محتوى يحترم عقلك

اسباب انتفاخ اليدين مع حكة وعلاجها

انتفاخ اليدين مع حكة نقدم لكم تفاصيلها عبر موقعنا زيادة حيث أنه بين البشر وبعضهم البعض الكثير والكثير من الاختلافات الجوهرية والسطحية، ومن المستحيل أن نجد شخصين على هذا الكوكب يتمتعون بنفس الاهتمامات والأولويات والظروف المحيطة بهم، لأن كل شخص هو متفرد بذاته.

لكن لا يوجد اثنان على ظهر الكوكب يختلفان على أهمية اليدين بالنسبة للشخص، فبدون اليد نحن عاجزين على أداء معظم الوظائف والمهام الحيوية حتى أبسطها وأبسط المهارات، مثل الأكل والشرب والإمساك بالأشياء والكتابة وهكذا.

انتفاخ اليدين مع حكة

وهذا يضع اليد في مرتبة من أهم أعضاء الجسد التي لا يمكن التخلي عنها وفي مرتبة عالية من الأهمية، لكنها للأسف قد تصاب بكثير من الأمراض والحالات المرضية المؤلمة، ومن بينها احمرار اليدين وانتفاخها مع الحكة، فما هي أسباب هذا، وكيف يمكننا تجنبه أو أن نتعالج منه كذلك.

أسباب احمرار اليدين وانتفاخهما

  • وأحد الأسباب الممرضة هي احمرار اليدين أو ما يعرف بمرض الحمامي الراحي (Palmar erythema) أو حمامي بالمار، وهو من أحد أهم وأكثر الأسباب انتشار.
  • إن مرض الحمامي الراحي (Palmar erythema) هو من الحالات المرضية التي يصبح بها لون اليد أحمر، وفي الغالب تؤثر على أماكن معينة من اليد مثل هذه الأماكن التالية، قاعدة راحة اليد والمنطقة المحيطة بأسفل الإبهام وقد تصبح كل الأصابع ذات لون أحمر.
  • ومثل أي مرض فإن درجاته متفاوتة من شخص إلى آخر ولا يصاب الجميع بنفس شدة المرض فكل حسب حالته، ويمكن معرفة درجة السدة عن طريق لون الاحمرار في اليد، فإن درجة الاحمرار تختلف على حسب درجة حرارة الشخص ومدى الضغط ولا ننسى أيضا الحالة النفسية والعاطفية للشخص المصاب.
  • يحدث احمرار اليدين وانتفاخهما نتيجة العديد من الأسباب التي تتضمن الآتي:

كما يمكن التعرف على المزيد بعد معرفة انتفاخ اليدين مع حكة من خلال: اسباب تنميل أو خدر اليدين عند النوم وعلاجه بالأعشاب

العوامل الوراثية وعلاقتها باحمرار اليدين

  •  في الغالب حدوث مرض الحمامي الابتدائي يكون السبب في معظم الحالات هو التوقف على العامل الوراثي، وهذا يظهر بوضوح عند حالة ولادة الطفل حديث الولادة بيد يغلب عليها اللون الأحمر، وأيضا يجب علينا التنويه بأن ذلك لا يصاحبه أي نوع من الألم ودرجاته أو أي نوع من أنواع الالتهاب المؤلم.
  • ومن أحد الأسباب التي تؤثر وراثيا وتنتج مرض احمرار اليدين هذا هو؛ توسع العديد من الأوعية الدموية تحت الجلد، وفي الغالب هذا يحدث إلى تقريبا ثلث النساء الحوامل أي نتيجة 30% من الأعداد.
  • وأيضا من أحد الأسباب هو نتيجة لتغير في الهرمونات ونسبتها وضخ الجسم لها، وتحديدا يحدث نتيجة زيادة مبالغ فيها في نسبة هرمون الأستروجين.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: طريقة إزالة حرقان الفلفل من اليدين وأضرار الفلفل الحامي

التهاب المفاصل الروماتويدي

هناك نسبة كبيرة مما يعانون من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من احمرار اليد والانتفاخ كذلك وهذه النسبة هي 60%.

أمراض الكبد وعلاقتها باحمرار اليدين

  •  وفي بعض الأحيان يكون احمرار وانتفاخ اليدين دليل على أمراض أخرى، لأن هناك 23% من المرضى بتليف الكبد يصابون بهذا النوع من الأمراض في اليد وتؤثر عليهم.
  • بالإضافة أيضا إلى مرض نيلسون الذي يحدث نتيجة لزيادة معدلات النحاس في الجسد، أو أيضا هناك داء ترسب الأصبغة الدموية والذي يحدث نتيجة عن ارتفاع مستويات الحديد في الجسم.

السكري

هو أحد الأسباب أيضا فهناك ما يقارب 4.1% من المصابين بداء السكري يصيبهم حالات من احمرار اليدين.

أمراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تتحكم في الكثير من الهرمونات في الجسد والمهمة كذلك ولهذا فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى حالات احمرار اليدين.

الأمراض الجلدية واحمرار اليدين

وهناك أيضا إمكانية أن يحدث احمرار اليدين نتيجة الأمراض الجلدية؛ كالأكزيما والصدفية ونضيف أيضا التهاب الجلد التأبيني والالتهابات الفيروسية أو البكتيرية؛ مثل فيروس كوكاساكي وفيروس الزهري.

احمرار اليدين والآثار الجانبية للأدوية

قد ينتج حالات احمرار اليدين عند استخدام بعض أنواع الأدوية بطريقة خاطئة وبكثرة، وخاصة في حالة إذا وُجد خلل في وظيفة الكبد وعجزة عن تأدية أدواره الحيوية بانتظام، ومن الأسباب مثل أدوية التوبراميت وأدوية الألبوتيرول وأدوية الكوليسترامين والأميودارون.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: أفضل كريم للإكزيما اليدين وأسبابها وأعرضاها وأنواع الأكزيما وكيفية الوقاية منها

ضربة الشمس وتأثيرها على اليدين

  •   في حالة إذا قضى الشخص وقت طويل تحت أشعة الشمس مباشرة بلا عازل فإن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى حدوث الإصابة بضربات الشمس التي يمكن أن تتسبب بانتفاخ اليدين.
  • وذلك بسبب تلف بعض الأنسجة في اليدين وتأثرها بأشعة الشمس، فيحدث في الجسم آلية دفاعية فيقوم بتوجيه كمية كبيرة إلى النسيج المتضرر فيزيد الجمل في منطقة اليد فتنتفخ وتحمر.

الحروق وعلاقتها بانتفاخ اليدين

الحروق بطبيعتها تغير من شكل وتكوين الجلد في المكان التي تصيبه وتشوهه، وليست الحروق النارية فقط التي يمكن أن تسبب ذلك فبما فيها الحروق الحرارية أو الكهربائية وأيضا حالات الإصابة بالحروق بالمواد الكيميائية أو الحروق الإشعاعية التي تنتج عن المعامل المستخدمة لها.

 الذئبة الحمراء

وهي حالة مرضية حيث يحدث خلل داخل وظائف الجسد فيهاجم فيها الجسم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ، فيحدث نتيجة ذلك مرض وعوارض انتفاخ اليد واحمرارها.

أسباب انتفاخ اليدين الشائعة

وهناك الكثير من الأسباب الشائعة لانتفاخ اليدين من بينها:

حرارة الجو العالية

  • قد يحدث في بعض الأحيان ويتعرض الجسم فجأة إلى مصدر حرارة عالي ولأن هذا حدث بشكل مباشر وضار للجسم، فإنّ الجسم يسعى لعمل عملية وقائية وحامية لذاته فيكون هدفه الدفاعي لتبريد نفسه بنفسه عن طريق عملية التعرق.
  • خصوصا عند إصابته بجو حار جدا، لكن للأسف قد لا تنجح هذه الطريقة وتقوم بواجبها بكل فاعلية ، عندها يحدث أن تتراكم السوائل  في اليدين بدلًا من التبخر عن طريق المسام الموجودة في الجلد وتخرج على شكل عرق.
  • فيحدث انتفاخ لليدين ويستمر طول فترة البقاء في الجو الحار أو حتى ينجح الجسم في تبريد نفسه وفي بعض الحالات يستمر لأيام.

تناول كميات كبيرة من الملح

  •  في العادي تعمل الكليتين على تصفية الجسم من السموم والأملاح الزائدة عن الحاجة، وفي حالة تناول الكثير من الملح والموالح، تصعب عملية تنقية الجسد على الكليتين ولا تخرج الأملاح في هيئة سوائل بشكل كافي.
  • مما يجعل التراكم أمر إجباري، فتجبر على الدخول في عملية أصعب مما تقوم به في المعتاد ويزيد هذا من ضغط الدم وتراكم الأملاح.

ممارسة التمارين بطريقة مفرطة

  • مع المجهود العضلي الكبير يزداد ضخ الدم في الجسم كله عن طريق الشرايين إلى الرئة والقلب، وهذا يؤدي إلى عجز في تدفق الدم الواصل إلى اليد، فتقوم اليد بعمل آلية دفاعية لمواجهة هذا الظرف الطارئ غير المعتاد عن طريق أنها تنتفخ.
  • ومع المجهود المبذول عن طريق التمارين والألعاب الرياضية الكثيرة فإن حرارة الجسم ترتفع أكثر من الطبيعي لها، ولذلك يقوم الجسم بالزيادة من تدفق إلى المناطق التي تقترب من الجلد بغرض إخفاض درجة الحرارة، وذا يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتورم في اليدين.

علاج احمرار اليدين وانتفاخهما

الأدوية: وهذا يتضمن أدوية الأبينفرين التي تمنع حدوث الحساسية، والأدوية المضادة للالتهابات.

العلاج بالجراحة

في بعض الحالات يلزم التدخل الجراحي لمعالجة بعض الحالات مثل الإجهاد الحادث لليدين نتيجة الزيادة في الضغط عليها في الكتابة والعمل.

بماذا يوصي الأطباء في حالة انتفاخ اليدين

  • الراحة عند إجهاد اليدين.
  • الكمادات الدافئة منها والباردة.
  • تناول الكثير من السوائل بغرض الترطيب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم انتفاخ اليدين مع حكة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.