محتوى يحترم عقلك

معلومات عن النحل للأطفال

معلومات عن النحل للأطفال واحدة من أهم ما يجب على الأطفال أن يحيطوا علمًا به، لما في حياة النحل من عبر ودروس إن طبقت على النحول الصحيح فستكون ذات نفع كبير لأطفالنا، لذلك وبناء ً عليه فها نحن ومن خلال موقع زيادة سنقوم بعرض معلومات عن النحل للأطفال.

معلومات عن النحل للأطفال

واحدة من أهم المعلومات عن النحل للأطفال أنه يعمل على نقل حبوب التلقيح من زهرة إلي أخري ويطلق على تلك العملية عملية التزاوج، وتقوم النحلة بتلقيح حولي 2000 زهرة يوميًا.

والنحل من الحشرات الطائرة التي ينجذب لها الكثير من الأطفال بسبب شكلها المميز ولونها الجذاب، كما أنهم في حالة تشوق دائمة لمعرفة معلومات أكثر عنه وعن طريقة عيشهم.

يعمل النحل على امتصاص رحيق الأزهار ومن قم تصنيع العسل من خلاله، كما ويستمر النحل بالعمل بشكل متواصل لمدة 6 إلى 9 شهور دون توقف.

كما أن من المعلومات الواجب معرفتها أن النحل يكثر به النساء عن الذكور، وتم أثبات تلك المعلومة عبر معرفة نسبة إنتاج أنثر النحل للذكور في كل زيجة، والتي تكون حوالي 15% من كل أعداد الزيجات.

بالإضافة إلى أنه تم أثبات أن عمر الذكور النحل أقل من عمر الإناث، ويكون متوسط عمره الذكور هو موسم عمل واحد.

كما أن من أهم المعلومات الجاذبة في عالم النحل عند الأطفال هي المعلومات عن ملكة النحل، فهناك لكل خلية نحل ملكة ويطلق عليها أسم أم الطائفة، ويكون شكلها مختلف عن بقية النحل وبقية إناث الخلية فتكون كبيرة في الحجم عن بقية الإناث ولديها بطن طويلة.

من مهام ملكة النحل أنها تعمل على أشراف الإناث في بقية الخلية ويطلق عليهم بالشغالات، ومن المعروف أن ملكة النحلة تضع أكثر 2000 بيضة، ولكنها لا تقوم بدور الأمومة والرعاية، إنما تقوم بها الشاغلات، والتي تتولى رعاية بيض ملكة النحل عنها.

عمر ملكة النحل يكون أطول من عمر الإناث الأخرى ومتوسط أعمار ملكات النحل يكون من 4 إلى 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: فوائد لسع النحل للأعصاب

معلومات هامة إضافية عن النحل

من معلومات  الأبرزعن النحل والمهمة للأطفال هو كيفية تأقلمهم في درجات الحرارة المختلفة والتقلبات الجوية، حيثإنه  لا توجد درجة حرارة ثابتة عند النحل وتتغير درجة حرارتهم مع تغير الجو ويجب عليهم التأقلم معها.

في فصل الشتاء يقوم النحل بالعمل طوال الوقت ويكثر من حركاته ليشعر بالدفء، أما في فصل الصيف يقوم النحل بتجنب قدر الأماكن التواجد باماكن أشعة الشمس الحادة.

في الخلية تقوم شاغلات النحل بتهوية الخلية عبر أجنحتهم وذلك لأجل الملكة وتلطيف الطقس حولهم.

يوجد أكثر من 20 ألف نوع مختلف عند النحل، ويكون اختلافهم باختلاف طريقة عيشهم ونمط حياتهم.

كما أن من مميزات النحل أنه يعمل بروح الفريق الواحد ولا يوجد اختلاف بينهم ودائمًا متعاونون، ولكل شخص له عمله الخاص مثل ملكة النحل أو العاملات أو الذكور.

دورة حياة النحل

في إطار الحديث عن معلومات عن النحل للأطفال، فجدير بالذكر التعرض لدورة حياة النحل، حيث تبدأ تدورة حياة النحل بداية من تكونها بداخل البيضة،  ثم بعد مرور 3 أيام تقوم البيضة بالقفس.

فيتم الاعتناء بها من قبل العاملات ليلًا ونهارًا، ويتم تغذية هذه اليرقات بغذاء خاص بملكة النحل لعدة أيام ثم يتم تغذيتها بمزيج من غبار الطلع مع العسل.

أما عن الخطوة التالية فهي إغلاق الثقوب الموجودة في اليرقة لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم تتحول هذه اليرقة إلى شرنقة ثم تتحول إلى حشرة ويكتمل جسدها وتصبح نحلة كاملة بالغة.

أنواع النحل المختلفة

إستمرارًا لحديثنا عن معلومات عن النحل للأطفال، وطبقًا لما  ذكرنا مسبقًا بأن هناك أكثر من 20 ألف نوع من النحل،فها نحن نتعرض لذكر أهم أنواع النحل المشهورة، ومنها:

النحل الطنان

النحل الطنان

يكون هذا النوع مميز بسبب حجمه الكبير والفرو الكثير الذي يغطيه، ويكون هذا النوع لونه اسود وأصفر ويمكن أيضًا أن يحتوي على أنواع لديها لونين الأبيض والبرتقالي.

النحل النجار

النحل النجار

يعيش هذا النوع من النحل في الخشب ويتميز بكبر حجمه وبطنه السوداء الامعة، ويكون هذا النوع منتشر في شرق أمريكيا.

يدخل هذا النوع من النحل في سبات أثناء فصل الشتاء، ثم يبدأ في التزاوج في شهر الربيع.

النحل العرق

النحل العرق

تم تسميه هذا النوع من النحل بالعرق بسبب انجذابه لعرق الإنسان، ويعيش هذا النوع على الأرض أو الأخشاب، وهناك أنواع من هذا النوع تعيش في جماعات وتكون لها ملكة واحدة فقط وهناك أنواع تعيش بمفردها.

يتميز هذا النوع بأنه لدية لون داكن أو أخضر، وهناك من يكون لديه جزء فقط منه لونه أخضر.

النحل الحفار

النحل الحفار

هذا النوع يعيش في الأرض ويقوم بحفر الأنفاق في الأرض، وتتفرع من هذه الأنفاق عدد من الغرف المستقلة.

يوحد في تلك الغرف مزيج من الرحيق وغبار الطلع وهو من الأشياء المهمة التي تعمل على تطوير البويضة إلى يرقات.

النحل البناء

النحل البناء

يأخذ هذا النوع من تجاويف أخصان الشجر بيته أو الأماكن التي يوجد بها تجاويف.

يستخدم هذا النحل الطين ليصنع منه فواصل بين كل مكان يوجد به بيضة، وإناث هذا النوع تتميز بأنها تعيش بمفردها في أماكن منفصلة.

النحل القارض

النحل البناء

يشتهر هذا النوع بهذا الاسم بسبب أنه يقطع جزء من أوراق الشجر ويقوم باستخدامها في صنع بيته وغالبًا ما يعيش في تجويف الأخشاب أو في تجاويف الخرسانة في الأرض.

تركيبة جسم النحل

بينما نحن بصدد معرفة معلومات عن النحل للأطفال، فيجب أن تقوم بتفصيل تركيب جسم النحل كالآتي:

  • رأس النحلة: تحتوي على قرون استشعار، وعينان مركبتان و3عيون بسيطة، وفك سفلى.
  • صدر النحلة: يكون صدر النحلة به الجناحان في الخلف و6 أرجل.
  • بطن النحلة، تختلف بطن النحلة من الذكور عن الإناث فالذكور يحتوي على 7 قطع، والإناث تحتوي على6 قطع، ويوجد في البطن غدد شمعية وشعر متفرع ووجد عند النساء إبرة.

اقرأ أيضًا: غذاء ملكات النحل للاطفال والبالغين

غذاء النحل

بالحديث عن معلومات عن النحل للأطفال، يقف النحل عند الكثير من أنواع الزهور، ويتجه النحل نحو الرحيق في الكثير من الأحيان عن الذهاب لجمع حبوب اللقاح، وذلك بسبب أن الرحيق يوفر للنحل الكربوهيدرات والماء الذي يحتاجه.

يأخذ النحل على بعض أنواع من حبوب اللقاح الاعتماد على مصدر البروتين والدهون والستيرول والكوليسترول.

سلوك النحل

استكمالًا لحديثنا عن معلومات عن النحل للأطفال، فيجب علينا ذكر أهم السلوكيات المختلفة النحل، وهم نوعان فقط لا غير طبقًا للآتي هناك نوعين وهما:

النحل الانفرادي

يفضل هذا النوع من النحل العيش بمفردة على العيش مع جماعات، وتقوم الأنثى بعمل ملجأ خاص بها، وهي التي تكون مسؤولة عن تغذية اليرقات وهناك بعض الإناث تموت أثناء مغادرتها لجمع الغذاء لليرقات أو قبل نضجها.

هناك بعض أنواع من النحل يشبه في النحل الانفرادي، حيث تقوم الإناث بالعيش في عش واحد ولكن لكل أنثي منهم مكانها الخاص تبيت فيه لوحدها، وتضع فيه يرقاتها ويسمى هذا النوع من النحل بالنحل الطائفي.

النحل الاجتماعي

يعيش هذا النوع من النحل في مستعمرات كبيرة وتقوم الإناث بالعيش معًا على عكس النحل الانفرادي، ويكون للمستعمرة ملكة نحل وتكون مسؤولة عن الغذاء والشاغلات، وتكون الشاغلات تكون مسؤولة عن جمع المؤن والحراسة، ولكنها غير قادرة على الزواج، أما دور الذكور ليس له جزء في تلك المستعمرة ويقتصر دورة فقط على التزاوج من الملكات.

لغة النحل

في إطار حديثنا عن معلومات عن النحل للأطفال، فقد يسأل الأطفال عن وسيلة التواصل بين النحل، وبالطبع يجب علينا أن نكون دائمي الاستعداد لمثل هذه النوعية من الأسئلة.

هناك 3 طرق أساسية ليتواصل بها النحل مع بعضه وهم:

  • اللمس: يتعرف النحل على بعضه عن طريق اللمس من خلال قرون الاستشعار، وهناك بعض أنواع النحل يتعارفون عبر اللمس من خلال الأرجل.
  • الفيرمونات: يتم إطلاق الفيرمونات من بعض أفراد وتكون لها روائح مميزة، وتساعد تلك الروائح على التعارف على بعضهم البعض، وهناك بعض أنواع الفيرمونات التي يتم إطلاقها عند تواجد تهديد حول المستعمرة.
  • الرقص: الرقص ليس من الوسائل المألوفة عند الحشرات ولكن النحل يقوم باستخدام الرقص أحيانًا ليتم التعارف على بعضهم البعض.

يستخدم النحل الرقص أحيانًا عند نقل المستعمرة من مكان جديد لأخر، ويقوم النحل بعض الاستعراضات التي تدل على موافقته لهذا المكان ولا يتم نقل المستعمرة إلا بموافقة الأغلبية على المكان.

كيفية تربية النحل

إذا اردت يومًا تربية النحل يمكنك أتباع بعض الخطوات التي سيتم شرحها وهي:

  • شراء النحل حيث يمكنك شراء النحل عن طريق الجمعيات التي تتخصص في بيع النحل.
  • اختيار شكل الخلية حيث أن هناك نوعين من أنواع الخلية وهم الشكل الأفقي والشكل الرأسي ويتوقف شكل الخلية على من سيقوم بتربيتهم.
  • شراء المتطلبات التي لابد من تواجدها عند تربيتك للنحل ومنها الملابس الواقية التي يتم ارتدائها عند تعاملك مع النحل والغذاء.
  • وضع النحل داخل الخلية، يتم وضع النحل داخل الخلية، فيتم وضع النحل بها فورًا عند شرائها ليتم منحه الوقت الذي يحتاجه في الاستقرار في الخلية الجديدة.
  • مراقبة الخلية، عند تربية النحل يجب عليك مراقبة الخلية بشكل مستمر والاطمئنان على صحة النحل ومعرفة إذا كان ينقصه شيء أم لا حتى يمكنك الحصول على العسل في وقت مناسب.

فوائد النحل  

بينما نحن بصدد معرفة معلومات عن النحل للأطفال، فيجب علينا التطرق لأهم فوائد النحل بوجه عام ومنها الآتي:

  • إنتاج العسل والذي يُعد من المكملات الغذائية الغنية بالطاقة والذي يكون لدية الكثير من المواد المفيدة والتي تُستخدم للعلاج.
  • يعتبر النحل من مصادر الغذاء للكثير من النباتات ومنها الخضراوات والفواكه.
  • النحل من العوامل الكبيرة المؤثرة في تلقيح النباتات بالرغم من وجود ملقحات أخري مثل الهواء والطيور والحشرات، لكن يعتبر النحل من أهم العوامل التي تساعد في نمو النباتات مثل الطماطم والطيور والخيار والبروكلي.

اقرأ أيضًا: فوائد لسع النحل في الرأس

فوائد غذاء ملكات النحل للأطفال

يُستخدم غذاء ملكات النحل في علاج الكثير من الأمراض عند الأطفال ومنها:

  • يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية فهو يساعد على تكوين كافة خلايا الجسم للأطفال مثل خلايا العظام والعضلات والجلد.
  • يعمل على التحسين من الجهاز المناعي لمكافحة العديد من الأمراض مثل علاج أمراض السل والحصبة وأمراض الجهاز التنفسي.
  • يعم على علاج فقر الدم وسوء التغذية فينصح به الأطباء نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فيعطي للطفل المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.
  • يمد الطفل بالطاقة والنشاط.
  • يُعد من فواتح الشهية لعلاج النحافة عند الأطفال.
  • يعمل على تنظيم ضربات القلب عند الأطفال.

النحل من الحشرات المفيدة للإنسان، لذا فيجب الاهتمام بها وعدم التعرض لها بأي نوع من أنواع الأذى،وعند رؤيتك لأي خلية نحل ابتعد عنها فورًا لكي لا تؤذي نفسك وتؤذي الخلية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.