كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف؟ دار الإفتاء

كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف؟ دار الإفتاء يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث يتساءل العديد من المسلمون الذين حكمت عليهم الظروف أن يؤدوا صلاة التراويح بمنازلهم عن كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف ؟ دار الإفتاء وهذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة التراويح والقيام في البيت

كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف؟ دار الإفتاء

يبدأ أداء صلاة التراويح بعد أداء صلاة العشاء في رمضان، ومن الأفضل صلاتها بعد أداء صلاة السنة بعد العشاء، وليس من الصحيح أدائها قبل أداء صلاة العشاء.

وذلك لأنها صلاة مسنونة تؤدى بعد صلاة الفرض وليس العكس ويستمر وقت أدائها من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر وليس لها قضاء إن فات موعدها.

بين الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر كيفية أداء صلاة التراويح في البيت بالمصحف، في حالة كانت صلاة التراويح في تؤدى البيت بشكل فردي أو في جماعة وعدد ركعاتها.

وقد أكد على أن أداء صلاة التراويح داخل البيت بالمصحف مثلها كمثل من الصلوات الأخرى بحيث يستقبل المصلي القبلة ويشرع في صلاته بتكبيرة الإحرام ويقرأ دعاء الاستفتاح.

يتابع المصلي صلاته كما هو معتاد ويسلم، ومن ثم يبدأ مرة أخرى ويقوم بذلك في كل ركعتين من صلاة التراويح.

ويتم استكمال صلاة التراويح إما بـ8 ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة، وهذا وفقًا لما يستطيع القيام به ولا حرج على المصلي في ذلك، كما أنه لا يعاقب تاركها ولكن يثاب مصليها ثواب عظيم.

وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش بأن صلاة التراويح في البيت بالمصحف تتكون من 20 ركعة بدون صلاة الوتر بعدها تؤدى صلاة الوتر بثلاث ركعات حيثُ تُصلى صلاة التراويح ركعتين ركعتين.

ويسلم المصلي بعد كل ركعتين، وقد شدد الشيخ عبد الحميد الأطرش على أن لصلاة التراويح فضلًا كبيرًا وعظيمًا.

اقرأ أيضا: ماذا يقرأ في صلاة التراويح

كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف في جماعة

إلى جانب التساؤل حول كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف ؟ دار الإفتاء هناك تساءل آخر حول كيفية صلاة التراويح في البيت بالبيت بالمصحف في جماعة؟ وقد أوضح ذلك الشيخ عبد الحميد الشروط التي تحدد كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف في جماعة وهي:

  • إذا صلى الرجل بزوجته ، فيجب أن تقف الزوجة خلفه.
  • وفي حالة كان الرجل يصلي بابنه فعلى ابنه أن يقف إلى جانبه على اليمين.
  • في حالة صلى الرجل بزوجته وابنه، فيجب أن يقف ابنه على يمينه وزوجته خلفه.
  • وفي حالة صلى الرجل بزوجته وأبناءه الذكور والإناث، فعلى الذكور أن يقفوا في الصف الأول خلف الرجل والإناث في الصف الذي يلي الأبناء الذكور.

كيفية قراءة القرآن في صلاة التراويح

بعد أن أوضحنا كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف ؟ دار الإفتاء، فإنه يُسن في صلاة التراويح أن يجهر المصلي بقراءة القرآن.

وهذا لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك والصحابة الكرام من بعده ولا يوجد حرج على المصلي إذا أسر المصلي في قراءته، هذا ولم يرد شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم في المقدار الواجب قراءته من القرآن الكريم في صلاة التراويح.

كان أهل العلم قد فضلوا أن يختم المصلي القرآن الكريم في صلاة التراويح خلال شهر رمضان إن لم يكن في ذلك مشقة عليه.

اقرأ أيضا: شروط إقامة صلاة التراويح في رمضان 2022 دار الإفتاء

كيفية تجهيز الأجواء الروحانية لصلاة التراويح في البيت

اضطر العديد من المسلمين لصلاة التراويح في البيوت هذا العام وهذا يفقدهم روحانية صلاة التراويح داخل المسجد لذلك توفرت عدة أفكار لصلاة التراويح في البيت وتوفير جو روحاني للصلاة وهي:

  • تخصيص ركن ثابت في البيت للصلاة وتزيين هذا الركن بالزينة البسيطة المعبرة عن رمضان كالفاونيس والهلال والأقمشة المزركشة بنقوش رمضان.
  • وضع سجادة صلاة بها بعض الرسوم البسيطة المعبرة عن رمضان بحيث لا تشتت المصلي أثناء صلاته.
  • وضع الوسائد الصغيرة على الأرضية ووضع فانوس كبير مضيء على الأرض، ووضع ستاند خاص بالمصحف لقراءة القرآن.
  • وضع التمر والعصائر الفرش على منضدة داخل هذا الركن يعزز من الشعور بالأجواء الرمضانية.
  • كلما استطعت أن تطوق هذا الركن بسياج خشبي حوافه تشبه قبة المسجد والهلال كلما بدا ذلك جميلًا ويشعرك بأنك عوضت روحانية صلاة التراويح في المسجد ولو قليلاً.
  • حاول قد المستطاع أن تصلي في جماعة مع أهل بيتك وليس منفردًا.
  • ضع صندوقًا لوضع الصدقات فيه ويشارك في وضع الصدقات فيه أهل البيت بالمبالغ التي يقدرون عليها، ومن ثم قم بإخراج ما فيه ووزعه على مستحقيه قبل العيد بأيام.

اقرأ أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح

وبهذا نكون قد أوضحنا كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف ؟ دار الإفتاء، وغيرها من الأمور المتعلقة بصلاة التراويح في البيت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.