شروط الاغتسال من الجنابة

شروط الاغتسال من الجنابة لا تختلف عند الفقهاء فهي من الأمور المحددة التي لا جدال فيها، وسوف نوضحها لكم خلال مقال اليوم، كما سوف نوضح لكم معنى الجنابة وكيفية الاغتسال منها، فتابعونا عبر موقع زيادة  .

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام القضاء

معنى الجنابة

معنى الجنابة

الجنابة تعني البعد عن كل شيء، فيسمى الرجل أو المرأة الناكح الغير مغتسل جنب، وذلك لأن الجنابة تعني البعد عن المأكل والناس حتى يتطهر من الجنابة والنجاسة.

كما يسمى الغريب عن وطنه جنب، وهذا اللفظ مفرد وجمع ويصح للمذكر وللمؤنث على حد السواء.

كيفيّة الاغتسال من الجنابة من السنة النبوية

وللاغتسال من الجنابة طريقة لابد من اتباعها، وخير من يدلنا على الطريقة الصحيحة هي السنة النبوية:

  • رُوي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها:

(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ.

وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ).

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة

شروط الاغتسال من الجنابة ابن قدامة المقدسي

فقال ابن قدامة المقدسي في كتابه المُغْنيّ حيث: الكامل يأتي فيه بعشرة أشياء:

  • النّية: وأكد أن الأعمال لا تقبل إلا إذا كان لها نية مسبقة، ولا توجد عبادة من العبادات يقوم بها صاحبها إلا ولزمها النية قبل الشروع فيها.
  • التسمية: فثاني شرط من شروط الاغتسال من الجنابة هي التسمية، وهي قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • غسل يديه: بحيث يحرص الشخص الذي يطهر من الجنابة على غسل يديه 3 مرات في بادئ الأمر.
  • غسل ما به من أذى: قد أوصى رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أمته عند الاغتسال من الجنابة أن يغسل موضع الجنابة أي الفرج.
  • الوضوء: فبعد أن يغسل الشخص موضع الجنابة يجب عليه الوضوء كأي وضوء في هيئته، ولكن يفضل تأخير غسل القدمين إلى نهاية الغسل.
  • أن يَحثي على رأسه ثلاث حثيات: بحيث تصل تلك الحثيات إلى أصول الشعر أي جذوره.
  • وبعد ذلك يجب أن يفيض الشخص الماء على كامل أجزاء الجسم، وهذا الشرط من شروط الاغتسال من الجنابة هو الأساس فيمكن أن يغني عن باقي الشروط.
  • فيجب أن يبدأ المسلم في بداية الاغتسال بشقّه الأيمن، وبعدها ويدلّك جسده بيده.
  • وبعدها عليه أن يغسل شِقّه الأيسر وأن يقوم بتدليكه.
  • ثم ينتقل بعد ذلك إلى غسل قدميه، وذلك من أجل أن تكون الطهارة كاملة ويغتسل المرء بالماء الطاهر.

اقرأ أيضًا: حكم معاشرة الزوجة بعد أن طهرت قبل الاغتسال

مُوجبات الاغتسال من الجنابة

ورد عن الكثير من الفقهاء أن الاغتسال له 6 مُوجباتٍ، والتي تتمثل في:

  • لابد أن يكون خروج المنيّ بشهوة، ففي حالة الاحتلام الذي يكون فيه خروج المني بدون شهوة أثناء النوم، ولكن في هذه الحالة لابد من الاغتسال أيضًا.
  • مجرد الجماع فقط لابد بعده من الاغتسال حتى وإن لم يخرج المني، والدليل على ذلك قول رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:

(إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل)

  • لابد عند إعلان الكافر إسلامه أن يغتسل، والدليل على ذلك أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم أمر كلَا من واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي أن يغتسلوا.
  • انقطاع الحيض ودم النّفاس لابد من الاغتسال منهم.
  • الميت لابد أن يغتسل بنفس الطريقة التي يغتسل بها الجنب.

حكم الاغتسال من الجنابة

  • قد أجمع الفقهاء وعلماء الدين على ضرورة الاغتسال من الجنابة لكي يكون الفرد طاهر ويستطيع إكمال حياته، والدليل على ذلك من القرآن الكريم: قال تعالى:

(وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ).

  • وقد أكد أن ترك الجنابة دون طهارة من الأمور المحرمة التي نهانا عنها رسول الله صلّ الله عليه وسلم.
  • فقال تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ}.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام القضاء

فوائد الاغتسال من الجنابة

للغسل من الجنابة العديد من الفوائد، وخير من يذكر لنا الفوائد هو الإمام ابن قيّم الجوزيّة فقال:

“فهذا من أعظم محاسن الشّريعة وما اشتملت عليه من الرّحمة، والحكمة، والمصلحة، فإنّ المنيّ يخرج من جميع البدن، ولهذا سمّاه الله سبحانه وتعالى سلالةً”.

وأكمل:” لأنّه يسيل من جميع البدن، وأمّا البول فإنّما هو فَضلة الطّعام والشّراب المُستحيلة في المعدة والمثانة، فتأثّر البدن بخروج المنيّ أعظم من تأثّره بخروج البول”.

وقال” وأيضًا فإنّ الاغتسال من خروج المنيّ أنفع شيء للبدن، والقلب، والرّوح، بل جميع الأرواح القائمة بالبدن، فإنّها تقوى بالاغتسال، والغُسُل يَخلُف عليه ما تَحلّل منه بخروج المنيّ”.

وتابع:” وهذا أمر يُعرَف بالحسّ، وأيضاً فإنّ الجنابة توجب ثقلاً وكسلاً، والغسل يُحدِث له نشاطاً وخفّةً، ولهذا قال أبو ذر لمّا اغتسل من الجنابة:

(كأنّما ألقيت عنّي حملاً).

وقد صرّح أفاضل الأطباء بأنّ الاغتسال بعد الجماع يُعيد إلى البدن قوّته، ويخلف عليه ما تحلّل منه، وإنّه من أنفع شيء للبدن والرّوح، وتركه مُضرّ، ويكفي شهادة العقل والفطرة بحُسنه).

هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة؟

بعد أن تعرفنا على شروط الاغتسال من الجنابة لابد أن نذكر أن في الاغتسال من الجنابة شرط واحد يحدد صحة الغسل وهو أن يفيض الماء ويسيل على الجسم، وهذا ما يحدث في الاستحمام.

ولكن لابد أن يغمر الماء كافة أجزاء الجسم ويمتزج مع جذور الشعر وأن يصل إلى أعمق نقطة به، وغيرها من الشروط يجوز التخلي عنها.

فورد عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ: “كُنَّا إِذَا أَصَابَتْ إِحْدَانَا جَنَابَةٌ، أَخَذَتْ بِيَدَيْهَا ثَلاَثًا فَوْقَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَأْخُذُ بِيَدِهَا عَلَى شِقِّهَا الأَيْمَنِ، وَبِيَدِهَا الأُخْرَى عَلَى شِقِّهَا الأَيْسَرِ ثم سابعًا وأخيرًا غسل الرجلين”.

دعاء بعد الغسل من الجنابة

دعاء بعد الغسل من الجنابة

شروط الاغتسال من الجنابة من الأمور المهمة التي يجب أن نذكر بعدها الدعاء الذي يقال بعد الغسل من الجنابة، وهو:

“اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي وَتَقَبَّلْ سَعْيِي وَاجْعَلْ مَا عِنْدَكَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ”.

اقرأ أيضًا: كيفية الاغتسال من الحيض والجنابة

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم وقد تحدثنا فيه معكم عن شروط الاغتسال من الجنابة، كما تعرفنا على الكثير من الأمور الأخرى التي تدور في محيط الاغتسال من الجنابة، وذكرنا لكم دعاء بعد الغسل من الجنابة.

اترك تعليقا