تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور كثيرة جدًا ومتنوعة، ويساعد تنوع التمارين السيدات كثيرًا حيث يوفر لهن حرية اختيار التمرين المناسبة من بين الخيارات المتاحة في حالة عدم القدرة على إجراء تمرين معين، ويحدث التشنج المهبلي بسبب العديد من العوامل منها عوامل نفسية وعوامل أخرى صحية، لذلك نحن في موضوعنا هذا، ومن خلال موقع زيادة سوف نوضح لكن تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور، وكيفية ممارستها بشيءٍ من التفصيل.

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تعتبر مشكلة تشنج المهبل من المشاكل المزعجة لكثير من السيدات والرجال على حد السواء لأنها تؤثر على العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة، وتؤثر كذلك على الحالة النفسية للشريكين، حيث تتسبب للمرأة في حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية، وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمية بشكل سليم، كما ينتج عنها صعوبة التحكم في انقباضات العضلات في المهبل والشعور بالكثير من الألم في حالة محاولة المرأة ممارسة العلاقة الجنسية.

لذلك نجد بعض السيدات يبحثن عن تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور حتى يتمكن من التخلص من تلك المشكلة بخطوات منزلية بسيطة، وسوف نقوم بذكر هذه التمارين مع الشرح الدقيق.

هناك بعض الطرق الطبيعية وبعض تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور التي من الممكن الاعتماد عليها في التخلص من تلك المشكلة، ومنها ما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 9 تمارين لعلاج آلام الظهر مع الصور.. ونصائح هامة للتقليل من حِدة الأعراض

تمارين عضلات قاع الحوض

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تلعب تمارين عضلات قاع الحوض أو تمارين كيجل دور فعال للغاية في تخفيف تشنجات المهبل حيث تساعد في زيادة القدرة على التحكم بالعضلات والمساعدة في الاسترخاء، ويمكنك كذلك ممارستها أكثر من مرة خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

تمرين الجسر مع دوران الفخذين

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

يعتمد هذا التمرين على القيام بالإستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين حتى تصبح القدمين على مسافة بعيدة نسبيًا عن الكتف مع وضع كرة بين الركبتين وضمهما معًا بشريط مطاطي، ويجب أن تضع ذراعيك بجانبك أو أعلى منطقة الصدر مع الحرص على رفع الوركين لأعلى مستوى ممكن مع الحفاظ على القدمين على الأرض وعصر الفخذين خلال الرفع، وتكرر هذه الحركة من 15 إلى 20 مرة كل يوم مع التكرار للحصول على نتائج سريعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم أسفل الظهر يمين مع الورك وعلاجه بممارسة التمارين الرياضية

تمارين clams

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تعتبر من أشهر تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور حيث تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات الحوض، وهي من الأمور المهمة في علاج التشنج المهبلي عند السيدات، ولكي تقومين بهذا التمرين، كل ما عليك فعله هو الإستلقاء على جانبك الأيسر مع ثني الركبيتين بزواية 90 درجة، ثم البدء في رفع الساق اليسرى، ولكن مع الحفاظ على الساق الأخرى في مكانها، ويتم رفع الساق اليمنى قدر المستطاع، وتثبيتها خلال الرفع وتكرار ذلك من 15 إلى 20 مرة لكل جانب.

ممارسة تمارين القرفصاء

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

تفيد ممارسة تمارين القرفصاء مع تحقيق التكامل لعضلات الحوض في التخلص من مشكلة التشنج المهبلي، وكل ما عليك فعله هو الوقوف في وضعية مستقيمة مع فتح القدمين بمسافة عرض الوركين، وأخذ زاوية صغيرة بأصابع القدم، وكذلك الذراعين حتى يتحقق الإسترخاء التام لعضلات الحوض، ومن ثم القيام بالإسنتشاق من الأنف، وإتخاذ وضعية القرفصاء إلى أسفل بشكل مريح.

يجب السماح لعضلات الحوض بالاسترخاء، وإطلاق الزفير من فمك أثناء ذلك ثم العودة إلى الوقوف مرة أخرى وعقد القدمين، مع تكرار تلك الخطوات حوالي عشر مرات أو أكثر حسب قدرتك، يفيد الانتظام على تلك التمارين بشكل يومي أو على الأقل لثلاث مرات في الأسبوع بأن يقوي عضلات الحوض لديك ويخفف من مشكلة التشنج المهبلي في حال الانتظام على ممارستها.

تمارين الاسترخاء

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

إن ممارسة تمارين الاسترخاء تفيد كثيرًا عضلات الحوض وعضلات المهبل، وتقلل من التشنج المهبلي، كما أنها تساعد في جعل ممارسة العلاقة الحميمية أكثر راحة وتقلل احتمالية تشنج المهبل، حيث إن هناك عضلة صغيرة عند فتحة المهبل من الممكن أن يتم مساعدة هذه العضلة في الاسترخاء حتى تصبح لينة أكثر من المعتاد، ويخلصها من التشنجات نهائيًا.

كل ما عليك فعله هو القيام بشد هذه العضلة لبضع ثوان بعد الانتهاء من عملية التبول ومن بعدها تترك لكي تسترخي، مع ضرورو تكرار هذ التمرين كل يوم أكثر من مرة حتى تعتاد هذه العضلة على الاسترخاء وعدم التشنج، كما يمكن ممارسة هذا التمارين عن طريق الاستلقاء على الظهر وشد عضلات المهبل وإرخائها شيئًا فشيء لأكثر من مرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الأعصاب المشدودة وأسبابها وكيفية التخلص منها وما هي التمارين المناسبة لها

أسباب التشنج المهبلي

بعد أن عرضنا تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور ينبغي أن تعرف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة حتى نتمكن من السيطرة عليه أو البدء في حلها، وتتعد الأسباب وراء الإصابة بالتشنج المهبلي عند السيدات، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الشعور بالخوف أو التوتر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، نظرًا لاعتقاد كثير من الناس أن العلاقة الجنسية عبارة عن فاعل وهو الرجل ومفعول به وهي المرأة، وهذا غير صحيح فالعلاقة الجنسية علاقة تبادلية وتشاركية.
  • إذا كانت المرأة التي تعاني من التشنج المهبلي قد تعرضت لتجربة جنسية مؤلمة من قبل مثل الإغتصاب أو محاولة الاعتداء الجنسي أو تعرضت للعنف.
  • إذا كانت العلاقة الجنسية مع الشريك مصحوبة بالعنف والممارسات السادية والعشوائية الجنسية أو الاغتصاب الزوجي مما يتسبب للمرأة في الكثير من الألم، وبالتالي حدوث التشنج المهبلي.
  • الجهل الجنسي، حيث يعتبر الكثير من السيدات في ثقافتنا أن الجنس عملية صعبة ومؤلمة وأن الطرف الذي يستمتع بها هو الرجل، مما يؤثر على الحالة النفسية للمرأة أثناء مارسة الجنس، وبالتالي يحدث تشنج تلقائي للمهبل.
  • القيام بإجراء عملية جراحية في المنطقة التناسلية تعتبر من أقوى الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التشنج المهبلي عند النساء، وكذلك فإن تعرض المهبل للالتهاب أو بعض الأمراض قد يقلل من الرغبة الجنسية عند المرأة، وبالتالي تحدث تشنجات مهبلية.
  • عدم شعور المرأة بالإثارة عند ممارسة العملية الجنسية نتيجة غياب المداعبات الجنسية بينها وبين الرجل بشكل كافي، حيث ترتخي عضلات المهبل تلقائيًا عند الشعور بالإثارة للسماح بعملية الولوج بينما، ويؤدي عدم الإثارة إلى انقباض العضلات مما يتسبب في تشنج مهبل المرأة.
  • تعرض المهبل للجفاف الشديد، أو إصابة المرأة بأي نوع من أنواع العدوى التناسلية، مما يتسبب لها في الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمية، ولهذا يتشنج المهبل نتيجة عدم الرغبة في إتمام الممارسة.

أنواع التشنج المهبلي

إنه لمن الضروري عدم الاستهانة بالتشنجات المهبلية، حيث إنها دائمًا ما تكون السبب وراء شعور المرأة بالوجع أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، مما يسبب الضيق لكلا الزوجين، وقد يؤدي ذلك إلى انفصال الزوجين، وتتعدد أنواع التشنج المهبلي، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

التشنج المهبلي الأولي

يعتبر هذه النوع من أصعب أنواع التشنحات المهبلية والأخطر، فهو عبارة عن حالة دائمة مستمرة تسبب ضيق شديد في فتحة المهبل بشكل يمنع مرور العضو الذكري للرجل، كما تعد هذه التشنجات مستمرة، وسوف تظل مصاحبة للمرأة طوال حياتها، مما يعرضها إلى الكثير من المشاكل الزوجية، إلا إذا تمكنت من المساهمة في علاجها بشكل منتظم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 10 تمارين لعلاج خشونة الركبة بالصور

التشنج المهبلي الثانوي

يعتبر هذا النوع من التشنج المهبلي من الأنواع البسيطة إلى حد ما، حيث تصاب به بعض السيدات على الرغم من عدم وجود أي مشاكل في الجهاز التناسلي للمرأة، ولكن تصاب به أحيانًا بسبب الخوف أو التوتر، مما يسبب لها الشعور بالألم الشديد بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية.

نصائح للتخلص من التشنج المهبلي

بعد أن أوضحنا أشهر تمارين لعلاج التشنجات المهبلية عند النساء وتقوية عضلات المهبل، نود أن نشير إلى أن هناك بعض النصائح التي يجب أخذها في عين الاعتبار لكل من تعاني من مشكلة التشنج المهبلي، وكذلك على الرجل معرفتها أيضًا حتى يتمكن من فهم حالة شريكته وبالتالي يساعدها في علاج تلك المشكلة التي تسبب الضيق لكلا الطرفين، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتوافر حوار بين الرجل والمرأة قبل ممارسة العلاقة الحنسية وخلالها، فهذا الحوار سوف يساعد على منع حدوث أي مخاوف داخل المرأة، ويجعلها تشعر بالاسترخاء خلال الممارسة.
  • من الممكن أن تستعين المرأة بالكريمات الطبية بجانب تلك التمارين الرياضية، حيث إن الكريمات الموضوعية تفيد في تخفيف الشعور بالحرقة أو الألم، كما أنها تسهل للعضو الذكري الولوج بداخل المهبل بسهولة دون إحداث ألم.
  • ينصح بتطويل فترة المداعبة قدر الإمكان بين الرجل والمرأة، حتى تكون المرأة لديها رغبة وإثارة بشكل يسمح بدخول العضو الذكري.
  • ينصح باستشارة المرأة لطبيب نفسي معالج في حالة ما إذا كان التشنج المهبلي ناتج عن اعتداء جنسي او اغتصاب أو تعرض المرأة للعنف.
  • يجب العمل على تثقيف النساء جنسيًا خاصة قبل الزواج، لأن عدم الوعي بطبيعة العلاقة الجنسية هو أشهر الأسباب لحدوث الخوف والتوتر أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك مما يقلل الرغبة في إتمام الممارسة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشنج مهبلي للمرأة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تمارين لعلاج عرق النسا وكيف تساعد التمارين الرياضية على تخفيف عرق النساء

بعد أن تعرفنا معًا على أفضل تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور ينبغي أن نشير إلى أن هذه التمارين لن تفيد في حال عدم الانتظام عليها، وستعطي نتائج مؤقتة، لذلك على المرأة أن تمارسها بشكل مستمر، وإذا كان التشنج المهبلي لديها شديد، فيجب أن تستشير طبيب مختص ليمنحها الحلول الملائمة لحالتها مع ممارسة تلك التمارين خلال فترة العلاج أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.