أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

يوجد الكثير من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى بصورة فعالة، وقد أثبتت فاعليتها في علاج أمراض الكلى والمساعدة على تنشيطها لتعمل بصورة طبيعية مرة أخرى، ويتم تحضيرها على شكل مشروب أو إدخالها في عدة وصفات غذائية.

حيث إن الكلى تعد أكثر الأجهزة التي تعمل بشكل حيوي في الجسم، وتتعدد وظائفها فهي تنقي الدم، وتتخلص من فضلات وسموم الجسم، لذا نتعرف على أهم نباتات تساعد على تنشيط الكلى عبر موقع زيادة.

أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

قد يواجه بعض الأشخاص اضطراب في الكلى في إحدى مراحل حياتهم، ويوجد الكثير من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى التي يمكن استخدامها للتقليل من أعراض اضطرابات الكلى التي تحدث أو لتنشيط عمل الكلى.

يعد استخدام أعشاب تساعد على تنشيط الكلى من أفضل أنواع العلاجات، حيث إنه يوجد في العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير كبير وإيجابي على الكلى وعلى علاج المشاكل المتعلقة بها، ومن أمثلة أعشاب تساعد على تنشيط الكلى ما يلي.

اقرأ أيضًا: مشروبات تحسن وظائف الكلى

مشروب الحلبة لتنشيط الكلى

تعتبر الحلبة من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى وعلاجها، ينصح عادة الخبراء بشرب الحلبة كمشروب ساخن مثل الشاي، أو شربها منقوعة لعلاج الالتهابات التي تحدث في الجسم خصوصًا التهابات الكلى.

لكن من سلبيات الحلبة ظهور رائحة قوية نتيجة لشربها، وتظهر الرائحة سواء في العرق أو في البول، لكن بالرغم من هذا فهي من أفضل أعشاب تساعد على تنشيط الكلى.

مشروب البقدونس لتنشيط الكلى

يعتبر البقدونس من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى أيضًا، حيث إن البقدونس يعتبر غسول ممتاز للكلى، وقد أثبتت الدراسات أن الفئران التي تناولت مستخلص بذور البقدونس أنتجت كمية أكبر من البول في خلال 24 ساعة مقارنة مع الفئران التي قامت بشرب الماء.

وأنسب طريقة لعمله حتى يعطي أفضل نتيجة هي عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من البقدونس المطحون مضافًا إليه كوب من الماء المغلي، ومن ثم تصفيته عن طريق استخدام قطعة من القماش حتى تتخلص من الشوائب التي توجد فيه، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق وتناوله.

يتم شرب ماء البقدونس يوميًا لأنه من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى ويقوم بتنقية الكلى من الشوائب ومن الحصوات، ويمكن أيضًا إضافته إلى السلطة وغيرها من الأطباق.

كما يمكن استخدام البقدونس عن طريق مزج 1/4 كوب من عصير البقدونس مع 1/2 كوب من الماء، ثم إضافة القليل من العسل وعصير الليمون وتناوله لمرتين كل يوم حتى مرور أسبوع.

مشروب الشعير لتنشيط الكلى

يعتبر الشعير من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، حيث إن الشعير المنقوع يعتبر من أكثر المشروبات التي يتم استخدامها للتخلص من مشاكل الكلى وعلى وجه الخصوص التخلص من حصوات الكلى.

يتم نقع الشعير في الماء لتحضيره، ومن ثم القيام بشربه يوميًا حتى يساعد في العلاج بشكل سريع وفعال.

نبات التوت البري لتنشيط الكلى

يعتبر من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، التوت البري، حيث أثبت التوت البري فاعلية كبيرة في علاج التهابات المسالك البولية، لما يقوم به التوت البري من إدرار للبول وجعله حامضي أكثر مما يساعد على الحد من نمو البكتيريا.

قد أثبتت الدراسات مؤخرًا أن التوت البري يعتبر مصدر جيد لحمض (الكينييك)، وهو عبارة عن مادة حمضية تساعد على جعل البول أكثر حامضية، بالتالي يمنع أيونات الفوسفات والكالسيوم من تشكيل حصوات الكلى.

يمكن استخدام التوت البري عن طريق خلطه مع الماء وشرب كوب واحد منه يوميًا حتى يساهم بشكل كبير في التخلص من آلام الكلى.

نبات الزنجبيل لتنشيط الكلى

يعد الزنجبيل أيضًا من أهم أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، وذلك بسبب أن الزنجبيل يعمل كحاجز واقي للحد من مشاكل الكلى المختلفة.

يقوم الزنجبيل بعلاج الكلى وتنشيطها بسبب أنه يقوم بحماية الكلى من الإصابة بالفشل الكلوي، يقوم بمنع تكون الحصى بشكل كبير، ويخفف الأعراض المصاحبة لأمراض الكلى عندما تكون في مراحلها الأولى مثل القيء، الصداع، الغثيان.

كما يقوم الزنجبيل أيضًا بتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم فيعتبر بشكل كبير من أهم الأعشاب الفعالة لعلاج أمراض الكلى.

كما أن الزنجبيل يفتت من حصوات الكلى، وذلك بالإضافة لكونه مصدر جيد لعناصر قيمة مثل فيتامينC    وحمض الفوليك وفيتامين B3، وأيضًا بعض العناصر مثل: عنصر الحديد، والكالسيوم، والبروتين.

اقرأ أيضًا: عصائر لتفتيت حصى الكلى

نبات الشاي الأخضر لتنشيط الكلى

يعتبر الشاي الأخضر من أهم أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، حيث قامت الدراسات بإثبات أن الشاي الأخضر يميزه خصائص مضادة للالتهابات.

كما أنه يساعد في إدرار البول، وذلك لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تسمى باسم (بوليفينول)، وهي معروفة بقدرتها على منع تكون حصوات الكلى ويمكنها أن تمنع بعض أنواع السرطان.

الخيار أيضًا من أهم أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، وذلك لأن الخيار مصدر ممتاز للمواد الغذائية المفيدة مثل فيتامين A، وفيتامين C، والمغنيسيوم والبروتينات والفوسفور والكالسيوم.

قد تمت ملاحظة خصائص متميزة للخيار، مثل أنه يقوم بإدرار البول ويعمل أيضًا كملين، وينصح باستخدام الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أن يقوموا باستخدام الخيار.

وذلك لما في الخيار من قدرة على القضاء على السموم الضارة في الكلى وكذلك في تفتيت حصوات المثانة وحصوات الكلى.

نبات شاي جافا لتنشيط الكلى

شاي جافا يعتبر من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى أيضًا، حيث أنه تم إدراج شاي جافا في الأدوية الفرنسية والإندونيسية والسويسرية كمصدر لعلاج أمراض الكلى.

يتميز شاي جافا بخواص تساعده في إدرار البول، ويزيد من قدرة الكلى على قضائها على المركبات المتضمنة في محتوياتها عنصر النيتروجين.

يعتقد الخبراء أن شاي جافا علاج فعال ضد حصوات الكلى ومن أعشاب تساعد على تنشيط الكلى بصورة كبيرة وفعالة، وذلك لأنه يقوم بتعزيز وظائف الكلى بسبب احتوائه على عناصر الجليكوسيد والبوتاسيوم والزيوت الطيارة.

نبات الهندباء لتنشيط الكلى

قد أثبتت الدراسات التي تم نشرها في مجلات الطب البديل، أن نبات الهندباء من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، وذلك لأنه يقوم بزيادة إنتاج البول عند الإنسان نظرًا لخصائصه الفعالة في إدرار البول.

بالتالي فإن نبات الهندباء يساعد في تطهير الكليتين والكبد ويقوم بتهدئة التهيج في الجهاز البولي، ويمكنك أن تقوم بشرب كوبين من شاي الهندباء يوميًا لبضعه أسابيع حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة.

لصنع شاي الهندباء قم بغلي معلقتين صغيرتين من جذر نبات الهندباء الجاف مع كوب من الماء وذلك لمدة 5 دقائق، ثم أطفئ الحرارة وقم بتغطية المشروب واتركه لمدة 10 دقائق.

بعد ذلك أضف بعض العسل وقم بتناوله، وإن كنت ممن يواظبون على علاجات معينة يمكنك أن تقوم باستشارة طبيبك قبل أن تقوم بتناول شاي الهندباء حتى تمنع تفاعل هذه العشبة مع العلاجات الأخرى.

نبات شاي الذرة لتنشيط الكلى

يعتبر شاي الذرة من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى حيث أنه يعمل على الزيادة الإنتاجية البول وذلك لإزالة السموم من الكليتين، لذا يمكن أن تتم إضافته إلى وصفات من أجل علاج التهابات المثانة والمسالك البولية وحصوات الكلى.

يحتوي شاي الذرة على العديد من العناصر الغذائية القيمة مثل: البروتينات، الدهون، السعرات الحرارية، مما يقوم بتوفير مصدر جيد للطاقة.

يمكنك إعداد شاي الذرة عن طريق وضع ملعقتين من شاي الذرة المجفف في كوب، ثم إضافة الماء المغلي فوق الشاي وتغطيته لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شربه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، وتأكد من شرب الكثير من الماء عند شربك لهذا الشاي للتأكد من تطهير الكليتين وتنشيطهم.

عرق السوس لتنشيط الكلى

نبات عرق السوس من أهم أعشاب تساهم في تنشيط الكلى، حيث إن هذا النبات يحتوي على خصائص تساعد في إدرار البول كما أنه يساعد في تنظيف كل من الكلى والكبد.

يعمل نبات عرق السوس بفاعلية كبيرة في إزالة السموم الضارة والبكتيريا الموجودة في الجسم، يقوم بالحفاظ على توازن درجة حموضة البول، ويمكن تناول هذه العشبة مثل الشاي أو مثل العصير فهو من أهم أعشاب تنقي الكلى.

اقرأ أيضًا: أضرار الكزبرة على الكلى

نبات القراص لتنشيط الكلى

يعتبر نبات القراص من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، وعلى الرغم من أن نبات القراص له طعم لاذع إلا أنه يساعد في تطهير الكليتين بشكل جيد، وذلك لما يحتويه من خصائص مدرة بالبول، والتي تعمل على إزالة الفضلات الأيضية الموجودة في الكلى.

يقوم أيضًا نبات القراص بتعزيز إفرازات الكلى، ولكي تقوم بإعداده بالشكل الصحيح يمكنك أن تقوم بوضع معلقتين كبيرتين من نبات القراص الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن.

ثم اترك النبات مغطى لمدة 10 دقائق ثم قم بإضافة القليل من العسل، ويمكن أن تقوم بشرب هذا الشاي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين ولكن إذا كنت تقوم بتناول بعض الأدوية فقم باستشارة طبيبك اولًا قبل تناول هذا الشاي.

نبات الخطمي لتنشيط الكلى

نبات الخطمي من أهم أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، حيث يمتلك نبات الخطمي خصائص مدرة بالبول التي تساعد في زيادة نسبة تدفق البول والذي يساعد بدوره في تطهير الكلى من السموم ويعزز من صحة الكلى.

يقوم أيضًا نبات الخطمي بمحاربة أمراض الكلى والمسالك البولية والالتهابات الموجودة في المثانة، كما يمكن أن تقوم بتناول مشروب الخطمي لمدة ثلاث مرات يوميًا.

ذلك عن طريق وضع بعض جذور نبات الخطمي إلى كوب من الماء الساخن والقيام بغليانه لمدة 5 دقائق ثم القيام بتناوله.

نبات ذيل الحصان لتنشيط الكلى

نبات ذيل الحصان من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى، حيث تحتوي هذه العشبة على خصائص مؤكسدة تعمل على تطهير الكلى من المواد السامة.

يفضل تناول عشبة نبات ذيل الحصان لأنها تعتبر من أهم أعشاب تخفيف آلام الكلى، ويمكن أن يتناول المريض عشبة ذيل الحصان عن طريق إضافة 3 ملاعق صغيرة من هذه العشبة سواء كانت طازجة أم مجففة إلى كوب من الماء المغلي وإضافة القليل من العسل ثم تناولها باستمرار.

مشروب الكركم والزنجبيل لتنشيط الكلى

بسبب احتواء الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، فإنه يساعد بشكل كبير في تنظيف الكلى ووقايتها من الالتهابات ويزيل السموم من الكلى.

يمكنك إعداد شاي الكركم والزنجبيل عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المبشور والقرفة إلى كوب من الماء والقيام بغلي الخليط وإضافة ملعقة كبيرة من العسل وشريحة من الليمون لإعطاء أفضل نتيجة.

اقرأ أيضًا: أطعمة تحسن وظائف الكلى

بعض الإرشادات للوقاية من أمراض الكلى

لابد قبل اللجوء الاضطرار إلى اللجوء لأي نوع من أنواع العلاجات اتباع الإرشادات الوقائية من أمراض الكلي ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  • تناول القدر الكافي من المياه يوميًا ما يعادل حوالي 2 إلى 3 لتر.
  • الاهتمام بتناول الخضار والفواكه لاحتوائها على سوائل كثيرة وقيمة غذائية عالية.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح الكثيرة.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم يوميًا.
  • الاهتمام بتناول أعشاب تساعد على تنشيط الكلى والتي تعمل على تنقية الكلى.
  • تجنب تناول الأدوية المسكنة بكثرة قدر الإمكان لأنها تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي بمرور الوقت.

يوجد العديد من أعشاب تساعد على تنشيط الكلى التي يمكن أن يقوم مصاب التهابات الكلى بتناولها، حتى تقوم بالتخفيف عنه هذه الآلام، لكن يجب عليه أن يقوم باستشارة طبيبه إن كان منتظمًا على إحدى الأدوية، حتى لا يتسبب لنفسه بأضرار.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.