أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء

أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء وأثر ذلك على النساء، حيث تقسم الهرمونات الجنسية إلى هرمونات أنوثة وذكورة، ويختص كل منهم بنوعه من البشر ويكون مسؤول عن بلوغ الشخص، ومن هذه الهرمونات هرمون التستوستيرون، وهو المسؤول الأول عن النضج الجنسي للنساء وسوف نوفر لكم قائمة أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء عبر موقع زيادة.

أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء

أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء

إن الزيادة في منسوب هرمون التستوستيرون لدى النساء هو المسؤول الأول عن حدوث مشكلات كثيرة تتعلق بالدورة الشهرية، الحمل، الجلد، فما هي الأطعمة التي تحد من منسوب هذا الهرمون أو أفضل أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء فهي كما يلي:

 المكسرات

تحد المكسرات من منسوب هرمون الذكورة لدى النساء، فهو من العلاجات المثالية لمشكلة هرمون الذكورة الزائد عن الحد، وقد أثبتت الأبحاث العلمية احتواء المكسرات على كل من أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة، أحادية ومتعددة.

وتعمل المكسرات بدورها على ضبط منسوب الكوليسترول والأنسولين بالدم لدى السيدات الذين يعانين من متلازمات تكيس المبايض.

هذا وقد قامت إحدى المجلات الأوروبية بنشر دراسة غذائية، اختير فيها عدد من السيدات الذين يعانين من متلازمة تكيس المبايض بصورةٍ عشوائية، وتم تقديم اللوز والجوز لهم على مدار شهر ونصف متواصل، وقد لوحظ ارتفاع منسوب الجلوبيولين لدى هذه الفئة من النساء، وهو من الهرمونات المرتبطة بالهرمونات الجنسية، وخاصةً هرمون التستوستيرون الطليق.

إلى جانب قيام اللوز بالحد من منسوب الأندروجينات الطليقة، وقد وضح هذا للباحثين دور تناول المكسرات الإيجابي على كل من هرمونات الذكورة و الأندروجينات لدى النساء.

اقرأ أيضًا: أعشاب تزيد هرمون الذكورة

السمك

في حالات الارتفاع الزائد عن الحد لهرمون الذكورة بالإناث فإنه ينصح بالإكثار من تناول الأسماك، حيث تساعد على تقليل منسوب هرمون الذكورة بالدم والجسم، إلى جانب كونها واحدة من أقوى مصادر أحماض أوميجا 3 الطبيعية.

ومن هذه الأسماك التي يمكن تناولها: التونة، السلمون المرقط، والسلمون، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول السمك مرتين أسبوعيًا وخاصةً أسماك المياه الباردة توفر حاجة الجسم من أحماض أوميجا 3.

العرقسوس

العرقسوس من المشروبات التي تحد من منسوب هرمونات الذكورة لدى السيدات، وهو من العلاجات الطبيعية التي يشيع استخدامها في المجال الطبي عامةً، وهناك ما يثبت دخوله في علاج كافة الآلام بدايةً من المزمن منها مرورًا بالسُعال المتواصل.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها حديثًا بآخر السنوات، احتمالية تأثير العرقسوس على منسوب هرمونات الجسم عامةً، وهو ما يقلل من هرمون التستوستيرون تدريجيًا.

إلى جانب دراسةٍ أخرى أجريت على عدد 25 رجلًا، قام كل رجل منهم باستهلاك عدد من الجرامات من العرقسوس والتي تقدر بـ 7 جرامات، والتي تسببت في خفض منسوب هرمون التستوستيرون بحوالي 26٪ خلال أسبوع من الاستهلاك أو الاستخدام المستمر.

وقد قامت إحدى الدراسات الصغيرة بإثبات دور العرقسوس في تقليل منسوب هرمون التستوستيرون لدى السيدات هنَّ الأخريات، حيث أتثبت هذه الدراسة قدرة مقدار 3.5 جم من مسحوق العرقسوس على خفض منسوب هرمون التستوستيرون بمقدار 32٪ في اليوم الواحدة عقب دورة حيض واحدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج هرمون الذكورة

منتجات الألبان

يضم حليب الأبقار عدد من الهرمونات الطبيعية والتي تتحكم بدورها في منسوب هرمون التستوستيرون بالجسم، ولهذا يتفادى بعض الأشخاص تناوله عند الرغبة في رفع منسوب التستوستيرون بالدم، إلى جانب احتواء غذاء الحيوانات على فول الصويا والتي تزيد من منسوب الاستروجين بألبَان الأبقار.

استخدام الدهون

تحد الدهون غير المشبعة من منسوب هرمون التستوستيرون بالدم، وكذلك أحماض أوميجا 3 غير المشبعة تزيد من كفاءة عمل الخصية وتزيد من حجمها.

منتجات الصويا

من أمثلة منتجات الصويا “التوفو” والذي يشتمل على فوُل الإمامية والذي يعرف باسم “فول الصويا الأخضر” في حين يحتوي بروتين الصويا على “فيتويستروغنز” وهي مركبات شبيهة لهرموُنات الاستروجين بالدم وكذلك تشبهها في طريقة العمل.

وقد قامت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة German Medical Science بِأنه بالرغم من إجراء العلماء لعدد كبير من الأبحاث المتعلقة بفول الصويا، إلا أنه يزال مجهول وغير مفهوم بالنسبة لهم.

وقد اقترح الأشخاص القائمين على البحث أن  فيتويستروغنز الموجود بفول الصويا ذا أثر على جسم الإنسان، وهو أثر يختلف عن التحكم في منسوب الهرمونات بالجسم، والتي قد تتطور في بعض الحالات مسببةً زيادة منسوب هرمون الاستروجين بالدم.

والجدير بالذكر أن الحسم في مسألة كهذه المتعلقة بفول الصويا يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث على كلا الجنسين للتمكُن من تعيين آثار فول الصويا بالجسم بدقة.

الأعراض التي تظهر على النساء الذين يعانين من ارتفاع هرمون الذكورة

يعرف هرمون الذكورة باسم هرمون التستوستيرون علميًا، وينتج عن زيادته عدد من المشكلات لدى الإناث عامةً سواء كانت فتاة أو سيدة متزوجة، فقد نتج عنه عدد لا يمكن تجاهله من حالات تكيس المبايض، إلى جانب ظهور حب الشباب بكثرة، وكثرة الشعر الزائد بالجسم.

في حالات ارتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون لدى السيدات، تواجه السيدات مشكلة كريهة تتعلق بالجلد أو البشرة، وهذه المشكلة متمثلة في ظهور الدمامل الجلدية وهي مؤلمة للغاية وتسبب الحرج والضيق.

هرمون التستوستيرون والدورة الشهرية

يتسائل البعض عن العلاقة بين هرمون التستوستيرون وتقديم أو تأخير موعد الحيض، وقد قامت إحدى المجلات الإيرانية المختصة في طب الإنجاب بنشر دراسة تم إجراؤها على عدد من النساء يبلغ 78 سيدة، تم اختيارهم عشوائيًا.

وقد لوحظ أن السيدات الذين يعانين من منسوب هرمون التستوستيرون المرتفع، يعانون في الوقت ذاته من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية.

النعناع وخفض هرمونات الذكورة

عند البحث عن عشب بامكانه خفض منسوب هرمون الذكورة لدى السيدات فإننا بالفعل نتحدث عن مشروب النعناع، حيث أن لديه قدرة على خفض منسوب هرمون التستوستيرون بالدم لدى النساء.

وقد تم إجراء دراسات بحثية على عدد من فئران التجارب، وقد اختيرت جميعها من النوع المؤنث، وجميعها أيضًا تعاني من متلازمة تكيس المبايض، وقد استخدم الزيت الخاص بالنعناع لمعرفة أثره على الاضطراب من ذلك النوع، وقد وضح الباحثون دور النعناع في خفض منسوب هرمون التستوستيرون في فئران التجارب هذه.

وقد لوحظ أيضًا بإحدى المراجعات المنشورة بالطب التكميلي البديل وجود عدد من الأدلة القوية، ذات الجودة العالية، والتي تبين دور النعناع وأثره في تقليل منسوب هرمونات الذكورة بالسيدات اللواتي يعانين من متلازمات تكيس المبايض.

هرمونات الذكورة والحمل

قامت عدد من الأبحاث المهتمة بمجالات الإنجاب والحمل بوجود علاقة بين كل من حدوث الحمل، ومنسوب هرمون التستوستيرون بالدم لدى النساء، حيث أن هذا الخلل الهرموني عادةً ما يصحب بمتلازمة تكيس المبايض.

وقد أشارت إحدى الدراسات النرويجية الأمريكية والتي تم إجراؤها على عدد من النساء الذين يعانين من هرمونات الذكورة المرتفعة، معاناة الطفل المولود من أم تعاني من ارتفاع هرمونات الذكورة من صغر الحجم خلال توقيت الولادة. وهذا لدور هرمون التستوستيرون في خفض معدل نمو الجنين.

هرمونات الذكورة تقلل من فرص حدوث الحمل، تقلل من حجم الجنين إذا حدثت عملية حمل، وتسبب اضطراب موعد دورة الحيض والإصابة  بمتلازمة تكيس المبايض، ويمكن التغلب على هذا بتناول فول الصويا، المسكرات، وعدد من الدهون غير المشبعة.

اقرأ أيضًا: علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أطعمة تقلل هرمون الذكورة عند النساء وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.