أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء تتعدد، حيث إن الثدي من الأماكن الضعيفة في جسد الأنثى والتي قد يظهر بها الآلام لعدة أسباب منها الطبيعي ومنها ما قد يستدعي القلق والحصول على الرعاية الطبية، ذلك ما دفعنا للحديث عن أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء من خلال موقع زيادة.

أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

إن آلام الثدي التي تظهر لدى النساء على شكل وخز أو وجع من الأمور التي قد تظهر منذ وصول الفتاة إلى سن البلوغ وحتى الكبر إما تكون بسبب بعض المشاكل الصحية التي تمر بها الفتاة أو بسبب بعض التغيرات الطبيعية في الجسم وسيتم توضيح أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء بالتفصيل في الفقرات القادمة.

1- التغيرات الهرمونية

يعد أول سبب في ظهور آلام الثدي الأيسر لدى النساء هو التغير في الهرمونات الأنثوية المتواجدة في جسدها، وذلك يظهر بوضوح في فترة أيام الحيض، حيث تكون الاوعية الدموية مسدودة مما يتسبب في تراكم السوائل بالثدي ويتسبب في ظهور الآلام، والتورم في الثدي وانتفاخه.

كما أن تناول الأدوية التي تساهم في تثبيت الحمل أو منع الحمل من الأمور التي قد تتسبب في ظهور آلام بالثدي أو كلا الثديين ومن الطبيعي في تلك الحالة أن يمتد الألم حتى منطقة الإبطين.

بالإضافة إلى أن المرأة المصابة بمشاكل صحية في الغدة الدرقية تكون أكثر عرضة للإصابة بآلام الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تتسبب فيها مشكلة قصور الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم اليد اليسرى والثدي

2- الإصابة في منطقة الثدي

من أحد أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء هو التعرض لضربة في تلك المنطقة او إصابة قوية، حيث إن الثدي يتكون من عدة أنسجة وأعصاب حساسة، بالإضافة إلى الأنسجة والأوعية الدموية والقنوات المسئولة عن إنتاج اللبن؛ لذا فعند الإصابة بتلك المنطقة يأخذ الأمر وقت حتى يتم التعافي بشكل تام والتئام الجرح بتلك المنطقة.

3- كيسات الثدي

تعد من إحدى المشاكل الصحية التي تتعرض لها بعض السيدات هي تكيسات الثدي التي تتسبب في ظهور الآلام والأوجاع في منطقة الثدي عند ملامسته، ويمكن معالجة الأمر في تلك الحالة بالقيام بشفط السائل المتواجد في الكيس.

4- خراج الثدي

من إحدى المشاكل الصحية التي قد تتواجد لدى المرأة في حالة كانت من المدخنين أو المصابات بمرض السكر أو التي تعاني من مرض نقص المناعة هي آلام الثدي الأيسر.

حيث إنها تتسبب في ظهور خراج تحت الجلد، وهو ما ينتج عنه ظهور الآلام في الثدي تشبه الوخز بالإبر، مع تغير درجة حرارة الجسم وارتفاعها عن المعدل الطبيعي بالإضافة إلى الشعور بوجود ورم في المنطقة.

لكن وجود الخراج لا يستدعي الكثير من القلق حيث إنه من الممكن علاجه بسهولة من خلال القيام بتناول بعض العقاقير الطبية المتمثلة في المضادات الحيوية التي تساهم في التخلص منه، وبعض الحالات قد يضطر الأمر إلى إجراء جراحة صغيرة جدًا من خلال شق لتفريغ السائل.

5- الإصابة بالتهاب الثدي

تعد من أكثر أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء شيوعًا وانتشارًا هي الإصابة بالتهاب الثدي، حيث إنها تظهر بشكل طبيعي لدى السيدات اللاتي يرضعن أبناءهن رضاعة طبيعية؛ بسبب التعرض لعدوى أو احتباس اللبن داخل الثدي.

في تلك الحالة يتم تناول بعض الأدوية المضادة الحيوية للتخفيف من أعراض التهاب الثدي التي تتشابه مع أعراض الإصابة بالإنفلونزا كارتفاع درجة الحرارة والإعياء الشديد مع الصداع.

كما يمكن التفرقة بينه وبين الأسباب الأخرى بأنه يصيب ثدي واحد وغالبًا ما يكون الثدي الذي يتم استخدامه في الرضاعة.

6- إجراء جراحة في الثدي

من أحد أسباب ظهور الآلام في الثدي هو الخضوع من فترة قريبة لإجراء جراحة، كالقيام بتكبير حجمه أو الخضوع لجراحة بسبب وجود مشكلة ورم فيه، وهو ما قد يتسبب في ترك التهاب بالمنطقة وظهور الآلام وتورمها.

تستمر تلك الآلام بعد الخضوع لإجراء جراحة بعض الأسابيع حتى يتم شفائها والتئام الجرح، وذلك ما يمكن تجنبه من خلال تناول الأدوية المضادة الحيوية والمسكنات مع اتباع النقاط التالية:

  • القيام بعمل كمادات مياه دافئة على الثدي.
  • استخدام فيتامين E حيث إنه يساعد في التئام الجروح وإخفاء الندبات.

7- الإصابة بسرطان الثدي

قد تكون الإصابة بسرطان الثدي واحدة من أخطر أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء والتي تظهر في شكل تكتلات مؤلمة، وفي أغلب الأحيان تكون تلك التكتلات مصاحبة للورم الحميد، حيث إن الإصابة بالورم الخبيث في الثدي لا يتسبب في ظهور الآلام بل تكون عبارة عن تكتل غير مؤلم.

اقرأ أيضًا: أسباب صغر حجم الثدي وعلاجه

8- الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي

الإصابة بالتهاب الغضروف الضلعي من أحد المشاكل الصحية التي تصيب النساء صاحبات السن الكبير، والتي تحدث عندما تصاب السيدة بالتهاب في الغضروف الذي يصل أضلع الصدر بالعظام، مما يسبب الآلام، ويمكن تمييزه بسهولة حيث إنه يظهر عند ممارسة التمارين الرياضية أو الإصابة بالسعال.

يتم الشفاء من الالتهاب الغضروفي الضلعي بعد مرور بضعة أسابيع من تلقاء نفسه أو بتناول الشخص بعض الأدوية المسكنة للآلام والتي تعمل كمضادات للالتهابات.

9- الإصابة بمشاكل صحية في القلب

من أحد الأمور التي تتسبب في ظهور آلام الثدي هي وجود مشكلة صحية بالأساس لدى المرأة والتي تتمثل في وجود قصور بالشرايين أو الإصابة بضعف عضلة القلب، وحتى الشعور بالضيق الذي قد يتسبب في ظهور الآلام كذلك.

حيث إن من أعراض تلك المشاكل في القلب هي الشعور بآلام في الصدر ووجود حرقة مع بعض الأعراض الأخرى معها كالشعور بالغثيان والدوار وضيق التنفس.

أسباب أخرى لظهور ألم في الثدي

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في ظهور آلام الثدي لدى النساء ومنها:

  • إن كانت المرأة تعاني من الإصابة بارتجاع في المريء فذلك عامل في ظهور آلام المعدة التي تنتقل إلى الثدي.
  • إذا كانت المرأة مصابة بآلام في جدار الصدر.
  • في حالة الإصابة بالأنفلونزا قد تكون سبب في ظهور الآلام بالصدر.
  • ارتداء حمالة الصدر ذات المقاس الغير مناسب للمرأة من الأمور التي تتسبب في ظهور آلام الثدي، لذا ينبغي القيام بشراء الحمالات ذات المقاس المضبوط لتجنب الشعور بالآلام.
  • إن كانت المرأة تمارس التمارين الرياضية فقد يكون القيام بالتمرين بشكل خاطئ أو الضغط على النفس بالتمارين الرياضية الشاقة سبب في ظهور الآلام بالثدي الناتجة عن شد العضلة.

عامل خطر آلام الثدي عند النساء

بعد التعرف على أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء، هناك بعض النقاط التي بتواجدها ينبغي الحصول على الرعاية الطبية لتشخيص المشكلة الصحية ومحاولة علاجها والتي تتمثل في:

  • في حالة لاحظت المرأة وجود تضخم في حجم الثدي بنسبة كبيرة ينبغي إجراء الفحوصات اللازمة.
  • إن كانت المرأة تتناول بعض أدوية منع الحمل فتلك من إحدى عوامل احتمالية إصابتها بآلام الثدي.
  • يعد تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين عامل في ظهور آلام الصدر عن النساء.
  • إن الإصابة بالخلل في الأحماض الأمينية عند المرأة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور آلام الثدي.

متى يكون ألم الثدي خطر؟

كما سبق التوضيح إن أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء مختلفة ومعظمها قد يكون طبيعي إذًا فمتى يجب عليك زيارة الطبيب من أجل الاطمئنان لعدم وجود خطر في الحالات التالية:

  • في حالة كان الألم ظاهر في وقت مخالف لموعد أيام الحيض.
  • إذا لاحظتِ تغير في شكل الثدي من حيث حجمه أو لونه.
  • إن تم خروج إفرازات غريبة الشكل من الحلمة الخاصة بالثدي.
  • في حالة كان لدى المرأة أي تاريخ مرضي وراثي في العائلة بورم الثدي.
  • إن وجدت المرأة تكتل غير مؤلم متواجد في منطقة تحت الإبط.

طرق تشخيص آلام الثدي

 في حالة ظهور ألم بالثدي والرغبة في تشخيص سبب الألم لدى طبيب فإنه يتم الخضوع لأحد الإجراءات التالية:

  • الخضوع لإجراء فحص سريري لدى الطبيب والذي يتم فيه تحديد التغيرات الظاهرة على الثدي بشكل واضح والتي تتمثل في وجود بعض التكتلات ومعرفة إن كانت مؤلمة أم لا.
  • إجراء الأشعة فوق الصوتية على الثدي من أجل الكشف عن وجود أية تورمات أو تغيرات في منطقة الثدي.
  • قد يطلب الطبيب إجراء الأشعة السينية من أجل فحص الثدي وتشخيص السبب في الألم.

هل ألم الصدر يدل على الإصابة بسرطان؟

لا يوجد علاقة بين ظهور آلام في الثدي ووجود السرطان فهناك مختلف أسباب يمكنها التسبب في ظهور الآلام كما أنه لا يوجد علاقة كذلك بين شدة الألم وضرورة وجود خطر فمن أبسط الأسباب الطبيعية هي قرب نزول الدورة الشهرية والتي يصاحبها ألم شديد في الثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب الم حلمة الثدي

طرق التقليل من آلام الصدر

بعد التعرف على أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء يأتي ذكر بعض النصائح والنقاط الإرشادية التي تساهم في التخفيف من ظهور الاعراض المؤرقة لآلام الثدي والتي تتمثل في:

  • اختيار الملابس المناسبة والمريحة أثناء الجلوس في المنزل أو الخروج.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.
  • تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على المواد المسكنة للآلام.
  • يمكن لتناول الأدوية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم في التخفيف من آلام الصدر.
  • تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية التي تسبب الإجهاد والعنف.
  • الحصول على استشارة الطبيب في حالة ظهور آلام أعراض مختلفة لآلام الصدر.
  • يمكن استخدام الكمادات الدافئة من أجل التخفيف من آلام الصدر.

إن أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء متعددة وفي أغلب الأحيان تكون نتيجة لأحد الأسباب الطبيعية إلا إنها في بعض الأحيان قد تكون إشارة خطر لوجود مشكلة صحية تستدعي الرعاية الطبية في حالة ظهور تغير على الثدي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.