أسباب نزول شوائب مع البول

أسباب نزول شوائب مع البول تختلف حسب الشخص الذي يتعرض لذلك الأمر، فمن الممكن أن يكون السبب طبيعي، كما أنه قد يكون إشارة إلى وجود مرض ما يستدعي العلاج، بينما قد تختلف كذلك الأسباب من الرجل للمرأة، لذا سنذكر أسباب نزول شوائب مع البول بشكل تفصيلي من خلال موقع زيادة.

أسباب نزول شوائب مع البول

إن تغير لون البول عن اللون الطبيعي والذي يميل إلى الأصفر النقي بشكل كبير، يعد من الأمور التي تنبه لوجود مشكلة صحية، أو تنبيه لتغيير العادات السلوكية الخاطئة، لذا من المهم معرفة أسباب نزول شوائب من البول والتي من الممكن أن تكون:

  • قد يكون وجود شوائب في البول نتيجة لتعرض الشخص لمشاكل صحية في الكلى.
  • أحد أسباب نزول شوائب مع البول هي فترة الدورة الشهرية لدى الفتيات.
  • تعد العدوى البكتيرية للمرأة، أو الرجل من الأمور التي تتسبب في وجود شوائب في البول.
  • قد يكون وجود مشكلة صحية في المسالك البولية، أحد أسباب نزول شوائب مع البول.
  • يعد الحمل من الأمور التي تتسبب في نزول شوائب مع البول.

كما أن هناك أسباب أخرى سيتم ذكرها بالتفصيل في الفقرات القادمة، بينما يختلف شكل الشوائب التي تنزل مع البول، فقد تكون لونها أبيض، كما من الممكن أن تأخذ اللون البني، أو الأحمر، أو البرتقالي القاتم جدًا، ولكل منها سبب خاص.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من رائحة البول الكريهة

أسباب نزول شوائب بنية

يعد البول من العلامات التي تدل على الصحة الجسدية للشخص، ففي حالة ظهر البول الخاص بالرجل أو المرأة باللون البني، فإن ذلك يكون علامة على إصابته بحصوات في الكلى، أو إصابته بمشكلة في الكبد.

كما أنه أغلب الرجال التي تصاب بشوائب بنية في البول، يكون ذلك نتيجة التعرض للإصابة بالتهابات في غدة البروستاتا، كما يمكن أن تكون الدورة الشهرية أحد أسباب نزول شوائب مع البول بنية اللون لدى النساء.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في ظهور الشوائب البنية في البول، والتي تتمثل في الأدوية التي تساعد في الحفاظ على نسبة سيولة الدم، أو أدوية البنسلين.

بينما في حالة كان الرجل لديه تضخم في البروستاتا، أو كان لديه تاريخ عائلي مرضي بوجود أمراض بالكلى، فيمكن أن يتسبب ذلك في تغير لون البول للون البني، بالإضافة إلى أن الإصابة بالتهابات في البروستاتا، واحدة من أسباب نزول شوائب بنية مع البول.

أسباب نزول الشوائب البيضاء مع البول للنساء

يشتهر نزول شوائب بيضاء مع البول عند النساء، وهو ما يجعل البعض يعتقد أنه علامة على وجود الحمل، لكن هل هذا فقط السبب الوحيد الناتج عنه شوائب بيضاء؟ لنتعرف سويًا على بعض النقاط الهامة الخاصة بشوائب البول البيضاء.

الحقيقة أن ظهور شوائب بيضاء في البول لا يعني الحمل سوى بوجود بعض الأعراض الأخرى التابعة للحمل، كتورم حجم الثديين، أو تقلب المزاج نتاجًا عن تغير الهرمونات، ووجود الآلام التي تتواجد في منطقة أسفل الظهر، مع وجود آلام في أسفل البطن، تتشابه مع آلام الدورة الشهرية، كما من أسباب الشوائب البيضاء الأخرى:

  • في حالة وجود شوائب بيضاء مع البول الخاص بالمرأة، فإنه قد يكون ناتج عن وجود عدوى خميرية في منطقة المهبل، والتي يكون قوامها سميك، مع البول، ومن أعراضها الشعور بآلام في الحوض، وحرقان في البول.
  • وجود شوائب بيضاء في البول من العلامات الدالة على الإصابة بالتهاب في المسالك البولية، والتي من أعراضها الحاجة إلى التبول باستمرار، ورائحة البول الكريهة، بالإضافة إلى احتمالية وجود دم مع البول.
  • الإصابة بحصوات في الكلى من أسباب نزول شوائب مع البول، وهو ما يحدث بسبب تراكم المواد الضارة في الجسم، وعدم أداء الكليتين لوظائفهما بشكل جيد، مما يتسبب في الضغط على المثانة، وتظهر حصوات الكلى، وتكون كبيرة، أو صغيرة.
  • الإصابة بعدوى جنسية أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع الرجل، من أحد الأمور التي تتسبب في ظهور الشوائب البيضاء مع البول، لانتقال العدوى إلى منطقة المهبل، أو الشرج.
  • فترة الدورة الشهرية تكون عامل كبير في نزول الشوائب البيضاء للمرأة، نتيجة لعملية الإباضة.
  • الإصابة بالتهابات في منطقة المهبل من أسباب نزول شوائب مع البول، ومن أعراضه ظهور إفرازات بنية، أو خضراء من المهبل، كما أنه تصدر رائحة كريهة من المهبل.

أسباب نزول شوائب بيضاء مع البول لدى الرجل

بعد معرفة أسباب نزول شوائب مع البول بيضاء اللون بالنسبة للمرأة، يأتي شق الحديث عن الشوائب البيضاء لدى الرجل، والتي تختلف أسبابها، وتتمثل في التالي:

  • قد يعد نزول شوائب بيضاء مع بول الرجل إشارة لإصابته بالتهاب البروستاتا.
  • إن القذف الرجوعي الذي يتمثل في دخول الحيوانات المنوية إلى مثانة الرجل مرة أخرى، من أحد أسباب نزول شوائب مع البول بيضاء اللون لدى الرجال.
  • الإصابة بعدوى جنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع المرأة من أحد الأسباب التي تسبب ظهور شوائب بيضاء مع البول، وهي ما تكون بسبب زيادة إنتاج الجهاز المناعي بالجسم لكرات الدم البيضاء.
  • زيادة نسبة عنصر البروتين في جسم الرجل، نتيجة لاتباع حمية غذائية، أو تناول الفيتامينات من الأمور التي تتسبب في نزول شوائب بيضاء مع البول.
  • الإصابة بمرض السكري من أحد أسباب نزول شوائب مع البول بيضاء اللون.

اقرأ أيضًا: أعراض نزول الحصوة مع البول وأسبابها ومضاعفاتها وكيفية علاجها

أسباب نزول شوائب حمراء في البول

إكمالًا للحديث عن أسباب نزول شوائب مع البول، يأتي الشق الخاص بشوائب البول الحمراء، والتي قد تظهر لبعض من الأسباب السابق عرضها بالنسبة للشوائب البنية، والتي تتمثل في وجود التهاب في المسالك البولية، أو الإصابة بحصوات في الكلى، أو إشارة على إصابة الرجل بسرطان البروستاتا.

بينما يجب التنويه أنه في حالة ظهرت شوائب حمراء اللون في البول الخاص بالمرأة، أو الرجل، أو الشوائب الوردية بعد تناول الأطعمة الغذائية ذات اللون الأحمر بكمية كبيرة، كالبنجر، أو التوت الأحمر، فذلك من الأمور الطبيعية التي لا يلزم لها رعاية طبية.

كيفية تشخيص نزول الشوائب مع البول

بعد التعرف على أسباب نزول شوائب مع البول، يأتي شق الحديث عن كيفية الكشف عن السبب وراء تلك الشوائب بشكل دقيق، يوجد بعض الفحوصات الطبية التي يمكن استخدامها في الكشف عن سبب الشوائب للحصول على الرعاية الطبية المناسب، وتتمثل في:

  • يعد تحليل البول من أشهر الفحوصات الطبية التي يتم استخدامها للكشف عن سبب تغير لون البول، حيث إنه يكشف عن وجود التهابات المسالك البولية، بتحديد نسبة كرات الدم البيضاء.
  • الخضوع لإجراء أشعة الرنين المغناطيسي، والتي توضح وجود مشاكل في الكلى، أو المسالك البولية.
  • الخضوع لفحص في منطقة الحوض لدى المرأة، للكشف عن سبب نزول الإفرازات البنية، والذي يتم من خلال فحص الطبيب يدويًا للمهبل، بعد استخدام مادة مزلقة.
  • إجراء التصوير المقطعي المحوسب، الذي يختص بالكشف عن وجود مشاكل في الكلى، كانت حصوات، أو سد في المسالك البولية.
  • التحليل الخاص بفحص الدم الكامل، حيث إنه يكشف عن وجود مشاكل في الكلى، أو أمراض المناعة الذاتية، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا، من خلال تحديد نسبة مادة الكرياتينين في الدم.
  • في حالة الشك بإصابة الرجل بسرطان المثانة، فإنه يتم خضوعه لإجراء فحص المنظار، والذي يتم من خلال إدخال أنبوب في المثانة يحتوي على كاميرا، للكشف عن وجود خلايا سرطانية في المثانة.

اقرأ أيضًا: ما هو لون البول الطبيعي

الوقاية من وجود شوائب في البول

بعد الإلمام بأسباب نزول شوائب مع البول يجب العلم أن أغلب المشاكل الشائعة التي تظهر في البول لدى الناس، من الحرقان، أو تغير اللون، أو حتى احتباسه، تكون نتيجة العادات الخاطئة، ويمكن اتباع الإرشادات التالية للحفاظ على لون البول الطبيعي:

  • يعد تناول الماء بمقدار كافي في اليوم من الأمور التي تساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية العامة للشخص، فتناول عدد 2 لتر على مدار اليوم يحمي من الإصابة بحصوات الكلى، كما أنه يحمي من التعرض لمشاكل البول الكثيرة.
  • تنظيف منطقة المهبل في اليوم بالماء الدافئ لدى النساء من الأمور الهامة؛ للحماية من الإصابة بالعدوى، أو تراكم الإفرازات التي تسبب الالتهاب، وتغير لون البول.
  • في حالة اكتشف أي الزوجين بإصابتهم بمشاكل عدوى بكتيرية، أو عدوى خميرية، ينبغي تجنب ممارسة العلاقة الحميمة إلى أن يتم الشفاء؛ لتجنب نقل العدوى، كما أنه من الممكن استخدام العضو الذكري الصناعي، لممارسة العلاقة الزوجية بشكل آمن.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر المفيدة، والتي تساعد في تجنب الإصابة بالتهاب في المسالك البولية، والتقليل من تناول المشروبات الغازية، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ودرجة حموضة عالية.
  • ينبغي غسل مناطق الأعضاء التناسلية في اليوم بالماء الدافئ، عدة مرات، بحد أدنى ثلاثة مرات في اليوم، من أجل الحفاظ عليها من الإصابة بالعدوى.

إن أسباب نزول شوائب مع البول في أغلب الأحيان تكون ناتجة عن عادات سلوكية خاطئة، بينما في بعض الحالات يستدعي الأمر الحصول على الرعاية الطبية؛ لتجنب تفاقم الوضع للأسوأ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.