أعراض الروماتيزم في الدم

اعراض الروماتيزم في الدم تعد مشكلة الروماتيزم في الدم من أكثر المشاكل التي المنتشرة خلال هذه الأيام، وذلك مع أصحاب السن الكبير الذين يعانون من الكثير من الأمراض مع العمر المتقدم، يبحث الكثيرين عن علاج تلك المشكلة بالطرق الطبيعية نظرًا لعدم قدرة كبار السن على تناول العديد من الأدوية والتي تُسبب العديد من المشاكل للمعدة، لذلك سوف نتحدث اليوم عن الروماتيزم اسبابه وعلاجه كما سوف نذكر بالتفاصيل روماتيزم الدم وطرق التعامل معه والطرق الطبيعية للعلاج.

 

تعرف على نسبة الروماتويد الطبيعية في الجسم من خلال قراءة هذا المقال: نسبة الروماتيزم الطبيعية في الجسم كم تكون؟

ما هو الروماتيزم

  • الروماتيزم هو مرض مناعي يصيب الجهاز المناعي لدى الجسم حيث انه واحد من أكثر الأمراض والاضطرابات  الصحية التي تصيب مناعة الجسم.
  • وتكون فرص الإصابة بهذا المرض في الرجل أكثر من المرأة، ويعمل هذا المرض على إصابة أجزاء من الجسم مثل أربطة الجسم والعضلات والمفاصل والعضلات بالإضافة إلى إمكانية إصابة العظام والروماتيزم مما ينتج عن إصابة والتعرض إلى الالتهابات ويعرف ايضا هذا المرض بمرض الخلل العضلي  وأيضا يصيب الكثير من الأجهزة مثل الأجهزة النفسية والعصبية والدورية لذلك يعرف بمرض جهازي  بالإضافة إلى مرض مناعي.

تعرف على اعراض سرطان العمود الفقري من خلال قراءة هذا المقال: اعراض سرطان العمود الفقري وما هو أنواعه

أنواع الروماتيزم

هناك العديد من أنواع  الروماتيزم حيث انه من الممكن أن يحدث هذا الروماتيزم في الأعصاب واليدين والعظام والدم والعظام وغيرها من الأعضاء ولكن من الممكن أن ينقسم الي:

  • الروماتيزم الالتهابي: وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تعمل على حدوث الإصابة بالالتهاب وظهور تغير في  الدم مثل:
  • أمراض الجهاز المناعي: حيث يقوم الجهاز بمهاجمة الخلايا السليمة الأنسجة  بدلا من مقاومة البكتريا والأجسام الغريبة بالجسم.
  • الروماتيزم الغير التهابي: وهو المرض الذي لا يؤدي إلى حدوث التهابات أو تورمات مثل: ليونة المفاصل، وخشونة المفاصل، هشاشة العظام.

تعرف على طرق علاج ثقب القلب عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: ثقب القلب عند الاطفال وطرق التشخيص والاعراض وطرق العلاج

اعراض الروماتيزم

  • يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بهذا المرض الالتهابي حيث تظهر الكثير من الأعراض التي ومن أهم هذه الأعراض: حدوث انتفاخات وتورمات في المفاصل، الإصابة بالحمى، وارتفاع شديد في درجة حرارة المفاصل، حدوث التهابات في القدم واليد والأعصاب، الإصابة بالعرج، والتهابات في المفاصل أيضا، والشعور بالإجهاد المستمر، وعدم القدرة على الحركة، الغثيان والقيء، وتصلب المفاصل، والتعرض إلى مشاكل صحية مثل مشاكل في القلب والجهاز التنفسي

عوامل الإصابة بالروماتيزم

  • يوجد الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى التعرض للروماتيزم حيث يتم مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الفيروسات أو البكتيريا وايضا يتم إصابة الغشاء الذي يحيط الأنسجة التي تكون المفاصل والأربطة مما تؤدي الي الإصابة بالالتهابات والقضاء علي صحة الأربطة والعظام.
  • ويعمل ايضا التعرض إلى التوتر والمشاكل النفسية، وزيادة الوزن المفرطة، وايضا بعض العادات السيئة مثل التدخين والكحوليات، والتاريخ العائلي و الجينات والعوامل الوراثية، وبعض أنواع البكتيريا وأمراض الجهاز المناعي.

تعرف على اعراض السكر من خلال قراءة هذا المقال: ما هي اعراض السكر وهل يوجد علاج للسيطرة عليه؟

نسبة الروماتيزم

ويجب قياس معدل الروماتيزم في الدم لتجنب حدوث المشاكل الصحية ومن أهم طرق القياس:

  • تحليل السائل الزلالي.
  • العامل الروماتويدي: حيث يعرف هذا العامل بأنه مجموعة من البروتينات التي يتم استخدامها في قياس نسبة الروماتيزم.
  • استخدام الأجسام المضادة: حيث يتم إنتاج الأجسام المضادة عن طريق الجهاز المناعي وهذا التحليل من أكثر التحاليل الأهمية.
  • الاختبار الجسدي: حيث يتم استخدام هذه الطريقة عن طريق اختبار قوة العضلات ورد فعلها نتيجة الحركة.
  • سرعه الترسيب: حيث يتم استخدام خلايا الدم الحمراء و سرعة ترسيبها حيث يستدل من ذلك على مجموعة من الالتهابات وأمراض الجهاز المناعي.

تعرف على اعراض سرطان الدم وانواع السرطان من خلال قراءة هذا المقال: ماهي اعراض سرطان الدم وأنواع سرطان الدم

مضاعفات الروماتيزم

وينتج عن هذا المرض حدوث التهابات وايضا حدوث بعض الأمراض والمشاكل الصحية ومن أهمها:

  • النقرس: حيث يتم الإصابة بالنقرس نتيجة الي حدوث تراكمات وتجمعات من الأملاح وحمض اليوريك في الدم مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات والتهابات في القدم وحدوث أيضا بعض التورمات وايضا من الممكن ظهور بقع جلدية واحمرار في الجلد.
  • الذئبة: وهي مرض ناتج عن إصابة بالالتهابات حيث ينتج العديد من الأمراض مثل طفوحات جلدية وتصلب المفاصل وتقرحات في الفم واللثة وحدوث بعض المشاكل في التنفس.
  • التهاب المفاصل والأوعية الدموية: حيث يؤدي ذلك إلى إصابة الأنسجة التي تكون الأوعية الدموية والمفاصل وحدوث التهابات أيضا في بعض الأجهزة الاخرى مثل الرئتين والعينين والجلد.

تعرف على علاج فقر الدم بالأكل من خلال قراءة هذا المقال: علاج فقر الدم بالاكل واسباب فقر الدم واعراضه

روماتيزم الدم

  • ويعتبر هذا نوع من أنواع أمراض الجهاز المناعي حيث أنه من الأمراض الأكثر انتشارا في الماضي، حيث يسمي أيضا بمرض الحمى الروماتيزمية حيث أنه يسبب الكثير من الالتهابات في معظم أجزاء الجسم ومنها: الجلد وأنسجة الجسم والعين والقلب، ويتسبب أيضا في حدوث بعض أمراض القلب والدماغ ومن الممكن التسبب في حدوث أورام.

اعراض الروماتيزم في الدم

  • يؤثر هذا المرض نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم ويحدث ذلك مما يؤدي إلي ظهور بعض الأمراض والأعراض المختلفة ومن أهم هذه الأعراض: زيادة معدل سرعة ضربات القلب، بعض التورمات في المفاصل، وفقدان الشهية وفقدان الوزن بسرعة هائلة، الإصابة بالحمى الشديدة، تغيرات في الوجه والجلد، ،ضعف الأربطة والعظام وعدم القدرة على الحركة، الشعور بالإجهاد والتعب والآلام المستمرة، الإصابة بالجفاف،

تعرف على أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء من خلال قراءة هذا المقال: اسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء والاعراض وطرق العلاج

أسباب الإصابة بروماتيزم الدم

  • وهناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث التهابات وتورمات في أنسجة الجسم ومن أهم هذه الأسباب: حدوث التهابات وعدوى بكتيرية أو فيروسية في الحلق، والتعرض إلى البرد الشديد، والإصابة بالتهابات في أنسجة الأوعية الدموية، والحركات المفاجئة، أمراض نتيجة تعدد العلاقات الجنسية الغير آمنه، التعرض إلى كمية كبيرة من الإشعاعات، حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، الإصابة بهشاشة العظام، والشعور بالغثيان والقيء.

علاج روماتيزم الدم

هناك العديد من الطرق التي تستخدم  في علاج الالتهابات التي تحدث نتيجة الروماتيزم مثل:

العلاج الدوائي

حيث يوجد العديد من العلاجات الدوائية مثل:

  • المضادات الحيوية: مثل استخدام بعض الأدوية والعقاقير التي تعمل على  الحد والتقليل من الإصابة بروماتيزم الدم مثل مضادات الروماتيزم مثل الميثوتريكسيت.
  • استخدام الإبر: حيث انه من الممكن استخدام بعض الحقن مثل حقن الستيرويد الكورتيزون للتقليل من الالتهابات.

العلاج المنزلي

  • وهناك بعض العادات السيئة التي تتسبب في فرصه الإصابة بالالتهابات لذلك يجب التغيير من أسلوب الحياة مثل: الإكثار من تناول السوائل والمياه بشكل منتظم، يجب التقليل الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات، والحرص على تناول الأغذية المهمة والمفيدة حيث يجب أن تكون مليئة بالألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية وأيضا الاوميجا٣، وأيضا الإكثار من الخضروات مثل الفلفل والثوم والبقوليات والفواكه مثل الأناناس والتفاح  ومشتقات الألبان والمكسرات حيث يؤدي إلى التقليل من فرص الإصابة بالروماتيزم وزياده كفاءه الجهاز المناعي، والعمل علي الحفاظ علي وزن صحي حيث يجب القيام ببعض الأنشطة الرياضية التي تؤدي إلى زيادة كفاءة الدورة الدموية والتقليل من السمنة المفرطة، والعمل ايضا على التقليل من التعرض إلى الإشعاع والمواد الكيميائية، تناول زيت الزيتون كبديل للزيوت الأخرى.

تعرف على طرق علاج فقر الدم في اسبوع وانواع فقر الدم من خلال قراءة هذا المقال: لعلاج فقر الدم في اسبوع وأنواع فقر الدم والاعراض المصحابة له

علاج الاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي تستخدم لعلاج الروماتيزم مثل:

  • البردقوش: حيث يعتبر البردقوش من أهم  الأعشاب التي تعمل على تسكين المفاصل والعظام والأعصاب لذلك يجب تناوله في علاج الروماتيزم وخصوصا وروماتيزم الأعصاب.
  • زيت الكافور: حيث يستخدم للتقليل من الآلام والإجهاد حيث يتم استخدامه عن طريق تدليك المنطقة المصابة به.
  • الصبار: حيث يستخدم في التقليل من الالتهابات لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الزنجبيل والقرفة: حيث يحتويان على مواد مضادة للألم والروماتيزم.
  • الكركم والزنجبيل: يعتبر هذا الخليط مفيد جدا للأعصاب حيث يعمل على  التقليل من الخلل العصبي والعضلي والالتهابات والتشنجات حيث يحتوي الزنجبيل على مواد مثل الزنجيبين والشاغول لما لهما من تأثيرات هائلة على تسكين الآلام، حيث يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات.
  • الشاي الأخضر: حيث يحتوي على مضادات للالتهابات لذلك يجب تناوله وإدخاله في الوجبات الغذائية.
  • البقدونس: حيث يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية تعمل على تسكين الآلام والتورمات
  • الزعتر: حيث يتم غليه في المياه الساخنة وتناوله كل يوم للتقليل من فرص الإصابة

تعرف على أعراض فقر الدم وعلاجه من خلال الفواكه المختلفة، من خلال قراءة هذا المقال: اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

في ختام هذا المقال تحدثنا عن الروماتيزم، وما هى أعراضه وأسبابه كما ذكرنا أيضًا اعراض الروماتيزم في الدم واسبابه وطرق العلاج بالاعشاب والطرق الطبيعية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.