هل بلع الريق يفطر

هل بلع الريق يفطر؟ وهل بلع البلغم يفطر الصائم؟ هناك الكثير من التساؤلات التي تأتي في ذهن الصائمين في شهر رمضان حول ما يسبب الإفطار بقصد أو دون قصد حتى يتأكدوا من صحة صيامهم وعدم الإفطار وضياع الثواب، فمن ضمن تلك الأسئلة سؤال هل بلع الريق يفطر أم لا، وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

هل بلع الريق يفطر

بُني الإسلام على خمس.. ومن أهم أركان الإسلام هو الصيام لذلك يجب على كل مسلم ومسلمة التعرف على الدين بطريقة سليمة وصحيحة ومعرفة الأوامر والنواهي الأشياء التي تبطل صيامهم ليتجنبوها، فاللعاب لا يضر الصوم فإذا تم بلعه لا ضرر وإذا لم يتم بلعه لا ضرر.

كثيرٌ من المسلمون يقعون في أسئلة محيرة مثل هل بلع الريق يفطر أم لا، فالإجابة هي لا يفطر والصيام يظل قائمًا ولا يُنقض لأنه من الأشياء التي لا يمكن الاحتراز منها ولا تفطر لعموم البلوى مثل بلع الريق وغبار الطريق وشم الروائح الطيبة، فلا يمكن الاحتراز من كل هذه الأشياء ولا تسبب ضرر على الصائم، وهذه إجابة سؤالنا هل بلع الريق يفطر أم لا.

اقرأ أيضًا: هل بخاخ الربو يفطر

هل بلع البلغم أو النخامة يفطر الصائم

النخامة هي ما يقع الرأس أو الصدر وهي شيء غليظ بعض الشيء فمن الأفضل أن يبصق من الفم وعدم ابتلاعه، خاصة في الصيام فبلع البلغم لا يفطر الصائم إلا في حالة إخراجه ثم بلعه مرة أخري فهذه الحالة يكون المسلم فاطر.

حكم الدين في بلع الطعام ما بين الأسنان

كثير من الناس تتعرض لموقف بلع ريقه ومصحوب معه بقايا طعام متبقية من وقت السحور مما يؤدي ذلك إلى عسر الاحتراز منه كما ذكر في الموسوعة الفقهية.

إن ابتلاع الطعام ما بين الأسنان إذا كان قليلًا لا يفسد ولا يفطر لأنه متعلق بالريق، فمن لا يغسل أسنانه قبل آذان الفجر متعمدًا يبتلع ريقه المليء ببقايا طعام يعتبر فاطر.

حكم بلع الريق المختلط بالدم

إذا تعرضت إلى ريقٍ مصحوب بدم أثناء الصيام وابتلعته دون قصد فهذا لا يبطل الصيام وما يبطله هو بلعه عن قصد، فدم خلع الضرس لا يبطل الصيام ولا يضره، ولكن يجب على المسلم والمسلمة أخذ الاحترازات والوقاية من التعرض لابتلاعه.

لأن الدم الذي يخرج بطريقة غير معتادة وطارئة يكون مفطر، فعلى الصائم والصائمة الذين خلعوا ضرسهم أن يحتاطوا من أن يصل الدم للمعدة، لأن إذا حدث ذلك سيبطل الصيام ويكون المسلم فاطر وإذا تسرب خارج عن إرادته فلا ضرر لأنه غير متعمد على ذلك.

اقرأ أيضًا: هل معجون الأسنان يفطر ويبطل الصيام أم لا

حكم بلع الريق في الصلاة

ابتلاع الريق أثناء الصلاة لا يتسبب في إبطال الصيام أو إفساد الصلاة أبدًا، لأنه يشق التحرز منه وهذا ما ورد في الأدلة والأحاديث النبوية ولما جمعه الأئمة:

  • قال الإمام النووي في المجموع “ابتِلَاعُ الرِّيقِ لَا يُفْطِرُ بِالْإِجْمَاعِ إذَا كَانَ عَلَى الْعَادَةِ؛ لِأَنَّهُ يَعْسُرُ الِاحْتِرَازُ مِنْهُ”.
  • كما قال أيَضًا ابن قدامة في المغني: “مَا لَا يُمْكِنُ التَّحَرُّزُ مِنْهُ، كَابْتِلَاعِ الرِّيقِ لَا يُفَطِّرُهُ، لِأَنَّ اتِّقَاءَ ذَلِكَ يَشُقُّ، فَأَشْبَهَ غُبَارَ الطَّرِيقِ، وَغَرْبَلَةَ الدَّقِيقِ”.
  • أجمع المالكية على هذه الآراء وأشاروا في الخطاب المالكي إلى: “مَن ابْتَلَعَ نُخَامَةً فِي الصَّلَاةِ، وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى طَرْحِهَا؛ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ، وَصَوْمُهُ إنْ كَانَ صَائِمًا”.

فإذا تعرض المسلم أو المسلمة إلى ظهور نخامة أو ريق أثناء الصلاة في فترة الصيام وتم ابتلاعه دون قصد فلا ضرر لصحة الصلاة والصيام، أما إذا تعمدوا ابتلاعه فيصبحون فاطرين ولا تصح صلاتهم ولا صيامهم.

ما أسباب سيلان اللعاب من الفم

إخراج اللعاب لا يعد مرض ولكنه قد يكون عرض لأمراضٍ أخرى في حالة زيادته كما أنه يتسبب في كثيرٍ من المشاكل أثناء الكلام وتناول الأطعمة مما يتأثر الشخص وتهتز ثقته في نفسه.

أهمية اللعاب الذي يخرج من الفم

تتعدد أهمية اللعاب وتتمثل في عديد من النقاط وهي:

  • محاربة الميكروبات والوقاية من رائحة الفم الكريهة.
  • ترطيب الفم ومساعدة الإنسان على مضغ الطعام والتذوق والبلع.
  • المساعدة في تثبيت أطقم الأسنان في مكانها.
  • يحتوي اللعاب أو الريق على البروتينات والمعادن التي تعمل على حماية مينا الأسنان وتحميه من الأمراض مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

اقرأ أيضًا: هل حقنة المضاد الحيوي تفطر؟

أمور لا تبطل الصيام

هناك عدة أمور لا تتسبب في إفطار المسلم وأهمها هي:

  • ابتلاع الطعام الذي يوجد داخل الفم لا يتسبب في إبطال الصيام، فالطعام دون طعم لا يؤثر على صحة الصيام وفقا للفتوى، ومن الأفضل تجاهلها مثل الماء الموجودة على الشفة فهي لا تضر الصيام أبدًا.
  • إخراج البلغم لا يبطل الصيام.
  • دخول رائحة للفم لا تتسبب في إبطال الصيام حتى لو كانت طيبة.
  • قص الأظافر سهوًا أو عمدًا لا يبطل الصوم ولا يضره.

يجب الابتعاد عن النواهي التي أشار إليها الإسلام وعلينا مصالحة أنفسنا وضميرنا في أداء فروضنا بكل حب وصدق مع الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.