كيفية التخلص من احتقان الخصيتين

كيفية التخلص من احتقان الخصيتين يحتاج للوقت، وهو تورم كيس الصفن المحيط بالخصيتين مما يؤدي لحدوث ألم وتوجد العديد من الأنواع احتقان الخصية، وبعض هذه الأنواع قد يحتاج إلى جراحة، ويحدث احتقان الخصية بسبب الالتهاب البكتيري أو الفيروسي، ومن خلال موقع زيادة سنعرف كيفية التخلص من احتقان الخصيتين.

كيفية التخلص من احتقان الخصيتين

يحدث ألم الخصية بسبب الاضطرابات التي تحدث في الخصية نفسها بأي عمر في حياة الرجل، وقد تكون آلام الخصية لفترة من الوقت أو تكون آلامًا مزمنة للرجل ومتزايدة ففي حدتها.

آلام الخصية تكون صعبة بالنسبة للرجال لأن الخصية تحتوي على عدد كبير من الأعصاب الحساسة، ويجب عند الإصابة باحتقان الخصية سرعة الذهاب لتلقي العلاج حتى لا يتعرض الرجل لمرض خطير مثل سرطان الخصية.

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج احتقان الخصيتين منها الأدوية أو الجراحة أو العلاج من المنزل، ويحدث احتقان الخصيتين غالبًا بسبب حدوث الانتصاب وعدم الحصول على النشوة الجنسية وتكون الخصية باللون الأزرق وقد يظهر للرجل نقاط زرقاء في كيس الصفن المحيط بالخصيتين.

يؤدي احتقان الخصية إلى الشعور بالألم أو الشعور بعدم الارتياح وأحيانًا الشعور بثقل في الخصيتين، ويكمن علاج احتقان الخصية في تناول المضادات الحيوية التي تتخلص من البكتيريا التي تسبب الاحتقان، وسنقدم لكم فيما يلي طرق التخلص من احتقان الخصيتين حسب كل نوع من احتقان الخصية.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين المتقطع

التهاب البربخ

هو عدوى تحدث نتيجة بعض الأمراض الجنسية مثل الكلاميديا أو السيلان أو التهاب مجرى البول أو تضخم غدة البروستاتا أو القسطرة البولية أو إصابة في الفخذ أو رجوع البول من مجرى البول إلى أنبوب البربخ نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو بسبب استخدام الأدوية التي تحصر قناة البوتاسيوم وهو أمر نادر الوقوع.

يعد التهاب البربخ عدوى تحدث في الأنبوب الذي يوجد خلف الخصية حيث يحدث فيه نضج للحيوانات المنوية قبل أن تخرج من جسم الرجل وتجعل الخصية محمرة اللون ومنتفخة.

يتم معالجة هذه العدوى عن طريق المضادات الحيوية ويستمر تناولها لمدة تتراوح من يوم عشرة أيام إلى أربعة عشر يومًا ولا يبقى الاحتقان أكثر من ستة أسابيع وغالبًا يحدث للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من سن أربعة عشر سنة إلى خمسة ثلاثون سنة.

قد يتكون خراج داخل كيس الصفن المحيط بالخصيتين فإذا حدث هذا لزم اللجوء إلى الجراحة الطبية.

الفتق الأربي

يعد الفتق الأربي ضعف في العضلات الجنسية يؤدي هذا الضعف إلى ظهور الأمعاء التي تقع داخل كيس الصفن المحيط بالخصيتين مما يسبب احتقان الخصية وتورم كيس الصفن.

يعالج الفتق الأربي من خلال الذهاب إلى الطبيب ويقوم بتحريك العضلات وإعادتها إلى مكانها بيديه فإن لم يستطع فعل ذلك يلزم القيام بجراحة لإصلاح ضعف العضلات.

التهاب الخصية

يحدث التهاب الخصية بسبب عدوى تصيب الخصية ويكون بسبب عدم علاج التهاب البربخ، يؤدي التهاب الخصية للشعور بألم حاد في الخصية ويؤدي لانتفاخ الخصية والتهابها مما يجب العلاج بشكل سريع منه عن طريق المضادات الحيوية وذلك في حالة العدوى البكتيرية، ويعالج التهاب الخصية في حالة العدوى الفيروسية عن طريق العلاجات المنزلية.

من النادر حدوث التهاب الخصية وغالبًا تكون الفيروسات هي السبب في هذا وأهمهم فيروس النكاف.

التواء الخصية

يعد التواء الخصية من الحالات الخطيرة حيث تلتف الخصية بجانب واحد حول الحبل المنوي فتؤدي إلى الشعور بألم شديد مع وجود غثيان وقيء وقد يتورم كيس الصفن ويأخذ اللون الأحمر.

يعالج التواء الخصية عن طريق التدخل الجراحي السريع وقيام الطبيب بمعالجتها بيده لا يكفي بل يجب القيام بالجراحة حتى يتم التأكد من عدم وقوع ذلك مرة أخرى، وقد يقوم الطبيب باستئصال الخصية إذا تأخر المريض في القيام بالعملية الجراحية.

رضوض الخصية

التعرض للضرب في منطقة الخصية يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد وقد تظهر بعض الكدمات على الخصية ويمكن علاج رضوض الخصية بشكل بسيط من خلال تناول الأدوية المسكنة ورفع كيس الصفن الموجود حول الخصيتين واستخدام بعض الكمادات الباردة على الخصيتين.

إذا زاد ألم رضوض الخصية فوجب التوجه بشكل سريع للطبيب المختص للقيام بالجراحة فقد تتمزق الخصية أو يتكون بها قيلة دموية تقوم بالضغط على الخصية وتعيق وصول الدم إليها..

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين للمتزوج

دوالي الخصية

بعض الأشخاص لا يشعرون بالألم من دوالي الخصية فهي تكون صامتة وليس بها أعراض وهي عبار عن تضخم أوردة الخصية والتوائها، في بعض الأحيان قد يشعر المريض بآلامها بسبب القيام ببعض المجهود فيجب لعلاج ذلك الذهاب إلى الطبيب لإجراء التدخل الجراحي.

أورام الخصية

هي أورام تتكون داخل الخصيتين ولا تسبب ألم لأغلب الأشخاص ولكن تتسبب في ظهور بعض التكتلات المزعجة داخل الخصية ويرى أطباء الأورام أن علاجها يكون بأحد طرق علاج أورام السرطان.

حصوات الكلى

حصوات الكلى رغم أنها داخل الكلية وبعيدة عن الخصيتين إلا أن المها ينتشر في الخصيتين ويصاحب هذا الألم خروج بول مدمم والشعور بالحرقان أثناء التبول ويتم علاج هذا عن طريق تناول المسكنات التي تساعد في خروج الحصوات من الكلى.

في حالة الإصابة بعدوى يجب التدخل الجراحي السريع لإزالة الحصوات من الكلى أو تفتيتها باستخدام الموجات.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم البروستاتا في سن مبكر

أسباب احتقان الخصية

يحدث احتقان الخصية بشكل سريع وغير ملحوظ ومن أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي لحدوث المرض هو انفتال الخصية ويحدث نتيجة دوران الخصية حول نفسها فيؤدي إلى التفافها بالحبل المنوي وعندما يحدث انفتال الخصية يتورّم الوريد الخصوي وينضغط، الذي يجعله يقوم بالضغط على الشريان الخصوي ويؤدي إلى إيقاف جريان الدم في الخصية.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انفتال الخصية وقد يحدث هذا لخصية واحدة أو للخصيتين معًا وفي إطار موضوعنا كيفية التخلص من احتقان الخصيتين سنعرض لكم بعض الأسباب التي تؤدي لاحتقان الخصية.

  • الإصابة بسرطان الخصية.
  • التهاب البربخ.
  • قصور القلب الاحتقاني الذي يصعب عودة الدم إلى القلب فيحدث بسبب ذلك انتباج الأوردة في أماكن عديدة وبعيدة للدم منها أوردة الخصية.
  • التهاب جلد كيس الصفن الخارجي.
  • حدوث الفتق في الحوض أو في جدار البطن.
  • تضخم أوردة الخصية والتوائها وهو ما يعرف بدوالي الخصية.
  • الإصابة بالقيلة المائية وهو التورم الذي ينتج عن تراكم السائل ضمن الخصية.
  • التهاب الخصية الحاد.

أعراض احتقان الخصية

من الممكن أن تكون أعراض احتقان الخصية ظاهرة وواضحة في حالة الالتهاب أو الانفتال وهذه الأعراض تسبب ألمًا شديدًا في الخصية وتحتاج إلى العلاج السريع والذهاب إلى الطبيب.

يمكن أن يكون احتقان الخصية لا عرضيًا فلا يشعر المريض بآلام الخصية وقد يلاحظ أن هذا التورم لا مشكلة فيه ولكن يجب حينما يرى أي كتلة تورم في كيس الصفن حول الخصيتين عليه استشارة الطبيب على الفور حتى لا يزداد الموضوع سوءًا.

توجد بعض الأعراض سنعرضها عليكم فيما يلي وذلك استكمالًا لموضوع كيفية التخلص من احتقان الخصيتين.

  • حدوث ألم مفاجئ في أحد الخصيتين أو فيهما معًا.
  • احمرار كيس الصفن حول الخصيتين وانتفاخه.
  • وجود سائل حول الخصية مما يؤدي لحدوث انتفاخ.
  • التهاب مجرى البول فيؤدي لحدوث حرقة في البول أو خروج دم.
  • التهاب البروستاتا.
  • حدوث التهاب في الكلى يمثل ارتفاع في الحرارة ألم في جانبها.
  • حدوث ألم في الخصية يمتد إلى كيس الصفن.

اقرأ أيضًا: هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية

تشخيص احتقان الخصية

عند الذهاب إلى الطبيب يقوم بتشخيص بعض احتقان الخصية عن طريق سؤاله لك بعض الأسئلة مثل متى كان آخر نشاط جنسي ويسألك حول التاريخ المرضي والتاريخ الجراحي، وبعد ذلك يقوم بفحص العضو التناسلي ويطلب بعض الفحوصات الآتية.

  • فحص البول.
  • تحديد هل هناك بكتيريا في البول أم لا عن طريق زراعة البول.
  • القيام بعمل تحليل للدم لمعرفة هل توجد بكتيريا نقلت عن طريق الأمراض الجنسية أم لا.

علاج احتقان الخصية في المنزل

يعتمد علاج احتقان الخصية على بعض المضادات الحيوية والمسكنات التي يكتبها لك الطبيب وهناك بعض الخطوات التي يمكن باتباعها علاج احتقان الخصية سنعرض لكم هذه الخطوات في إطار موضوع كيفية التخلص من احتقان الخصيتين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الراحة على السرير وعدم القيام بأي نشاطات متعبة لمدة يوم كامل.
  • استخدام منشفة لرفع كيس الخصية.
  • إحضار كمادات باردة ووضعها على مكان الألم في الخصية.
  • تناول المضادات الخاصة بالالتهاب غير مضاد الستيرويدية وذلك لتخفيف آلام الخصية.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل والمشروبات والمياه.

الأمراض التي تصيب الخصيتين تكون مؤلمة عادة ويجب عند الشعور بألم في الخصية أو التهاب التوجه بسرعة لاستشارة الطبيب المختص حتى لا يتضاعف الألم ويزداد الأمر سوًء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.