هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب لأنه من أبرز الأمراض شيوعًا في عصرنا الحالي، والأشخاص المعرضين لعوامل تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم قد يصابون بالعديد من الأمراض التي تنذرهم بالخطر، مثل النوبات القلبية وانسداد الأوعية والشرايين، وسوف نتعرف عبر موقع زيادة على آراء الأطباء عن الأسباب والأعراض والمضاعفات والعلاج هذا الموضوع بالتفصيل.

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب

يحدث هذا عندما ينبض قلبك بشكل سريع عن النمط المعتاد، التعرض لخفقان القلب في معظم الحالات قد يكون غير خطير وسينتهي على الفور بعد فترة وجيزة جدً كونه حالة عابرة، ومع ذلك في بعض الأحيان قد تكون هناك أسباب طبية وراء ذلك.

يمكن للقلب أن يجعلك تشعر بالقلق والقلق الخوف، لأن هذا قد يكون علامة على المرض، أو يكون إشارة على الخطر، فيجب الرجوع إلى أخصائي في أسرع وقت ممكن، ولا تتجاهل هذه الألم، حتى يتمكن الطبيب من معرفة السبب الحقيقي وعلاج هذا التزايد في نبضات قلبك.

حيث يقوم المريض بتعريف الطبيبة كيف يشعر فيقوم بتوجيه إلى تحليل الكوليسترول لإظهار مستواه في دم المريض وهذا من أهم التحليلات أجريت في ظل هذه الظروف.

حالات خفقان القلب التي تستوجب زيارة الطبيب

في معظم الأوقات، لا يوجد مجال للقلق بخصوص خفقان قلبك، وبالرغم من ذلك، قد يعبر عن أحد الدلالات  على الإصابة بأمراض القلب الأكثر خطورة، بما في ذلك:

  • مرض قلبي.
  • تشوهات صمام القلب، على سبيل المثال يكون ضيق جدًا بحيث يمنع تدفق كميات الدماء الكافية أو التسريب في أحد الصمامات.
  • نوبة قلبية.
  • خلل في عضلة القلب، مثل الأمراض التي تتسبب في ضخامة عضلة القلب أو إصابتها بالتصلب.

اقرأ أيضًا: علاج الكولسترول مجرب

أسباب ارتفاع الكوليسترول

من الأشياء الهامة جدًا حول أي مرض هي الإلمام بالأسباب التي تؤدي إليه لتفاديها، لذلك نعرض لكم أسباب تؤدي لزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وهي:

  • قلة الالتزام بالتمارين الرياضية والأنشطة البدنية.
  •  إذا كنت تشكو من بدانة الجسم وزيادة الوزن.
  •  التدخين أو الجلوس مع شخص مدخن يضرك بطريقة أو بأخرى.
  • الشيخوخة  تتسبب في اختلاف العديد من الإجراءات الكيميائية عن الماضي لدى كبار السن، بما في ذلك خفض الكوليسترول الغير نافع في الكبد وزيادة نسبته في الدم.
  • داء السكري، لأنه يجعل فرص ارتفاع الكوليسترول في الجسم أكثر، لأن ارتفاع السكر بالدم يؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الضارة جدًا، كما أنه يؤدي إلى التقليل في نسب الكوليسترول الجيد.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يتسبب في تراكم وتجمعات في الدهنيات فوق الجدر الخاصة بالأوعية الدموية، ومن أبرز المخاطر المحتملة الناتجة عن ذلك ما يلي:

ضيق الشريان التاجي

يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأحد اعتلالات القلب التاجية الخطرة، ومن الأعراض المصاحبة لهذا المرض آلام في الصدر، مثل الذبحة الصدرية، وهذا من شأنه أن يجيب كل من لديهم استفسار هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب.

تكوين الجلطات الدموية

إذا تمزقت الجزيئات الدهنية المتجمعة قد يؤدي ذلك إلى انسداد تدفق الدماء إلى العضو المصاب كالقلب، وإذا لم يتمكن الدم من الوصول إليه، فسوف يصاب المريض بأمراض جلطات في القلب.

السكتة الدماغية

يحدث هذا عندما تتشكل جلطة في الشريان الذي يقوم بتوصيل الدم إلى المخ.

اقرأ أيضًا: فحص الكولسترول في المنزل

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ضيق التنفس

غالبًا لا يؤدي ارتفاع الكوليسترول لحدوث أي علامات على المصاب به، فيصعب العثور عليه إلا عندما يصل المرض إلى مرحلة خطيرة، ولكن هناك إشارات تدل على ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم هي كما يلي:

  •  ضيق التنفس يحدث هذا بسبب مشاكل تدفق الدم الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول.
  • ألم شديد في الصدر حيث أن ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب؟ نعم وهذا معناه أن ارتفاع نسبته في الجسم قد يسبب الذبحة الصدرية، وهي إحدى العلامات التحذيرية.
  • الغثيان يمكن أن يسبب ارتفاع الكوليسترول بعض الخلل في عمل المعدة وأيضًا الأمعاء بسبب الأطعمة الغنية بالدهون.
  • الإرهاق الشديد عدم التمكن من أداء الأنشطة الروتينية بشكل طبيعي، لأن ارتفاعه له أثر على الهرمونات المهمة التي تفرزها الغدة الدرقية.

طرق الوقاية من ارتفاع نسبة الدهون في الدم

يمكن أن تساعد بعض الإجراءات التي يقوم بها الشخص المعرض للإصابة في منع ارتفاع الكوليسترول، ولذا نعرض لكم الطرق الوقائية على النحو التالي:

غير نظامك الغذائي

ابتعد عن الأكل الدسم الغني بالدهون حيث يمكن أن يؤدي إلى جعل مستويات الكوليسترول الضارة عالية في الدم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المصنعة، يجب أيضًا تجنب الأطعمة المقلية والمخبوزات التي تحتوي على الكثير من الدهون.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة في الحماية من الأمراض المختلفة، لأن الرياضيين يمكنهم الحفاظ على صحة جيدة، كما يوصى بتجنب التدخين.

اقرأ أيضًا: التخلص من الكولسترول نهائيا

متابعة مستوى الكوليسترول في الدم

من المهم مراقبة مستوياته في الدم بانتظام لمنع الضرر الناجم عن ارتفاع نسبته.

علاج الكوليسترول بالأعشاب

يعتبر استخدام الأعشاب الطبيعية مفيد لعلاج الكوليسترول الضار الزائد بالدم، والجيد في الأمر أنه يقدم فوائده بدون أي آثار جانبية، وفيما يلي قائمة بأهم وأشهر أنواع هذه الأعشاب:

 قصب السكر

يقلل من مستوياته من خلال تمكنه من تكسير الكوليسترول الضار وهو علاج فعال للغاية.

الشاي الاخضر

حيث إنه يحتوي على الكثير من مواد مضادة للأكسدة الطبيعية، فبالإضافة إلى تأثيره في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد ثبت أنه فعال في علاج العديد من الأمراض، لذلك ستلاحظ وجوده في كل الأنظمة الصحية التي تستهدف تقليل الوزن.

الحلبة

تستطيع أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، لقدرتها على امتصاص الدهون الإضافية في الأمعاء، ويمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الطعام الذي تتناوله.

الثوم

هو أحد العلاجات العشبية التي لها آثار واضحة في تقليل نسبة الدهون في الدم ومنع تجلطه، وقد أكدت الأبحاث العلمية أنه يمكن أن يعزز الدورة الدموية ويقلل الدهون الثلاثية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

القرفة

تشتهر بالفائدة المعروفة من استخدامها في الخفض الفعال للكولسترول وعلاجه بشكل جيد، ويمكن تقديمها مع الإفطار من خلال تحضير مشروب شاي القرفة الساخن مع العسل على معدة فارغة أو حتى أثناء النهار، كما يمكن إضافتها للكثير من الأكلات.

الكزبرة

تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول، كما تتحكم في نسبة السكر في الدم مما يجعلها مفيدة أيضًا في علاج مرض السكري، لذا فهي أحد الأنواع الفعالة لعلاج الكوليسترول بالأعشاب.

النعناع

هو نوع من الأدوية العشبية النافعة للجهاز الهضمي، فهو يساهم في تعزيز وظائف الأمعاء والمعدة وتحسين عملية الهضم، لأنه يزيد من فرز اللعاب ونتيجة لذلك تزيد إنتاجية الإنزيمات الهضمية بشكل كامل في المعدة والجهاز الهضمي، لذلك فهو طريقة علاج مثالية لكل من يشكو من عسر الهضم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

بذور الكتان

من فوائدها احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، وهذا يساعد في تقليل مشكلة الإمساك، وتساعد في رجوع حركات الأمعاء الطبيعية، كما تساعد بذور الكتان في السيطرة على الوزن، فإذا تم تناولها ستنتج الشعور بالامتلاء، لذلك ينصح بتناولها قبل الوجبة بحوالي نصف ساعة لتثبيط الشهية.

وأخيرًا نكون عرفنا أعراض ارتفاع الكوليسترول، وتناولنا إجابة السؤال هل ارتفاع الكوليسترول يسبب خفقان القلب، والمضاعفات الخطيرة التي يسببها، وطرق الوقاية التي يمكن أن نتبعها للحفاظ على الصحة، والأعشاب المفيدة للعلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.