محتوى يحترم عقلك

هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة

هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أنه في الواقع أن العادة السرية هي من أكثر الأمور الضارة التي تم تحريمها في الشرع، إلا أن هناك العديد من الأشخاص التي تلجأ لها على الرغم من تسببها في العديد من المشاكل، في هذا المقال سوف نجيب على تساؤل هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة.

اقرأ أيضا: أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال

ماذا تعني العادة السرية؟

  • الاستمناء أو ما يعرف بالعادة السرية هو شكل أكثر أمانًا من الجنس الذي يمكن ممارسته بشكل فردي أو مع أو مع شريك أو شركاء جنسيين بموافقتهم.
  • في الواقع أن ممارسة العادة السرية ما هي إلا عبارة عن نشاط جنسي شائع يمكن أن يمارسه أي جنس في أي عمر كان.
  • في الحقيقة أنه عندما يكون الشخص معتادًا على استجاباته الجنسية، يكون قادرًا بشكل أفضل على توصيل رغباته واحتياجاته إلى الشريك الجنسي من خلال ممارسة العادة السرية.
  • الاستمناء أو المتعة الذاتية هو لمس وفرك أجزاء من جسمك من أجل المتعة الجنسية، على سبيل المثال: مثل القضيب والبظر لدى المرأة أو كيس الصفن لدى الرجل او الفرج والثديين والشرج، يمكن أن يشمل الاستمناء شخصًا يستكشف جسده.

هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة؟

  • قبل كل شيء لابد من التأكيد على أن الاستمناء لا يجوز فعله سواء كان في حالة صيام الشخص أو في أي شهر أخر غير رمضان، لما فيه من مخالفة.

قوله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ [المؤمنون:5-7].

  • ممارسة العادة السرية تتسبب في العديد من المشاكل للفرد، في حالة الإجابة على تساؤل هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة نجد أن الشخص القائم بهذا الفعل عليه أن يتوب وأن يقضي هذا اليوم لأنه ضاع الصيام من خلاله الاستمناء، أي أنه أصبح في حكم المفطر حتى ولو لم يشرب أو يأكل.
  • أما عن الحديث القائل أن من أفطر في أي يوم من أيام رمضان لم يكفر عنه الدهر حتى وإن قام بصيامه فهو حديث لا يعتد به، حيث أن الفاطر في رمضان سواء كان بسبب بالاستمناء أو بغيره لابد أن يتوجه بالتوبة إلى الله ويندم.
  • بالتأكيد للإجابة عن سؤال مثال اليوم هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة، نجد أن الإجابة تكون لا بالطبع عند نزول المني وانتهاك حرمة الصيام ولزم قضاء اليوم على الشخص والتوبة قبل كل شيء.

هل من الممكن أن يصوم الشخص بعد ممارسة العادة في الليل؟

للإجابة على التساؤل بنعم لابد أن نؤكد على أن ممارسة العادة السرية في الليل بعد الإفطار من الممكن حيث أنه ذلك الأمر لا يؤثر على صحة الصيام، لكن لابد من التأكيد على أن هذا الفعل من المحرمات ولابد من الابتعاد عنه للأبد ليس فقط في شهر رمضان، ولابد من التوبة على الفور.

حكم صيام الشخص بعد ممارسة العادة السرية في الليل دون اغتسال

بعد الإجابة على سؤال مقال اليوم هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة، لابد من توضيح حكم صيام من قام بممارسة العادة السرية في الليل ولكن من دون أن يغتسل، يتم التوضيح في أنه لا توجد أثر للجنابة على صحة وتأكيد الصوم.

عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت:

“أنَّ رَجُلًا جَاءَ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهي تَسْمَعُ مِن وَرَاءِ البَابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟.

فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فأصُومُ فَقالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا، يا رَسولَ اللهِ، قدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ، فَقالَ: وَاللَّهِ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بما أَتَّقِي”.

كما أدعوك للتعرف على: هل تجوز الصلاة بعد العادة السرية

حكم من مارس الاستمناء في نهار رمضان

  • لابد من التأكيد على الشخص المقدم إلى هذا الفعل أنه من المحرمات وبالأخص في شهر التوبة، حيث أن شهر رمضان شهر عظيم يلجأ فيه العديد من الأشخاص إلى التخلص من الذنوب، أما في حالة ممارسة العادة السرية في شهر رمضان ولكن بدون نزول المني فإنه يصح الصيام.

قال ابن قدامة في المغني:

 وَلَوْ اسْتَمْنَى بِيَدِهِ فَقَدْ فَعَلَ مُحَرَّمًا، وَلَا يَفْسُدُ صَوْمُهُ بِهِ إلَّا أَنْ يُنْزِلَ، فَإِنْ أَنْزَلَ فَسَدَ صَوْمُهُ؛ لِأَنَّهُ فِي مَعْنَى الْقُبْلَةِ فِي إثَارَةِ الشَّهْوَةِ

  • في الحقيقة في حالة ما إذا مارس الشخص سواء كان ذكر أم أنثى العادة السرية في نهار رمضان وترتب عليها نزول المني فإنه يبطل الصيام بالتأكيد ووجب على الشخص قضاء هذا اليوم.
  • من المهم التأكيد على الشخص الذي مارس العادة السرية دون علمه بأنها تبطل الصيام ليس عليه أم يقضي صيام هذا اليوم، لكن العديد من الآراء ترى أنه لابد أن يحتاط ويصوم هذا اليوم.
  • لابد أن يقوم الشخص بقضاء تلك الأيام قبل حلول رمضان المقبل، حيث أنه لو كان التأخير بسبب وجود عذر فلا شيء عليه سوى القضاء متى سمحت الظروف بذلك، أما في حالة ما إذا لم يكن هناك أي عذر لابد القضاء مع وجود فدية طعام مسكين عن كل يوم قام بالتأخر فيه عن قضاءه.

هل العادة السرية تبطل الوضوء في الصيام؟

نركد على أن ممارسة العادة السرية قد ينتج عنها خروج المني أو المذي، ومع نزول أي منهم لابد من تجديد الوضوء، حيث أنه مع نزولهم يبطل الصيام، خلاصة القول أن ممارسة العادة السريّة تبطل الوضوء.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات

في نهاية مقال هل يكمل الصيام بعد ممارسة العادة، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم، نرجو أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.