أسباب توقف نبض الجنين

أسباب توقف نبض الجنين قد يتوقف نبض الجنين بالفعل رغم سماعك لصوت قلبه منذ أيام قليلة، ومازال يظهر عليك أعراض الحمل وهذا يزيد من تعرضك لما يسمى بالإجهاض الصامت، وهذا لا يمكنك اكتشافه إلا عند زيارة الطبيب ولذلك عليك معرفة أسباب توقف نبض الجنين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يقدم لكم موقع زيادة المزيد عن متى يمكن سماع نبض الجنين؟  وهل من الممكن أن نسمع نبضات قلب الجنين بالأذن على هذا الرابط:   متى يمكن سماع نبض الجنين؟ وهل من الممكن أن نسمع نبضات قلب الجنين بالأذن؟

هل توقف نبض الجنين يعني موته؟

  • في البداية علينا التعرف على أن نبض الجنين يبدأ عادة منذ الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، وعليك التأكد باستمرار من النبض في حالة تم الإجهاض من قبل، أو لديك إصابة صحية معينة أو مشاكل وبعض الاضطرابات في أي حمل سابق.
  • يوجد بعض الاختبارات التي لا توضح نبض الجنين بالتحديد في فترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر، قد لا تتمكني من سماع نبض الجنين بالتحديد في الأسابيع الأولى من الحمل وهذا الأمر عادي جدا ولا يستدعي القلق نهائيا، فقد يكون عمر الحمل أصغر مما تتوقعه الحامل.
  • وقد يكون ذلك من توقعاتك بسبب كبر حجم البطن أو وجود بعض المشاكل في الرحم لكن الطفل يكون في بداية تكوينه، وعليك التأكد من أن توقف نبض الجنين لا يعني وفاته فقد يكون الأمر صحيح أو خاطئ، فعليك عدم الاعتماد على توقف نبض الجنين أنه يعني موته حيث يتطلب الأمر غياب نفسه.
  • ويتطلب أيضا توقف نبض الحبل السري وعدم قدرة الجنين على تحريك عضلاته الإرادية، فهناك طرق محددة لمعرفة فحص نبض الجنين ويعتمد اختيار طريقة فحص الجنين على عوامل عديدة، من أهم هذه العوامل عمر الجنين ففي بداية الحمل يلجأ الأطباء إلى تصوير المهبلي بالسونار.
  • حيث أن هذا التصوير يعطي صورة كاملة وواضحة عن الحمل وعن الكيس الذي يوجد الجنين بداخله، مع القدرة على سماع صوت نبضه، وأيضا يمكن سماع نبضه من خلال تصوير الجنين بالسونار ثنائي أو ثلاثي الأبعاد، حيث أن تصوير ثلاثي الأبعاد يجعلك تتعرفي على وزن وطول وعمق الطفل وكافة أعضائه الداخلية.
  • كما يدعي بعض النساء أنهم قادرين على سماع صوت نبض الطفل دون الحاجة إلى أجهزة طبية، وهذا الأمر صعب ومستحيل للغاية، وأن كان يمكن نجاحه فلا بد أن تكوني في غرفة هادئة تماما لا يصدر بداخلها أي أصوات ويجب أن تكوني في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول متى يظهر نبض الجنين في السونار وأسباب تأخر ظهوره على هذا الرابط:  متى يظهر نبض الجنين في السونار وأسباب تأخر ظهوره

أسباب توقف نبض الجنين

لا يوجد أعراض أو أسباب توقف نبض الجنين واضحة لتوقف نبض الجنين، لكن يوجد أعراض و علامات توضح خطر التعرض للإجهاض ومن أهم هذه العلامات هي:

  • عدم القدرة على سماع نبض الجنين بواسطة الأشعة الخاصة بالموجات الصوتية.
  • اختفاء كافة أعراض الحمل كالغثيان أو التعب أو احتقان الثدي، أو أعراض أخرى مصاحبة للحمل.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول على هذا الرابط:  هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول 

أسباب توقف النبض لدى الجنين

فهناك بعض الأسباب الأكثر شيوعا لتوقف نبض الجنين ومن هذه الأسباب هي:

  • الشذوذ الكروموسومي في الجنين: هذا السبب كما يعتقد الأطباء يكون حوالي 3 من أصل 5 حالات التي قد تتعرض للإجهاض المبكر بسبب توقف نبض الجنين وذلك يرجع إلى الشذوذ الكروموسومي للجنين.
  • ومعظم حالات هذا الشذوذ يحدث بسبب بداية تكوين الجنين من بيضة غير صالحة أو حيوانات منوية شاذة غير طبيعية، وقد يحدث بسبب مشكلة في أثناء الزيجوت أثناء إجراء التقسيم.
  • خلل في تجلط الدم: قد يحدث اضطراب تخثر الدم للأم، وهذا يمكن أن يكون سبب في عدم وصول الدم للأوعية الدموية الدقيقة بشكل سليم، وهذا قد يحرم الجنين من وصول الدم له محمل بالأكسجين.
  • الحبل السري: أن حدث أي التواء للحبل السري حول رقبة الجنين أو حول أحد أطرافه إلى قطع وصول الدم له والأكسجين له أيضا، فأن حدث ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى فمن الممكن أن يتسبب في وقف نبض الجنين.
  • عدوى الأم: يجب التأكد من سلامة الأم وعدم وجود أي عدوى بها، وذلك بسبب أن تعرضك لبعض الإصابات فقد لا تؤثر على الأم لكنها قد تؤثر على الجنين بشكل كبير، وبالتحديد في المرحلة الأولى.
  • نمط الحياة: إن كانت من عادات الأم في الحياة العادية ممارسة التدخين أو تناول مشروب الكحول أو تناول أطعمة غير صحية أو تناول المخدرات، كل هذه الأشياء قد تسبب في اختناق للجنين في الحرم ويعرض الجنين إلى الإجهاض سريعا.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول متى يبدأ نبض الجنين بالضبط والمعدل الطبيعي له على هذا الرابط:  متى يبدا نبض الجنين بالضبط والمعدل الطبيعي له

طرق للوقاية وتفادي التعرض لتوقف نبض الجنين

ومن خلال رحلتنا مع أسباب توقف نبض الجنين أن هناك طرق للوقاية من توقف نبض الجنين، وهذه الطرق هي:

  • عليك عمل سونار للجنين بشكل دوري مع إجراء كافة الفحوصات اللازمة في فترة الحمل.
  • يجب أن تحصلي على كافة العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل.
  • يجب عدم ممارسة أنشطة عنيفة فقد تؤثر على صحة الجنين.
  • عليك مراجعة الطبيب بشكل دوري عند إصابتك بأي عدوى خلال فترة الحمل، فقد تأخذي أي لقاح خاص بالعدوى وهذا ما ينصح به الطبيب.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول نقص الماء حول الجنين في الشهر الثامن وهل توجد مضاعفات لنقص ماء الجنين في الشهر الثامن على هذا الرابط: نقص الماء حول الجنين في الشهر الثامن وهل توجد مضاعفات لنقص ماء الجنين في الشهر الثامن؟

إذا توقف نبض الجنين ممكن يرجع

  • في فترة الحمل المرأة الحامل تنتظر دائما وقت سماع نبض الجنين وأنه يتمتع بصحة جيدة، وهذا لأسباب مختلفة فمن الممكن أن يتوقف نبض الجنين بشكل مفاجئ، وليس من الطبيعي أن يعود له النبض بعد توقفه، ففي هذه الحالة تعرف بالإجهاض المبكر، وكما علمنا أسباب توقف نبض الجنين أثناء الحمل.
  • ومن الممكن أن يوجد عليك أعراض إجهاض وبالتحديد أعراض الإجهاض المعروفة فعليك في كل وقت التأكد من نبض الجنين، أو أن شعرتي بغياب أعراض الحمل الأساسية وهي الشعور بالغثيان أو تعب الحمل بشكل عام.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول تجربة البول٨ ساعات لمعرفة نوع الجنين على هذا الرابط:  تجربة البول ٨ ساعات لمعرفة نوع الجنين: ما مدى دقة هذه التجربة

توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

  • الأطباء ينصحون الفتيات في الشهور الأولى بعدم الحركة كثيرا، وذلك لعدم التعرض للإجهاض الذي ينتج عن ضعف الحمل في تلك الفترة، وذلك أمر هام بالتحديد في المرة الأولى وبالتحديد للفتاة التي عانت من تأخر الحمل، واتجهت إلى التلقيح الصناعي.
  • وهناك علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثالث بالتحديد وعلى الحامل متابعة ذلك الأمر مع الطبيب المختص، ويجب عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة أن الحمل يسير بشكل طبيعي دون أي مشاكل، حيث يظهر نبض الجنين بوضوح من خلال فحص السونار وبالتحديد في الأسبوع السادس أو السابع.

وقد تتعرضي في ذلك الوقت إلى وقف نبض الجنين لأسباب غير معروفة بالتحديد في الشهور الأولى، وعلينا أن نتعرف على أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث، مع العلم أن هذه الأعراض نفس أعراض توقف نبض الجنين من الشهر الأول أو الثاني لا يوجد أي اختلاف، والأعراض هي كالآتي:

  • قد يحدث نزيف مهبلي وخروج كمية من الدم يمكن ملاحظتها أثناء استخدام الحمام.
  • قد تجد المرأة ألم حاد في منطقة البطن أو الظهر أو شعور بتوسع عنق الرحم.

كما أن هناك أسباب خاصة بتوقف نبض الجنين في الشهر الثالث أن لم تتعرض الأم لهذه الأعراض، وهي تعتقد أن الحمل يسير كما يرام إلى أن تذهب لزيارة الطبيب المختص، حينها قد تكتشف توقف نبض الجنين، ومن الأسباب التي تجعل نبض الجنين يتوقف هي كالآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم الخاص بالحامل بشكل مستمر، وهذا قد يؤدي إلى التعرض للتسمم الحمل.
  • الإصابة بسكري الحمل، أو عدم انفصال المشيمة عن الجنين فهذا قد يؤدي إلى موته نهائيا.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول شكل الجنين الانثى في السونار وطرق فحص الجنين على هذا الرابط: شكل الجنين الانثى في السونار وطرق فحص الجنين

وأخيرا لقد تحدثنا عن أهم أسباب توقف نبض الجنين، أن كان في بداية الحمل أو في أي مرحلة من مراحل الحمل، كما تحدثنا عن كافة الأعراض المصاحبة للإجهاض وأسبابه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.