محتوى يحترم عقلك

خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا

خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا؟ وما هي أسبابه؟ فكما نلاحظ أن هذا الأمر من الأشياء التي تحدث باستمرار للكثير من الناس، لذلك من الضروري معرفة أسباب هذه الظاهرة والأوقات التي تعتبر فيها خطيرة، وفي موقع زيادة سوف نتعرف إلى مدى خطورة هذا الأمر وأسبابه.

خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا

يحدث تنميل اليدين نتيجة للعديد من العوامل المختلفة، وقد يحدث هذا الأمر بشكل متكرر وملحوظ مما يدفع الشخص إلى معرفة مدى خطورته.

لذلك فيما يلي سوف نتعرف إلى الأعراض التي بمجرد ملاحظتها بالتزامن مع تنميل اليد اليسرى فهي تشكل خطورة على صحة الإنسان:

  • إذا شعر الشخص بألم في الصدر أو الفك.
  • في حالة إن كانت اليد متورمة بشكل ملحوظ وشديد.
  • إذا رافق الخدر في اليد اليسرى فقدان الإحساس بمنطقة في الوجه.
  • عندما يشعر المريض بالصداع الشديد بصورة مفاجئة.
  • عدم القدرة على التنفس.
  • تغير لون اليد اليسرى المخدرة.
  • كما أن الشعور بالرغبة في التقيؤ من علامات الخطر التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب على الفور.
  • يكون خدر اليد اليسرى خطيرًا في حالة فقدان البصر.
  • إذا كان الخدر يصاحبه عدم القدرة على السيطرة على اليد أو فقدان القدرة على تحريكها.

اقرأ أيضًا: خدر اليد اليسرى تعرف على أسبابها

أسباب خدر اليد اليسرى

بعد أن تعرفنا إلى الإجابة عن سؤال خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا، فتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأسباب والعوامل التي من الممكن أن تكون هي السبب في تنميل اليد وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

1- السكتة الدماغية

من الأمور الخطيرة التي تتعلق بتخدير أو تنميل أحد الأطراف أن يكون هذا الأمر إشارة إلى حدوث السكتة الدماغية، وفي تلك الحالة يترافق مع خدر اليد اليسرى بعض الأعراض مثل:

  • ثقل اللسان.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • كذلك ارتخاء أحد جوانب الوجه.
  • الصداع الشديد.
  • فقدان التوازن.

2- نقص الفيتامينات والمعادن

إذا كان الجسم لا يحصل على ما يكفيه من المعادن والفيتامينات وخاصةً فيتامين ب 12 وعنصر البوتاسيوم أو المغنسيوم فإنه يكون معرض إلى تنميل أو خدر أحد اليدين، وهذا الأمر يؤكده ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الشعور بالضعف العام.
  • عدم القدرة على المشي.
  • إيجاد صعوبة في التركيز.

3- الآثار الجانبية لبعض الأدوية

قد يترافق مع تناول بعض الأدوية الإحساس بالخدر أو التنميل في أحد اليدين وهذا غالبًا ما يكون أثناء تناول الأدوية المعالجة للأورام السرطانية أو الأدوية التي تعالج أمراض القلب، وبعض المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: تنميل اليد اليسرى وعلاقتها بالقلب

العوامل الرئيسية لخدر اليد اليسرى

من الجدير بالذكر أن الإجابة عن سؤال خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا؟ جعلتنا نريد التعرف أكثر إلى الأسباب الرئيسية والعوامل الخارجية التي يكون لها تأثير على تنميل اليد اليسرى هذه العوامل مثل:

1- ضعف وصول الدم إليها

من الممكن أن يكون الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطراب في الأوعية الدموية.

فبالتالي حدوث بعض الأورام التي تمنع وصول الدم بالكمية الكافية إلى الذراعين مما ينتج عنه الوخز والخدر.

2- كسور العظام

إذا ترافق مع تنميل اليد اليسرى شعور بألم وملاحظة تورم في الذراع، فإن هذا يكون كسر في عظام اليد اليسرى، وإن تلك الحالة الطبية تحتاج منك ألا تحرك يدك حتى تمام التعافي.

لكن في كل الأحوال لا بد من الذهاب إلى الطبيب من أجل التعرف إلى ما إذا كان الكسر طفيف أو شديد.

3- الإصابة بالحروق

في حالة التعرض إلى الحروق سواء كانت حرارية أو كيميائية، فمن المحتمل أن يصل الحرق إلى الخلايا العصبية وبالتالي التسبب في الخدر.

إذا تعرضت إلى الحرق عليك الذهاب إلى مركز الرعاية الطبية على الفور، ولكن في حالة إن كانت حروق طفيفة يمكن السيطرة عليها في المنزل، وذلك إذا وضعت عليها مرهم وضمادة.

4- لدغة الحشرات

من الممكن أن تكون لدغة الحشرة هي السبب الرئيسي في خدر اليد اليسرى، وفي تلك الحالة يترافق مع الخدر شعور بوخز في المنطقة المصابة، في تلك الحالة لا بد من وضع الأدوية المضادة للهيستامين لأنها قادرة على تخليصك من الحكة.

اقرأ أيضًا: علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه

5- الانزلاق الغضروفي

تتبعًا الإجابة عن سؤال خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا؟ فمن العوامل التي تعتبر خطيرة ومسببة لخدر اليد أن يكون الشخص مصاب بانزلاق غضروفي في فقرة من فقرات الرقبة.

مما يسبب ألم قوي في الذراع كله والكتف والرقبة، ولا بد من الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب مع الحرص على التزام الراحة وتناول بعض المسكنات.

6- إصابة العصب

في حالة تعرض الأعصاب في اليد إلى اعتلال فإن الإشارات العصبية التي يرسلها المخ تتوقف، مما يؤدي إلى عدم الشعور باليد كلها، إذا كانت الإصابة بسيطة يمكنها أن تشفى بذاتها، ولكن هناك بعض الإصابات الخطيرة التي تتطلب العلاج المكثف.

7- إصابات عصبية أخرى

من الممكن أن يكون السبب في حدوث الخدر هو الاستخدام المتزايد للأعصاب الطرفية مما يؤدي إلى تلف تلك الأعصاب وبالتالي يشعر الشخص بألم وخدر في الذراع.

علاج خدر اليد اليسرى

بعد أن تناولنا موضوع خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا؟ وتعرفنا إلى الأسباب التي من المحتمل أن تتسبب في هذا الخدر، فدعونا نقول إن الذهاب إلى الطبيب هو الخيار الأول الذي لا بد من اللجوء إليه.

لكن إذا كان الأمر ليس خطيرًا فعليك معرفة أن هذا الأمر يمكن أن تتحكم فيه تسيطر عليه ببعض الطرق المختلفة، وفيما يلي نذكر هذه الطرق:

1- كمادات الماء الفاتر

من الممكن أن تضع قطعة من القماش التي تكون مبللة بالماء الفاتر على يدك وتضغط عليها بلطف لمدة عشر دقائق، فمن المتوقع أن يقوم الماء الفاتر بإعادة تدفق الدم إلى اليد اليسرى مرة أخرى.

2- زيت جوز الهند

قد يكون هذا الزيت هو الحل الأمثل للتخلص من تنميل اليد اليسرى، وذلك عن طريق وضعه مع القليل من الخردل وزيت الزيتون على اليد مع التدليك الدائري على اليد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، فإن هذا الخليط يعمل على زيادة تنشيط الدورة الدموية.

3- ممارسة التمارين الرياضية

إذا داومت على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مستمر فإنك بهذه الطريقة سوف تقضي على الخدر في اليد اليسرى، فإن الحركة والنشاط يحسن من الدورة الدموية، وفي حالة الإصابة بالتنميل لا بد من رفع اليد إلى الأعلى لأن هذا يساعد في تدفق الدم.

اقرأ أيضًا: عرق النسا في الرجل اليسرى والأعراض

طرق الوقاية من خدر اليد اليسرى

انطلاقًا من الإجابة عن سؤال خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا؟ فهناك بعض الإرشادات التي إذا قمت باتباعها فإنك لن تتعرض إلى تنميل اليد اليسرى وهي:

  • تناول الكثير من الخضراوات بصفة دائمة وخصوصًا تلك التي تحتوي على فيتامين ب.
  • احرص على تناول الحبوب الكاملة فغنها تكون غنية بفيتامين ب 6 الذي يقي من خدر اليد.
  • ابتعد عن تناول الكافيين قدر ما استطعت، حيث إنه يزيد من فرصة الإصابة بالتنميل.
  • كذلك لا بد من الإقلاع عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكحول.
  • تخلص من الوزن الزائد.
  • احرص على تناول السوائل والماء لأنها تعمل على تنشيط وتحسين الدورة الدموية.

يعتبر خدر اليد اليسرى من الأمور المقلقة التي يواجهها الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية، ولكن هذا الأمر لا يكون خطيرًا إلا إذا ترافق مع الأعراض السابق ذكرها، ولا بد من استشارة الطبيب إذا ما واجهت صعوبة في الحركة أو أي عرض غريب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.