محتوى يحترم عقلك

أضرار البقدونس على الكلى

أضرار البقدونس على الكلى من المواضيع الشائعة التي تشكل مصدر قلق لبعض الأشخاص، سواء المرضى أو الأصحاء، وعلى وجه الخصوص مرضى الكلى، على الرغم من أن البقدونس من الخضروات الطبيعية المليئة بالعناصر الغذائية الهامة إلا أنه يمكن أن يحمل أضرارًا صحية، وفي التالي سوف نتعرف على هذه الأضرار من خلال موقع زيادة.

أضرار البقدونس على الكلى

في غالبية الأوقات يكون البقدونس آمنًا للأشخاص الأصحاء عند تناوله بكميات طبيعية في الطعام أو في هيئة عقاقير، ولكن عند الحديث عن مرضى الكلى فيجب التنبيه على أنه يجب تجنب استخدام البقدونس لاحتوائه على فيتامين ك وبعض المركبات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مرضى الكلى بشكل أكثر سوءًا.

اقرأ أيضًا: البقدونس والكرفس لحرق الدهون

نبذة عن البقدونس

تعرفنا على أضرار البقدونس على الكلى فيما سبق، ولكن يجب أن نعرف ماهية البقدونس، وهو أحد النباتات العشبية التي تتوفر أثناء العام كله، وأصل زراعته كانت في البحر الأبيض المتوسط، والآن صار يزرع في جميع أنحاء الوقت الحالي، كما أن له ساق قائم وأوراق خضراء لامعة، ولا يقتصر شكله على الأعشاب ولكن يمتد إلى أن يكون في صورة شاي أو مكملات غذائية أيضًا، ويتوفر بعدة أنواع منها البقدونس السطح والبقدونس المجعد.

أضرار البقدونس

تنازلنا أضرار البقدونس على الكلى فيما سبق، ولكن الأضرار لا تتوقف عند هذا الحد، فعلى الرغم من أنه غني بالعناصر الغذائية الكثيرة الهامة إلا أنه قد يتسبب في حدوث أضرار أخرى لا يحمد عقباها، وهذه الأثار يمكن أن تمس الأشخاص الأصحاء أيضًا عند الإفراط في تناوله، وفي التالي سوف نتعرف على هذه الأضرار:

1- خفض سكر الدم

يؤثر تناول البقدونس بإفراط على سكر الدم بشكل سلبي، وخاصة مرضى السكر الذين سوف يتسبب لهم البقدونس بخفض سكر الدم، ويحذر هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض السكر ومن يعانون من انخفاض في مستوى السكر في الدم بشكل دائم من تناول البقدونس.

2- التأثير على الجهاز الدوري

البقدونس في حالة تناوله بكميات معقولة يساهم في جعل ضغط الدم في مستواه الطبيعي، ولكن عند الإفراط في تناوله قد تنقلب الآية ويصبح مصدر تهديد لضغط الدم والقلب وذلك لعدة أسباب وأهمها:

  • فيتامين ك الموجود في البقدونس بكميات كبيرة والذي يتسبب في إبطال مفعول الأدوية التي ترفع من لزوجة الدم، لأن فيتامين ك يساعد على زيادة تخثر الدم، فيمكن أن يحدث تداخل بينه وبين الأدوية التي يصفها الطبيب وهو الأمر الذي يشكل ضررًا.
  • البقدونس يرفع من قدرة الجسم على تخزين الصوديوم بكميات أكبر من المعتاد وهو الأمر الذي يتسبب في رفع ضغط الدم، لذلك يتجنب تناوله من قبل من يعانون من ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضًا: كم مدة شرب مغلي البقدونس

3 – تقليل حليب الثدي

يؤثر البقدونس سلبًا على عملية الرضاعة، لأن البقدونس يمكن أن يتسبب في تقليل حليب الثدي لدى المرأة، الأمر الذي سينعكس على الأم وعلى الطفل بشكل سلبي، لذلك يفضل تجنب الأم لتناول البقدونس أو تناولها بكميات معقولة أثناء فترة الرضاعة.

4 – الإضرار بالحامل وجنينها

البقدونس يحتوي على مركبات كيميائية معينة التي تتسبب عند تناوله بشكل طبيعي أو بإفراط في حدوث انقباضات في الرحم والتي يمكن أن يترتب عليها حدوث إجهاض.

لذلك يجب تجنب تناوله أثناء فترة الحمل أو تناوله باعتدال، كما أن تناول البقدونس مع خلطة أعشاب أخرى منها حشيشة الملاك الصينية في أول شهور الحمل يرفع من احتمالات إصابة الطفل بعيوب خلقية.

5 – تفاقم أمراض الكلى

يؤثر البقدونس على الأشخاص المصابين بأمراض في الكلى خاصة حصى الكلى، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من مادة معروفة باسم الأوكسالات والتي يمكن أن تتسبب في زيادة المشاكل والأمراض، لذلك ينصح مرضى الكلى بتجنب تناوله.

6 – التأثير على العمليات الجراحية

إن البقدونس يلعب دورًا في تخفيض مستوى سكر الدم، وهو الأمر الذي سوف يشكل صعوبة في التحكم في مستوياته أثناء العمليات الجراحية، وهو ما يترتب عليه تهديد لحياة المريض، لذلك ينصح بعدم تناول البقدونس قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.

7 – تداخلات دوائية

يمتلك البقدونس تأثير مشابه لتأثير الأدوية مدرات البول، فعند استخدامه مع هذه الأدوية يؤدي إلى فقدان كم كبير من الماء، ويتسبب ذلك في الشعور بالدوار وانخفاض ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه، ومن أمثلة الأدوية التي يتداخل معها البقدونس:

  • الكلوروثيازيد
  • الكلورتاليدون
  • الفوروسيميد
  • الهيدروكلورثيازيد

8 – أضرار أخرى للبقدونس

إن البقدونس لا تقتصر أضراره عند ما تم ذكره فحسب، ولكن تمتد لتطال أماكن أخرى من الجسم لتصيبها من الضرر، لذلك يجب الانتباه عند استخدامه، وفيما يلي سوف نتعرف على أضرار أخرى للبقدونس:

استخدام زيت البقدونس يؤثر على الجلد عن طريق رفع حساسية البشرة لأشعة الشمس، وهو ما يرفع احتمالات الإصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي.

  • تداخلات مع بعض الأدوية مثل مدرات البول والأسبرين.
  • الإصابة بمشاكل في الكبد.
  • الإصابة باحتباس السوائل.
  • الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض التهاب الكلى

القيمة الغذائية للبقدونس

إن البقدونس على الرغم من الأضرار التي يسببها إلا أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية ذات فوائد قيمة، والتي سوف نتطرق لها لاحقًا، وفي التالي سوف نتعرف على القيمة الغذائية للبقدونس لكل 100 غرام منه:

  1. السعرات الحرارية: 36 سعر حراري.
  2. بروتين: 2.97 غرام.
  3. دهون: 0.79 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 6.33 غرام.
  5. كالسيوم: 138 مليغرام.
  6. الحديد: 6.2 مليغرام.
  7. الصوديوم: 56 مليغرام.
  8. فيتامين ج: 133 مليغرام.
  9. فيتامين أ: 8424 وحدة.
  10. الثيامين: 0.09 مليغرام.
  11. الريبوفلافين: 0.1 مليغرام
  12. النياسين: 1.31 مليغرام.
  13. حمض البانتوثنيك: 0.4 مليغرام.
  14. فيتامين ب 6: 0.09 مليغرام.
  15. حمض الفوليك: 152 ميكروغرام.
  16. الكولين: 12.8 مليغرام.
  17. فيتامين E: 0.75 مليغرام.
  18. فيتامين ك: 1640 ميكروغرام.
  19. ماغنسيوم: 50 مليغرام.
  20. الفسفور: 58 مليغرام.
  21. البوتاسيوم: 554 مليغرام.
  22. الزنك: 1.07 مليغرام.
  23. النحاس: 0.15 مليغرام.
  24. المنجنيز: 0.16 مليغرام.
  25. السيلينيوم: 0.1 ميكروغرام.
  26. التربتوفان: 0.04 غرام.
  27. ثريونين: 0.12 غرام.
  28. يسوليوكيني: 0.12 غرام.
  29. لوسين: 0.2 غرام.
  30. يسين: 0.18 غرام.
  31. ميثيونين: 0,04 غرام.
  32. الفينيل ألانين: 0.14 غرام.
  33. حمض أميني أساسي: 0,17غرام.
  34. التيروزين: 0.08 غرام.
  35. أرجنين: 0,12 غرام.
  36. ألانين: 0,2 غرام.
  37. الجلايسين: 0.14 غرام.
  38. البرولين: 0,21 غرام.
  39. سيرين: 0,14 غرام.
  40. الألياف: 3,3 غرام.
  41. السكريات: 0,85 غرام.
  42. الأحماض الدهنية المشبعة: 0.13 غرام.

فوائد البقدونس

على الرغم من كثرة الأضرار التي يمكن أن يحدثها البقدونس، إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد الغنية، وذلك يرجع إلى القيمة الغذائية التي يحتوي عليها، وفي التالي سوف نتعرف على الفوائد التي يقدمها:

  • مكافحة سرطان الثدي.
  • مكافحة الكبد الدهني.
  • تقوية العظام وتحسين صحتها.
  • تنظيم سكر الدم.
  • تحسين رائحة الفم.
  • المساعدة على إنقاص الوزن.

طريقة مغلي البقدونس

عند الرغبة في الحصول على فوائد البقدونس المختلفة فيمكن تناوله في صورة مشروب على الريق صباحًا، وطريقة الإعداد سهلة وغير مكلفة، وفي التالي سوف نتعرف عليها:

  1. إحضار كمية من البقدونس وفصل الأوراق الصفراء عنه، ثم نغسل الورق جيدًا.
  2. نضع ربع كمية البقدونس في غلاية كبيرة وبها كوبين من الماء، ونترك الغلاية على نار هادئة.
  3. ننتظر إلى أن يتغير لون البقدونس إلى اللون الأخضر ثم نرفعه عن النار.
  4. ننتظر إلى أن يبرد ثم نعبئه في زجاجة.
  5. نشرب منه كوبًا على الريق صباحًا.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على تنشيط الكلى

البقدونس لتبييض الوجه

يمكن استخدام البقدونس في المنزل لتبييض الوجه، وهي وصفة سهلة وغير مكلفة وذات تأثير، إذ أن مكوناتها متوفرة في كل منزل تقريبًا وفي الأسواق، وفي التالي سوف نتعرف على المكونات وطريقة التطبيق لهذه الوصفة:

المكونات

  • بقدونس مفروم بمقدار ملعقتين.
  • ماء مغلي ما يعادل مائتي غرام.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو يمكن استبداله بخل التفاح.

الخطوات

  1. نضع البقدونس المفروم مع الماء المغلي، ونقوم بإعادة غليه مرة أخرى على نار هادئة لمدة ربع ساعة.
  2. نرفعه بعد مرور المدة ونتركه حتى يبرد.
  3. نصفيه جيدًا ثم نضع عليه الليمون أو الخل.
  4. نضعه ماسك على الوجه في الصباح أو المساء.

إن أضرار البقدونس على الكلى كانت من الأمور التي يجب تغطيتها من باب التوعية للغير، وكذلك باقي الأضرار ينطبق عليها الأمر ذاته، كما أنه يجب التنويه أن كون الأعشاب طبيعية لم يتدخل فيها الإنسان لا ينفي كون أنها يمكن أن تسبب أضرار كبيرة يجب الحذر منها، فعلينا بعدم الإفراط في استخدام الشيء أيًا كان، والاكتفاء بالقليل منه لتحصيل فوائده بأقل أو بعدم أضرار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.