طريقة عمل سلطة الباذنجان

طريقة عمل سلطة الباذنجان نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد الباذنجان من أكثر الأطعمة المليئة بالفوائد والمغذيات الطبيعية والعناصر الغذائية التي لا حصر لها؛ وتعتبر من أنواع الخضراوات رخيصة الثمن والتي يعتمد عليها الفقراء في الكثير من أطعمتهم و وجباتهم وعلى الرغم من رخص ثمنها إلا أنها من الاطعمة العظيمة المليئة بالفوائد؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد والفسفور والمغنسيوم والكثير من المواد التي يحتاجها الجسم.

طريقة عمل سلطة الباذنجان

هذا إلى جانب انه من الأغذية التي ترقى لمستوى العلاج الغذائي للكثير من الأمراض الصعبة ومنها أمراض فقر الدم والانيميا؛ ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على فوائد الباذنجان وطرق طبخه وعلى طريقة عمل سلطة الباذنجان.

فوائد الباذنجان للصحة

  • الباذنجان يحتوي على نوع نادر من مضادات الاكسدة يسمى ناسونين قادر على حماية الانسجة والخلايا الحية في الجسم ويدعم الجهاز المناعي ويجعله اقوى في مواجهة الأمراض.
  • مادة الناسونين هي المادة المسؤولة عن اللون البنفسجي المائل إلى الأسود للباذنجان والتي تحمي المادة أو العناصر الغذائية الموجودة في داخل الباذنجان وتساعد على المحافظة عليه من الحر وحمايته من الفساد اطول وقت ممكن؛ ويحتوي الباذنجان على مضادات للكثير من المواد السامة التي تدخل الجسم مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص وحماية الجسم من هذه المواد السامة.
  • يحمي المخ والأغشية الداخلية والخلايا الحية في الجسم ويحمي خلايا المخ من التلف ويحارب الشيخوخة ويحمي المخ من أمراض التقدم في العمر مثل الخرف والزهايمر.
  • الباذنجان يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة والنفايات إلى خارج الجسم ويمنع من تكدس وتراكم النفايات وتاثيرها الضار على القلب والاوعية الدموية ويحمي من التهاب المفاصل وأمراض السرطان.
  • الباذنجان يسمح بامتصاص الحديد في الجسم ويساعد الجسم على نقل الأكسجين إلى كافة خلايا وأجهزة الجسم ويساهم في تقوية المناعة.
  • الباذنجان فعال لمرضى السكري وخاصة مرضى السكر من النوع الثاني لأنه يعمل على ضبط معدلات الجلوكوز في الدم ويجعله في مستوى ثابت ويحتوي على الكثير من الألياف التي تقلل من تناول الكثير من السعرات الحرارية وتاخذ وقت في الهضم والامتصاص ويعتبر من الوجبات الهامة للمرضى ويحتوي على الكثير من الفوائد.
  • الباذنجان يقلل من مخاطر أمراض ضغط الدم ويحافظ على الوزن لأنه يحتوي على الكثير من الالياف ومضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن ويحتوي كوب واحد من الباذنجان على 35 سعرة حرارية وينصح به الكثير من أطباء التغذية ينصحون بطرق الطبخ الصحية مثل الشوي أو الطبخ في الفرن من دون القلي في الزيت وذلك تجنباً للمزيد من السعرات الحرارية الضارة على الصحة.
  • من الأفضل اختيار حبة الباذنجان التي تبدو طازجة وصالحة للأكل أو الاحتفاظ به في الثلاجة من دون طبخ للحفاظ عليه من الحرارة العالية والفساد؛ وينصح خبراء الطبخ بتقطيع الباذنجان من خلال سكينة من الستانلس ستيل وليس من الكربون حتى لا تفقده عناصره الغذائية الهامة أو فوائده الصحية.
  • الباذنجان يعمل على تقليل معدلات الكولسترول في الدم والكثير من الدراسات العلمية أظهرت أن تناول الباذنجان يدعم الكولسترول النافع ويعمل على تقليل الكولسترول الضار في الجسم وذلك لحتوائه على مادة حمض الكلورجينيك الهامة لضبط مستوى الكولسترول.
  • الباذنجان يحمي القلب والشرايين والاوعية الدموية وذلك بفضل مضادات الاكسدة والبوتاسيوم وفيتامين سي و دي الذان يعملان على خفض مستويات الدهون والكولسترول في الدم ويعمل على تعزيز عمل القلب والشرايين والاوعية الدموية ويحافظ على مستويات الدم في الاوعية الدموية ويحافظ على تغذية القلب وتلبية احتياجاته من الدم اللازم والاكسجين.

ما هي طريقة عمل سلطة الباذنجان

المكونات والمقادير: ثلاث حبات من الباذنجان الطازج + عدد 2 بصلة كبيرة مقطعة شرائح + كوب من الحجم الكبير من الزبادي + كوب من الكزبرة الخضراء + كوب من الطماطم المقطعة قطع صغيرة + ملح وفلفل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفايصل من خلال: طريقة عمل سلطة المعكرونة بالمايونيز بطرق مختلفة سهله وبسيطه

كما نرشح لك أيضًا:  طريقة عمل سلطة الزبادى وما هي فوائد الزبادي الصحية

طريقة التحضير والإعداد

 يتم تقطيع الباذنجان إلى شرائح عريضة ويتم وضع الملح عليها وتركها ربع ساعة حتى يتم التخلص من المياه الموجودة في الباذنجان؛ بعدها يتم وضع الباذنجان في الزيت الغزير المغلي بعد أن يتم تصفيته جيدا من المياة الموجودة في داخله وبعد التحمير يتم وضعه جانبا.

يتم وضع الزبادي وعليه الكزبرة الخضراء والبصل المقطع لقطع صغيرة ومعه الطماطم والملح والفلفل ومزج كافة الخليط مع بعضه جيدا ويتم وضعه في وعاء كبير مستطيل بعد أن يتم وضع الباذنجان بالطول وعليه يتم وضع الخليط بالتساوي على الباذنجان ويقدم مع العيش المحمص أو الأرز الأبيض.

سلطة الباذنجان المقلي

المكونات والمقادير: 4 قطع من الباذنجان الطازج + ربع كوب من الخل الأبيض ( خل الطعام ) + عشرة فصوص من الثوم المفروم + ملح وفلفل + كوب من الكزبرة الناعمة + 5 حبات من الطماطم المفرومة + عدد 2 حبة من الفلفل الأخضر الرومي + فلفل حار + كوب من البقدونس + وخس

طريقة الإعداد والتحضير: يتم اعداد الباذنجان للقلي من خلال تقطيعه إلى شرائح ووضعه في وعاء وعليه الملح ويتم تركه لمدة ربع ساعة إلى أن يتم التخلص من المياه الزائدة الموجودة في داخله وبعدها يتم تصفيته من المياه وتحميره في الزيت الغزير و وضعه على مناشف ورقية؛ ثم نبدأ في تحضير التتبيلة والخلطة بعدها يتم تقطيع البصل وتحميره إلى أن يصل اللون إلى اللون الذهبي بعدها يتم إحضار وعاء غويط ويوضع فيه الخس ويتم نشره وبعدها يتم خلط البقدونس والطماطم والثوم والكزبرة والفلفل الحار والاخضر و وضعهم على البصل والباذنجان المحمر وتقدم مع العيش المحمص وتؤكل بالهناء.

ويمكن الاستفادة من المزيد من التفاصيل من خلال: سلطة المكرونة منال العالم طريقة عملها والمقادير

سلطة الباذنجان الروماني

المكونات والمقادير: 3 ثمرات من الباذنجان + 12 حبة من الجوز المحمص + كوب من الرمان + عدد 2 كوب من الطماطم المعصورة + 4 فصوص ثوم مفروم + ملعقة كبيرة من النعناع المجفف + توابل مشكلة وملح وفلفل + ربع كوب من الخل + ربع كوب من زيت الزيتون + ملعقة من روز ماري

طريقة الإعداد والتحضير

يتم تقطيع الباذنجان إلى حلقات وبعدها يتم وضع الملح عليه وتركه لمدة 15 دقيقة إلى أن يحين وقت التحمير يتم تصفية الباذنجان من المياه وبعدها يتم تحميره في الزيت وبعدها يوضع على مناشف ورقية؛ وبعدها نبدأ في تحضير الصلصة من خلال احضار اناء به نضع كوبين من الطماطم وعليهم الثوم المفروم والتوابل والنعناع المجفف والملح والفلفل وزيت الزيتون ويتم تقليب كافة المكونات وتركها على النار إلى أن يتم غليها ويصل القوام إلى القوام الغليظ وبعدها يتم وضع الباذنجان في طبق مستطيل وعليه الصلصة الحمرا ويتم رش الجوز والرمان على الباذنجان ويقدم للأكل مع الأرز أو العيش المحمص.

وفي النهاية من المهم توعية ابنائنا على اهمية تناول الباذنجان و التنوع في طرق الطبخ المختلفة والتي تتنوع من التحمير أو التقشير والوضع على الجريل أو ما باقي الخضراوات في الفرن وذلك لأهميته الفعالة في الوقاية من الأمراض ومحاربة الانيميا إلا أنه من المهم تقشير الباذنجان حال أن كان الشخص يعاني من مشاكل في القولون فقد يسبب تهيج القولون ولذلك يتم تقشير الباذنجان قبل التحمير أو الطبخ.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل سلطة الباذنجان وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.