كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة؟

كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة هو سؤال يتم طرحه بشكل كبير مؤخراً، حيث يرغب الكثيرين في معرفة طريقة استفادة الجسم من الأطعمة التي يحصل عليها، وكيف يستخلص منها الطاقة اللازمة لكافة الأنشطة التي يقوم بها، وسوف نسلط الضوء خلال هذا الموضوع عبر موقع زيادة على طرق حصول الجسم على الطاقة ومصادرها المختلفة.

كما نقدم لكم: عملية تحويل الغذاء الى طاقة وطريقة توليد الطاقة بالجسم

ما هي طاقة الجسم؟

كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة

  • تعرف طاقة الجسم أنها المصدر الأساسي للقيام بكافة الأنشطة الحيوية في الجسم سواء كانت الأنشطة التي يقوم بها الإنسان بنفسه من رياضة حركة وغيرها أو الوظائف الحيوية التي تحدث داخل الجسم من تنفس خلوي، هضم وغيرها من العمليات الأخرى.
  • الجدير بالذكر أن نقص طاقة جسم الإنسان تؤثر على نشاط الجسم بشكل عام حيث يصاب الفرد عند نقص الطاقة بالخمول والكسل ويصبح لا قدرة لديه بالقيام بأي أنشطة اعتاد القيام بها.
  • وطرق حصول الفرد على الطاقة كثيرة ومختلفة وهذا من نعم الخالق علينا، حيث يمكن أن يحصل الإنسان على الطاقة من تناول الأطعمة المختلفة، المشروبات أو حتى النوم لعدد ساعات كافة خلال اليوم.

كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة؟

تكثر التساؤلات حول كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة، والجدير بالذكر أن العلماء توصلوا إلى أن الغذاء هو المصدر الرئيسي لحصول الإنسان على الطاقة التي يحتاج إليها للقيام بكافة الأنشطة.

حيث يستطيع الجسم من خلال هضم الطعام الحصول على الطاقة الغذائية التي تنتقل إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة مما يعمل على بناء العضلات ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل، الأمراض القلبية، السرطان، أمراض الأوعية الدموية وسوء التغذية.

الجدير بالذكر أن الطاقة التي يحصل عليها الإنسان من الطعام، لا يحتاجها فقد أثناء الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة، حيث يحتاجها كذلك خلال أوقات الراحة، وذلك لأن التفاعلات التي تحدث داخل جسم الإنسان في حاجة إلى طاقة وهي ما تحافظ على صحته، ومن ضمن طرق حصول الجسم على الطاقة بخلاف الغذاء، الآتي:

  • النوم لعدد ساعات كافي حيث من الضروري نوم ما يقارب 7 ساعات في اليوم، لكي لا تتأثر طاقة الفرد.
  • تقليل الإجهاد والعمل لساعات متأخرة من الليل.
  • ممارسة التمارين الرياضية سواء كان المشي أو غيرها من التمارين الأخرى.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين والعادات الصحية السيئة.
  • تناول الفواكه والخضراوات.
  • الاعتماد على نظام صحي متكامل يحتوى على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

اقرأ أيضاً: مادة بروتينية تستخرج من عظام الحيوان وما القيمة الغذائية لها

العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة

كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة

تعرف العناصر الغذائية التي يحصل منها جسم الإنسان على الطاقة بالعناصر الغذائية الـ 6 نظراً إلى أن عددها 6 عناصر، والجدير بالذكر أن هذه العناصر تتقسم إلى عناصر غذائية كبيرة تدخل في بناء الخلايا وتعويض التالف منها.

أما بالنسبة لباقي العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة فهي ضرورية في تسهيل العمليات الحيوية المختلفة، وسوف نتناول الحديث عن العنصر المغذية الـ 6 بشيء من التفاصيل خلال الأسطر التالية:

 1_ البروتينات

البروتينات هي من المصادر الغذائية الكبيرة التي يحتاجها الجسم بكميات لا بأس بها، حيث يدخل في بناء الجسم والعضلات إلى جانب تعويض التالف من الخلايا، ويحصل الجسم على البروتينات من مصدرين أساسيين هما:

  • البروتين النباتي مثل: العدس، الفول والحمص.
  • البروتين الحيواني ويتمثل في اللحوم الحمراء، السمك، الحليب ومشتقاته.

وتدخل البروتينات في الكثير من العمليات الحيوية المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث يدخل في:

  • تكوين الأجزاء المختلفة في الجسم مثل العظام، الدم وغيرها من الأجزاء الأخرى.
  • تساعد على بناء العضلات وإصلاح الخلايا التالفة الموجودة في الجسم.

2_ الكربوهيدرات

ثاني العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي هي الكربوهيدرات، وهى تتواجد في العديد من المغذيات والأطعمة مثل: المعكرونة، الحلويات، العسل، الأرز وغيرها من الأطعمة الأخرى.

وتتمحور أهمية الكربوهيدرات في الآتي:

  • مصدر مهم من مصادر الطاقة الأساسية في الجسم.
  • تساعد على حرق المواد الغذائية الأخرى مثل الدهون والبروتينات.

3_ الدهون

الدهون من مصادر الطاقة المهمة وضمن الإجابة عن تساؤل كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة، وقد أشار أطباء التغذية إلى ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون بكميات قليلة حيث أن الإفراط فيها يتسبب في العديد من المشكلات.

وتتنوع الأطعمة التي تحتوي على الدهون، فمنها مصدر حيواني مثل السمن والزبد ومنها النباتي مثل زيت السمسم وزيت الزيتون وغيرها من الزيوت الأخرى.

4_ العناصر المعدنية

تدخل العناصر المعدنية في تركيب الكثير من أنسجة الجسم مثل أنسجة كريات الدم البيضاء والحمراء إلى جانب الغدد والعضلات المختلفة، هذا كله من شأنه أن يجعل العناصر المعدنية مهمة جدا في حياة الإنسان.

5_ الفيتامينات

لا يحتاج جسم الإنسان إلى نسب كبيرة من الفيتامينات وذلك لأنها لا تدخل في تركيب الخلايا، وهذا لا يعني تخلي الجسم عنها، حيث تساعد الفيتامينات في حدوث الكثير من العمليات الحيوية المختلفة، ونقصها يسبب العديد من المشكلات.

حيث يعاني الكثير من الأفراد من نقص في الفيتامينات،  ويرجع ذلك إلى:

  • الاعتماد على نوع غذائي واحد لفترة طويلة.
  • عدم طهي الطعام جيداُ.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب نقص الفيتامينات، مثل أمراض الجهاز الهضمي.

6_ الماء

يحتوي جسم الإنسان على نسبة معينة من الماء وهي حوالى 70% منه، حيث يحتل الماء أهمية كبيرة في البيئة الداخلية للجسم، فهو مكون أساسي للدم إلى جانب أنه يساعد على التقليل من تواجد السموم في الجسم وطردها إما على هيئة بول أو عرق.

لذا نجد أطباء التغذية ينصحون بتناول من 2: 3 لتر من الماء يومياً ولكن بشكل منتظم وموزع على اليوم كله وليس دفعة واحدة.

إليكم من هنا: العناصر الغذائية ومصادرها;الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والفيتامينات

أفضل المصادر الغذائية للطاقة

كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة

تعد كافة الأطعمة والمشروبات التي يعتمدها الإنسان ضمن النظام الغذائي الخاص به هي مصدر من مصادر حصول الجسم على الطاقة.

لكن هناك بعض الأطعمة التي تمد الجسم بطاقة مستدامة تستمر لساعات مقارنة بغيرها من الأطعمة إلى جانب أن القيمة الغذائية الموجودة بها مرتفعة جدا بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة، ومن ضمن أفضل المصادر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة الآتي:

1_ الفواكه

تعتبر الفواكه واحد من مصادر الطاقة المهمة التي يحصل منها الجسم على الطاقة، والتي تعد خيار مناسب لكثير من الأفراد خاصة الراغبين في الحصول على نظام غذائي صحي والتقليل من السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال النهار.

ومن ضمن أفضل الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة، الآتي:

  • التفاح: يحتوي التفاح على الألياف الغذائية الطبيعية، مضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى التي يحتاج لها الجسم، ويعمل التفاح على مكافحة الالتهابات التي يصاب بها الجسم ويقلل من نسب حدوثها.
  • الموز: يعرف الموز بأنه غني بالكثير من المغذيات المهمة للجسم مثل البوتاسيوم، السكر الطبيعي والألياف الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتقلل من الشعور بالإرهاق.
  • الأفوكادو: يعرف أنه يحتوي على الفيتامينات المختلفة إلى جانب الألياف الطبيعية فهو خيار جيد للحصول على الطاقة، والذي يتم اعتماده من قبل الأشخاص الرياضيين بسبب الطاقة العالية الموجودة به.

2_ الخضروات

واحدة من أهم طرق حصول الجسم على الطاقة هي الخضروات بأنواعها المختلفة، حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع وتقلل التعب الذي يشعر به الفرد إلى جانب كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة في بناء الجسم.

3_ المنتجات الحيوانية

تعرف المنتجات الحيوانية المختلفة باحتوائها على المغذيات الكبير التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي للحصول على الطاقة وبناء الخلايا، حيث تحتوي على كل من الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات التي تمد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة طوال النهار.

4_ البقوليات والحبوب الكاملة

تعرف البقوليات والحبوب الكاملة بأنها من أفضل مصادر الغذاء التي تمد الجسم بالطاقة وتقلل من الارهاق إلى جانب أنها تسبب الشبع والامتلاء، فهي تحتوى على الأحماض الأمنية التي يحتاج إليها الجسم.

5_ المكسرات

تحتوي المكسرات على الدهون والبروتينات إلى جانب العناصر المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم مما يجعل منها خيار مناسب للحصول على الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، إلى جانب أن هناك الكثير ممن يعتمدها كوجبات خفيفة تزيد من الشعور بالشبع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هي البقوليات؟ وأنواعها والعناصر الغذائية في البقوليات ومحاذير أكل البقوليات

ما هي حاجة الجسم من الطاقة؟

  • تختلف حاجة الجسم للطاقة من شخص إلى آخر نظراً إلى نشاطه البدني وطبيعة جسم الإنسان إلى جانب وزنه، كافة هذه الأمور من الممكن التعرف عليها بسهولة، وبالتالي تحديد كمية الطاقة التي تدخل الجسم على هيئة سعرات حرارية.
  • ولقد أشار أطباء التغذية أن كمية الطاقة التي تحتاجها جسم الأنثى في العموم يتراوح ما بين 1800: 2400 سعر حراري وتزداد هذه النسبة عند الرجال بسبب النشاط البدني المضاعف الذي يقوموا به.
  • حيث تزداد حاجة الرجل عن المرأة للطاقة بحوالي من 200: 3000 سعر حراري.

ننصحكم بزيارة مقال: فوائد الثوم مع الليمون والعناصر الغذائية بهم

حصول جسم الإنسان على الطاقة يكون بالعديد من الأشكال المختلفة، سواء من غذاء، مشروبات أو تمارين رياضية وهذا ما تناولنا الحديث عنه خلال الإجابة عن سؤال كيف يحصل جسم الإنسان على الطاقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.