من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟

من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال لابد أن نقوم بالبحث للتعرف على هوية هؤلاء الرسل، ومعرفة عددهم ولما تم تلقيبهم بأولو العزم، لذلك من خلال موقع زيادة سنتعرف فيها على إجابة سؤال من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟

من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟

من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟

إن الرسل والأنبياء خصهم الله- سبحانه وتعالى- بعديد من المعجزات، فقد كان لكل منهم معجزة إلهية تساعدهم على دعوة الناس للدخول في الإسلام كما أنهم عرفوا {بأولو العزم}؛ لأنهم يصفون بالصبر والثبات وتحمل الصعاب والمتاعب في سبيل الدعوة لعبادة الله الواحد الأحد.

من خلال هذه الفقرة سنجيب عن سؤال من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟ فهم كان عددهم خمسة أنبياء وهم بالترتيب.

  • أولًا: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ثانيًا: سيدنا نوح عليه السلام.
  • ثالثًا: سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • رابعًا: سيدنا موسى عليه السلام.
  • خامسًا: سيدنا عيسى عليه السلام.

فقد تم ذكرهم في القرآن الكريم فقال تعالى: {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ}.

كما قال تعالى:{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا}[٥].

كذلك قال تعالى: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ}.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء أولي العزم من الرسل وما هو ترتيبهم

أول الأنبياء والرسل هو سيدنا محمد

هو { محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب} ثم ينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام.

عند وصوله الأربعين من العمر نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي في غار حراء بيوم الأثنين الموافق السابع عشر من رمضان، فبعد بداية دعوته لعبادة الله وحده لم يتم الترحيب به وسط قومه من قريش في مكة، فقاموا بمحاربته وتعذيب كل من يتبعه.

الرسول الكريم صلوات -الله عليه وسلامه-، بل من شدة العذاب، والمعاناة التي حدثت له ولأتباعه لسنوات أمره الله- سبحانه وتعالى- بالهجرة من مكة إلى الحبشة ثم توجه للمدينة واستقربها.

إلا أن قريش قاموا بتتبعه لقتله والخلاص منه لكن الله قد حفظه هو وصحابته على الرغم من صدقه وأمانته وأخلاقه الكريمة ألا أنهم قاموا بإيذائه هو وصحابته ومن تبعه لذلك هو أول الرسل في الترتيب.

توفي عليه السلام يوم الأثنين الموافق 13 من ربيع الأول في العام الحادي العشر للهجرة.

ثاني الأنبياء هو نوح عليه السلام

هو{ نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ المقصود به إدريس عليه السلام} كان قومه يلقبون بنو راسب.

فبعد انتشار عبادة الأصنام والأوثان قام الله تعالى بإرسال نوح عليه السلام لقومه يدعوهم لعبادة الله الواحد، واستمر يدعو قومه لمدة ألف سنة إلا خمسين، ألا أن قوموا أصروا على الشرك والكفر بالله ولم يهتدوا.

فأمر الله -سبحانه وتعالى- نوح ببناء سفينة وركب معه من أمن بالله وبدعوة نبيه أما باقي القوم فقام الله بإغراقهم بالطوفان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو النبي الذي تربى في بيت عدوه

النبي الثالث هو إبراهيم عليه السلام

هو{ إبراهيم بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن عابربن شالح بن سالم بن نوح عليه السلام}.

سمي الخليل لأن محبته تتخلل القلب بسرعة فكان شديد الحب لله- سبحانه وتعالى- فقد أطلعه الله على كل ما في الملكوت، وقام بدعوة قومه للتوحيد بالله ونهاهم عن عبادة القمر والنجوم والشمس والأوثان، ألا أنهم لم يستجيبوا وقاموا بإلقائه في النار لحرقه وقتله فأمر الله النار أن تكون بردًا وسلام عليه.

أمره الله أن يترك ابنه إسماعيل وزوجته هاجر في صحراء مكة وقام بتنفيذ أمر الله فأثابه الله على صبره.

النبي الرابع هو موسى عليه السلام

هو{ ابن عمران وجده يعقوب عليه السلام} عرف بكليم الله؛ لأن الله سبحان وتعالى تحدث معه بصورة مباشرة دون أي واسطة.

تمت ولادته في عهد فرعون مصر الطاغية فكان ملك مصر يعذب بني إسرائيل أشد العذاب، ويقتلهم ثم في يوم رأى في المنام بأنه سيولد طفل ذكر من بنى إسرائيل، سيقوم بالتصدي له والانتصار عليه، فأمر بقتل أي طفل ذكر يولد.

إلا أنه ولد وعاش وتربى في قصر فرعون نفسه ثم كبر و طلب منه الله أن يدعو قومه لعبادته، وبدأ في الدعوة لعبادة الله الواحد الأحد إلا أن فرعون تصدى له، وحاول مرات عديدة قتله، وقام بقتل وتعذيب كل من اتبعه من بنى إسرائيل.

موسى في صغره حرم من أمه وأخته وتربى بعيد عنهم، وصبر على تكذيب قومه له وعلى أذية فرعون له فكان مثال في الصبر، كانت معجزته القدرة على السحر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو النبي الذي لم يمت كما ذكر القرآن الكريم

النبي الخامس هو عيسى عليه السلام

هو{ عيسى ابن مريم بنت عمران ونسبه مرتبط بداود عليه السلام}.

هو أخر رُسل بني إسرائيل، حملته أمه السيدة مريم وهي عذراء لم تتزوج، وعندما أتت به لقومها أتهموها بالفحشاء، ألا أنها أشارت إلى ابنها عيسى عليه السلام، وهو في المهد مازال رضيع أن يتحدث ليثبت براءتها ففعل، وكانت هذه هي معجزته أنه تحدث وهو مازال رضيع.

على الرغم من ذلك ظل قومه يتهمون أمه بالزنا، وقاموا بمطاردته هو وأمه السيدة مريم لقد أرادوا قتله، والتخلص منه ألا أن الله رفعه إليه ونجا منهم.

كان عيسى عليه السلام لديه قدرة على إحياء الموتى وشفاء كل مريض فكان يقوم بإبراء الأكمه والأبرص بقدرة من الله تعالى، وكان يصنع من الطين شكل الطير، فينفخ فيه فيتحول لطير حقيقي بإذن الله كان يعلم الغيب بقدرة من الله -سبحانه وتعالي- قد صدقه بعض من بني إسرائيل وكذبه أكثرهم، ومن الذين اتبعوه هم الحواريون، وهم أصحابه وتلاميذه الملازمون له أثناء دعوته.

الفرق بين الرسول والنبي

بعد أن علمنا في السابق من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم كان عددهم، وذكرنا أسماء كل نبي وكل رسول، وبعض من المعلومات عن كل منهم ألا أن منهم من ملقب بنبي ورسول ومنهم من هو نبي فقط، من خلال هذه الفقرة التالية سنتعرف معًا على الفرق بين كلًا منهم.

الرسول هو من أمره الله وكلفه بتبليغ الشرع أي الشريعة الإسلامية بكل ما تحمله من أحكام وقواعد ونظم لإقامة حياة عادلة من خلال التعاملات وتنظيم علاقة الناس بربهم وببعضهم البعض لكل من خالف دين الله أو لا يعلم دينه، أي أنه يتم إرساله لقوم كفروا بالله.

النبي هو الذي يوحى إليه ولم يأمره الله بتبليغ ما أنزله الله وهو يتم إرساله لقوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو النبي الذي حبست له الشمس ولماذا؟

تعرفنا على أولو العزم من الرسل من خلال الإجابة عن سؤال من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب وكم عددهم؟ وعرضنا ترتيب الأنبياء، وتعرفنا على معنى “أولو العزم”، واستعرضنا بعض المعلومات عن كل رسول ونبي نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.