هل قبر الرسول داخل الكعبة

هل قبر الرسول داخل الكعبة؟ وكيف دفن أشرف الخلق -صلى الله عليه وسلم-؟ فرسول ديننا الإسلام محمد بن عبد الله كان يوم وفاته يوم غابرًا على المسلمين جميعًا، فبكوا حتى ابتلت ثيابهم، وذلك بالرغم من فرحة النبي بلقاء ربه -عز وجل-.

لكن السؤال الذي ما زال يطرح حتى يومنا هذا هل قبر الرسول داخل الكعبة أم لا؟ عبر موقع زيادة دعونا نجيب عن هذا السؤال.

هل قبر الرسول داخل الكعبة؟

هل قبر الرسول داخل الكعبة، إجابتنا على هذا السؤال هي لا، تم إثبات مكان دفن النبي -صلى الله عليه وسلم- في المسجد النبوي بجانب السيدة عائشة -رضي الله عنها-، ثم دُفن بعده أبو بكر الصديق ثم عُمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.

لكن لم يتم دفنهم داخل المسجد أولًا، فيما بعد اضطروا إلى إدخالهم وتم توسيع المسجد من جهة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا: ماذا يوجد داخل الكعبة المشرفة وصورها من الداخل بالتفصيل

كيف دُفن النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

في إطار الحديث عن إجابة سؤال هل قبر الرسول داخل الكعبة نتحدث عن كيف تم دفن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، في يوم الثلاثاء بعد انتهاء الصحابة من تجهيز النبي -صلى الله عليه وسلم- ليتم دفنه.

أخذو يتحدثون عن مكان دفن النبي، فذهب البعض إلى دفنه في المسجد، والبعض الآخر في دفنه مع الصحابة، لكن تدخل أبا بكر وقال إنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- من قبل أنه يُدفن في المكان الذي مات فيه.

فقام بعض الصحابة برفعه وتم حفر له قبر في مكان وفاته، بدأ الناس في الدخول فبدأ الرجال أولًا للصلاة عليه والدعاء له وتوديعه، ثم سبقهم النساء ثم الأطفال.

قيل إنه كان هناك رجلان يحفران القبور للناس، واحد لأهل مكة والآخر لأهل المدينة، فكان أبو عبيدة يحفر لأهل مكة وأبو طلحة زيد بن سهم لأهل المدينة.

قام العباس -رضي الله عنه- بطلب رجلين للذهاب إلى أبو عبيدة وأبو طلحة زيد بن سهم، وتم الاتفاق من يأتي أولًا يقوم بحفر قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-، فجاء أبو طلحة وتم دفن النبي -صلى الله عليه وسلم- في منتصف ليل يوم الأربعاء.

ومن الصحابة الذين شاركوا في حفر القبر هم المُغيرة بن شُعبة لقربه من النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن الصحابة الذين نزلوا القبر الفضل بن العباس وأخيه وعلي بن أبي طالب، وشقران مولى الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

طلب أوس بن خولي من علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- أن ينزل معه، فوافق علي، وكان شقران يحمل قطيفة كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يلبسها، فوضعها على قبره وقال: “والله لا يلبسها أحد بعدك”.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الكعبة المشرفة بهذا الاسم؟

تشريف المدينة المنورة بقبر النبي

في صدد معرفة إجابة سؤال هل قبر الرسول داخل الكعبة، فقد روي عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ما بيْنَ بَيْتي ومِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِن رِياضِ الجَنَّةِ، ومِنْبَرِي علَى حَوْضِي“.

فتم تشريف المدينة المنورة وتم تسميتها بهذا الاسم لوجود قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بها، يتنزل على قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- الملائكة والرحمة والرضوان، وبإضافة المقيمين بها وجوار ساكنيها، فجوار أهل الخير من الخير.

يوجد في المدينة المنورة العديد من الأماكن المقدسة بجوار قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وهما، المسجد النبوي، مسجد قباء، مسجد حمزة، والمكان الذي دُفن فيه العديد من شهداء الصحابة.

يوجد لدي المسجد النبوي العديد من الأبواب منها: باب الرحمة، باب بعض الصحابة، بيوت زوجات النبي، المسجد الأول والروضة الشريفة.

سميت المدينة المنورة بالعديد من الأسماء منها، طيبة الطيبة، وذلك بسبب نزول الوحي بها، وهي مكان التقاء المُهاجرين والأنصار، وهي عاصمة المُسلمين الأولى، وكانت مصدر الهداية والنور، وكانت هجرة النبي بها وآخر مكان سكن بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ومكان موته ودفنه.

وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال هل قبر الرسول داخل الكعبة، فلوفاة النبي أثر كبير في حياة المقربين إليه.

كان النبي على علم بقرب أجله عن طريق الوحي، فقام توديع الصحابة في حجة تسمى حجة الوداع، فلما علم الصحابة بوفاة النبي اهتزت قلوبهم ولم يستطيعوا أخذ الخبر فمنهم من لم يستطع القدرة على الكلام، وآخرون قعدوا بلا حراك.

كان عمر بن الخطاب ينهيهم عن قول إن الرسول قد مات، بل أنه غاب وسيعود إليهم مرة أخرى، أما أبا بكر فدخل إلى النبي وقبله ثم خرج إلى الناس وهو يقول أيها الناس، من كان يعبد محمداً، فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله، فإن الله حيٌّ لا يموت”، وقد حدث ذلك في ضحي يوم الإثنين من شهر ربيع الأول السنة الحادية عشرة من الهجرة، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أتم عمر تلاثًا وستّين عامًا.

اقرأ أيضًا: مفتاح الكعبة مع من

ماذا يوجد داخل الكعبة المشرفة؟

يوجد بداخل الكعبة المشرفة تسعة أحجار، وهي أحجار من الرخام تم كتابتها بالخط الثلث بالحفر على الحجر، لكن يوجد حجر واحد فقط مكتوب بالخط الكوفي البارز.

تتكون حروف الكلمات من قطع الرخام الملون الثمين، تم لصقها بجانب بعضها البعض، وتم كتابة هذه الأحجار بعد القرن السادس للهجرة، ويوجد وثيقة خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، بين باب الكعبة وباب التوبة في الحائط الشرقي، وتمت كتابة تاريخ ترميم الكعبة كاملًا.

فأصبح عدد الأحجار عشرة أحجار من الرخام الأبيض.

فكان ثابت لآل الشيبي منذ الأزل بحق سدانة البيت فهم الذين يحتفظون بمفتاح باب الكعبة ويفتحونها عند الحاجة، وقد اتفقوا على ألا تفتح الكعبة إلا في مناسبات معينة، مثل لغسلها من الداخل، ويكون مرة واحدة في العام في 15 من شهر محرم.

يقوم بهذا الشرف هو خادم الحرمين، وبعض من سفراء الدول الإسلامية.

كانت ولا تزال الكعبة المشرفة قطعة مهمة في الديانة الإسلامية، هناك أيضًا بعض القطع المهمة مثل باب الكعبة، قفلها ومفتاحها، الحجر الأسود، الكسوة وسدانة الكعبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.