نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

فرص الحمل بعد الدورة عندما تُريد المرأة إنجاب طفًلا فهي تنتظر هذه الفرصة كثيرًا خاصًة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وخاصة إذا كان هذا اول حمل لها، فهي تكون متلهفة عليه، وتحسب الأيام لكي تنجب مولودها الأول، ولكن هل توجد فرصة حقيقة للحمل بعد الدورة مباشرة، وما هي نسبة حدوث الحمل بعد الدورة؟ سوف نناقش اليوم كل هذه التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع،  كل ما عليكِ سيدتي هو المتابعة للنهاية.

تعرف على موعد ظهور علامات الحمل بعد الدورة من خلال قراءة هذا المقال:  متى تظهر علامات الحمل؟ وكيف تكتشف بعد الدورة؟

فرص حدوث الحمل

يريد الكثير من الأزواج معرفة إمكانية حدوث الحمل في الشهر الواحد، وفي الغالب تتراوح فرصة حدوث الحمل بين 15% إلى 25% ولكن أحيانا يكون هناك بعض القيود التي تعيق فرص الحمل ومنها:

  • الدورة الغير منتظمة عند النساء: بعض النساء يعانون من وجود اضطرابات في ميعاد الدورة الشهرية وتشعر بوجود صعوبة في تحديد الميعاد المناسب للإخصاب وميعاد ممارسة الجنس لحدوث الحمل بسبب عدم انتظام في عملية التبويض.
  • السن: في الغالب تقل فرصة الحمل عند الأنثى بعد سن الثلاثين، وعند تجاوزها الاربعين تنخفض بشكل كبير بسبب اقترابها من سن اليأس.
  • طريقة ممارسة الجنس: فكلما زادت عدد مرات ممارسة الجنس بين الزوجين زادت فرصة الحمل والعكس تقل فرصة الحمل بتقليل عدد مرات ممارسة الجنس.
  • الأمراض أو الحالات الطبية: أحيانا بعض الحالات الطبية والأمراض يمكن أن تكون سبب في تأخير حدوث الحمل، لذلك من الأفضل الرجوع إلى طبيب النساء والتوليد واستشارته لمعرفة المواعيد والأوقات المناسبة لحدوث الحمل ومعرفة إذا كان هناك أمراض تمنع حدوث الحمل أو لا.
  • الفترة الزمنية لحدوث الحمل: إذا استمرت محاولة الأنثى للحمل لمدة سنة أو أكثر ولم يحدث الحمل فهذا قد يدل على نقصان فرصتها للحمل، لذلك من الأفضل لها استشارة طبيب مختص بمجال النساء والتوليد لمعرفة أسباب تأخر الحمل والقيام باختبارات الخصوبة.

تعرف على طرق عمل اختبار منزلى من بالملح من خلال الاطلاع على هذا الموضوع وقراءته للنهاية: اختبار الحمل المنزلي بالملح وكيفية حدوث الحمل

الحمل والجنس

  • معظم الأزواج الذين يريدون الإنجاب يقومون بتحديد موعد دقيق لحدوث الإخصاب وإتمام عملية التبويض بنجاح ونظريا تلك العملية ممكنة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الفترة الزمنية الممكنة التي يمكن أن يحدث فيها إخصاب للبويضة عن طريق للحيوان المنوي هي من أربع إلى خمس أيام فقط وتشمل قبل التبويض إلى يوم التبويض.
  • أثبتت الدراسات أن أفضل أيام لحدوث الحمل هي أيام التبويض وقبل التبويض نفسه لذلك يقوم الأطباء بنصح الأزواج بممارسة الجنس في أيام التبويض.
  • توجد بعض السلبيات التي تحدث في عملية التبويض بجانب مميزاتها وذلك لأن الجسم البشري لا يعمل كالساعة فهو ليس بتلك الدقة، لذلك فإن التبويض يمكن أن يحدث في أي وقت في الفترة الحيض حتى مع انتظام الدورة الشهرية.
  • ينصح الأطباء بممارسة الجنس مرتين إلى ثلاث أسبوعيا، بجانب أن الدراسات أثبتت أنه مادام الشخص سليم وعدد الحيوانات المنوية عنده كافي فإن ممارسة الجنس باستمرار تزيد فرصة الحمل.

تعرف على موعد بدء مفعول حبوب منع الحمل بعد الدورة من خلال قراءة هذا المقال: متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل هل يبدأ بعد الدورة؟

الدورة الشهرية

  • في الغالب تعاني معظم النساء بعدم إنتظام الدورة الشهرية ولكن إذا فهمت المرأة طبيعة جسدها والدورة الشهرية عندها يحدث الحمل بشكل أسرع.
  • عادة تبدأ الدورة الشهرية عند الأنثى برؤية دم أحمر في صورة بقع وتنتهي الدورة في يوم واحد من الشهر الذي يليه، وعادة فإن الدورة الشهرية عند المرأة تتراوح بين 21 إلى 35 يوم.
  • تكون الدورة الشهرية غير منتظمة إذا كانت تتغير بتغير أيام الشهر الواحد.

تعرفِ على الفرق بين الدورة  والحمل وما هى اعراض كلا منهما من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم

فرص الحمل بعد الدورة

  • أشارت الدراسات العلمية أن إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية هو أمر نادر جدا ولكنه ليس مستحيل، حيث أن الأمر يختلف من سيدة لأخري حسب طبيعة المرأة وهرمونات جسدها.
  • أحيانا يمكن أن تكون فترة الـ الشهرية عند الأنثى لمدة سبعة أيام وتستمر لما يقرب من 22 يوما لذلك من الممكن أن تحدث عملية التبويض قبل ميعاد انتهاء فترة الدورة الشهرية أو بعد انتهائها بيوم أو يومين بالكثير، لذلك فإنه من الممكن حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل مباشر.
  • يعتبر تحديد ميعاد التبويض والإخصاب من أهم العوامل التي تساعد في تحديد أوقات الحمل المناسبة وذلك عند النساء اللاتي يتميزن بانتظام الدورة الشهرية، وذلك لأن البويضة تكون جاهزة لاستقبال الحيوان المنوي والتخصيب في فترة التبويض.

تعرف على طرق حساب اسابيع الحمل من خلال قراءه هذا المقال: كم عدد أسابيع الحمل وكيفية حساب أسابيع الحمل بسهولة

الايام المناسبة للحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية

  • من المعروف أن أيام التبويض عند الزوجة تكون بعد انتهاء الدورة الشهرية بمرور عشرة أيام أو إحدى عشر يوما، كما أن البويضة تكون صالحة للتلقيح حتى بعد مرور يومين من خروجها من المبيض.
  • من الأفضل أن يقوم الزوجين بممارسة الجنس بشكل يومي لمدة ستة أيام أو يوم بعد يوم لضمان حدوث التبويض بشكل جيد.

تعرفِ على علامات الحمل من الأسبوع الأول من خلال قراءة هذا المقال: كيف اعرف نفسي حامل وعلامات الحمل في الاسبوع الاول

نصائح لزيادة سرعة الحمل بعد الدورة الشهرية

  • حيث انه يمكن قياس درجة الحرارة في الصباح وايضا طول اليوم حتي يتم مقارنتها مع بعضها البعض ولذلك حتى يتم التمكن من تثبيت اوقات التبويض الصحيحة، حيث أن درجات الحرارة لا تظل ثابتة طوال اليوم وتتغير خلال ايام التبويض؛ حتى يؤدي ذلك إلى الإكثار من فرص الحمل بسبب سهولة معرفة عملية
  • وايضا يجب الحد من استخدام البرشام أو العقاقير أو المواد الكيميائية التي تعمل علي منع حدوث الحمل قبل الرغبة في حدوث حمل.
  • ويجب أيضا زيادة ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين خلال ٥ أيام قبل عملية الاباضة حيث يعمل ذلك على الإكثار من فرص الحمل بسبب زيادة فرص تخصيب البويضة.
  • ويجب ايضا لزيادة فرص الحمل التخلص من بعض العادات السيئة حيث تؤثر هذه العوامل على التقليل من فرص الحمل مثل: التقليل من فرص الاكتئاب والتقليل أيضا من الضغوطات والمشاكل النفسية، ايضا العمل على التخلص من السمنة المفرطة والقيام بالأنشطة الرياضية زيادة الدورة الدموية وتنشيط الجسم وتناول الخضروات والفواكه والعناصر الغذائية الهامة حيث أن السمنة المفرطة الشخص الضعيف كلاهما يعملان على التقليل من الرغبة الجنسية والتقليل من عملية الإخصاب .
  • وأيضا الحد من تناول الكافيين والكحوليات والتدخين بشكل كبير

تعرف على : الفرق بين القرع واليقطين وفوائدهم للجسم ولمرضى السكر والحمل

وسائل منع الحمل

هناك الكثير من الوسائل الطبيعية التي تستخدم لمنع الحمل ومنها ما هو طويل الأمد ومنها قصير الأمد، ومن المواد التي تستخدم لمنع الحمل:

الحواجز

تعتمد تلك الحواجز على منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة وبالتالي لا يحدث تخصيب، ومنها:

  • العازل الانثوي: ويتم استخدامه لمرة واحدة فقط.
  • العازل الذكري: وتختلف أنواعه ولكن أغلبها يتم استخدامه مرة واحدة.
  • مبيد النطاف:  يتم وضعه قبل عملية الجماع بنصف ساعة كحد أقصى ويعمل مبيد النطاف على قتل الحيوانات المنوية كما أنه يظل ثابت لمدة تقترب من 6 إلي 8 ساعات.
  • الاسفنجة المانعة للحمل: أحيانا يمكن استخدامها للحماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس كما أنها مفيدة للنساء التي لم تنجب من قبل.

تعرف على طرق فحص الحمل المنزلي بدون جهاز من خلال قراءة هذا المقال: فحص الحمل المنزلي بدون جهاز بطرق مختلفة

الموانع أحادية الهرمونات

  • حقن منع الحمل: يمكن استخدام الحقن المانعة للحمل مثل حقنة البروجستين التي تؤخذ مرة واحدة كل ثلاثة أشهر ولكن يجب تناول المواد الغنية بالكالسيوم والفيتامينات وخاصة فيتامين د الموجود في البيض واللبن ومشتقاته وذلك لأن تلك الحقنة يمكن أن تسبب بعض التراجع في الكتلة العظمية.
  • حبوب البروجستين: وهي حبوب تستخدم لمنع الحمل وتحتوي على مادة البروجسترون فقط، ويجب تناولها بشكل يومي وفي ميعاد منتظم كما أنه يمكن استخدام تلك الحبوب عندما تعاني المرأة من بعض الموانع فى استخدام الحبوب المركبة.

الموانع المركبة

  • حبوب منع الحمل المركبة: يتم تناول تلك الحبوب بشكل يومي وهي مفيدة للنساء فهي تحمي من سرطان المبيض وتقلل خطر الإصابة بسرطان الرحم بجانب الحماية من أورام الثدي.
  • لصقة منع الحمل: وهي لاصقة يتم وضعها على الجلد وتساعد على مرور الهرمونات داخل الدم من الجلد وتوضع لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم إزالتها في الأسبوع الرابع وذلك لقدوم الدورة الشهرية.

تعرفِ على علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض واعراض التلقيح من خلال قراءة هذا المقال: علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض واعراض تلقيح البويضه وحدوث الحمل

في ختام هذا المقال تحدثنا عن الحمل، وما هى موانع الحمل كما قدمنا لكم العديد من النصائح لزيادة فرصة الحمل بعد الدورة الشهرية، كما ذكرنا ايضا موانع حدوث الحمل وطرق التغلب عليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.