أعراض سرطان عظمة الترقوة

ما هي أعراض سرطان عظمة الترقوة؟ وما المضاعفات الناتجة عنه؟ حيث إن سرطان عظمة الترقوة من أقل سرطانات العظام انتشارًا، لكن الإصابة به ليست مستحيلة؛ ويوجد العديد من الأشخاص حول العالم تم إصابتهم به، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم كافة التفاصيل حول أعراض سرطان عظمة الترقوة، وطرق التشخيص المتعارف عليها، من خلال السطور القادمة.

أعراض سرطان عظمة الترقوة

عظمة الترقوة مثل باقي عظام الجسم؛ حيث إنها معرضة إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض، ويختلف ظهور أعراض سرطان الترقوة من مريض إلى آخر ومن أهمها:

1- وجود تنميل أو تخدير في الأطراف

من أكثر الأدلة على وجود سرطان عظمة الترقوة؛ الإحساس بوجود مُخدر في الأذرع، وذلك لأن الورم السرطاني الموجود على عظمة الترقوة مع تقدم الوقت يقوم بالسيطرة على الأعصاب الموجودة بالقرب من عظمة الترقوة ويقوم بالضغط عليها، مما يتسبب في الشعور بوجود تنميل أو تخدير.

اقرأ أيضًا: هل سرطان الثدي يصاحبه ألم

2- الإحساس بوجود كتلة

إحساس المريض بوجود كتلة ناتجة عن الورم في عظمة الترقوة، قد يكون من أهم الأسباب التي تدل على وجود مشاكل في هذه المنطقة بجانب أنه من أهم أعراض سرطان عظمة الترقوة؛ خاصة عند ازدياد حجم الكتلة أو الورم.

3- صعوبة الحركة

يعاني الأشخاص المصابين بسرطان في عظمة الترقوة من العديد من المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل مواجهة صعوبة في الحركة بالشكل الطبيعي والمعتاد، ويتم تفسير مواجهة هذه الصعوبة بأن الورم يكون قريب من المفاصل الموجودة بالقرب من عظمة الترقوة مما يتسبب في الحد من حركتها.

تعتبر صعوبة تحريك أجزاء الجسم القريبة من عظمة الترقوة، أو محدودية حركتها من أهم أعراض سرطان عظمة الترقوة.

4- الكسور وعلاقتها بسرطان الترقوة

أجمع الكثير من الناس الذين تم تشخيصهم بوجود سرطان في عظمة الترقوة على المعاناة من وجود كسور في هذه المنطقة بشكل دائم، وتفسير هذا العرض أن الإصابة بالسرطان تؤدي إلى حدوث ضعف في العظام، مما يجعلها غير قادرة على تحمل الإصابات أو الضربات البسيطة فتنكسر بسهولة.

لذا يعتبر من أشهر أعراض سرطان الترقوة، وجود كسور في العظام أو الإصابة بهشاشة العظام.

5- الألم وسرطان الترقوة

من أهم أعراض سرطان عظمة الترقوة التي يعاني منها جميع المصابين، الشعور بالألم المضاعف، لكن الألم لا يكون لفترة وينقضي؛ حيث إنه يستمر إلى أيام وأسابيع، كما أنه من سمات الألم الخاص بوجود سرطان في عظمة الترقوة أن الإحساس به يزداد يوم عن يوم، ويكون المصاب به لا يقوى على تحمله.

اقرأ أيضًا: الم الكتف الأيمن أثناء النوم

مضاعفات سرطان عظمة الترقوة

يعاني المصابون بسرطان عظمة الترقوة بالعديد من المضاعفات الناتجة عن هذا المرض، وتنتج هذه المضاعفات عندما يتم إهمال الأعراض لفترة طويلة، وتجنب زيارة المريض لاكتشاف السبب وراء الألم في عظمة الترقوة، ومن أهم هذه المضاعفات:

1- انخفاض كريات الدم الحمراء

من أهم المضاعفات الناتجة عن سرطان عظمة الترقوة، وجود نقص في انتاج كريات الدم الحمراء، وذلك بسبب ضعف نخاع العظام المُنتج لكريات الدم، وينتج عن النقص في عدد خلايا الدم الإحساس بالتعب الشديد، بجانب وجود ضيق في التنفس بشكل مستمر.

من أكثر مضاعفات سرطان عظمة الترقوة انتشارًا؛ زيادة معدل الإصابة بالأمراض والعدوى بسبب عدم وجود خلايا دم كافية تعمل على حماية الجسم، كما أن النزيف المتزايد، وسهولة حدوث الكدمات من أقل إصابة؛ يعتبران من المضاعفات أيضًا.

2- الالتهاب في العظام

إهمال معالجة سرطان عظمة الترقوة، أو تلقي العلاج بالشكل الخاطئ قد يكون من أهم الأسباب المؤدية إلى وجود التهابات في العظام؛ والتي من الممكن أن تكون مميتة في بعض الأحيان إذا لم يلاحظ المصاب الأعراض؛ أو قام بتجاهلها.

3- ارتفاع نسبة الكالسيوم

من أكثر مضاعفات سرطان عظمة الترقوة انتشارًا، وجود زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، وتؤدي الزيادة في نسبته إلى وجود غثيان مصحوبًا بالقيء أو الإحساس بالتعب الشديد والشعور بالعطش بشكل أكبر من المعتاد؛ بجانب وجود صعوبة في التركيز.

4- انتشار السرطان لباقي أجزاء الجسم

انتشار الخلايا السرطانية إلى باقي أعضاء الجسم يُعد من مضاعفات سرطان عظمة الترقوة، ومن أكثر الأماكن التي ينتشر فيها الرئة، كما إن الخلايا السرطانية تنتشر إلى الغدد الليمفاوية المجاورة من عظمة الترقوة.

كيفية تشخيص سرطان عظمة الترقوة

عند اللجوء إلى الطبيب لتشخيص الألم الموجود في عظمة الترقوة، يقوم بعمل العديد من الفحوصات، خاصة فحوصات الدم ليقوم باستبعاد وجود أمراض أخرى، لكن عند شكه في وجود سرطان في عظمة الترقوة يقوم بالفحوصات الآتية وهي:

1- فحص الخزعة BIOPSY

هي طريقة يقوم بها الطبيب بأخذ عينة من الكتلة السرطانية الموجودة على عظام الترقوة، ثم يقوم بفحصها معمليًا؛ وذلك عن طريق وسائل متخصصة، ثم يقوم بتحديد طبيعة الورم الموجود سواء حميد أو خبيث حتى يقوم بمعالجته بالطريقة المناسبة.

2- الصور الإشعاعية RADIOGRAPHY

يقوم الطبيب باستخدامه حتى يستطيع تحديد وجود سرطان في عظمة الترقوة، وهو عبارة عن صورة يتم التقاطها بواسطة الأشعة السينية؛ أو باستخدام العديد من الوسائل الأخرى؛ ومن أهم هذه الوسائل:

  • التصوير المقطعي للعظام.
  • التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي.
  • التصوير باستخدام الأشعة السينية.
  • استخدام التصوير النووي لفحص العظام.

أين توجد عظمة الترقوة؟

أعراض سرطان عظمة الترقوة

يشعر الكثير من الأشخاص بوجود ألم في عظمة الترقوة، لكن على الرغم من ذلك لا يعلمون اسمها؛ وذلك ما يجعلهم يتجاهلون المرض ولا يهتمون بإجراء الفحوصات التي تعرفهم على سبب الألم، لذلك من المهم التعرف على مكان عظمة الترقوة.

عظمة الترقوة موجودة تحت العنق، في المكان الذي يعلو عظام القفص الصدري خاصة أول ضلع من ضلوع القفص، وتتكون العظمة من العظام الإسفنجية التي تتميز بوجود طبقة فوقها تحميها من الصدمات.

الجزء الداخلي من عظمة الترقوة يرتبط بالعديد من الأجزاء الأخرى الموجودة في الجسم، ومن أهم هذه الأجزاء:

  • يرتبط الجزء الخلفي من عظمة الترقوة بقمة الرئة، وكل فص من فصوص الرئة مرتبط بجزء من العظمة.
  • ترتبط عظمة الترقوة بالصفائح الدموية الموجودة في المنطقة العلوية من جسم الإنسان، خاصة المنطقة التي تعلو العظمة مباشرة.
  • ترتبط الترقوة بالضلع الأول من الضلوع الموجودة في القفص الصدري، وهي تساعد على تثبيت هذا الضلع بباقي الضلوع الموجودة في القفص، لذلك لها أهمية كبيرة في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب حدوث سرطان الثدي

وظائف عظمة الترقوة

في إطار التعرف على أهم أعراض سرطان عظمة الترقوة، نقوم بالتعرف على الوظائف التي تقوم بها هذه العظمة؛ والتي لا تتم بالشكل الصحيح في حالة إصابة العظمة بالسرطان، ومن أهم هذه الوظائف:

  • تتحكم عظمة الترقوة في حركة الكتف والأذرع، وذلك بسبب ارتباط عظام الكتف بالعظمة عن طريق المفاصل، وعند وجود مشاكل في عظمة الترقوة؛ يصبح الشخص المصاب غير قادر على تحريك كتفه بحرية، مما يتسبب في الحد من حركته.
  • من الوظائف التي تقوم بها عظمة الترقوة ولها أهمية كبيرة، قيامها بحماية الأوعية الدموية الموجودة في الجزء العلوي من جسم الإنسان، خاصة الأوعية التي تمر بين الإبط والرئة، وذلك بسبب وجود العظمة أمام هذه المناطق فتعمل على حمايتها.
  • من الأدوار المهمة التي تقوم بها عظمة الترقوة في الجسم؛ قيامها بامتصاص القوة الصادرة من مؤثرات خارجية وتحويلها إلى العظام القوية أكثر منها حتى تتصدى لها، وهذه العظام هي عظام بداية القفص الصدري.

عظمة الترقوة من العظام المهمة في الجسم، بسبب ما تقوم به من وظائف هامة، وعند حدوث أي مشاكل فيها مثل الإصابة بالسرطان؛ تحدث العديد من الأعراض والمضاعفات؛ لذلك من الإسراع في تلقي العلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.