أسباب التهاب اللسان من الأطراف

“سندس”

أسباب التهاب اللسان من الأطراف، يعد اللسان من أهم الأعضاء في الحساسة في جسم الإنسان، حيث يشير على صحة الأعضاء الداخلية للجسم، ويكون اللسان في أغلب الأحيان عرضه للالتهابات، لذلك يجب على الشخص ضرورة الحفاظ عليه من الالتهابات والتقرحات المختلفة عن طريق اتباع أهم طرق الوقاية منها، والتي سون نذكرها في هذا الموضوع وسوف نتناول اليوم كل ما يخص هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب اللسان من الأطراف

أسباب التهاب اللسان من الأطراف

هناك عدد من الأسباب لحدوث التهاب اللسان والتي تتمثل في:

1- جفاف الفم

هي حالة مرضية والذي ينتج عنها تقليل إفراز اللعاب داخل الفم، وعند إصابة الفم بالجفاف تزيد فرصة تعرضه للالتهابات بصورة أكبر.

اقرأ أيضًا: علاج جفاف اللسان بالأدوية وبالطرق الطبيعية مجرب

2- فقر الدم

قد يتعرض الشخص إلى الإصابة بمرض فقر الدم نتيجة لنقص التغذية السلمية، وفي هذه الحالة يكون اللسان أكثر عرضه للبكتيريا والعدوى مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات به.

3- تناول أطعمة معينة

حيث أن هناك عدة أنواع من الأطعمة والتي من الممكن أن تسهم في حدوث التهابات باللسان كرد فعل تحسسي اتجاهها، مثل:

  • الأطعمة الساخنة.
  • الأطعمة الحارة.

4- العدوى الفطرية أو الجرثومية

فمن الممكن أن يؤدي إصابة الفم بعدوى فطرية أو جرثومية إلى حدوث التهابات في اللسان، ويمكن إصابة الفم بهذه العدوى بسبب عدم الاعتناء بنظافة الفم أو بالأسنان أو باللثة.

5- نقص الفيتامينات أو الحديد

فمن الممكن أن يؤدي نقص العناصر الأساسية للجسم كالفيتامينات أو الحديد إلى الإصابة بالالتهاب اللسان، وخاصة نقص فيتامين بـ12، والذي يؤدي إلى زيادة احتمالية تعرض اللسان للالتهابات.

6- اضطرابات الجهاز الهضمي

حيث أن حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تسهم بصورة كبيرة في التأثير على اللسان بشكل مباشر.

أعراض التهاب اللسان من الأطراف

بعد أن تحدثنا عن أسباب التهاب اللسان من الأطراف، سوف نتناول الآن أهم الأعراض وهي:

1- تغير أطراف اللسان

حيث انه من الممكن أن تتغير شكل وأحجام الحليمات الصغيرة الموجودة به، وكذلك قد يتغير لونه إلى اللون الأحمر، مما قد يكون نتيجة لحدوث الالتهابات.

2- تورم اللسان

حيث انه من الممكن أن يحدث تورم في اللسان وخاصة في الأطراف، والذي يمكن ملاحظته بكل سهولة عند النظر إليه.

3- وخز وألم اللسان

فمن الطبيعي الشعور بوجود ألم أو حكة في اللسان عند إصابته بالالتهابات، وتظهر هذه الأعراض بصورة أكثر وضوحًا عند تناول الطعام أو الشراب.

أنواع التهاب اللسان

بعد ان تحدثنا عن أسباب التهاب اللسان من الأطراف، فهناك عدة أنواع مختلف من التهاب اللسان والتي تتمثل في:

1- التهاب اللسان المزمن

هو عبارة عن وجود التهاب في اللسان بصورة مستمرة، ومن الممكن أن يكون هذا النوع عرض من أعراض مرض آخر.

2- التهاب اللسان الضموري

الذي يعرف باسم التهاب اللسان الصياد، حيث ان هذا النوع قد يصاحبه وجود تغيرات مختلفة داخل اللسان، والذي يؤثر على شكل وملمس اللسان مما قد يعطيه مظهرًا لامعًا.

3- التهاب اللسان الحاد

يظهر هذا النوع من التهاب اللسان فجأة، كما يمكن أن يكون له أعراض أكثر حدة، حيث يحدث هذا النوع من التهاب اللسان نتيجة الإصابة بالحساسية.

علاج التهابات اللسان من الأطراف

بعد أن ناقشنا أسباب التهاب اللسان من الأطراف، سوف نتعرف الآن على أهم طرق علاجها، والتي تتمثل في:

1- تناول المكملات الغذائية

فمن الممكن أن تكون الالتهابات نتيجة لنقص العناصر الغذائية الهامة في الجسم، وسوء التغذية يمكن أن يحتاج إلى تناول المريض للمكملات الغذائية، كما قد ينوه الطبيب على ضرورة تناول الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

2- تناول العلاجات

فإذا كانت المشكلة بسيطة، فعندها يكون العلاج الأمثل هو تناول بعض العلاجات التي تساعد في تخفيف الالتهابات وعلاجها تدريجيًا، كما يتم تحديد الأدوية المناسبة وفقًا للالتهابات، فيمكن أن تكون:

  • مضادات فيروسات.
  • مضادات حيوية.
  • مضادات فطريات.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات اللسان من الجوانب

الوقاية من التهاب اللسان من الأطراف

بعد أن تحدثنا عن أسباب التهاب اللسان من الأطراف، فحتى نستطيع تجنب الإصابة به يجب علينا حماية اللسان جيدًا، وذلك بإتباع خطوات الوقاية التالية:

1- شرب الماء جيدًا

حيث يعد تناول كميات كافية من الماء من أهم الأمور للحفاظ على صحة جسمك وللوقاية من الإصابة بالالتهابات المختلفة خاصة التهاب اللسان من الأطراف، حيث يعمل على ترطيب الفم واللسان ومنع إصابتهما بالجفاف.

2- التغذية السليمة

حيث تساعد التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية في الوقاية من التهابات اللسان، حيث أن التهابات اللسان لها علاقة مباشرة بالأطعمة التي تتناولها والتغذية التي تحصل عليها بشكل عام، لذلك ننصح بالابتعاد عن الأطعمة الضارة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والحديد مثل:

  • الفول.
  • الخضروات الورقية.
  • اللحوم الخالية من الدهون.

3- الابتعاد عن الأطعمة الحارة والساخنة

حيث تعمل الأطعمة الساخنة والحارة على زيادة فرص الإصابة بأإمراض والتهابات اللسان والفم، كما أنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي.

4- الحفاظ على نظافة الفم

حيث أنه يعد من الأمور الضرورية وذلك لتجنب الإصابة بأي عدوى أو بكتيريا معينة، فيجب الحفاظ على غسل الأسنان والمضمضة بصورة منتظمة.

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب التهاب اللسان من الأطراف، يجب علينا معرفة أن العلاج يعتمد بشكل أساسي على سبب الإصابة بالتهاب اطراف اللسان، فيجب أن ننوه على ضرورة التوجه إلى طبيب الأسنان عند ظهور أي التهاب في اللسان، والذي يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب هذه الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.