تجربتي مع المسمار النخاعي

تجربتي مع المسمار النخاعي ساعدتني كثيرًا في إصلاح عظامي المكسورة والحفاظ عليها وجعلها مستقرًا بعد معاناتي مع أساليب العلاج الأخرى، كما أن عملية المسمار النخاعي تساعد في شفاء عظام الذراع العلوي أو تطويل العظام، لذلك سوف انقل لكم تجربتي مع المسمار النخاعي من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع المسمار النخاعي

تجربتي مع المسمار النخاعي

لقد كنت أعاني من عظام ساقي المكسورة ونصحني شخص بإجراء عملية المسمار النخاعي وقبل إجرائها قمت بالبحث عنها وجمعت كل المعلومات الهامة التي يجب على أي شخص مقبل على هذه العملية معرفتها.

أثناء بحثي عن عملية المسمار النخاعي جمعت حول هذه العملية معلومات مختلفة ومفيدة سوف أنقلها لكم من خلال الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: مدة التئام عظام الساق

تجربتي مع عملية المسمار النخاعي

من خلال تجربتي مع المسمار النخاعي لاحظت أن هذه العملية لا يمكن إجرائها في جميع كسور الجسم، فإنها لا تساعد على إصلاح الكسور التي تصل أو تكون بجانب المفاصل، كما أنه يجب مراعاة تناسب حجم العظام المكسور إلى حجم المسمار النخاعي.

لقد أصبحت بعض الكسور لا تحتاج إلى تركيب الجبس وفكه بسبب تطور العلم وتقدمه خاصة في المجال الطبي، فأغلب الأطباء الآن ينصحون بتركيب المسمار النخاعي نظرًا للمشاكل الكثيرة التي يسببها الجبس مثل: تيبس العضلات وقرح الفراش وضعف العضلات.

المسمار النخاعي أصبح من أفضل أنواع تثبيت الكسور في الوقت الحالي، فالمسمار النخاعي هو مسمار طويل يتم تركيبه في قناة نخاع العظام التي تتواجد في وسط العظام الطويلة.

كما أن المسمار النخاعي يعد من الأشياء التي لها أهمية كبيرة بسبب سرعته في التئام الكسور بشكل آمن وطبيعي لأنه يتقاسم الوزن مع العظام وليس دعمها بشكل كلي مما يؤدي إلى تحريك المريض للجزء المصاب بشكل سريع بعد إجراء العملية.

من الأمور الأخرى التي تجعل الأطباء يفضلون المسمار النخاعي هي أنه لا يؤثر على الأنسجة التي تكون بجانب العظام ولا يؤثر على حركة الدورة الدموية في المنطقة المكسورة مما يؤدي إلى سرعة التئام العظام.

كما أنه من خلال تجربتي مع عملية المسمار النخاعي لاحظت أن الطبيب المختص في أغلب الأوقات يقوم بتركيب المسمار النخاعي في منطقة الفخذ أو في منطقة الساق أو بعض العظام الطويلة الأخرى، كما لاحظت أن أحجام المسمار النخاعي تختلف في السمك والطول على حسب كل مريض وحالته.

قد يحتاج الطبيب إلى استخدام طرق متعددة لتثبيت الكسور، فمثلًا يقوم بتركيب المسمار النخاعي بالإضافة إلى تركيب شريحة أو مسامير.

أسئلة حول المسمار النخاعي

من خلال تجربتي مع المسمار النخاعي سوف أنقل لكم بعض المعلومات الهامة التي قد تفيد أي شخص مقبل على إجراء هذه العملية، سوف انقل لكم هذه المعلومات من خلال النقاط الآتية:

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان نخاع العظم 

هل يسمح للمريض بالمشي بعد إجراء عملية المسمار النخاعي؟

يسمح للمريض المشي بعد تركيب المسمار النخاعي إذا كان الكسر بسيط وغير مفتت، فيقوم المريض بالمشي على الساق المصابة بعد إجراء العملية بعدة أيام وبمساعدة العكازات، ولكن إذا كان كسر خطير ومفتت فيجب تأخير المشي على الساق المصابة حتى يلتئم الكسر.

هل يمكن تركيب المسمار النخاعي للاطفال؟

في الأغلب لا يستخدم المسمار النخاعي الصلب؛ حتى لا يؤثر على نمو عظامهم، ولكن بعض الحالات يمكن تركيب مسمار نخاعي مرن في بعض الكسور مثل: كسور عظام الفخذ.

ما أفضل أنواع المسامير النخاعية؟

يفضل العديد من الأطباء المسمار النخاعي المصنوع من التيتانيوم لأنه يسمح بإجراء الرنين المغناطيسي على المفاصل الأخرى التي تتواجد بجانب المسمار النخاعي، والمسامير النخاعية التي تكون مصنوعة من الستانليس ستيل لا تسمح بهذا.

ما هي العظام التي تثبت بالمسمار النخاعي؟

من أكثر العظام التي تثبت بالمسمار النخاعي هي عظام الفخذين والساقين والذراعين، كما يتم استخدامها أيضًا في كسور عظام الساعد والترقوة.

هل يتم إزالة المسمار النخاعي؟

عادةً لا يجب إزالة المسمار النخاعي من جسم المريض طالما لا يسبب له أي مشاكل لأنه مخصص لأن يكون بداخل الجسم للأبد، ولكن إذا أراد شخص إزالته فسوف يستطيع المشي على الرجل المصابة بشكل طبيعي بدون استخدام عكازات.

اضرار للمسمار النخاعي

من خلال تجربتي مع المسمار النخاعي لقد لاحظت أن العمليات الجراحية للمسمار النخاعي تكون آمنة دائمًا، ولكنها قد تسبب في حدوث مشكلات ومضاعفات في بعض الحالات النادرة مثل: حدوث التهاب صديدي مكان الجرح أو التأخر في شفاء الكسر خاصة عند المدخنين.

سعر عملية المسمار النخاعي

بعد أن قررت إجراء عملية المسمار النخاعي فقمت بالبحث عن تكلفة إجراء هذه العملية فلاحظت أنه لا يوجد سعر محدد وثابت للمسمار النخاعي، فهو يختلف على حسب كل حالة وعلى حسب حالة العظام المكسورة وعلى حسب الشركة المصنعة له.

المسمار النخاعي يصنع من عدة مواد، فإنه يصنع من مادة التيتانيوم أو مادة الستانليس ستيل ويختلف سعر كل منهما.

أسباب فشل عملية المسمار النخاعي

قد يستخدم المسمار النخاعي بشكل منفرد أو مع بعض الأجهزة الأخرى مثل الصفائح، فيجب على الطبيب اختيار نوع مسمار جيد وتوفير الضغط المناسب، كما أن أجهزة التثبيت تصنع عادةً من الفولاذ المقاوم للصدأ وقد تصنع من التيتانيوم.

في بعض الحالات قد تسبب عملية المسمار النخاعي بعض المضاعفات الخطيرة فيجب التزام الطبيب المعالج باتباع بعض الخطوات والأمور لتجنب حدوث أي خلل أثناء إجراء العملية.

كما أوضحت لكم تجربتي مع تركيب المسمار النخاعي سوف انقل لكم أسباب فشل هذه العملية من خلال النقاط الآتية:

  • استخدام حجم مسامير أو صفائح لا تناسب المريض يؤدي إلى فشل عملية المسمار النخاعي.
  • استخدام أعداد غير مناسبة من المسامير والصفائح.
  • تثبيت المسمار بشكل غير صحيح يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للمريض.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الشرخ بالمره

مخاطر تركيب المسمار النخاعي

أثناء بحثي عن عملية المسمار النخاعي لاحظت بعض المخاطر التي قد تحدث بعد إجراء العملية، ولتجنب هذه المخاطر يجب الالتزام بنصائح الطبيب المعالج قبل تركيب المسمار وبعده.

كما أن هذه المخاطر قد تظهر عند الأشخاص المصابين بالسمنة والسكري وأمراض الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي والأشخاص المدخنين.

لذلك سوف انقل لكم هذه المخاطر من خلال النقاط التالية:

  • حدوث عدوى مكان الجرح بسبب استخدام ادوات غير نظيفة أو بسبب الشق الجراحي.
  • حدوث نزيف، أو حدوث جلطات دموية أو خثرة.
  • التحسس من التخدير.
  • تلف الأوتار والأربطة.
  • تعافي العظام بشكل غير تام أو غير صحيح.
  • تحرك المسمار من مكانه الصحيح.
  • الحركة بشكل صعب أو فقدان القدرة على الحركة في الجزء المصاب.
  • التهاب المفاصل.
  • التهاب الأربطة.
  • الشعور بألم بسبب المسمار والصفائح.
  • حدوث متلازمة الحيز العضلية.

نصائح للتعافي من المسمار النخاعي

بعد إجرائي لعملية المسمار النخاعي احتجت إلى من 3 شهور إلى 12 شهر للتعافي، ويمكن أن تزيد فترة التعافي عن 12 شهر في بعض الحالات الخطرة أو تعرض المريض إلى بعض المضاعفات أثناء إجراء العملية.

لذلك سوف أقدم لكم بعض النصائح التي فادتني أثناء فترة التعافي، ومن هذه النصائح:

  • تناول مسكنات للآلام.
  • الحفاظ على مكان الجرح نظيف.
  • وضع الثلج على مكان الجرح للتقليل من الانتفاخ.
  • استخدام العلاج الطبيعي.
  • عدم استخدام المكان المصاب.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل: مكملات البروتين ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات وبعض الأعشاب.

تطويل القامة بتركيب المسمار النخاعي

من خلال بحثي عن المسمار النخاعي لاحظت أنه قد يستخدم في تطويل القامة، حيث يتم استخدام مسامير نخاعية خاصة بالتطويل ويتم اختيار الحجم المطلوب على حسب احتياج الجسم، كما أن المريض لا يستطيع المشي بعد هذه العملية لفترة زمنية معينة.

سوف يحتاج إلى إجراء عملية أخرى لرفع المسمار بعد الوصول إلى الطول المطلوب، ولاحظت أيضًا أن عملية المسمار النخاعي تكلفتها غالية جدًا.

اقرأ أيضًا: كيف أخفف ألم العظام؟: 7 طرق ستقضي على الألم

لقد قدمت لكم في هذا الموضوع تجربتي مع المسمار النخاعي وحالتي بعد إجراء هذه العملية وما هي النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد إجرائه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.