مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي متعددة، حيث يعد من أرقى وأبهي وأطول العصور العربية سواء في الحضارة أو الرقي، ولكن كيف تطورت مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي وما نتائجها ومظاهر التجديد فيها، سنتعرف إلى كل ذلك الآن من خلال موقع زيادة.

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي بدأت تتكون وتنضج، حيث حدث اختلاف بعد وفاة النبي على قراءة القرآن الكريم، مما أصبح من الضروري وضع أساسات لتنظيم القراءات، وكان الصحابة يجلسون أمام النبي قبل وفاته يسمعون تفسيره في شرح آيات من القرآن الكريم.

كما نقل الصحابة التفسير لمن يأتي من بعدهم، وظهر الاهتمام بالفقه والحديث، وكان ذلك له أهميته الواضحة في إبراز العلوم الدينية، وهو ما أدى إلى ظهور المذهب المالكي وهو أول مذهب من مذاهب الفقه.

أدى اختلاط الأعاجم بالعرب إلى فساد اللغة العربية قراءة وكتابة، مما جعل مجموعة من العرب قد عرفوا القواعد اللغوية للغة السريانية واللغة اليونانية إلى وضع قواعد اللغة العربية، وكان أول من أنشأ علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي.

أدى معرفة العرب للعلوم الدخيلة التي عرفوها من خلال (اليونانيين – الهنود – الفرس) إلى البدء في وضع العلوم الشرعية والعمل على تطويرها، وهذا بمساعدة النزعة العقلية.

من مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي أن العقل المصري في العصر العباسي استفاد بشكل كبير من تطور العلوم الإسلامية وتفسير الفقه، نلاحظ ذلك في المناقشات التي تحدث بسبب الاختلاف في الآراء سواء في الدين أو السياسة.

اقرأ أيضًا: مظاهر التجديد في العصر العباسي

تطور النزعة العقلية في العصر العباسي

يطلق على فترة العصر العباسي الفترة الذهبية للإسلام بسبب مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي، والتقدم الكبير الذي شهدة العصر العباسي الإسلامي على الأدب والعلم، حيث استطاع الباحثون من العرب والفرس الاستفادة من كل المعلومات التي تمت ترجمتها من الإغريقيين، وسنوضح لكم فيما يلي دور العلماء في تطوير النزعة العقلية في العصر العباسي:

1- ابن الهيثم

هو عالم عربي مسلم، كان كثير المعرفة والعلوم، ويحب القراءة والكتابة وكثير الأسئلة، له مساهمة كبيرة في علم البصريات، من أبرز مؤلفاته هو كتاب المناظر، حيث يعتبر ابن الهيثم هو رائد البصريات الأول.

وهو أول من ابتكر النظارات الطبية واكتشف قدرة العدسات المحدبة على تكبير الرؤية، حيث قام عالم كندي الجنسية بعمل النموذج البدائي للكاميرا، فقام هيثم بالعمل على هذا النموذج وتكوين صورة واضحة له، هو أول من أثبت خاصية انكسار الضوء.

2- ابن سينا

هو فيلسوف إسلامي وطبيب في مجالات الرياضيات والطبيعة، حرص أباه على تلقيه أفضل تعليم، في عمر العاشرة ختم ابن سينا القرآن وأنهي دراسته، درس ابن سينا الطب في عمر الثالثة عشر عام، وأشهر كتب ابن سينا هو كتاب القانون في الطب حيث تحدث فيه عن الأمراض الكثيرة التي تصيب الإنسان في الجسم.

اكتشف طرق العدوى وفهم طبيعتها، وميز بين الشلل النصفي الناتج من الداخل أو الخارج، وضح بعض أمراض النساء مثل الأورام وانسداد المهبل، له عدة مساهمات في علم التشريح.

3- الخوارزمي

هو عالم مسلم يرجع أصله إلى بلاد فارس، وكان متعدد العلوم في (الفلك – الرياضيات -الجغرافيا)، فكان الخوارزمي أحد الذين بحثوا في بيت الحكمة في بغداد، وكان له كثير من الإسهامات في مجال الجبر والرياضيات.

كما كان له كتب شهيرة من المختصر في حساب الجبر والمقابلة وكتب الخوارزمي في المقدمة أنه أهداه إلى المأمون، هو أول كتاب يتحدث فيه عن حل المعادلات بأسلوبين، أسلوب خالٍ من الرموز الواردة وأسلوب استخدم فيه الرموز الواردة.

اقرأ أيضًا: خاتمة عن العصر العباسي جاهزة للطباعة

أهم أسباب تطور النزعة العقلية في العصر العباسي

هناك الكثير من الأسباب التي أثرت بشكل ملحوظ على تطور النزعة العقلية في العصر العباسي، من النواحي الأدبية والعلمية والجغرافية، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- السعي وراء المعرفة

الخليفة العباسي هارون الرشيد وابنه المأمون لهم دور كبير في تعزيز حب المعرفة والبحث في نفوس الناس، حيث قاموا بإنشاء دار الحكمة ببغداد، فكانت تقدم بها المنح الدراسية لمن يرغب في تلقي العلم.

بعد موت الخليفة العباسي هارون الرشيد تولى ابنه المأمون، وفي تلك الفترة زاد الطلب على دار الحكمة، خلال الفترة 813-833م زاد الطلب على دار الحكمة بشكل ملحوظ، وذلك بعد البدء في تعيين أشهر العلماء فيها، كان العلماء من مختلف العقائد الدينية.

2- تطور حركة الترجمة

حركة الترجمة بدأت منذ خلافة الراشدين، حيث كانوا يريدون ترجمة النصوص العلمية باللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وعند تطور النزعة العقلية في العصر العباسي ازدادت أهمية الترجمة، حيث اهتموا بترجمة أعمال أرسطو، وأهم اهتمامات العباسيين بالمعرفة هو البدء في تطوير تقنيات الطباعة التي أخذوا فكرتها من الصينيين بعد الحرب التي قامت بينهم في عام 751م.

3- إنجازات العباسيين

بعد تطور النزعة العقلية في العصر العباسي أطلق على الخلافة العباسية ” الفترة الذهبية للإسلام” لما شهدته تلك الفترة من تقدم العلوم والمعارف على مختلف المجالات، حيث استطاع الباحثون الاستفادة من كل المعلومات التي تمت ترجمتها من الإغريقية إلى اللغة العربية، مثل ابتكارات (ابن هيثم -ابن سينا – الخوارزمي) مثل ما تحدثنا سابقا.

الخلافة العباسية

تعتبر الخلافة العباسية هي ثاني أهم خلافة على مدار التاريخ الإسلامي، بعد إنهاء الخلافة الأموية 750م حتى 1258م بعد الهجوم المغولي عليها، الخلافة العباسية أسمها مشتق من اسم عم النبي محمد -صلي الله عليه وسلم-  هو العباس الهاشمي توفاه الله 653م.

أهم الخلفاء العباسيين

أهم الخلفاء العباسيين الذين تولوا منصب الخليفة في منطقة العراق.

  • الخليفة السفاح (749-754) م
  • الخليفة المنصور (754-775) م
  • الخليفة هارون الرشيد (786-809) م
  • الخليفة المأمون (813-833) م
  • الخليفة المعتصم بالله (833-842) م
  • الخليفة المعتمد (870-892) م
  • الخليفة المكتفي (902-908) م
  • الخليفة المقتدر (908-932) م
  • الخليفة المستظهر (1094-1118) م
  • الخليفة الراشد (1135-1136) م
  • الخليفة الناصر (1180-1225) م
  • الخليفة المستنصر (1226-1242) م
  • الخليفة المعتصم (1242-1258) م

اقرأ أيضًا: الحياة الاجتماعية في العصر العباسي

مظاهر التجديد في العصر العباسي

يعتبر العصر العباسي من أهم العصور التي مرت على الدولة الإسلامية، حيث شهد ذلك العصر تطور النزعة العقلية في العصر العباسي على جميع المستويات.

1- الحياة الأدبية

شهدت التطورات على أغراض الشعر القديمة، وظهر الشعر الحديث مثل التجديد – شعر الغزل الذي تطور بشكل كبير، وملحوظ في العصر العباسي، حيث تأثرت الحضارة الحديثة بذلك التطور، وظهرت على المعاني والألفاظ.

ولكن بعد تطور شعر الغزل حدث انهيار أخلاقي في شعر الغزل فلم يعد الشعر العفيف بل وصل الى الفحش حتى تحول الى الغزل المجنون.

2- الحياة الثقافية

شهدت تطور ونصيب كبير في التجديد، حيث ظهر مجموعة من الشعراء المولودين، وكان لهم نصيب كبير في المزج بين ثقافتين، الثقافة العربية والثقافة الأجنبية.

3- الحياة الاجتماعية

بعد التجديد كان للحياة الاجتماعية نصيب في تأثر المجتمع العباسي بالبلاد التي تم افتتاحها على مدار الخلافة العباسية، بدأت الخلافة العباسية تعمل على معرفة عادات وتقاليد البلاد الأخرى وأنماط حياتهم، حتى حدث تأثير كبير على الحياة الاجتماعية.

4- حرية الفكر

أخذت حرية الفكر في العصر العباسي حقها، ولكل شخص حرية الرأي والتفكير، حيث انتشر الغناء والرقص، مما أدى إلى زيادة أنواع الفنون، حدوث تطور في الحياة الثقافية والحضارية، حيث بدأت الخلافة العباسية بعد افتتاح البلاد إلى استيعاب الثقافات الأخرى.

5- الشعر العباسي

حدث به تطور وتجديد في الأغراض القديمة للشعر، مثل الغزل والوصف وشعر الوقائع الحربية، حيث يعد تجديد الأوزان وقوافي القصيدة العربية من أهم عوامل التجديد حيث شهدت تحول كبير في استخدام الأوزان القصيرة من البحور.

6- مظاهر التجديد في السياسة

أدى إلى استخدام مظاهر تطور النزعة العقلية في العصر العباسي والاعتماد على أجناس أخرى مثل الموالي.

7- الشعر التعليمي

ظهر الشعر التعليمي في العصر العباسي، لتهذيب الشباب والنفوس، قام الشعراء بتقديم المنظومات الطويلة ودارت تلك المنظومات حول العلوم والفقه.

اقرأ أيضًا: الأدب في العصر العباسي

8- الاستقرار في المدن

شكلت الحضارة التي عاشها الأدباء في العصر العباسي تعد من أهم نتائج التجديد الذي ظهر في ذلك العصر، وساعد على الانفتاح نحو العالم وظهر بشكل كبير في حياة الأدباء.

ظهرت مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي بشكل كبير مع التطور الكبير الملحوظ في كافة المجالات، حيث تعد الخلافة العباسية من أهم ثاني الخلافات الإسلامية التي تناولت جميع مظاهر النزعة العقلية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.