هل الدم في البراز يعني سرطان؟ وأسبابه والأعراض المصاحبة لنزول الدم في البراز

هل الدم في البراز يعني سرطان؟ وأسبابه والأعراض المصاحبة لنزول الدم في البراز يمكنك التعرف عليه وأكثر اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أنه يعد ضمن أمراض العصر التي تهدد العديد من الناس، نظرا لقدرته على التأثير على حياة الناس بشكل كبير، وذلك يتوقف على نوع السرطان والمكان الذي أصيب به، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع الإجابة عن تساؤل هل الدم في البراز يعني سرطان، والأسباب والأعراض المؤدية إلى الإصابة بسرطان القولون.

هل ترغب في التعرف على: علامات الشفاء من التهاب المعدة وأسبابه وطرق الوقاية من القولون العصبي

هل الدم في البراز يعني السرطان؟

هل الدم في البراز يعني سرطان

  • وجود الدم في البراز، هو مؤشر واضح إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي أو في الأمعاء، الجدير بالذكر أن هذا الدم من الممكن أن يكون في المراحل الأولى من ظهوره غير واضح، فلا يتمكن الفرد من ملاحظته إلا إذا قام ببعض التحاليل الطبية اللازمة.
  • الجدير بالذكر أن هذا الدم الذي يظهر في البراز يشير إلى العديد من الأمراض، لذا جاء في الإجابة عن تساؤل هل الدم في البراز يعني السرطان، أكد الأطباء المختصين في هذا المجال أنه الدم في البراز أحد المؤشرات التي توحي بوجود سرطان في المستقيم أو في القولون.
  • لكنها ليست السبب الذي يؤدي إلى التأكد من وجود السرطان، قد يكون الدم الموجود في البراز ناتج من أي سبب عضوي أخر يتعلق بالقناة الهضمية، لذا فأنه عند القيام ببعض التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب يتم التأكد ما إذا كان السبب وراء الدم في البراز هو السرطان أم أسباب أخرى.

ما هي أسباب وجود دم في البراز؟

عند بداية ظهور الدم في البراز لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة لكن مع القيام بالتحاليل الدورية ووجود بعض العلامات الأخرى مثل آلام البطن من الممكن أن توضح وجود الدم في البراز، والذي يعد مؤشر للعديد من الأمراض المتعلقة بالأجهزة الداخلية لجسم الإنسان، من ضمن هذه الأمراض الآتي:

1_ داء الرتج

يصنف هذا المرض من ضمن الأمراض التي تصيب القناة الهضمية خاصة الأمعاء الغليظة، ويتسبب في ظهور أكياس في الجدار المبطن بالقولون، لا يعد من ضمن الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة المريض لكنها تتسبب في ظهور الدم في البراز إلى جانب زيادة إصابة منطقة القولون بالعدوى.

2_ التهاب القولون التقرحي

من الأمراض الأكثر شيوعا التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب في نزل الدم في البراز، يشير التهاب القولون التقرحي إلى وجود إلتهابات، تقرحات واحمرار على طول الغشاء المبطن للقولون، الجدير بالذكر أن دم البراز ليس المؤشر الوحيد على هذا المرض، فهناك أعراض أخرى من ضمنها:

  • الحمى.
  • الإسهال.
  • الشعور المستمر بالحاجة إلى التبرز.
  • آلام البطن.

3_ القرحة الهضمية

تسبب العدوى البكتيرية وبعض الأدوية المضادة للالتهاب، القرحة الهضمية التي بدورها تتسبب في نزول دم في البراز، الجدير بالذكر أن هذا المرض يصيب كل من المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

اقرأ أيضا للتعرف على: أعراض تشنج القولون المستعرض وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه

4_ البواسير

من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الإخراجية لدى النساء والرجال، والذي يعمل على الشعور بحكة وأحيانا نزيف، يظهر هذا النزيف في البراز حيث يختلط به أثناء التغوط.

5_ السرطانات

تشير الإجابة على تساؤل هل الدم في البراز يعني السرطان، إلى احتمالية أن يكون الدم مؤشر على سرطان القولون والمستقيم وليس نوعا أخر، الجدير بالذكر أن هذا النوع من السرطانات ينتشر بشكل كبير خاصة لدى البالغين الذين تعدى عمرهم 50 عام.

6_ مرض التنسج الوعائي

واحد من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية الموجودة على طول القناة الهضمية، والتي تتمثل في نمو وتكاثر بعض الآفات الضارة نتيجة وجود خلل في الأوعية الدموية، الجدير بالذكر أن الدم الذي يظهر في البراز نتيجة هذا المرض ينتج من كل من الآفات والأوعية الدموية.

7_ الشق الشرجي

لا يصنف من ضمن الأمراض الخطيرة، وذلك لأنه عبارة عن حدوث شق أو جرح في فتحة الشرج نتيجة نزول براز صلب كبير الحجم، مما أدى إلى تجريح في الشرج ونزول الدم، وقد يصاحب هذه الحالة الشعور بالألم عند نزول البراز.

الأعراض المصاحبة لنزول الدم في البراز

نزول الدم في البراز لا يعد من الأمور التي تسهل ملاحظتها بسهولة، إلا في حال القيام بتحليل الكشف عن وجودها بالفعل، الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعراض الصحية التي تظهر على الفرد، والتي تكون ناتجة عن وجود دم في البراز، من ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  • عدم انتظام ضربات القلب، مما يؤدي إلى خفقان القلب.
  • الإسهال، أو حدوث اضطراب عند نزول البراز فيظهر سائل أكثر من المعتاد.
  • الإغماء.
  • آلام البطن.
  • في بعض الأحيان يخسر المريض وزن بشكل كبير في فترات قصيرة، والذي يعتمد على المرض المصاب به الفرد.
  • الإعياء.
  • القيء.

تحليل الدم الخفي في البراز

تم تصنيف مرض سرطان القولون والمستقيم من ضمن أكثر السرطانات انتشارا وفتكا، حيث يزيد عدد الوفيات بسبب هذا السرطان كل عام، لذا ظهر في الولايات المتحد الأمريكية أولا، من ثم باقي دول العالم تحليل الدم الخفي في البراز والذي يتم بغية الإستطلاع.

حيث يتم القيام بهذا التحليل بشكل روتيني لكافة الأفراد السلام، خاصة الذين تخطى عمرهم الـ 50 عام، يساهم هذا التحليل على الكشف المبكر لسرطان القولون، مما يزيد من فرص الشفاء منه بشكل كبير.

الجدير بالذكر أن الدم لا يظهر في البراز بشكل جلي يمكن الشخص أن يلاحظه، لذا فإن أخذ عينة من البراز وتحليلها من خلال المعامل الموثوقة، تبين وجود الدم في البراز من عدمه، وفي الحالات التي يظهر فيها الدم في البراز يقوم الطبيب بالتأكد من السبب وراء ظهور هذا الدم من خلال بعض التحاليل والفحوصات الأخرى.

كما يمكنكم الاطلاع على: مدة حياة مريض سرطان القولون وتشخيص المرض وأنواعه وطرق علاجه

أعراض سرطان القولون

يعد الدم الذي يظهر في البراز هو من الأدلة التي توحي بوجود سرطان القولون أو المستقيم، الجدير بالذكر أنه لا يمكن الحكم والتشخيص من خلال هذا العرض أن الفرد مصاب بسرطان القولون، فهناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على الشخص والتي من الضروري عند ملاحظتها التوجه إلى الطبيب.

وتتمثل أعراض سرطان القولون في الآتي:

1_ الإسهال أو الإمساك

يعد الإصابة بالإمساك أو الإسهال من الأمراض الشائعة التي تنتج من وجود سرطان في الأمعاء، ووجود ورم عند المستقيم قابل للزيادة في الحجم بصفة مستمرة يؤدي إلى عرقلة الطريق أمام البراز للخروج وهذا ما ينتج عنه الإمساك، ورغبة الفرد الدائمة في التبرز ولكن دون جدوى.

2_ نزول دم في البراز

نزول الدم في البراز هو من أكبر العلامات التي تبين الإصابة بالبواسير، لكنها وفي نفس الوقت تعد من علامات وجود سرطان المستقيم، والذي يحدث نتيجة وجود ورم يضغط على الجزء السفلى الأيمن من الأمعاء الغليظة، يؤدي إلى نزول دم ويتحول لون البراز إلى البني الغامق أو الأسود نتيجة اختلاطه بالدم.

الجدير بالذكر أن كافة هذه الأعراض تصاحب تغير لون الجلد إلى الأصفر مع شحوب الوجه، إلى جانب الشعور المستمر بالإنهاك.

3_ انتفاخ البطن

وجود ورم في الأمعاء يسبب الانتفاخ الذي بدورة يتسبب في عدم قدرة الجسم على طرد الغازات التي تتواجد فيها، فتنحبس في البطن وتحدث الانتفاخ، إلى جانب ذلك في بعض الحالات المتطورة من سرطان القولون، تقوم الأمعاء الغليظة بإرجاع الطعام مرة أخرى بسبب التورم الحادث بها.

حيث يعود هذا الطعام إلى المعدة والأمعاء الدقيقة فيؤدي إلى الإصابة بالغثيان والقيء.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: نسبة عودة سرطان القولون ونصائح الأطباء لتفادي الإصابة به مرة أخرى

4_ خسارة الوزن بشكل كبير

تؤدي الإصابة بسرطان القولون إلى عدم الرغبة في تناول الطعام والابتعاد عنه بشكل كبير، وفي الحالات التي يقدم فيها المريض على تناول الطعام لا يتمكن من إكمال الوجبة الخاصة به، كافة هذه الأسباب الناتجة عن السرطان تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وخسارة الوزن بشكل ملحوظ دون وجود مبرر لذلك.

عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون؟

هل الدم في البراز يعني سرطان

يتشابه سرطان القولون مع سرطان المستقيم بشكل كبير في الأعراض والأسباب بشكل كبير، يكمن الاختلاف في منطقة التي يتواجد بها الورم السرطاني، حيث عند الإجابة عن سؤال هل الدم في البراز يعني سرطان، أكد الأطباء أنه من الممكن أن يشير إلى سرطان القولون أو المستقيم.

كما أكد الأطباء المختصين في مجال علم الأورام أن هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من خطر إصابة الأفراد بسرطان القولون، والتي من ضمنها الآتي:

1_ العمر

يصيب سرطان القولون والمستقيم العديد من الأفراد في كافة الأعمار، لكن الجدير بالذكر أن الافراد الذين تجاوز عمرهم الـ 50 عام، تزداد لديهم إحتمالية الإصابة بسرطان القولون.

2_ تاريخ المريض

يعد التاريخ الشخصي للمريض أو لعائلته عامل كبير في زيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، وفي حال أنه قد تعرض من قبل لسرطان القولون، المستقيم أو السلائل الورمية، من الممكن أن تعود مرة أخرى، والذي يزيد من خطر الإصابة.

3_ المتلازمة الوراثية

هناك بعض الأمراض من ضمنهم السرطانات تندرج تحت المتلازمة الوراثية التي من الممكن أن تنتقل من الآباء إلى الأبناء، لذا إذا كان هناك شخص في العائلة مصاب أو أصيب من قبل بسرطان القولون والمستقيم يزيد خطر الإصابة لدى الأفراد.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: شيء يهدئ القولون بسرعة وكيفية تشخيصه وكيف تحمي نفسك من سرطان القولون؟

4_ النظام الغذائي

بعض الأنظمة الغذائية التي يتبعها الأفراد باستمرار تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث أن النظام الغذائي المحتوي على كمية قليلة من الخضروات وكمية كبيرة من اللحوم الحمراء، وخاصة التي يتم طهيها بشكل مبالغ تهدد صحة الفرد.

5_ الإصابات المتكررة للأمعاء

إحدى أعراض خطر الإصابة بسرطان القولون هو الإصابات المتكررة التي تحدث في الأمعاء، والتي من ضمنها الأمعاء الالتهابي، والتي تتكرر فيه إصابة الأمعاء بالعديد من الالتهابات في أوقات قصيرة.

6_ نمط الحياة

يعتمد العديد من الأفراد أنماط حياة لا تعتمد على ممارسة الأنشطة الرياضية إلى جانب الإفراط في التدخين وتناول الكحول، كافة هذه الأمور تزيد من معدلات الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير.

7_ مرض السكر

داء السكر من النوع الثاني هو أحد عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون وخاصة إذا كان لا يمكن السيطرة عليه.

8_ السمنة المفرطة

خلال هذا العصر يصاب العديد من الأفراد بالسمنة المفرطة وذلك بسبب المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول، والتي تبتعد كل البعد عن الصحة، الجدير بالذكر أن الأفراد الذين يعانون من الزيادة الكبيرة في الوزن معرضون أكثر عن غيرهم للإصابة بسرطان القولون.

كما يمكنكم التعرف على: نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون وأسبابه

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  • وجود الدم في البراز يشير إلى العديد من الأمراض من ضمنها سرطان القولون والمستقيم ومرض البواسير.
  • وجود الدم في البراز إحدى مؤشرات سرطان القولون لكنه ليس الوحيد لذا من الضروري التوجه إلى الطبيب للتأكد من ذلك.
  • الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم هم الذي يزيد عمرهم عن 50 عام.
  • من أعراض التي تشير إلى سرطان المستقيم بجانب نزول الدم في البراز هم خسارة الوزن والإمساك.
  • القيء وآلام البطن من ضمن الأعراض المصاحبة لنزول دم في البراز.
  • السمنة المفرطة والافراط في التدخين وشرب الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • داء الرتج هو ظهور أكياس في الجدار المبطن للأمعاء مما يؤدي إلى ظهور دم في البراز.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.