هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة

هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة أم لا؟ يطرح هذا الاستفسار من قبل الأشخاص الذين يعانون من ألم في الرقبة والكتف، وذلك تزامناً مع ظهور أعراض ضرس العقل التي يعاني منها بعض الأشخاص في سن الرشد، لذا هيا بنا لنتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: ما بعد خلع ضرس العقل السفلي ماذا تفعل

ضرس العقل

ضرس العقل

قبل الرد عن استفسار هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة سنتحدث عن ما المقصود بضرس العقل، وببساطة هذا الضرس يظهر عند الأشخاص في سن الرشد الذي يتراوح من عمر 18 حتى عمر 25 عاماً.

ومن الجدير بالذكر أن عدد الأسنان الدائمة 28 سن وينتهي تكوينهم عند جميع الأفراد من الرجال والنساء عند عمر 13 عاماً، ولكن عدد أضراس العقل 4 يظهرون كدليل على الحكمة والنضج الذي يتمتع به الفرد.

وفي بعض الأحيان تظهر أضراس أكثر من 4 وفي هذه الحالة تعرف باسم الأسنان الزائدة وظهور أضراس العقل تختلف من شخص إلى آخر، وذلك من حيث التوقيت وعدد الظهور حيث من المفترض أن تظهر أضراس العقل واحد تلو الآخر.

ولكن عند بعض الأشخاص من الممكن أن يظهر أضراس العقل الـ4 مرة واحدة ومكان ظهور أضراس العقل يكون 2 في الفك العلوي، و2 في الفك السفلي في آخر جزء من الفم ويتسبب ظهور ضرس العقل في عدد من الأعراض عند حدتها يلجأ الطبيب إلى خلع الضرس.

هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة

هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة هذا الاستفسار يحتم علينا أن نوضح سبب الشعور بألم أثناء ظهور ضرس العقل، والسبب هو أن في بعض الأحيان لا توجد مساحة فارغة في الفلك لخروج ضرس العقل مما يجعل الضرس يظهر أسفل اللثة.

ومما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض والتي من ضمنها الشعور بألم في الرقبة والكتف، وذلك نتيجة لامتداد التهاب الضرس وفي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب الذي قد يلجأ إلى خلع الضرس.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار خلع ضرس العقل

أعراض ظهور ضرس العقل

بعد توضيح هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة سنتحدث عن أعراض ظهور ضرس العقل التي يعاني منها الكثير، ومن ضمن هذه الأعراض التالي:

  • الإحساس بوجود ألم حاد في الجزء الأخير من الفك.
  • التعرض إلى صعوبة المضغ وتناول الطعام بصورة طبيعية.
  • حدوث التهاب ونزيف في اللثة.
  • الشعور بألم في عظام الفك.
  • من الممكن أن يتسبب ظهور ضرس العقل في الإصابة بخراج الفم أو اللثة وذلك يكون أكثر حدوثاً في حالة ضرس العقل المدفون.
  • صعوبة غلق الفم بشكل كامل.
  • ظهور رائحة غير مستحبة من الفم.
  • ظهور طواحين الفم في الجزء الأخير من الفك.
  • ظهور مذاق غريب في الفم.
  • حدوث تهيج في اللثة.
  • الشعور بالإجهاد والتعب.
  • ارتفاع معدل درجات حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • في حالة التهاب الضرس بشكل حاد يتسبب في الشعور بألم في الرقبة والكتف.

وكافة الأعراض السابقة تظهر في حالة ضرس العقل المدفون الذي يظهر أسفل اللثة، ولابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً ليحدد الطريقة العلاجية المناسبة والتي في الغالب تكون خلع الضرس للتخلص من الألم.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض ظهور ضرس العقل تختلف من شخص إلى آخر كما أنه في حالة الأعراض البسيطة يمكن استخدام المسكنات، والمضادات الحيوية دون الحاجة إلى خلع الضرس.

اقرأ أيضًا: علاج آلام ضرس العقل الملتهب

مضاعفات ألم ضرس العقل

في حال عدم علاج أعراض  ظهور ضرس العقل من الممكن أن تؤدي الأعراض إلى ظهور عدد من المضاعفات كالتالي:

  • حدوث تسوس في بعض الأسنان المجاورة (Tooth decay).
  • ضعف الأسنان وتساقطها.
  • التعرض إلى عدد من مشكلات اللثة مثل التهاب وتراجع اللثة.
  • حدوث عدد من التهابات في الفم (Inflammation).

علاج الم ضرس العقل في المنزل

كما ذكرناً سابقاً أنه يمكن علاج الم ضرس العقل باستخدام المسكنات والمضادات الحيوية، ولكن هناك طرق تساعد على تخفيف ألم ضرس العقل في المنزل كالتالي:

1_ القرنفل

القرنفل

القرنفل من الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة الجميلة ومن فوائد القرنفل أنه يحتوي على مواد تقلل من تواجد البكتيريا الضارة، والحد من ظهور التهابات الفم وكذلك التخلص من ألم الأسنان.

وفي الكثير من الأحيان ينصح بوضع حبات القرنفل على السن الملتهب والضغط على الحبة لتخفيف الألم، وبالإضافة إلى ذلك يتخلص من رائحة الفم الكريهة.

2- الكركم

الكركم يتمتع بعدد من الفوائد الصحية التي من ضمنها التخلص من ألم الأسنان وتقليل فرصة حدوث الالتهابات، ويتمتع كذلك بعدد من المواد التي تحد من تواجد بكتيريا الفم الضارة التي تتسبب في حدوث التهابات اللثة.

3_ النعناع

النعناع من الأعشاب الطبيعية الرائعة التي تحتوي على زيت عطري يعمل على التخلص من الشعور بالألم، ويتمتع كذلك بخصائص مهدئة تعمل على الحد من أعراض تهيج اللثة أثناء خروج ضرس العقل.

4- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تحتوي على عدد من المواد المسكنة التي تعمل على التخفيف من الشعور بألم، وكذلك يتكون من مواد مضادة لحدوث الالتهابات ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي على اللثة مباشرة بعد خلطه بزيت جوز الهند ليخفف من حدته.

5_ الصبار

يمكن استخدام جل الصبار الطبيعي على منطقة خروج ضرس العقل من الفك للحد من الشعور بألم، وكذلك يعمل على ترطيب اللثة والتقليل من فرصة حدوث هيجان.

6_ الكحوليات

الكحوليات من المواد التي تحتوي على نسبة من المواد المخدرة التي تعمل على تخفيف الشعور بالألم، ولكن لابد من الابتعاد عن هذه الطريقة لأنها تتسبب في عدة مشكلات صحية.

7_ محلول الملح

محلول الملح يعتبر من أشهر الطرق العلاجية التي تعمل على تخفيف الشعور بألم الأسنان، وذلك من خلال إذابة ملعقة كبيرة من الملح داخل كوب من الماء مع التقليب بشكل جيداً ليذوب الملح.

ويتم الغرغرة بهذا المحلول بشكل يومياً حيث يساعد هذا المحلول على التخلص من البكتيريا المسببة للألم، والحد من حدوث الالتهابات كما يستخدم كمطهر للفم ضد الإصابة بالعدوى البكتيرية.

8_ خليط الزنجبيل والثوم

الثوم يحتوي على مركب الأليسين الذي يعتبر من أنواع المضادات الحيوية القوية التي تساعد على الحد من الشعور بألم، والزنجبيل يتكون من مواد ذات صفات مسكنة للألم.

ولذا يمكن استخدام خليط الثوم والزنجبيل في علاج ألم ضرس العقل وهذا الخليط يعمل كذلك على قتل الفيروسات والبكتيريا، ويتم استخدام هذا الخليط كمعجون على الأسنان ويترك لعدد من الدقائق ومن ثم يتم غسله باستخدام المضمضة.

اقرأ أيضًا: كيفية خلع ضرس العقل جراحيا

طرق الوقاية من ألم ضرس العقل

طرق الوقاية من ألم ضرس العقل

ضمن إطار الحديث عن هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة سنوضح عدد من الطرق الوقائية التي تساعد في الحد من الشعور بألم، ومن هذه الطرق التالي:

  • الاهتمام بالذهاب إلى الطبيب بشكل دوري كل 3 شهور وذلك للكشف عن موعد ظهور أضراس العقل لاتخاذ التدابير اللازمة.
  • إجراء نوع من الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية لتحديد التوقيت الذي سيبدأ فيه ضرس العقل في الظهور، وذلك الإجراء يساعد في الكشف عن الطريقة المناسبة للحد من ظهور أعراض ضرس العقل.
  • الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة والقاسية.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان باستخدام معجون أو غسول فمي.
  • استخدام خيط الفم للتخلص من بقايا الطعام التي تتواجد بين الأسنان مما تؤدي إلى الإصابة بالتهابات.

اقرأ أيضًا: متى يظهر ضرس العقل

هل ضرس العقل يسبب ألم في الرقبة هذا ما قمنا بتوضيحه خلال مقالناً وتحدثناً كذلك عن أعراض ومضاعفات ضرس العقل، ومن الجدير بالذكر أنه لابد من خلع ضرس العقل عند حدوث حدة في الأعراض.