محتوى يحترم عقلك

أسباب ارتفاع حرارة الجسم

مونيكا

أسباب ارتفاع حرارة الجسم، من الممكن أن تصاب بارتفاع درجة حرارة جسمك بدون سبب واضح، مما يجعلك تقلق وتتوجه إلى الطبيب الخاص لمعرفة السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة بهذا المعدل الغير طبيعي وسوف نتحدث بخصوص هذا السبب من خلال موقع زيادة.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم

من المعروف أن درجة حرارة الجسم الطبيعية تكون 37 درجة مئوية وأي ارتفاع فيها بشكل غير مفهوم وواضح يكون بسبب الأسباب الأتية وهي:

  • عند تعرضك لأي خدش من القطة الأليفة الخاصة بك قد يسبب ارتفاع في درجة الحرارة.
  • من أسباب ارتفاع درجة الحرارة وجود التهابات في الكبد.
  • استخدامك لبعض الأدوية التي بإمكانها الرفع من درجة حرارة جسمك، فمن أشهرها أدوية علاج الصرع، وعلاج الألم، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للروماتيزم، والمهدئات، وغيرها من الأدوية والمضادات الحيوية الآخرى.
  • إصابتك بالأورام وخاصة سرطان الدم مثل اللوكيميا، والليمغوما، يسببون ارتفاع في درجة الحرارة.
  • وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية يسبب ارتفاع في درجة الحرارة أيضًا.
  • عند إصابتك بأي أمراض مناعية مثل مرض الروماتيزم، والذئبة الحمامية، وأمراض الأمعاء الالتهابية فإنهم يسببون أيضًا ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إصابتك بالإمراض الجرثومية مثل التهاب شغاف القلب، والسل، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب العظام، ووجود أي خراج في الأسنان، وأيضًا الإصابة بالخراج البطني.

الأعراض التي تصاحب ارتفاع درجة الحرارة

تحدثنا في الفقرة السابقة عن أسباب ارتفاع حرارة الجسم أما في هذه الفقرة سوف نعرفكم عن الأعراض وهي:

  • ظهور التعب عليك بطريقة ملحوظة.
  • احتقان في الجيوب الأنفية، والم في الحلق.
  • شعورك بألم في المفاصل.
  • طفح جلدي، وسعال.

اقرأ أيضًا: هل درجة حرارة الجسم 38 طبيعي؟ ولما تتغير؟ وأهم الأسباب وراء ارتفاعها.

أنواع الحمي التي تظهر بدون سبب

حيث أن تنقسم حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم إلي أربعة أقسام رئيسية وهم:

1- الحمي المرتبطة بالإصابة بفيروس الإيدز

عند إصابتك بمرض الإيدز فهو سبب كافي بحد ذاته لقدرته على ارتفاع درجة حرارة الجسم، يرجع ذلك إلي قدرة على التحكم بالجهاز المناعي، مما يجعل المريض أكثر عرضه لإصابته بالميكروبات والفيروسات المختلفة.

2- الحمي الناتجة عن نقص المناعة

تحدث الحي الناتجة عن نقص المناعة للمرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي، وتكون بسبب نقص في عدد خلايا الدم البيضاء.

3- الحمى التي تنشأ في المستشفى

تحدث هذه الحمي للمرضى الموجدين في المستشفيات، يدخل المريض للمشفى بسبب مرض أخر غير ارتفاع درجة الحرارة، وتظهر ارتفاع درجة الحرارة في المستشفى بسبب التهاب الأمعاء والقولون، وأيضًا بسبب التهاب في الأوردة الدموية، وكذلك الانصمام الرئوي، وخثار الأوردة العميقة، والتهاب في الجيوب الأنفية بسبب استخدام الأنابيب الأنفية، والقصبة الهوائية.

4- الكلاسيكية أو التقليدية

وهي تحدث للأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، ولا يشعرون بأي علامات من المرض، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، ومن أسبابها أورام في الدم ومنها اللوكيميا، أو وجود التهابات، وأيضًا الأمراض المتعلقة بالأنسجة الدموية، والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال وأسباب تؤدي لارتفاعها.

علاج ارتفاع درجة الحرارة

حيث أن 50% من الأشخاص المصابين بارتفاع في درجة الحرارة بدون سبب واضح لذلك، فيتم إخراجهم من المستشفى بدون تحديد سبب معين لذلك الارتفاع، وفي الأغلب يكون الشفاء منها تلقائيًا، وفي حالة تحديد الطبيب الخاص بك لسبب ارتفاع درجة الحرارة هذه يتم علاج السبب على الفور، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المريض، ويتم تخفيف ارتفاع درجة الحرارة من خلال الاَتي:

  • ارتداء ملابس خفيفة.
  • شرب السوائل الباردة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ.
  • استخدام الأدوية الخافضة لارتفاع درجة الحرارة مثل الايبوبروفين، لاسيتامينوفين.

تشخيص ارتفاع درجة الحرارة

سيتم طرح الأسئلة من خلال الطبيب الخاص على المريض لمعرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة هذا ومن أمثلة هذه الأسئلة، هل حدث أي تغير في في المحيط الخاص بك، أو هل يوجد أي حيوانات في منزلك أو مكان عملك، ويسأل أيضًا عن السيرة المرضية للعائلة في حال وجود أمراض وراثية، يقوم الطبيب الخاص بك بطلب إجراء الفحوصات الاتية:

1- الصور الإشعاعية

تحدد الصور الإشعاعية أماكن الألم وذلك في حال تم ترافقها مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، فيتم الخضوع لعمل الرنين المغناطيسي (MRL) وذلك لمعرفة إذا كان في ألم في الظهر أم لا، كما أيضًا يتم استخدام التصوير الطبقي المحوري في حال الشك لوجود مشكلة في البطن، أو الصدر، أو الحوض.

2- زراعة العينات

حيث أن يتم زراعة هذه العينات في البول، الدم، اللعاب وذلك للكشف عن وجود الفطريات والبكتيريا.

اقرأ أيضًا: أسباب حرارة الجسم عند النساء وكيفية التصرف عند ارتفاعها.

3- الفحص السريري وأخذ عينات لفحص الدم

ويتم هذا الكشف عن طريق فحص الجلد وذلك للتأكيد من عدم وجود أي شحوب فيه، أو وجود آثار طفح جلدي، وإن أثبتت النتائج عن وجود مشكلة معينة، فيلجأ الطبيب الخاص لعمل فحوصات أخري، وهذا الفحص يكون فصح شامل للجسم كلة.

نتمنى أن يكون نال الموضوع إعجابكم ولقد تحدثنا في هذا الموضوع عن أسباب ارتفاع حرارة الجسم، الأعراض التي تصاحب ارتفاع درجة الحرارة، وكذلك عن أنواع الحمي التي تظهر بدون سبب، و تحدثنا أيضًا عن علاج ارتفاع درجة الحرارة وتشخيصها ونتمنى أن نكون أجبنا على جميع أسئلتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.