طريقة عمل الطحينة الخام

طريقة عمل الطحينة الخام نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تعتبر الطحينة من أكثر الوجبات أو المقبلات الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم باستمرار وبفضل محتواها من السمسم الغني بالزيوت الطبيعية والأحماض الدهنية التي تدخل في تكوين الدهون وتسمح بانتقالها إلى الدم وإلى كافة أجزاء الجسم؛ إلى جانب أن الطحينة من السلطات المهمة في الكثير من الدول العربية والتي يتم تناولها مع الشاورما والكفتة والكباب ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال عن غيرها من دول العالم.

طريقة عمل الطحينة الخام

وهناك أنواع أخرى من السلطات التي تتداخل مع أهمية الطحينة ومنها سلطة الحمص وسلطة الترمس ويتم عمل الطحينة في الأساس من السمسم وبذور السمسم المقشرة والمحمصة والتي تحتوي في داخلها من الفوائد ما لا يمكن حصره؛ وفي المقال التالي سوف نتعرف على المزيد من المعلومات عن طريقة عمل الطحينة الخام وفوائده الصحية للجسم.

فوائد الطحينة للصحة العامة

الطحينة تصنع من بذور السمسم المحمصة والمقشرة والتي يتم طحنها وعمل أنواع عديدة من الطحينة وتحتوي الطحينة على العديد من المواد الطبيعية والمغذيات التي يحتاجها الجسم لعمل أجهزته الحيوية ولحماية الجسم من الأمراض؛ فالطحينة تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة مثل الأوليك والينوليك والعديد من البروتينات النباتية والكثير من المعادن الهامة للجسم ومنها الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والنحاس والألياف والنحاس وبعض الفيتامينات التي تذوب في المياه وفيتامين ب.

  • الطحينة تعمل على مد الجسم بالكثير من الطاقة التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم فهي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية فيحتوي الملعقة الواحدة من الطحينة على 45 سعرة حرارية تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية الفعالة للجسم؛ وهي أيضاً من الوجبات التي تصلح لمن يرغب في زيادة وزنه ولمن يعانون من النحافة الشديدة من الممكن أن يتناولون الطحينة.
  • الطحينة ومكوناتها المميزة تعمل على حماية القلب والأوعية الدموية وتحمي من الأزمات القلبية المفاجئة ومن تصلب الشرايين بسبب وجود الأحماض الدهنية التي تحمي القلب وتقي الشرايين من الكولسترول الضار.
  • الطحينة تحافظ على الجهاز العصبي والمناعي وتحمي الجسم من الالتهابات وتعمل على تقوية العضلات؛ ويحتوي على فيتامين ب والثيامين.
  • الطحينة تحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور الهام لقوة العظام والمحافظة على الأسنان واللثة وتحمي الكبد والكلى من تكون الحصوات؛ وتعمل الطحينة على حماية العظام والأوعية الدموية وتحمى خلايا الدم وتمده بكافة العناصر الأساسية التي يتكون منها وهي الحديد والدم والنحاس وكافة العناصر التي تدخل في تكوين كريات الدم الحمراء.
  • الطحينة لها فوائد كبيرة في تقوية الذاكرة والتي تعمل على المحافظة على خلايا المخ وتقي من ضمور الخلايا وتحمي من الزهايمر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل العيش البلدي بالردة وباللحم المفروم والبقدونس والطحينة

طريقة عمل الطحينة الخام

المكونات والمقادير: كوب من السمسم المقشر؛ ربع كوب من زيت الزيتون

طريقة الإعداد والتحضير: يتم وضع مقلاة على النار لتحميص السمسم وتوضع على نار هادئة وبعدها نضيف كمية السمسم في المقلاة مع التقليب المستمر إلى أن يتحول لون السمسم إلى اللون الذهبي؛ وهو اللون المسؤول عن إعطاء الطحينة اللون الذهبي المميز؛ بعد تحميص السمسم يتم تركه إلى أن يبرد قليلاً بعدها نضيفه على زيت الزيتون ونضعه في الخلاط الكهربائي إلى أن يصل للقوام المطلوب للطحينة وبعدها يتم وضع الخليط في برطمان محكم الغلق ويتم وضعه في الثلاجة إلى حين أن يتم استخدامه مرة أخرى.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل الكفتة بالطحينة الاردنية في الطاجن الفخار وبدبس الرمان

طريقة عمل الطحينة الخام في المنزل

المكونات والمقادير: نصف كيلو من السمسم المحمص؛ نصف كوب من الدقيق؛ ملعقة صغيرة من الملح؛ ربع كوب من زيت الذرة

طريقة الإعداد والتحضير: يتم وضع كامل كمية السمسم في صينية حتى نستطيع التخلص من الشوائب الموجودة في السمسم ويكون من السهل التخلص منها؛ بعدها يتم وضع السمسم في مقلاة على نار متوسطة مع تقليب السمسم باستمرار حتى لا يحترق؛ ولا نستخدم الزيت في ذلك الوقت لأن السمسم في داخله زيت ولأننا نحتاج إلى أن يكون السمسم محمص فقط في الخطوة الأولى.

بعد أن يتحول لون السمسم إلى اللون الذهبي يتم رفع السمسم من النار وتركه إلى أن يبرد؛ وبعدها نقوم بوضع السمسم في الخلاط الكهربائي ومعه زيت الذرة والتأكد من طحن السمسم جيداً إلى أن يصبح قوامه ناعم جداً بعدها نضيف نصف كوب الدقيق على السمسم ونقلبهم بملعقة خشبية جيداً وبعدها نضيف الملح ونستمر في الخلط باستمرار إلى التأكد من خلط كافة المكونات مع بعضها البعض.

إن ظل قوام الطحينة مازال غليظ من الممكن إضافة المزيد من زيت الذرة إلى أن يصبح القوام سائل متجانس إلى حد ما على الطريقة التي ترغب فيها وبعدها يتم وضع كامل الخليط في برطمان محكم الغلق في الثلاجة أو بعيداً عن الرطوبة ويكون جاهز للأكل في كل مرة.

ويمكنكم التعرف على معلومات أكثر من خلال: طريقة عمل لسان العجل المحمر بأكثر من طريقة للشيف الشربيني

نصائح لعمل الطحينة

من الممكن تحميص كمية كبيرة من السمسم حتى ولو كانت الكمية قليلة المستخدمة في صناعة الطحينة إلا أنها ستكون جاهزة لإعداد كمية أخرى من الطحينة في وقت أخر ومن دون الحاجة إلى تحميص السمسم مرة أخرى.

ومن الممكن استبدال زيت الذرة أو الزيت النباتي بزيت الزيتون أفضل وذلك لضمان عمل طحينة صحية فالطحينة تعمل على مد الجسم بالكثير من الطاقة التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم فهي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية فيحتوي الملعقة الواحدة من الطحينة على 45 سعرة حرارية تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية الفعالة للجسم؛ وهي أيضاً من الوجبات التي تصلح لمن يرغب في زيادة وزنه ولمن يعانون من النحافة الشديدة من الممكن أن يتناولون الطحينة.

وهناك العديد من الطرق التي بها يتم عمل الطحينة ومنها استخدام الطحينة غير المحمصة ولكنها عادة ما تكون الطريقة صعبة عن الطريقة السهلة بالسمسم المحمص.

فوائد الطحينة للبشرة

من الغريب أن تعرف أن الطحينة يتم استخدامها وإدخالها في الكثير من الوصفات مع الزيوت الطبيعية الأخرى فله الكثير من الفوائد ومنها أن الطحينة تعمل على المساعدة على تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من الهالات السوداء بفضل مكوناتها الطبيعية من زيت الزيتون والسمسم الغني بالألياف والدهون الطبيعية والزيوت المفيدة.

ومن فوائد الطحينة أنها ومكوناتها المميزة تعمل على حماية القلب والأوعية الدموية وتحمي من الأزمات القلبية المفاجئة ومن تصلب الشرايين بسبب وجود الأحماض الدهنية التي تحمي القلب وتقي الشرايين من الكولسترول الضار وتحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة مثل الأوليك والينوليك والعديد من البروتينات النباتية والكثير من المعادن الهامة للجسم ومنها الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والنحاس والألياف والنحاس وبعض الفيتامينات التي تذوب في المياه وفيتامين ب.

إن تم وضع ملعقة كبيرة من الطحينة مع المياه وملعقة من الكركم مع ملعقة من الحليب وتقليبهم جيداً إلى أن يصبحوا عجينة توضع على الوجه بالكامل لمدة عشرين دقيقة وبعدها تتم غسل البشرة بالمياه الفاترة فهي تعمل على شد البشرة وتنقيها وتخلصها من الجلد الميت وتعمل على تفتيح الأماكن الغامقة في الوجه وتساعد على نفخ وتسمين الخدود وخاصة الوجه النحيف الذي يتأثر بالعديد من الوصفات التي تتبعها العديد من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل الطحينة الخام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.