محتوى يحترم عقلك

7 أسباب للإصابة بألم تحت الإبط الأيسر للرجال.. و5 طرق للعلاج

ألم تحت الإبط الأيسر للرجال يعد من الأمور المزعجة التي تصيب بعض الرجال، فمنطقة الإبط من المناطق الحساسة التي تحتوي على كثير من الأوعية الدموية والأعصاب والعقد اللمفاوية، لذلك فإن الإحساس بأي ألم في هذه المنطقة من الأمور الشائعة التي تلزم البحث عن أسباب ذلك من أجل التوصل لعلاج مناسب، وفي موضوعنا هذا من خلال موقع زيادة سنتحدث عن ألم تحت الإبط الأيسر للرجال بالتفصيل.

ألم تحت الإبط الأيسر للرجال

ألم تحت الإبط الأيسر للرجال

هناك العديد من الرجال الذين يعانون من ألم في منطقة الإبط اليسرى، وهي أكثر منطقة حساسة لاحتوائها على الأعصاب والأوعية الدموية، وهناك أسباب كثيرة لهذا الألم ولكن بعضها قد يكون بسيطًا ولا يستدعي الخوف أو القلق، لكن إذا ازداد الأمر سوءًا ففي هذه الحالة يجب استشارة طبيب مختص حتى تتمكن من السيطرة على الألم إذا كان المرض خطيرًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل ارتجاع المريء يسبب الوفاة أم لا؟

أسباب ألم تحت الإبط الأيسر للرجال

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تفسر لنا سبب وجود ألم تحت الإبط الأيسر للرجال، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

إصابة العضلات

من الممكن أن تسبب أي إصابة من إصابات العضلات أو الرضوض في العضلات في منطقة الإبط اليسرى حدوث الألم في هذه المنطقة، ويحدث هذا نتيجة التواء الإبط أو الكتف بطريقة غير صحية بسبب إرهاق العضلات، كما أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم مثل: رياضة رفع الأثقال يعتبرون من أكثر الأشخاص المعرضين لشد العضلات وإصابتها في هذه المنطقة.

كما أنه في بعض الحالات لا يكون الألم في هذه المنطقة فقط بل يمتد ليصل إلى أعلى الكتفين مما يؤدي لحدوث شد عضلي في تلك المناطق بأكملها.

تورم العقد الليمفاوية

إن الجهاز الليمفاوي يتكون من مجموعة من العقد الليمفاوية التي تمتد لتصل كافة أنحاء الجسم، كما أن السائل الليمفاوي المتواجد فيها يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى، وهناك تجمع خاص من العقد الليمفاوية في منطقة الإبطين ، وقد تصيب الغدد الليمفاوية بالتورم أو تصبح لينة عند لمسها على غير المعتاد، وذلك من الممكن أن يعود سببه لوجود زكام أو أنفلونزا، وقد تكون الإصابة بأمراض الغدد الليمفاوية هي السبب في انتفاخها مثل: مرض الوذمة الليمفة والذي ينشأ عادة بعد علاج سرطان الثدي أو عملية استئصال غدد ليمفاوية مصابة بسرطان.

الحساسية

قد تكون الحساسية هي سبب ألم تحت الإبط الأيسر للرجال كرد فعل تحسسي نتيجة التعرض لبعض المواد أو مستحضرات التجميل ومزيلات العرق والكريمات التي يقوم الكثير من الرجال بوضعها، وكذلك الصابون وبعض انواع كريمات الحلاقة، وهذا كله قد يسبب حساسية في منطقة الإبط وبالتالي الشعور بالألم..

قد تكون بعض الإجراءات التجميلة التي يقوم بها بعض الرجال أيضًا سببًا في ذلك حيث أن هناك بعض الممارسات التي يقوم بها الرجال مثل: إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة بشفرات حادة من مسببات الألم في منطقة الإبط، وقد يكون الألم ناتج أيضًا عن وجود بكتيريا تحت الإبط خصوصًا في فصول الصيف والحر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السادس

الحزام الناري

إن مرض الحزام الناري من الأمراض التي تسبب حدوث الكثير من الألم أسفل منطقة الإبط ، كما أنه يظهر على شكل بثور لا يمكن تحملها فهي مزعجة ومؤلمة كالألم الذي يسببه الحرق.

التهاب الغدد الدرقية

يعتبر التهاب الغدد الدرقية حالة طبيبة مزمنة أعراضها مشابهة لأعراض ظهور حب الشباب وعادة ما يحدث ذلك الالتهاب ببب اغلاق بصيلات الشعر وإغلاق الغدد الدرقية وهذه حالة شائعة في منطقة الإبطين تحدث نتيجة الاحتكاك المتسمر، والذي يسبب الالتهاب أو يصل للإصابة بالدمامل والخراجات.

الشريان المحيطي

إن مرض الشريان المحيطي من الأمراض التي تتسبب في تضييق الشرايين الدموية في الذراعين والقدمين، كما أن هذا المرض يتسبب في تقليل كمية الأكسجين الواصل إلى الشرايين الصغيرة والأنسجة المتواجدة في الأطراف لذلك إن كان المريض مصاب بألم في إحدى القدمين أو كلاهمها أو  في الذراعين فإن ذلك سوف يفسر له سبب ألم الإبط الإيسر للرجال.

سرطان الثدي

يظن البعض أن مرض سرطان الثدي يصيب النساء دونًا عن الرجال وهذا غير صحصح، فرغم أن سرطان الثدي أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال إلا أنه موجود ويصيب الرجال يف اي سن، كما أن المريض بسرطان الثدي لا يشعر في البداية بأي ألم لك إذا لاحظت ورم أو ألم في منطقة تحت الإبط فإن ذلك دلالة على الإصابة بسرطان الثدي، أو الإصابة بورم حميد.

أعراض ألم تحت الإبط الأيسر للرجال

هناك بعض الأعراض المرافقة لوجود ألم في منطقة الإبط الإيسر عند الرجال، وهي:

  • إن كان الألم بسبب مرض الحزام الناري فسوف يكون من الأعراض المصاحبة لذلك وجود طفح جلدي.
  • أما إذا كان السبب هو إصابة بالتهلاب في العقد الليمفاوية، وقد يلاحظ المصاب به حدوث تورم في أجزاء مختلفة من الجسم وعلى وجه التحديد في الأماكن التي تتواجد بها العقد الليمفاوية.
  • قد يحدث تهيج في الجلد واحمرار، بالإضافة للشعور بالألم تحت منطقة الإبطين، وظهور بعض التقرحات والبثور في المنطقة التي يشعر فيها المريض يالوجع.
  • بعض الحالات يحدث فيها صعوبات في التنفس للمصاب مع تعرض البشرة للإصابة بالالتهابات وحدوث اضطرابات نفسية مثل التوتر والقلق وفي بعض الأحيان وجود خلل في الجهاز الهضمي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم عظام المهبل بعد الولادة

علاج الألم تحت الإبطين

من الأفضل أن يتم مراجعة طبيب مختص في حالة إذا كان المريض يشكو من ألم لا يمكن له تحمله، وسوف يقوم الطبيب المختص بطلب بعض الفحوصات اللازمة ليستطيع التعرف على حالة المريض ومن هذه الفحوصات فحوصات الدم.

إذا كان حالة المريض ليست خطيرة بعد التأكد من ذلك من خلال الفحص، وكان الألم ناتج عن الشد العضلي أو بسبب إصابة العضلات فيمكن علاج ذلك من خلال عمل كمادات ماء بارد أو ثلج مع الحرص على الراحة، وعدم ممارسة أي تمارين رياضيةـ أو بذل مجهود بدني كبير خلال فترة العلاج وإلى أن يشعر المريض بالتحسن.

إذا كانت الحالة ناتجة عن وجود حساسية أو بسبب بعض الممارسات التجميلية الخاطئة، فيمكن علاج ذلك من خلال تجنب استعمال أمواس الحلاقة لإزالة الشعر لا سيما الحادة منها، والابتعاد عن استخدام المواد الطرية مثل الروائح ومعجون الحلاقة والكريمات ومزيلات العرق، كما وجب تجنب استعمال الأدوات الخاصة بالآخرين حتى لا تتعرض للعدوى من أي مرض.

إذا كان السبب و وجود شد عضلي فيمكن علاج ذلك من خلال استعمال الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية والتب تقوم بمكافحة العدوى التي تتسب لك في وجود ألم في منطقة الإبط الإيسر.

إن كان التشخيص والفوحصات قد كشفت لك عن وجود ورم فإن هذه الحالة قد تتطلب اسئصال الورم والقيام بعملية جراحية أو القيام بعلاج إشعاعي أو كيميائي.

هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد على التقليل من الألم، ومنها: استعمال خل التفاح عن طريق إحضار كمية مناسبة من خل التفاح مع وضعها في إناء يحتوي على الماء الدافىء وإحضار قطعة من القماش النظيف أو القطن الطبي ووضعه في المنقوع، وعمل كمادات للمنطقة التي تشعر فيها بالألم..

يمكنك أيضًا أستعمال وصفة العسل، كل ما عليك فعله هو إحضار كمية مناسبة من عسل النحل الطبيعي، ووضع كمية منها على أيد نظيفة والقيام بعمل مساج، وتدليك برفق للمنطقة التي تشعر فيها بألم في إبطك.

كما يمكن استخدام الليمون في علاج الألم تحت الإبطين، كل ما عليك فعله هو عمل كمادات من عصير الليمون للمكان الذي تشعر فيه بألم، فالليمون غني بالكثير من مضادات الالتهاب مما يساعد على تخفيف الالتهاب، وبالتالي تخفيف الألم الذي تشعر به إن كان سببه هو الالتهابات والحساسية، وللحصول على أفضل النتائح حاول تكرار هذه الوصفة عدة مرات خلال اليوم.

هنالك وصفة أخرى تتم باستخدام الثوم، قم بإحضار بضع ثمار من الثوم وقم بهرسها جيدًا، ومن ثم قم بوضعها على منطقة الإبط مع التدليك برفق، وقم بغسيل المنطقة جيدًا حتى تتخلص من رائحة الثوم الحادة.

يمكنك أيضًا استعمال زيت جوز الهند  من أجل التخفيف من الألم في منطقة الإبطين، عن طريق القيام بتدفئة كمية من زيت جوز الهند مناسبة لحجم المنطقة ثم القيام بتدليك أسفل الإبطين برفق.

هناك وصفة أخرى ممتازة وهي وصفة العسل والكركم، كل ما عليك فعله هو القيام بإحضار كمية من الكركم وكمية من العسل والقيام بخلطهما سويًا جيدًا حتى يصبحا مزيجًا واحدًا ومن ثم القيام بوضعه على المنطقة التي تؤلمك أسفل الإبطين، وتركمها لبعض دقائق ومن ثم شطف الخليط جيدًا، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج قم بتكرار الوصفة عدة مرات في اليوم حتى يزول الألم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم أسفل البطن عند التبول والتبرز الأسباب والعلاج

طرق الوقاية من آلآم الإبطخرى ممتازمم

هناك عدة طرق للوقاية من آلام أسفل الإبط المزعجة، ومنها الآتي:

  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة المجهدة للجسم، حيث من المستحسن ممارسة الرياضة باعتدال خاصة رياضة رفع الأثقال وبحرصوبدون مغالاة حتى نتجنب إصابة العضلات والشد العضلي.
  • الحصول على لقاح ضد مرض الحزام الناري.
  • الحفاظ على نظافة منطقى الإبطين مع الحرص على استخدام أفضل أنواع مزيلات العرق، وشفرات الحلاقة والعطور وكريمات الحلاقة لكي تتجنب حدوث أي تحسس جلدي.
  • الابتعاد عن مشاركة الآخرين للأدوات الشخصية، والحفاظ على أدواتك نظيفة ومعقمة جيدًا لكي تتجنب حدوث أي عدوى أو مرض.
  • مراجعة الطبيب في حال ما إذا لاحظت وجود طفح جلدي أو التهاب في البشرة أو تحسس منطقة الإبط أو إن شعرت بألم شديد لا يمكن تحمل، حتى تمنع حالتك المرضية من التأخر إن كان هناك مرض خطير ما.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب ألم في الجانب الأيمن من الظهر والبطن

هكذا فإن ألم تحت الإبط الإيسر للرجال قد يرجع لأسباب كثيرة قمنا بذكرها، كما قمنا بذكر سبل العلاج المنزلية البسيطة، وأوضحنا متى تتطلب الحالة مراجعة الطبيب، لذلك من الأفضل أن نتبع سبل الوقاية، وأن ننتبه للمنتجات التي يتم استخدامها على منطقة الإبطين نظرًا لكونها منطقة شديدة الحساسية، وتحتاج للرعاية الخاصة والنظافة لمنع حدوث أي أمراض جلدية أو عدوى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. حسن يقول

    السلام عليكم صار كم يوم أشعر بألم تحت الإبط الأيمن مع خدر الاصبعين الخنصر والبنصر إلى مفصل العكس