محتوى يحترم عقلك

شروط شهادة أن لا إله إلا الله

شروط شهادة أن لا إله إلا الله هي من الموضوعات الهامة لكل شخص يريد أن يدخل في دين الإسلام، ولكي يكون ذلك الشخص قادر على ذلك يجب أن يستوفي بعض شروط شهادة أن لا إله إلا الله حتى يتمكن من الدخول في دين الله، و أن يشهد أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شروط شهادة أن لا إله إلا الله

توجد مجموعة كبيرة من شروط شهادة أن لا إله إلّا الله ومنها ما يأتي:

1- العلم

هو أن يكون ذلك الشخص متعلم لأن العلم يمحي الجهل، والدليل على ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم: اعلم أنه لا إله إلا الله و استغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم و مثواكم؛ صدق الله العظيم) أما عن الدليل في السنة النبوية يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “من مات وهو يعلم أنه لا إلهَ إلا الله دخل الجنة”، وكل ذلك من أجل الحث على العلم؛ لأنه نور وضياء لكل إنسان..

2- اليقين

يجب على من يريد اعتناق الإسلام أن يكون لديه يقين بتلك العقيدة الإسلاميّة، وعدم وجود أي مكان للشك بداخله والدليل على ذلك ما جاء في كتاب الله الحكيم القرآن الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم: إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا و جاهدوا في سبيل الله…. إلى قوله….هم الصادقون، صدق الله العظيم)

أما عن الدليل في السنة النبوية يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام “أذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه فبشره بالجنة “حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل شرط دخول الجنة هو شرط الإيمان بالله.

3- القبول

هو أن يكون الإنسان لديه قبول ذاتي ويقين بتلك العبارة قبل نطقها حتى، وقد جاء الله بدليل على ذلك حيث تحدث عن كيف قام الكفار بالاستكبار عن قول ذلك، وكذبوا بها حيث قال الله في كتابه الحكيم القرآن الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم: إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون، ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون: صدق الله العظيم) فقام الله بتعذيبهم، وذلك من أجل تكذيبهم وعدم قبولهم وتكذيبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا.

4- الانقياد

هو أن يكون الإنسان بداخله شعور إيماني قوي لكي يتمسك بتلك العقيدة الإسلامية، والنطق بكلمة لا إله إلا الله، والدليل على ذلك من السنة النبوية كما جاء في حديث رسول الله حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به “هذا هو معنى الإنقياد.

5- الصدق

هو الإيمان بالعقيدة الإسلاميّة من داخل الإنسان كما جاء في صحيح مسلم” ما يا معاذ بن جبل! ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله، و أني رسول الله، صدقاً قلبه إلا حرمه الله على النار” وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك الموضوع أيضًا “يا رسول الله! أفلا أخبر الناس فيستبشروا، قال إذا يتكلوا” وأهمية تحلي ذلك الشخص بالصدق من الداخل والخارج.

6- الإخلاص

هو أن يكون ذلك العمل خالص لوجه الله بدون وجود أي نوع من أنواع الشرك بالله والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف” قيل: يارسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة، من قال لا إله إلا الله، خالصًا من قلبه، أو نفسه” كل ذلك يدل على أهمية الإخلاص والعبادة لوجه الله.

7- المحبة

هو إخلاص المحبة لوجه الله والالتزام بتلك العبارة وكل ما يتعلق بها و الدليل على ذلك في السنة النبوية في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم” لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين” وهو يدل على أهمية تلك المحبة لوجه الله عز وجل.

ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله

هو إلزام الشخص ببعض الأشياء المهمة في العقيدة الإسلامية فهي شرطًا أساسيًا لها فمعنى كلمة شروط هي عبارة عن مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى بعض النتائج و المثال على ذلك قول الله تعالى في كتابه الحكيم:( بسم الله الرحمن الرحيم: فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة جاء أشراطها فأني لهم إذا جاءتهم ذكراهم: صدق الله العظيم) هذا هو معنى الشرط.

ما معنى كلمة لا إله إلا الله

هي شعور التوحيد بالله التي تجعل الإنسان على عقيدة الدين الإسلامي؛ فأمة محمد هي الأمة الوحيدة التي ترفع شعار التوحيد وهو لا إله إلا الله، فهو عنوان في حياة كل مسلم، فعندما يقوم المسلم بنطق كلمة لا إله إلا الله فهو يكون ثابت على عقيدته وموحدًا بالله لا شريك له، ولذلك جعلها الله شرط من شروط الدخول في الإسلام وجعلها هي أول ما ينطق لكي يتمكن الفرد من الدخول في الإسلام.

مكانة لا إله إلا الله

بعد التعمق في الكثير من الأحاديث النبوية، السنن و الأهم من ذلك القرآن الكريم حول موضوع شروط شهادة أن لا إله إلا الله فلذلك السبب سوف أقوم بعرض فضل تلك العبارة ومكانتها وهي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله هي الدليل على إيمان الفرد بالله وبوحدانيته في حالة توفر تلك الشروط السبعة في ذلك الشخص.
  • هي تعد العنصر الأساسيّ لدين الإسلام.
  • هي تعتبر هدف كل الديانات والتوحيد بالله وحده لا شريك له.
  • تأكيد على رفض كل أنواع الشرك بكل أنواعه.
  • تحرير جميع الأشخاص من العبادات الغير خالصه لوجه الله.

إركان الإسلام

  1. الشهادتان: هو قول “أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً رسول الله”.
  2. إقامة الصلاة.
  3. إيتاء الزكاة.
  4. الصيام.
  5. الحج.

وفي النهاية موضوع شهادة أن لا إله إلا الله التي يعتبر من الموضوعات الأكثر أهمية في العقيدة الإسلامية فهي رمز التوحيد بالله عز وجل، فقد قومت في هذا الموضوع بجمع كل شروط شهادة أن لا إله إلا الله وكل ما يتعلق بها من معاني.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.