محتوى يحترم عقلك

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يوجد الكثير من الأدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال متعددة الأنواع وتصلح لجميع الأعمار، حيث نجد أن الكثير من الأطفال لا يرغبون في تناول الطعام، وتشعر الأم باليأس حيال هذا الأمر، مما يدفعها إلى البحث عن الأكلات التي تفتح الشهية أو الأدوية، كي تجعل طفلها يتناول طعامه، وسوف نتعرف من خلال موقع زيادة على الكثير من أنواع أدوية لفتح الشهية للأطفال.

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

إذا كنتِ ترغبين في الاعتماد على أدوية لفتح شهية طفلك أو لزيادة وزنه، فيجدر ذكر أنه يجب استشارة الطبيب أولًا، وسنعرض مجموعة من أفضل الأدوية التي تساعد على فتح الشهية بشكل فعال، إليكِ من خلال الآتي:

1- شراب دايجينورم لفتح الشهية

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

إن هذا الدواء يعتبر من أفضل أنواع أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال، وهو يتناسب مع الكبار أيضًا، حيث إنه مكون من إنزيمات طبيعية، الأمر الذي يجعله من الأدوية التي تفتح الشهية بشكل آمن وصحي على الجميع، وليس هذا فقط فهو يعمل تهدئة الجهاز الهضمي بشكل كبير، الأمر الذي يساعد على هضم الطعام بشكل جيد، ويحسن من الشهية.

كما يعمل على هضم الأكل بسرعة كبيرة، ويزيد من تناول الطعام بسرعة أكبر من المعتاد وذلك بعد حل مشاكل الهضم عنده، وهناك بعض الاستخدامات الأخرى لهذا الدواء، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عسر الهضم الوظيفي.
  • التهاب المعدة المزمن.
  • التهاب الأمعاء.
  • التهاب البنكرياس.
  • الإصابة بالأمراض الطفيلية.

على الرغم من أن هذا الدواء يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج فقدان الشهية، إلا أنه قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية، لذا يجب اتخاذ بعض الاحتياطات قبل إعطاء الطفل هذا الدواء، إليكم هذه الاحتياطات فيما يلي:

  • لا يجب إعطاء الدواء للطفل إذا كان يعاني من الحساسية تجاه مكونات هذا الدواء.
  • في حال معاناة الطفل من الحساسية بشكل مفرط، لا يجب استعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: علاج فقدان الشهية النفسي نهائيا

2- دواء سانسوفيت أيرون

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يعد هذا الدواء من أفضل أنواع أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال، حيث يحتوي على مواد فعالة جيدة وعناصر هامة يحتاج إليها جسم الطفل، وهذه العناصر ثبت فاعليتها في زيادة الشهية عند الأطفال، وتتمثل هذه العناصر والفيتامينات الهامة فيما يلي:

  • فيتامين د: من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام والتعزيز من صحتها، وذلك لأنه يساهم في المساعدة على امتصاص الكالسيوم.
  • فيتامين سي: وهو فيتامين مضاد للأكسدة، حيث يعمل على المساعدة على تخزين الحديد في الجسم، وتعزيز المناعة، بالإضافة إلى أنه يساهم في الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • الحديد: يعمل هذا المعدن على تعزيز إفراز الهيموجلوبين في الدم، الذي يساهم بدوره في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وتعزيز وظائف العضلات.

الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من العناصر الأخرى المكونة لهذا الدواء، ولكن على الرغم من أن لهذا الدواء الكثير من الفوائد لجسم الطفل، إلا أنه قد ينتج عنه العديد من الأضرار مثله كأي دواء آخر، إليكم هذه الأعراض الجانبية من خلال الآتي:

  • الشعور بألم في المعدة.
  • المعاناة من الإمساك.
  • تغير لون البول أو البراز.
  • التعرض للغثيان.
  • الإحساس بألم في الرأس.
  • طعم غريب في الفم.

التفاعلات الدوائية لدواء لسانسوفيت

يفضل تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب، وذلك لأنه قد يحدث تفاعل إذا تم تناوله مع الأعشاب، والأطعمة والأدوية والفيتامينات، والمكملات الغذائية، لذا نجد أنه قد يوصي بعدم تزامنه مع الأدوية والأطعمة التي تتمثل فيما يلي:

  • الأدوية المدرة للبول.
  • أدوية المعدة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.
  • مضادات الحموضة.
  • بيوتين.
  • منتجات الألبان.

3- دواء ميجيسترول

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يعتبر هذا الدواء من أفضل الأدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال، حيث يعمل بفاعلية على فتح الشهية، وهو من الأدوية التي يتم استعمالها في حالات النحافة الشديدة وفقًا لكثير من كبار الأطباء.

4- دواء درونابينول

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يساهم دواء درونابينول في فتح الشهية وزيادة الوزن، وهو من الأدوية التي يمكن استخدامها مع الأطفال الذين يعانين من فقد الشهية الناتجة عن نقص المناعة والعلاج الكيميائي، ويجب التعرف على الجرعة ومدى فاعلية الدواء.

5- هيروفيت شراب

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

يعد هذا الدواء من الأدوية الفعالة للأطفال الذين يعانون من الضعف العام، حيث يحتوي على الفيتامينات الضرورية لجسم الأطفال، وذلك لأنه يعمل كفاتح شهية ممتاز، بالإضافة إلى تقوية مناعة جسم الطفل بشكل كبير، حيث يقوم بتعويض الجسم عن الفيتامينات الناقصة به، ويجعل الطفل يسترد طاقته وحيويته، وهو من الأدوية الآمنة تمامًا على الأطفال.

6- دواء سبروفيتا

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

هذا الدواء من أكثر أنواع الأدوية فاعلية في فتح الشهية، حيث يمكن استعماله أيضًا في حال كان الطفل يعاني من النحافة الشديدة، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن بطريقة فعالة وجيدة لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، ومن هذه الفيتامينات مادة الكولاجين، وغير ذلك.

7- رويال جونيور

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

من مميزات هذا الدواء عن الأدوية الأخرى الفاتحة للشهية أنه يحتوي على غذاء ملكات النحل، الأمر الذي يجعل الطفل يتخلص من مشاكل الضعف لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم.

كما يعمل على إعطاء القوة للعضلات بشكل عام، فضلًا عن قدرته في علاج مشاكل سوء التغذية بشكل فعال، ولكن على الرغم من كل هذه الاستخدامات والفوائد، إلا أنه قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية الضارة التي تتمثل فيما يلي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بالأرق.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية تجاه مكوناته.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي يسمن الأطفال

فواتح شهية طبيعية للأطفال

استكمالًا لعرض أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال وجب الإشارة إلى بعض الأطعمة والأعشاب التي تساعد على فتح شهية الطفل بشكل كبير وتستخدم كبديل للأدوية، وسوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

1- الهندباء البرية

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

تعتبر من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها للطفل، كنوع فواتح الشهية التي تساعد بدورها على زيادة الوزن، وهي من الأعشاب المناسبة للأطفال وللرضع، دون أي آثار جانبية تنتج عنه، ومن الممكن شراؤه على شكل دواء للشرب من الصيدليات.

2- عصير الجزر

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

من الفواتح الطبيعية للشهية التي تساعد كثيرًا على زيادة وزن الطفل، وذلك لأنها تزيد من رغبته في تناول الطعام بشكل كبير، وخصوصًا إذا تم إعطاء الطفل كوب صغير منه قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة.

3- سلطة الفواكه

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

أما عن هذه الوصفة فهي من العلاجات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة ضعف الشهية عند الأطفال لأنها تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، الأمر الذي يزيد من شهية الطفل.

4- الحليب والتمر

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

من ضمن أهم الوصفات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية بشكل طبيعي هي شرب الحليب ممزوج بحبات التمر، وهي تعتبر من أفضل الوصفات التي تساعد على تحسين شهية الطفل وزيادتها.

5- التوابل والأعشاب الطبيعية

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال

تساعد إضافة التوابل والأعشاب على فتح الشهية بشكل كبير للطفل، لذا احرصي على إضافة القليل من التوابل على طعام طفلك، لأنها تعطي له مذاق جيد ولذيذ للغاية، وتجعل له رائحة طيبة، ومن أجمل هذه الأعشاب هم: الروزماري والكزبرة والقرفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فاتح الشهية للأطفال

المكملات الغذائية التي تعمل على فتح الشهية

بعد أن تعرفنا على أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال توجد العديد من الأدوية المكملة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأعشاب تساهم بشكل كبير في فتح الشهية، بالإضافة إلى عملها على مشكلة النحافة وفقدان الشهية، إليكم هذه المكملات من خلال التالي:

  • زيت السمك: يساهم هذا الزيت في تحسين عملية الهضم، والعمل على الشعور بالرغبة في تناول الطعام، وعلى الرغم من أن زيت السمك يعتبر من الزيوت الآمنة، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطاؤه للطفل.
  • الزنك: إن جسم الطفل الذي يفتقد نسبة كبير من الزنك ينتج عنه الكثير من التغيرات التي تقع على التذوق، الأمر الذي يجعله يفقد الشهية، وعلى الرغم من أمان استعماله إلا أنه من الضروري التوجه لاستشارة الطبيب قبل إعطائه للطفل.
  • فيتامين ب المركب: يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة لتعزيز بناء جسم الطفل، وهذا الفيتامين يتوفر في الكثير من المكملات الغذائية.
  • فيتامين أ: يؤدي نقص نسبة فيتامين أ في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع من المعتاد، بالإضافة إلى فقدان الشهية ونقصان الوزن، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه للطفل.
  • الحديد: أما عن نقص الحديد في جسم الطفل فهو يؤدي إلى إصابته بالأنيميا، والتي قد تؤدي بدورها إلى فقدان الشهية للطفل بشكل كبير، لذا يجب إعطاؤه للطفل الذي يعاني من نقص عنصر الحديد في الجسم.

أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للأطفال تساعد على حل مشكلة سوء التغذية لدى الطفل، وهي من الوسائل التي تعتمد عليها الكثير من الأمهات في علاج الطفل من ضعف الشهية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.