تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية ستفيد السيدات في التخلص من خوفهن من كابوس الترهلات بعد الولادة؛ وذلك لأن تجربتي لربط البطن كانت نتائجها مذهلة، وسريعة، حيث إنني كنت دائمًا أتساءل عن ما سيُعيد البطن إلى طبيعتها بعد الولادة القيصرية، وكنت أخشى من أن تهتز ثقتي بنفسي، ويصبح قوام جسدي مزعجًا، واليوم من خلال موقع زيادة سيتم عرض تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، وكافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

على الرغم من أن فترة الحمل والولادة بالنسبة لي كانت من أجمل التجارب التي مررت بها، إلا أنني واجهت بعض التغيرات في شكل جسمي بعد الولادة القيصرية والتي أثرت بالسلب على ثقتي بنفسي، وكذلك على جمالي، حيث إنني لاحظت بأن البطن أصبحت مترهلة، وكذلك بارزة.

فبدأت في تناول المشروبات الساخنة والكثير من الأعشاب، ولكنني لاحظت بأن النتيجة بطيئة أو ربما ليست كما كنت أتمناها، فنصحتني أحد أصدقائي من خلال تجربتها السابقة بأن أقوم بربط بطني، وفي أول الأمر ظننت بأنه من المستحيل أن تعاود البطن كما كانت بشكلها المشدود.

لكن من خلال تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية لبضعة أسابيع، لاحظت بأن البطن لم تعد بارزة مثل الكرش كما كانت في البداية، ولم يعد الجلد مترهلًا بعض الشيء، وهذا الأمر جعلني متحمسة للاستمرار في ربط بطني لمدة ثلاثة أشهر كما نصحني الصيدلي أثناء شرائي للمشد الطبي.

بالفعل بعد مرور المدة تم شد بطني كثيرًا، ولم يعد مظهرها يضايقني، وبذلك أكون وصلت للنتيجة المطلوبة، حيث إنني أنصح كل حامل ستلجأ للولادة القيصرية بأن تقوم بربط بطنها بعد الولادة، ولا تخشي ألم الجرح القيصري؛ لأنها ستقوم بربط بطنها بشكل خفيف، ولكن يحمي من الترهل، والكرش المزعج.

اقرأ أيضًا: متى يتم ربط البطن بعد الولادة القيصرية وهل هو مضر؟

طرق لربط البطن بعد القيصرية

استطعت من خلال تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية للحمل الأول، أن أقوم بجمع بعض المعلومات حول طرق ربط البطن؛ وذلك لتحديد ما يناسبني، ولتجربة استخدامه مع الولادة الثانية، حيث إنني بعد البحث الكثير تمكنت من معرفة طرق ربط البطن، وهي كالتالي:

أولًا: استخدام المشد الطبي

بعد الولادة بأسبوعين وبعدما أخبرتني الطبيبة وكذلك صديقتي بضرورة ربط البطن، قمت بشراء مشد طبي من الصيدلية، فهو عبارة عن حزام عريض بلازق من الطرفين، يتم وضعه على البطن للالتصاق على حجمها.

حيث إنني قمت بربطه بشدة لتجنب زيادة الترهل، واستخدمته يوميًا إلى أن حصلت على النتيجة المطلوبة، وهذه هي تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية بالمشد الطبي.

ثانيًا: الشماغ لمنع ترهلات بطن الولادة

سمعت أيضًا عن الشماغ، وهو تلك القطعة القماشية التي يستخدمها الرجال لتغطية الرأس، حيث إنني علمت بأن استخدام الشماغ لربط البطن يساهم بشدة في منع الترهلات، أو الكرش، وعلمت أيضًا أنه من الأفضل أن أقوم باستخدام الشماغ المصنوع من القطن؛ لأنه لا يسبب أي حساسية على الجلد.

فعندما سألت على كيفية استخدامه، أخبرتني سيدة قامت بتجريبه بأن كل ما علي فعله هو أن أقوم بثني الشماغ على شكل مثلث بحيث يكون حزام عريض، فأقوم باستخدامه من خلال لفه على البطن مرتين وبشدة لمدة 3 أشهر، وبعدها سيتم التخلص من الترهل.

اقرا أيضًا: ربط البطن بعد الإجهاض

ثالثًا: ربط البطن بقطعة عريضة من القماش

في ولادتي القيصرية الثانية لم أستطع شراء المشد الطبي من الصيدلية حيث كنت جالسة وحدي في المنزل، وكنت غير قادرة على الذهاب للصيدلية، غير أنني كان لا يتوافر لدي الشماغ، ومن خلال البحث عن طريقة أخرى لربط البطن، اكتشفت بأنه من الممكن أن استخدم قطعة من القماش العادي.

فقمت بإحضار قطعة من القماش غير قابلة للمط، وجعلتها عريضة كالحزام، وربطت البطن، وظللت استخدمها في الصباح والمساء، إلى أن بدأ حجم بطني في النزول، وأصبح الجلد مشدودًا، فمن خلال تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية بقطعة القماش يمكنني القول بأنها طريقة فعّالة للغاية ومنجزة وموفرة للوقت.

اختيار نوع المشد الطبي الجيد للبطن

في حالة استخدام المشد الطبي يجب أن تقوم المرأة بالتأكد من أنه الأفضل بالنسبة لها، وذلك من خلال التطرق إلى معرفة مميزات الحزام، حيث يُفضل أن يكون كما هو في الآتي:

  • ذو مقاس يناسب حجم البطن؛ حتى لا يؤدي إلى جعل الملابس مهلهلة.
  • مصنوع من مواد طبيعية لكي لا يتسبب في حساسة الجلد.
  • أن يكون بالفعل يعمل على شد البطن ومنع الترهلات، وليس لحجز البطن وجعلها أصغر بشكل مؤقت.
  • أن يدعم الحزام كل العضلات المنفصلة في البطن؛ لكي يتمكن من إعادتها إلى مكانها الطبيعي.
  • يجب عند اختيار حزام البطن التأكد من أنه مميز ويدعم الجزء الأسفل من الظهر، حيث إن هذا الأمر سيساعد على الحماية من آلام الظهر نتيجة الولادة، كما سيساعد أيضًا في الحصول على الراحة أثناء إرضاع الطفل.

اقرا أيضًا: تجربتي مع انفصال عضلات البطن

الوقت المناسب بعد القيصرية لربط البطن

بمجرد سماع كلمة ربط البطن وهي في الأساس بها جرح القيصرية المؤلم، يخشى الكثيرون القيام بذلك ويظنون بأنه من المستحيل أن يزداد ضغط الألم عليهم.

في الحقيقة أننا لا نربط البطن بعد إجراء عملية القيصرية مباشرةً، حيث إنه من المتعارف عليه بأن الجرح يحتاج إلى التهوية والتنفس لكي يتم الالتئام والشفاء، لذلك وبعد استشارة الطبيبة، نصحتني بأن أفضل وقت لاستخدام المسد هو بعد مرور 14 يوم من يوم الولادة.

كما أشادت بأنه لا ينبغي أن أتجاوز المدة لكي لا تصبح البطن مترهلة للغاية ولا يمكن السيطرة عليها، حيث قالت بأنه من الأفضل أن ارتدي المشد قبل مرور شهر ونصف؛ لكي أحصل على النتيجة المطلوبة وبسهولة.

المدة المستغرقة لعودة البطن لوضعها الطبيعي بعد الربط

من خلال تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية فإنني لاحظت بأن البطن انكمشت فعليًا، وأصبحت مشدودة، وعادت إلى وضعها الطبيعي في خلال ثلاثة أشهر من بدء استخدامي للمشد.

في حين أن النتيجة كانت تدريجية حيث في الأسابيع الأولى بدأ البروز يقل، بنسبة ضئيلة، ومن ثم تطور الأمر في باقي الأسابيع ولاحظت بأن البطن ترتفع تدريجيًا، إلى أن عادت كما كانت قبل فترة الحمل بعد انتهاء الثلاثة شهور، فلو لم اكن قمت بشد بطني لكانت لم تعود مجددًا مشدودة.

أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

عندما سألت الطبيبة المختصة التي قامت لي بإجراء عملية الولادة القيصرية عن أسباب بروز بطني وترهل الجلد بها، فأخبرتني بأن هذا الأمر طبيعي للغاية، وأوضحت لي ما أدى لذلك، حيث إنها قالت أن الأسباب المؤدية لترهل البطن هي كالتالي:

  • تعرض الجسم للاضطرابات الهرمونية في فترة الحمل، وهذه الاضطرابات أدت إلى حدوث تغيرات فسيولوجية.
  • تمدد الجلد في منطقة البطن أمر طبيعي وحدث بسبب نمو حجم الجنين، وبعد الولادة ظهر هذا التمدد في هيئة ترهلات.
  • كلما تطور الجنين في نموه كلما تمددت عضلات البطن لتلاءم حجمه، وكذلك محيط الخصر.
  • أشادت الطبيبة بأن تناول الأطعمة الدسمة والعالية في السعرات الحرارية خلال أشهر الحمل تتسبب في حدوث ترهل للبطن بعد الولادة.
  • بعد الولادة تخلو المساحة التي كان يشغلها الطفل، فلذلك تظهر علامات السيلوليت، وتزداد درجة ترهل جلد البطن.

اقرأ أيضًا: تجارب ربط عنق الرحم للحامل

فوائد ربط البطن بعد القيصرية

كانت النتيجة مذهلة عند تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، حيث إن لربط البطن العديد من الفوائد، وواجب علي أن أقوم بذكرها لكي أشجع الكثير من السيدات الحوامل على أن يقومن بربط بطونهن بعد الولادة ولا يخافون من ذلك، فمن الفوائد التي حصلت عليها ما سأشير إليه فيما يلي:

  • الحصول على قوام متناسق وجميل، حيث إن استخدامي للمشد جعل البطن منبسطة ومشدودة بشكل ملحوظ.
  • فقدان الوزن، فحزام الشد الطبي يعمل على حرف الدهون؛ وذلك لأنه يحتوي على مغناطيس يقوم بزيادة الطاقة في الجسم من الداخل ويؤدي إلى حرق السعرات الحرارية.
  • التخلص من آلام الظهر؛ لأن مشد البطن يدعم منطقة الظهر وكذلك العموم الفقري، ويعالج أي اعوجاج في الهيكل العظمي، ويحسن من الاستقامة.
  • اللباقة عند ارتداء اللبس، حيث شد البطن وربطها بأي طريقة من سواء بالمشد الطبي، أو بقطعة القماش يغني عن ارتداء الملابس الواسعة لتغطية دهون البطن.
  • ساعدني حزام البطن في الحصول على وضعية سليمة أثناء إرضاع الطفل.
  • يمنع رابط البطن من احتباس السوائل في الجسم والبطن.
  • يتخلص من الثنيات في البطن، والخصر، وكذلك يمنع من ظهور الجلد الأبيض.

أضرار وعيوب ربط البطن بعد القيصرية

على الرغم من فوائد ربط البطن المتعددة إلا أن الربط الخاطئ للبطن، أو زيادة مدة ربطها قد يتسبب في حدوث بعض المخاطر والأضرار، وتشمل الأضرار الآتي كما أخبرتني الطبيبة:

  • الضعف في قوة عضلات البطن نتيجة لتوقفها لفترة طويلة عن الحركة وحصرها بداخل المشد.
  • قد يؤدي الاستخدام المستمر لحزام البطن بعد القيصرية إلى هبوط المثانة نتيجة الضغط عليها.
  • ربط البطن ليس دائمًا الحل الأمثل، فهناك بعض السيدات اللاتي يلاحظن بأن البطن تعود للبروز مجددًا بمجرد التوقف عن ربطها.
  • في الغالب الاستخدام الخاطئ أو الربط بشدة للبطن قد يؤثر على جرح القيصرية.
  • المشد الطبي يظهر أسفل الملابس الرقيقة، ويحتاج إلى ارتداء ملابس ثقيلة لتغطيته.

كيفية الاعتناء بمظهر البطن وشدها بعد عملية الولادة

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها بجانب ربط البطن للمساهمة في علاج ترهلات البطن بعد الولادة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

اقرا أيضًا: أسباب الشد العضلي في البطن للحامل وعلاجه

إجراء التمارين الرياضية

حيث يقوم الطبيب والمتابع للحالة بتحديد المدة المناسبة لبدء ممارسة التمارين والتي غالبًا تكون بعد 10 أسابيع، ومن أهم التمارين التي ينصح بها:

أولًا: تمارين قاع الحوض

تعالج هذه التمارين الترهلات المتواجدة في الجزء السفلي من البطن، حيث يمكن للمرأة بالقيام بها بسهولة وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. النوم والاستلقاء على الظهر فوق الفراش الرياضي.
  2. القيام بثني الركبتين إلى أعلى في اتجاه الصدر، مع سحب السرة والبطن إلى الداخل والخارج.
  3. التنفس فبعمق.
  4. فرد الساقين ببطيء لتعود إلى الوضع الأول.
  5. تكرر هذا الأمر مرات ومرات، على أن تداوم في استمرار إجراء هذه التمارين كل يوم، ومن الممكن أن تحرك الساقين في الهواء مثل حركة بدال الدراجة.

ثانيًا: تمرين عضلات البطن

تتركز هذه التمارين على شد البطن بفاعلية من خلال تقوية العضلات، وبروزها بدلًا من بروز الدهون، حيث تتم هذه التمارين من خلال الخطوات الآتية:

  1. الاستلقاء على الظهر في الأرض.
  2. رفع الساقين إلى أعلى في وضع مستقيم بحيث تأخذ زاوية قائمة.
  3. إنزال الساقين بشكل تدريجي وبطيء.
  4. كرر الحركة السابقة مرة بعد مرة.
  5. ارفع جذع الجسم بحيث يكون مائلًا نسبيًا مع اتجاه القدم.
  6. قُم بتنزيل الجذع، ثم عاود برفع الساقين مجددًا وتنزيلهم.

اقرا أيضًا: حزام البطن بعد الولادة القيصرية

ثالثًا: تمرين المشي والحركة

من الممكن أن تتغلب السيدات على ترهلات البطن من خلال إجراء تمارين المشي والحركة، والتي تتمثل في استخدام بعض الأجهزة الرياضية كالمشاية وجهاز الدراجة.

حيث تساهم تلك الأجهزة في ضغط عضلات البطن وشدها، وبالتالي إخفاء الترهلات والسيلوليت.

تناول المياه بكثرة

حيث تساعد المياه في تعزيز صحة الجسم والتخلص من السموم والدهون المتراكمة في داخله، حيث إننا ننصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا؛ لأنها تساهم في تحسين عملية الهضم، وتحسن من الدورة الدموية، وكذلك فإنها مفيدة للرضاعة الطبيعية.

تناول الأعشاب الطبيعية

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في التخلص من دهون الجسم بصفة عامة، حيث يمكن تناولها بعد إجراء الولادة القيصرية للتخلص من البطن المترهلة، ولكن يفضل استشارة الطبيب بشأن تناولها لكي لا تكون مضرة على الجنين وتصل إليه من خلال الرضاعة.

لكن بصفة عامة فإن الأعشاب المناسبة هي الشاي الأخضر، والكمون، والشمر، وكذلك الروز ماري.

الحصول على قدر كافي من الراحة

اثبتت الدراسات مدى أهمية الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم في التخلص من الدهون والوزن الزائد بعد الحمل والولادة؛ وذلك لأن الإرهاق والتوتر يزيدان من هرمون الكورتيزول المسؤول عن تحفيز زيادة الوزن.

لذا فيلزم أخذ القسط الكافي من النوم لمنع إفراز هذا الهرمون، ولتتخلص من مظهر البطن المزعج بسبب تراكم الدهون.

اقرا أيضًا: ألم أسفل البطن للحامل في الشهر الأول وأسبابه

الرضاعة الطبيعية للطفل

تحرق الرضاعة الطبيعية العديد من السعرات الحرارية في جسم الأم؛ لذا فإذا كنتِ تفضلين الحصول على رحم متقلص وبطن مشدودة كما كانت في وضعها الطبيعي، فقومي بإرضاع طفلك طبيعيًا، وستخسرين ما يقرب من 500 سعر حراري في اليوم.

تجارب مختلفة للتخلص من بطن الولادة بصفة عامة

بعدما عرضت لكم تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية، سأقص عليكم بعض التجارب الأخرى لمن حولي ليست متعلقة بربط البطن فقط، ولكن باستخدام وسائل أخرى أيضًا تساهم في التخلص من كرش وبطن الولادة، والترهلات.

لجأ البعض خوفًا من أضرار ربط البطن بإجراء أمور أخرى تساعدهم على التخلص من بروز وترهل البطن بعد الولادة، وعلى الرغم من نجاح تجاربهم إلا أنني أري من خلال تجربتي بأن ربط البطن هو الأفضل والأسرع إذا تم الالتزام بالتعليمات فلن يحدث الضرر، وها هي تجارب الآخرين فيما يلي:

التجربة الأولى

تحكي سيدة تسكن بالقرب من منطقتي بأنها استخدمت في بادئ الأمر حزام الشد، وكانت النتيجة رائعة ولكنها استغرقت منها وقت طويل، حيث إن الدهون في البطن لديها كانت كثيرة للغاية، ومظهر الترهل متسبب لها في العقد النفسية.

فقامت باللجوء إلى تناول المشروبات والأعشاب الطبيعية، ولكنها لاحظت أيضًا بأن النتيجة ليست كما تريد، إلى أن نصحها الطبيب في تلك الحالة بأن تقوم بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالبطن لمدة نصف ساعة يوميًا.

بعد مدة ثلاثة أشهر من الالتزام بتعليمات الطبيب حصلت السيدة على بطن مشدودة، وتمكنت من التخلص من الترهلات وكرش الولادة، فهي لم يناسبها ربط البطن أبدًا.

التجربة الثانية

قرأت على موقع استطلاعات الرأي بعض تجارب السيدات التي كانوا يعانون من كرش بعد الولادة، حيث لفت انتباهي تعليق إحداهن بأنها نبهت على أهمية التغذية السليمة في التخلص من دهون البطن.

فقالت بأنها امتنعت عن تناول النشويات، والمأكولات الجاهزة، كما توقفت عن شرب المياه الغازية، ولجأت إلى تناول الزبادي بالليمون والقرفة، وكانت النتيجة هائلة في التخلص من البطن.
كما قامت باستخدام حزام البطن ولكن ليس بالتزام، وعلى الرغم من عدم التزامها إلا أنها لاحظت أنه جعل البطن تعود إلى طبيعتها كما كانت قبل الولادة.

اقرا أيضًا: طريقة شد البطن بعد الولادة

التجربة الثالثة

بعض السيدات كانوا لا يفضلون ارتداء حزام البطن نهائيًا، ولجأوا إلى العلاج الطبيعي الذي قد يكون استغرق وقتًا كبيرًا معهم، ولكن في النهاية منحهم النتيجة المطلوبة، حيث كان العلاج متمثل في تناول الأعشاب الطبيعية كالكمون.

فالأعشاب الطبيعية كما يحكون من تجاربهم ساهمت في تحسين عملية الهضم لديهم، وقللت من تكوين الدهون في منطقة البطن، لكنني من حكم تجربتي مع ربط البطن لا اعتقد بأن الأعشاب جعلت بطونهم مشدودة، فهي مجرد وسيلة لتقليل الدهون فقط، وليس للتخلص من ترهل الجلد.

اقرا أيضًا: نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

كل السيدات بلا شك يرغبن في امتلاك قوام مشدود، وجسم نحيف، ومنحوت خاصةً بعد الحمل والولادة، حيث إنهم يواجهون كابوس الترهل والسمنة؛ لأن خلال فترة الحمل يتمدد الجلد وتكبر البطن لتلاءم الجنين، وبعد الولادة يصبح هذا التمدد عبارة عن ترهل يملأه الخطوط البيضاء، وهذا الأمر يكون مزعجًا، ويؤثر في ثقتهم ونفسيتهم بالسلب؛ لذا فقد عرضت لكم تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية كنصيحة لكل من هي على وشك الولادة وتخشي من أن يفسد جمال جسدها، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.