أعراض التبويض بعد المنشطات

أعراض التبويض بعد المنشطات متعددة، حيث لا يوجد أفضل منها للسيدات التي تعاني من مشكلة تأخر الحمل، لأنها تقوم المنشطات على علاج جميع مشاكل المبيض إلى جانب تحسين وظيفته، مما يؤدي إلى إنتاج عدد كبير البويضات، وبالتالي تزيد فرصة حدوث الحمل، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة كل ما يخص منشطات الحمل.

خلاصة الموضوع

أعراض التبويض بعد المنشطات

هناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى حدوث حمل بعد تناول المنشطات، ومنها:

1- تغيرات في درجة الحرارة

من أعراض التبويض بعد المنشطات أنه فترة الإباضة ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، مما ينتج عنه ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، كما تنخفض نسبة هرمون البروجسترون إن لم يتم تلقيح البويضة، مما ينتج عنه انخفاض ملحوظ في درجة حرارة الجسم خاصة في الفترة التي تتراوح بين 7-10 أيام من التبويض.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة

2- الشعور بألم في أسفل البطن

بعد تناول المنشطات قد تتعرض السيدة لتقلصات بالمعدة، وذلك ناتج عن استقرار البويضة بعد التلقيح في مكانها الصحيح بجدار الرحم، وقد يستمر هذا الألم لدقائق أو عدة ساعات، وذلك أحد أعراض التبويض بعد المنشطات.

3- حواس أفضل

من أعراض التبويض بعد المنشطات أنه فترة الإباضة تشعر السيدة بحواسها أكثر من ذي قبل، فتكون قادرة على تمييز جميع الروائح إلى جانب تحسسها منها، وذلك ينطبق أيضًا على حاستي اللمس والنظر، وذلك من أعراض التبويض بعد المنشطات.

4- الشعور بألم في الثدي

أثناء فترة الإباضة قد تشعر السيدة بألم في الثدي، ويكون بسبب زيادة إفراز الهرمونات الناتجة عن زرع الجنين في بطانة الرحم، كما أنها قد تشعر بكبر حجم الثدي، وتورمه أو قد يظهر عليه خطوط زرقاء اللون إلى جانب تحسس حلمة الثدي وكبر حجمها.

5- الإصابة بالنزيف

قد تتعرض السيدة خلال فترة الإباضة إلى نزيف، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين إلى جانب استقرار البويضة الملقحة في مكانها الصحيح بجدار الرحم.

قد يستمر ظهور النزيف لحوالي 12 يوم بحد أقصى بعد الإباضة،كما أن لون النزيف يكون وردي أو بني وليس أحمر، وتكون كميته بسيطة فلا داعي للقلق منه، وذلك من أهم أعراض التبويض بعد المنشطات.

6- تقلب الحالة المزاجية

أثناء فترة الإباضة قد تتعرض السيدة للإصابة بالإكتئاب، وذلك من أعراض التبويض بعد المنشطات.

7- الشعور بالصداع

أثناء فترة الإباضة قد تتعرض السيدة للإصابة بالصداع، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها في هذه الفترة، وقد يكون الصداع عادي أو نصفي، كما قد يتبعه ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

8- الإحساس بتشنجات في البطن

خلال فترة الإباضة قد تتعرض السيدة لتشنج في البطن، وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها: نقص هرمون البروجسترون، حدوث خلل في هرمون الاستروجين، وفي بعض الأحيان يكون ناتج عن مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها بعض السيدات.

اقرأ أيضًا: أعراض إبر تنشيط المبايض

9- الإحساس بالإرهاق الدائم

قد تعاني السيدة من التعب والإرهاق بعد ثبات البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات المسئوله عن الاحساس بالإرهاق والتعب.

قد تتعرض بعض السيدات إلى انخفاض في ضغط الدم أو ارتفاع في ضغط الدم، وهذا من شأنه أن ينتج عنه الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد.

10- زيادة الرغبة الجنسية

تشعر السيدة خلال فترة الإباضة بارتفاع في رغبتها الجنسية، وذلك راجع إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون، وذلك من أهم أعراض التبويض بعد المنشطات.

11- الإصابة بالانتفاخ

خلال فترة الإباضة قد تتعرض السيدة إلى الإصابة بانتفاخ في البطن إلى جانب تورم ملحوظ في كل من القدمين أو الاصابع، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين عن المعدل الطبيعي خلال هذه الفترة، مما يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم وحدوث انتفاخ.

12- تغيرات في عنق الرحم

أثناء فترة الإباضة يصبح عنق الرحم منفتح ولين على غير العادة، فمن الطبيعي أن يكون ضيق، وهذه أحد أهم علامات التبويض بعد المنشطات، وذلك أحد أعراض التبويض بعد المنشطات.

13- عدم مجيء الدورة الشهرية

أحد أهم أعراض التبويض بعد المنشطات هو عدم مجيء الدورة الشهرية، وذلك لأن الجسم يفرز هرمون يصيب الغدد التناسلية المشيمية مما يمنع الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل.

14- الإفرازات المهبلية  

أثناء فترة الإباضة قد تلاحظ النساء العديد من الإفرازات المهبلية التي يكون لونها بني ورائحتها تشبه رائحة المسك، ويختلف معدل الإفرازات المهبلية من سيدة لأخرى تبعًا لمعدل هرمون البروجسترون.

تساعد الإفرازات المهبلية في الوقاية من العدوى البكتيرية إلى جانب زيادة البكتيريا النافعة في المهبل.

15- الإصابة بنزلات البرد والسعال

أثناء فترة الإباضة قد تتعرض السيدة للإصابة بالبرد الشديد والسعال إلى جانب إحتمالية إصابتها بالحمى والمغص، وذلك لأن مناعة الجسم تضعف بمجرد استقرار البويضة الملقحة في بطانة الرحم، وذلك من أهم أعراض التبويض بعد المنشطات.

16- الإصابة بكثرة التبول

تعاني السيدة من كثرة التبول خلال فترة الإباضة، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الأجزاء السفلية. وذلك من أحد مؤشرات التبويض بعد المنشطات.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض بعد فيمارا

17- الإفراط في تناول الطعام

قد تشعر السيدة برغبة شديدة في تناول الطعام، وذلك بسبب احتباس الماء في الجسم مما يجعلها تشعر دائمًا بالجوع، وذلك من أهم علامات التبويض بعد المنشطات.

18- الشعور بالغثيان

قد تشعر السيدة أثناء فترة الإباضة بالغثيان في الصباح أول طوال النهار، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل، كما أن الغثيان قد يتبعه القيء، وذلك من أحد دلائل حدوث حمل بعد المنشطات.

19-الإصابة بالإمساك

قد تعاني السيدة من الإمساك، وذلك بسبب ضعف وظيفة الأمعاء أثناء فترة الإباضة، وذلك من أعراض التبويض بعد المنشطات.

20- التعرض لحب الشباب والبثور السوداء

معاناة السيدة من حب الشباب والبثور دليل على عملية الإباضة بعد المنشطات، ويجب عليها أن لا تلمسها حتى لا تنتشر في باقي البشرة.

عملية التبويض

عملية تحدث مرة كل شهر لدى السيدات ، كما  يتم من خلالها إنتاج البويضات، يقوم الجسم بنقلها إلى قناة فالوب، وقد يتم تلقيحها بالحيوانات المنوية فتصبح حمل مؤكد، وقد لا يتم تلقيحها وتتحلل في الرحم أثناء الدورة الشهرية، يتباين ميعاد عملية التبويض من سيدة لأخرى وفي أغلب الأحيان  تتم عملية التبويض بعد مرور 14 يوم من مجيء الدورة الشهرية أي تتم كل 28 يوم.

تبدأ عملية الإباضة عن طريق إفراز الهرمون المنبه للجريب(FSH) الذي يعين على نضج البويضة، وفي أغلب الأحيان يتم إفرازه بعد مرور 14 يوم بحد أقصى من مجيء الدورة الشهرية.

عند نضج البويضة يفرز الجسم مجموعة من هرمون الملوتن(LH) الذي يعمل على دفع البويضة إلى قناة فالوب لتكون على أتم الإستعداد لعملية التخصيب، كما تتم عملية التبويض في الفترة التي تتراوح بين 28: 36 ساعة بعد دفعها إلى القناة، يفضل عمل اختبار الحمل بعد مرور ما يقارب 12 يوم من تخصيب البويضة.

توقيت حدوث الحمل بعد المنشطات

يقوم الطبيب المختص بمتابعة عملية الإباضة من بإستعمال السونار، وذلك بعد مرور 9 أيام من ميعاد الدورة الشهرية، يعرف الطبيب مدى إستجابة السيدة للمنشطات من خلال حجم البويضة، فإن زيادة حجم البويضة من 18 ملم إلى 24 ملم يشير إلى استجابة السيدة للمنشط.

يتم الامتناع عن تناول المنشطات عند بلوغ الحجم المطلوب للبويضة، وهذه هو الوقت المناسب لتخصيب البويضة.

منشطات الحمل

لا يتم تناولها إلا بعد قيام الطبيب المختص بمعرفة نسبة هرمونات الحمل التي لديكِ عن طريق استعمال السونار، فإن كنتِ تعاني من نقص في هرمونات الحمل فمن اللازم تناول هذه المنشطات فهي تساعد على زيادة هرمونات الحمل بشكل كبير.

إن لم تعالج منشطات الحمل مشكلة عدم الإنجاب، يمكن اللجوء إلى عمليات الحقن المجهري.

اقرأ أيضًا: كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل

أسباب عدم الحمل بعد تناول المنشطات

هناك الكثير من الأسباب التي تعوق عملية الإباضة باستخدام المنشطات، وهي:

  • عدم الشعور بأن درجة حرارة الجسم مرتفعة، فذلك دليل على أنه لم يحدث حمل بعد عملية التبويض.
  • حدوث اضطراب في الدورة الشهرية كإنقطاعها أو مجيئها مرة واحدة كل شهرين، فهذا من شأنه أن يمنع حدوث الحمل بعد فترة التبويض.
  • الإصابة بالسمنة، فذلك من شأنه يزيد من معدل هرمون البرولاكتين في الجسم.
  • الإصابة بالتوتر والإرهاق الشديد من شأنها أن تمنع الحمل.
  • أن تكون السيدة تعاني من مشكلة تكيس المبايض.
  • زيادة معدل هرمون الحليب في الجسم من شأنه أن يمنع حدوث حمل.
  • عدم أداء الغدة الدرقية وظيفتها بشكل فعال نتيجة لإصابتها بالضعف.
  • أن تكون السيدة تعاني من مشكلة في الأكياس الوظيفية، فلا تنفجر البويضات بسبب احتباس السوائل بها.

أسماء أدوية تنشط الحمل  

هناك الكثير من المنشطات التي تعمل على حدوث الحمل، وهي:

  • إبرة الجونادوتروبين: هي إبرة تفجيرية تعمل على زيادة نشاط المبيض مما يجعله ينتج المزيد من البويضات إلى جانب مساعدته في تفجير الحويصلات. قد ينتج عن هذه الإبرة حدوث تقلب في الحالة المزاجية إلى جانب الإصابة بإنتفاخات المعدة.
  • حبوب كلوميد: تعمل على زيادة نشاط المبيض بشكل فعال.
  • حبوب ميتفورمين: هي حبوب تعمل على معالجة الخلل الهرموني إلى جانب علاج مشكلة تكيس المبايض الذي يعاني منها بعض السيدات، وتعوق عملية الحمل.
  • كلوميفين سيترات: يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، هناك من يقول أنه ينتج عن تناوله إصابة الأجنة بالتشوهات.
  • ليتروزول: هي كبسولات تعمل على معالجة اضطرابات الدورة الشهرية، كما أنه يحفز عملية التبويض، قد يسبب تناوله الشعور بالغثيان.
  • إنزيم الأروماتيز: يعمل على زيادة مستوى الهرمونات التي تنشط عملية التبويض.

اقرأ أيضًا: أعراض انفجار كيس الماء على المبيض

منشطات الحمل بتوأم

هناك الكثير من المنشطات التي تساعد على الحمل بتوأم، وهي:

  • الكلوميفين: دواء يتم أخذه من خلال الفم، ويساعد في زيادة نشاط هرمونات الحمل خاصة هرمون الملوتن(LH) الذي من الممكن أن يجعل حلم الحمل بتوأم حقيقة، مع العلم أنه لا يجب تناوله قبل استشارة الطبيب المختص.
  • جونادوتروبين: هي إبرة تشتمل على هرمون يساعد في زيادة نشاط الحويصلات بشكل كبير، وينتج عن ذلك زيادة نشاط المبيض، وإنتاجه الكثير من المبايض، وذلك يزيد من فرصة تلقيح أكثر من بويضة في وقت واحد.
  • دواء هيمو ميجون.
  • أقراص بارلوديل.
  • أقراص ليتروزول.

منشطات طبيعية للحمل

هناك الكثير من المنشطات الطبيعية التي تساعد على زيادة فرصة الحمل، وهي:

1- شرب الماء

يحافظ على صحة الرحم بشكل عام وصحة البويضات بشكل خاص، فيجب أن تشرب السيدة التي ترغب في الحمل مما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

2- عسل النحل

يساعد على زيادة نشاط المبيض إلى جانب التخلص من اضطرابات الهرمونات، وذلك من خلال تناول 2 ملعقة منه مع الماء بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

3- تناول التمر

يساعد في تنشيط المبيض إلى جانب التخلص من الاضطرابات التي تصيب عملية إفراز البويضات، وذلك من خلال تناوله بشكل يومي مع العسل الأبيض.

4- أوراق البرقوق

فإن تناول مغلي أوراق البرقوق يزيد من معدل هرمونات الحمل بشكل كبير خاصة هرمون البروجسترون، كما أنه يساعد في التخلص من الاضطرابات التي تصيب كل من المبيض و حركة الهرمونات.

5- الفواكه

تناول الفواكه يساعد في التخلص من اضطرابات هرمونات الحمل وخاصة المجففة منها لأنها تحتوي على فيتامين هـ.

6- التوت

التوتيات بشكل عام تعمل على زيادة نشاط المبيض، مما ينتج عنه العديد من البويضات وذلك لأحتوائها على فيتامين ج بالإضافة إلى حمض الفوليك  والعديد من المعادن، من هذه التوتيات: التوت بنوعيه الأحمر والأسود، الفراولة، توت العليق.

7- الأسماك

الأسماك بصفة عامة تساعد في زيادة نشاط المبيض خاصة الأسماك الدهنية كالسلمون، والتونة، والسردين، وذلك لاحتوائها على الأحماض الثلاثية الدهنية الأوميغا 3 ، كما أنها تعمل على زيادة معدل هرمونات الحمل في الدم خاصة هرمون الإستروجين، وهرمون التستوستيرون إلى جانب هرمون البروجسترون.

اقرأ أيضًا: أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب

8- المكسرات

تعمل على التخلص من تقلبات الحالة المزاجية التي تعاني منها السيدات، مما ينتج عنه التخلص من مشكلة اضطرابات الهرمونات، بشرط أن تكون المكسرات غير محمصة لأنها تكون مليئة بالأحماض الثلاثية الدهنية الأوميغا 3.

9- الخضروات

الخضروات بشكل عام مفيدة لصحة الإنسان إلا أن الخضروات الورقية لها أهمية كبرى في تنظيم عملية إفراز الهرمونات في الجسم.

تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك، الكالسيوم، الحديد، إلى جانب فيتامينات عديدة منها: فيتامين هـ، فيتامين ب، فيتامين سي، ومن هذه الخضروات السبانخ، والقرنبيط، والملفوف.

10- حبوب السمسم

تساعد في الحفاظ على صحة الرحم بشكل عام وصحة البويضات بشكل خاص، وذلك لاحتوائها على الزنك، الدهون الأحادية غير المشبعة.

11- ثمرة الأفوكادو

يساعد في زيادة نشاط المبيض، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة.

12- العدس والفول

إذا كانت تعاني السيدة من نقص في نسبة الحديد بالجسم فعليها بتناول الفول والعدس، وذلك لاحتوائهما على الحديد بنسبة كبيرة إلى جانب فيتامين ب، والماغنسيوم مما يساعد على زيادة معدل الخصوبة.

13- عشب الزنجبيل

يساعد في التخلص من مشكلة التهابات الجهاز التناسلي إلى جانب التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية، مما ينتج عنه زيادة نشاط المبيض.

14- شرب القرفة

إذا كانت السيدة تعاني من مشكلة تكيس المبايض أو إلى نقص في معدل الخصوبة، فعليها بتناول القرفة التي تعمل على تنظيم إفراز البويضات مما يجعلها تعمل بفاعلية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن حدوث حمل والدورة غير منتظمة

منشطات تساعد على الحمل بتوأم

هناك العديد من المنشطات التي تساعد على الحمل بتوأم، ومنها:

  • التابيوكا: فهي نبتة تعمل على زيادة معدل إفراز البويضات، مما يزيد من فرصة تلقيح أكثر من بويضة في وقت واحد.
  • الأناناس: يزيد من فرصة الحمل بتوأم، وذلك لاحتوائه على بروتين البروميلين الذي يعمل على تنشيط المبيض إلى جانب زيادة معدل الخصوبة.
  • حمض الفوليك: تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك من شأنها أن تزيد من احتمالية الحمل بتوأم، ومنها: فول السوداني، الفراولة، الشمندر، البيض، وغيرها من الأطعمة.

أضرار منشطات التبويض

بالرغم من فوائد المنشطات العديدة إلا أنها قد يكون لها أضرار عند تناوله بكثرة وقد يصل الأمر إلى تأخر الحمل، إليك أضرار المنشطات:

  • الإصابة بانتفاخات الصدر.
  • الإصابة بانتفاخات البطن نتيجة احتباس السوائل.
  • قد تتعرض الأم للولادة قبل الوقت المحدد لها.
  • قد تتعرض الأم للإجهاض.
  • قد تتعرض الأم للإصابة بسرطان المبيض.
  • زيادة حجم المبيض عن المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بخلل في هرمونات الجسم بشكل عام.
  • قد تتعرض الأم لمشكلة السمنة.
  • قد تتعرض الأم للإصابة بمتلازمة فرط التبويض وهي عبارة عن حدوث زيادة غير طبيعية في معدل الإفرازات المهبلية.
  • لا يعمل المبيض بشكل فعال.
  • قد تصاب الأم بمشكلة تكيس المبايض.
  • قد تتعرض الأم للإصابة ببعض مشكلات الكلى.
  • قد تتعرض الأم لمشكلة ضيق التنفس.
  • الشعور بكل من الغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: أسماء أدوية تنشيط المبايض

إرشادات قبل تناول المنشطات

هناك العديد من الإرشادات التي يجب على السيدة إتباعها قبل اللجوء للمنشطات، وهي:

  • يجب ألا تتناول السيدة المنشطات من تلقاء نفسها دون الذهاب إلى الطبيب، فقد يكون سبب تأخر حملها يرجع إلى مشكلة أخرى من الممكن حلها دون اللجوء للمنشطات.
  • يجب على السيدة القيام بفحص الدم إلى جانب معرفة معدل هرمونات الحمل في جسمها، وذلك باستعمال الموجات فوق الصوتية.
  • قد يتم أخذ المنشطات من خلال حقن بالعضل أو تحت الجلد، كما يمكن أخذها من خلال عقاقير تشتمل على الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتتم عملية الحمل.

المنشطات هي أحد أهم الحلول لمشكلة تأخر الحمل، فهي أثبتت فاعليتها عند كثير من السيدات، وعلى الرغم من ذلك فإن الإكثار منها قد يؤدي إلى عواقب جسيمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.