أسباب جفاف جفن العين العلوي ونصائح للتخلص منها وطرق العلاج المنزلي

أسباب جفاف جفن العين العلوي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من أكثر المشاكل التي تزعج الكثيرين خصوصا من يهتم ببشرته وشكله في العموم هي مشاكل جفاف البشرة، وبالأخص مشكلة جفاف جفون العين، والمشكلة لا تؤرق النساء فقط كما يمكن أن يكون متوقع بل أيضا تزعج الكثير من الرجال على حد سواء؛ وهذا لعدة أسباب ومنها عدم الإحساس بالراحة في منطقة العين وتحدث كذلك بعض الحكة في قليل من الأحيان.

وبالنسبة للنساء تحديدا جفاف الجفون يؤدي إلى تساقط شعر الجفن الذي يعطي لدى أي امرأة مظهر جذاب وجميل وهو من علامات الجمال، فجفاف الجفن يسارع من عملية التساقط وهو من الأسباب الرئيسية بها.

وفي هذا المقال سوف نتطرق ونلقي الضوء قليلا على مشكلة جفاف الجفون في العين وعلى الأسباب التي تؤدي لها، وبعض النصائح التي أثبتت فعاليتها مع كل من جربها، وطرق طبيعية وغير مكلفة وسهلة الفعل بالنسبة لكل المهتمين.

أسباب جفاف جفن العين العلوي

أسباب جفاف جفن العين العلوي
أسباب جفاف جفن العين العلوي
  • من البديهي أن الجفاف هو المقابل للترطيب والارتواء، ولهذا من أول الأسباب التي تؤدي إلى جفاف منطقة العين هو عدم الترطيب الكافي وبشكل مستمر حول منطقة العين
  • بعض النساء قد يبالغن في استخدام مستحضرات التجميل بشكل متكرر في أيام متتالية أو حتى إن كانوا دائما ما يخرجون من المنزل كثيرا للعمل أو للتنزه، فيبالغن في وضع الماسكرا خصوصا بشكل كثيف
  • الكحول هو من المركبات التي تؤدي بشكل عام إلى جفاف الجلد وخلوة من آثار المرطبات الطبيعية وهذا لقدرته على إزالتها، ويمكن الكحول بنسبة غير قليلة في مزيلات المكياج، لهذا عند إزالة المكياج بشكل متكرر بمستحضرات تحتوي على كحول عالي يؤدي هذا بشكل قطعي إلى حدوث جفاف
  • البرودة في العموم هي من العوامل الحاسمة التي تؤدي إلى حدوث الجفاف في البشرة ويجعلها خالية من الماء الطبيعي في الجلد والمرطب لها، ويحدث هذا بشكل أكثر في درجات الحرارة الباردة.
  • ولهذا نلاحظ في فصل الشتاء تحديدا نكون أكثر عرضة إلى حدوث جفاف وتشققات في الجلد، ولهذا يؤدي التعرض إلى لفحات الهواء البارد الخارج من التكييف إلى حدوث جفاف في منطقة جفن العين، وأيضا غسل الوجه بماء بارد نسبيا يفعل نفس النتيجة السلبية ولهذا ينصح بماء فاتر فهو مفيد أكثر.
  • الماء كما لاحظنا هو عامل رئيسي إن لم يكن أهم عامل في عوامل ترطيب البشرة فهو الذي يقوم على أساسه كل شيء، ولهذا يجب شرب كمية من الماء بشكل كاف، وينصح ب 3 لترات ماء يوميا.
  • النوم أيضا من العوامل المهمة جدا لكي نحافظ على نضارة البشرة، فعدم الحصول على كم كاف من النوم يوميا يؤدي هذا إلى عدم فاعلية وتوازن هرمونات الجسم بشكل عام، فيحدث قصور في وظائف الجلد ومن أول العلامات على الجسد المرهق هي الهالات السوداء وأيضا عدم الراحة وبشرة سيئة.
  • خلو الروتين اليومي من الطعام على الفيتامينات التي يحتاجها جسدنا يوميا، فغياب الفيتامينات من العوامل الرئيسية لسوء حال البشرة، ولهذا ينصح بتناول الخضار والفاكهة والألياف وقليل من المكسرات الطبيعية الصحية للحصول على الزيوت التي يحتاجها الجسم.

بعد التعرف على أسباب جفاف جفن العين العلوي يمكن التعرف على المزيد من خلال: اعراض جفاف العين وكيفية الوقاية من الإصابة بالجفاف

نصائح للتخلص من جفاف جفن العين العلوي

  • المشروبات التي تأتي من مصادر طبيعية تساعد الجسم على تنشيط الدورة الدموية، لذلك على من يعاني من مشكلة جفاف منطقة العين عليه الحرص على شرب سوائل بشكل عام وخصوصا الدافئة منها مثل القرفة والزنجبيل ولا ننسى الكاكاو فهو مفيد جدا.
  • من أكثر الفيتامينات المفيدة والمرطبة هو فيتامين A المفيد للبشرة عموما والجفون بالأخص، لهذا يجب البحث على المرطبات التي تحتوي عليه بكميات كبيرة والحرص على ترطيب منطقة حول العين بالمرطبات والكريمات التي تحتوي على المادة الفعالة للفيتامين.
  • وكما ذكرنا سابقا أن البرودة تؤدي إلى جفاف البشرة بشكل عام والعين بشكل خاص، يجب علينا أن نتجنب الهواء البارد لفترات طويلة بقدر الإمكان، لهذا ينصح بالتهوية الجيدة في فصل الصيف وأيضا الحصول على فترات مناسبة من التعرض لأشعة الشمس لكي يحصل الجسم على فيتامينB، وعدم التعرض للمكيفات لفترات مطولة.
  • غياب الفيتامينات بشكل عام هي من أكثر المسببات لسوء شكل منطقة العين، لهذا يجب أن نحرص على تناول قدر كافي من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف والسوائل والفيتامينات المهمة ولا ننسى قدر بسيط من المكسرات لأنها تحتوي على الزيوت الصحية.
  • البحث عن مزيلات للمكياج يكون لا تحتوي التركيبة الصناعية الخاصة بها على كحول، أو على قدر الإمكان التقليل من وضع المكياج.
  • وأهم شيء بالطبع هو عمل روتين جيد للبشرة ومنطقة العين، عن طريق الوسائل الطبيعية للترطيب، وهذا ما سوف نشرحه بتفصيل جيد في الفقرة القادمة.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: اعراض جفاف العين والصداع وأهم طرق العلاج المنزلية

علاجات طبيعية للتخلص من جفاف الجفون

ولأن التوازن في عمل كل شيء هو المقياس الطبيعي للنجاح، يجب التذكير أنه لا نبالغ في روتين العناية بالعين حتى لا يعطي نتائج سلبية، ليست العبرة بالكم ولكن العبرة بالاستمرارية، لأن منطقة ما حول العين والعين هي من المناطق الحساسة ولهذا يجب التعامل معها بحرص.

زيت الخروع للتخلص من جفاف العيون

  • زيت الخروع من المغذيات والمرطبات الطبيعية والفعالة للبشرة في العموم، ولهذا ينصح بوضعه حول منطقة العين وعلى الجفون لكي يستعيدوا مستويات الرطوبة المناسبة.

أكياس اللافندر لترطيب الجفون

  • نقوم بوضع كيسين من الشاي في ماء قد وصل إلى مرحلة الغليان، ومن ثم نخرج الكيسين حتى يصبحوا فاترين ويتخلصوا من درجة الحرارة العالية، بعد هذا نقوم بتطبيق كل كيس على عين ويتم تركهم لمدة عشر دقائق.

زيت الزيتون للتخلص من جفاف الجفون

  • كل ما تحتاجونه في هذه النصيحة السهلة هو قبل النوم مباشرة نأتي بقطعة مبللة بزيت الزيتون ونقوم بمسح جفون العين بها، ثم عند الاستيقاظ في اليوم التالي يتم غسل الوجه بماء فاتر وليس بارد.

ونزيد معلوماتكم بما قدمناه من خلال: علاج جفاف العين بالاعشاب والاعراض وطرق الوقاية

شامبو الأطفال للتخلص من جفاف الجفون

  • نقوم أعزائي بجلب شامبو الأطفال ثم يتم خلط كمية متساوية من الشامبو المضاد للدموع في ماء دافئ، ويتم تدليك جفون العين بها بواسطة قطنة.
  • بعد ذلك يتم غسل الوجه أيضا بماء دافئ، وتكرر هذه العملية ما لا يقل عن مرتين كل أسبوع بشكل متكرر وروتيني، وسيتم ملاحظة فرق كبير في الجفون التي لن تعود مرة أخرى جافة.

علاج جفاف الجلد حول العين

يجب أيضا أن نحافظ على شكل الجلد حول العين لكي يكون رطب لتكتمل عملية الحفاظ على شكل العين بشكل أكثر صحية ولهذا نستخدم التالي:

زيت جوز الهند

  • زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي وفعال في منطقة الجلد حول العين، يتم وضعه مرتين في اليوم وينصح بأن تكون مرة منهم قبل النوم.

زبدة الكاكاو

  • مرطب طبيعي ومهدئ للبشرة، يحميها من الجفاف والحرارة العالية، وهو أيضا مميز في التعامل مع البشرة ذات الحساسية المفرطة ويحافظ عليها.
  • ويفضل مزجه مع زيت الخروع أو زيت الجوجوبا، ويوضع الخليط يوميا على منطقة الجلد الجاف هو المتقشر، وهذا لبشرة صحية خالية من الجفاف.

الخلاصة في 4 نقاط

  • عدم الترطيب الكافي يساعد على جفاف الجفون.
  • وضع مستحضرات التجميل الغير مضمونة يسبب جفاف الجفون حول العين.
  • جفاف العين قد يكون أسبابه هو برود الجو أو عدم النوم لفترات كافية.
  • نقص الفيتامينات يعمل على جفاف البشرة، وبالتالي جفاف الجفون.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب جفاف جفن العين العلوي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.