هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟

هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟ ، الاحتلام من الأمور التي تستوجب الطهارة سواء للرجل أو المرأة، كثير من العلماء أقروا وجوب الغسل  قبل الشروع في الصلاة استنادًا  للآيات القرآنية وبعض الأحاديث الشريفة، سوف نعرض من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني عن الاحتلام وكيفية التطهر منه كما سنجيب على سؤال هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال ؟ بالتفصيل.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على المزيد من التفاصيل حول طريقة الاغتسال من الاحتلام: هل الاحتلام يفسد الصيام في غير رمضان وطريقة الاغتسال منه

هل تجوز الصلاه بعد الاحتلام بدون اغتسال

شرع الله عز وجل الطهارة كركن أساسي للصلاة وكما نعلم أن الاحتلام سواء للذكر أو الأنثى مع خروج الماء أو المني يتطلب الغسل بالماء لجميع البدن، ولا تصح الصلاة بدون غسل حتى لو توضأ الشخص للصلاة وجب عليه الغسل وإعادة الصلاة مرة أخرى، أجمع العلماء على وجوب الاغتسال قبل الذهاب للصلاة للمحتلم، سواء كان ذكرًا أو أنثى وذلك استنادًا لقول الله عز وجل في  الآيات القرآنية التالية:

  • ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )
  • (َاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)
  • ( وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ).

كذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شريف يتعلق بحال المحتلم إذا أراد الصلاة  كما سنوضح فيما يلي:

  • سألت السيدة أم سليم النبي صلى الله عليه وسلم  عن الاحتلام قالت: يا رسول الله! إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ أجابها عليه الصلاة والسلام بقوله: نعم، إذا هي رأت الماء.

ولمزيد من المعلومات حول حكم الاحتلام في رمضان بعد الفجر نوصي بقراءة هذا المقال: حكم الاحتلام في رمضان بعد الفجر ووقت الاغتسال منه للصائم

متى يجب الغسل عند الاحتلام

ديننا دين يسر وليس عسر لذلك بين لنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، الحالات الخاصة بالاحتلام والتي سوف نشرحها بشكل مبسط فيما يلي:

  • في حالة الاحتلام أثناء النوم سواء للرجل أو المرأة ، وخروج الماء  يجب الغسل وفقًا لأراء جميع العلماء، فلا يجوز أن يصلي المحتلم بمجرد تغيير ملابسه أو الوضوء.
  • أما في حالة الاحتلام دون مشاهدة مني بعد الاستيقاظ فلا يوجب الغسل  لتأدية الصلوات المفروضة أو قراءة القرآن الكريم.
  • في حالة استيقاظ الشخص وخروج مني بعد فترة من استيقاظه توجب الغسل في هذه الحالة حتى لو تأخر نزول المني قليلا.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: ما حكم الاحتلام في رمضان وهل هناك فرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

طريقة التطهر بعد الاحتلام

ذكر أهل العلم أن هناك طريقتين للاغتسال  كما سنوضح فيما يلي:

1-   الاغتسال المجزئ

وهو عبارة عن استحضار نية الاغتسال سواء للرجل أو المرأة،  ثم صب الماء  على الرأس ليعم جميع الجسم مرة واحدة.

2-   الاغتسال الكامل

يبدأ بالتسمية سرًا ثم استحضار نية الغسل  ويبدأ الشخص المحتلم في غسل يديه 3 مرات ثم يغسل الفرج جيدًا للتيقن من نظافته.

يتم اتباع خطوات الوضوء كاملة  ثم يصب الماء على سائر الجسم والشعر  وبذلك يكون الشخص طاهر ويستطيع أداء فروضه.

ولمزيد من المعلومات حول حكم النوم على جنابة في رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

هل التيمم بديل عن الغسل من الجنابة أو الاحتلام

ذكر العلماء أن في حال تعذر على الشخص الحصول على ماء للاغتسال من الجنابة أو الاحتلام،  فإن التيمم هو الحل حتى تصح الصلاة، حيث يمكن للمسافر أن يستبدل الاغتسال بالتيمم في حال كونه بعيدًا عن بيته ولن يستطيع الحصول على الماء الكافي.

ولمزيد من المعلومات حول كيفية الاغتسال من الجنابه نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الجنابه

هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها

كثير من الناس يعتقدون أن المني نجس لكنه ليس ذلك ، لذلك يمكن إرتداء الملابس ذاتها بعد الاغتسال مع تنظيف موضع المني بالماء، فقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أنها كانت تغسل المني من ثوب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قبل أن يصلي بالناس فقد قالت:

(كنت أغسله من ثوبه بالماء ويصلي بالناس، وتقول: كنت أحكه بظفري من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما هو طاهرٌ وإزالته من الملابس من باب النظافة).

ولمزيد من المعلومات حول حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان نوصي بقراءة هذا المقالحكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان وحكم من جامع ولم يغتسل وأثره على الصلاة

الاحتلام هو أمر طبيعي يحدث للشخص سواء كان ذكرًا أو أنثى أثناء النوم، فعند الاستيقاظ ورؤية المني في الثياب يتوجب الغسل أو التيمم في حال تعذر وجود ماء كافي للاغتسال، أما إذا حدث احتلام دون نزول الماء لا يوجب عليه أو عليها الغسل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.