جدول منع الحمل بالحساب

جدول منع الحمل بالحساب يعد من وسائل منع الحمل الآمنة، حيث أن تنظيم الأسرة من الأمور الهامة في عصرنا الحالي، وذلك حتى تستطيع الأم تربية الأبناء وتعليمهم بشكل جيد، ولذلك تبحث الكثير من السيدات عن وسائل منع الحمل، هناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها مثل الأدوية، اللولب سواء العادي أو الهرموني، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة الإلكتروني أهم المعلومات عن جدول منع الحمل بالحساب وغيرها من المعلومات المفيدة.

ومن هنا يمكنك التعرف أيضًا على: تحليل الحمل الرقمي أقل من 2 والطريقة الصحيحة لقراءته

الدورة الشهرية

جدول منع الحمل بالحساب

تعتبر الدورة الشهرية أحد العمليات الفسيولوجية التي تحدث داخل جسم الفتاة منذ سن البلوغ وحتى سن اليأس، إذ تعتبر علامة مهمة من علامات البلوغ، وخلال فترة الدورة الشهرية يقوم أحد المبيضين بإخراج بويضة وتصبح جاهزة ومعدة للإخصاب بواسطة الحيوان المنوي، وتظل في الثلث الأول من قناة فالوب منتظرة الحيوان المنوي لإخصابها ومن ثم تكوين الجنين الذي ينغمس في بطانة الرحم.

خلال فترة الدورة الشهرية تبدأ بطانة الرحم في النماء تحت تأثير هرمون الاستروجين والبروجيستيرون، وذلك حتى تكون مستعدة لانغماس البويضة المخصبة داخلها في حالة حدوث الإخصاب، أو أن يحدث لها تهدم وتنزل في صورة دم الحيض.

ولا تتردد في قراءة المزيد عبر: جدول فصائل الدم والزواج وأهميته لتحديد الأمراض الوراثية

عوامل اختيار طريقة منع الحمل المناسبة

يعتمد اختيار الطريقة المناسبة لمنع الحمل على عدة عوامل منها:

  • نظام الحياة المتبع.
  • الوضع والحالة الصحية للمرأة.
  • العمر.
  • طبيعية العلاقة مع شريك الحياة.

أهم طرق منع الحمل

وفقاً لما سبق يتم اختيار الطريقة المناسبة لمنع الحمل، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • استخدام أقراص منع الحمل وهي عدة أنواع.
  • استخدام الحقن لمنع الحمل.
  • تركيب اللولب وهو عدة أنواع منه النحاسي أو الفضي ويوجد نوع آخر وهو اللولب الهرموني.
  • استخدام جدول منع الحمل بالحساب.
  • عن طريق القيام بقذف الحيوانات المنوية خارج المهبل، والتي تعد من الطرق السهلة والغير مكلفة وليس لها أي آثار جانبية.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل فماذا أفعل؟ وتعرفي على أهم الأسئلة الشائعة

جدول منع الحمل بالحساب

جدول منع الحمل بالحساب

يعتبر جدول منع الحمل بالحساب واحد من الطرق السهلة، الآمنة الغير مكلفة لمنع الحمل، ولكن لا يمكنها منع الحمل بنسبة مائة بالمائة، أي أن هناك احتمالية الحمل أثناء استخدام هذه الطريقة، ولذلك ينصح باستخدام وسيلة أخرى إضافية لمنع الحمل أثناء اتباع جدول منع الحمل بالحساب مثل الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

يلجأ الكثير من الأزواج إلى استخدام طريقة جدول منع الحمل بالحساب بدلاً من الوسائل الأخرى، وذلك لأن الوسائل الأخرى تحمل الكثير من الآثار الجانبية على جسم المرأة وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على العلاقة الجنسية بين الزوجين، وتعتمد هذه الطريقة على معرفة أيام التبويض والاخصاب والاتفاق بين الزوجين على منع ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة.

طريقة منع الحمل باستخدام جدول منع الحمل بالحساب

كنا قد ذكرنا أن هذه الطريقة تعتمد على معرفة أيام التبويض بدقة ومنع ممارسة العلاقة الحميمة بين الشريكين خلال هذه الفترة، ويمكن تحديد فترة التبويض عن طريق تتبع الدورة الشهرية لعدة أشهر ومن خلال تتبعها يمكن تحديد أطول دورة شهرية، أقصر دورة شهرية، يتم حساب طول الدورة الشهرية عن طريق اعتبار اليوم الأول من الدورة الشهرية هو أول أيام الدورة، واليوم الأول من الدورة التي تليها هو اليوم الأخير من الدورة ومن ثم تحديد مدة الدورة.

يتم تحديد أقصر دورة شهرية ويتم طرح 18يوم من عدم أيام أقصر دورة ويعتبر هذا هو أول يوم من أيام التبويض، فعلى سبيل المثال إذا كان أقصر دورة شهرية مدتها 26 يوم يتم طرح 18 يوم يكون الناتج 8، وبذلك يكون اليوم الأول من الدورة هو أول أيام الحيض، واليوم الثامن هو اليوم الأول للتبويض.

يتم تحديد أطول دورة شهرية ويتم طرح 11يوم من عدد أيام أطول دورة شهرية ويعتبر هذا اليوم هو اليوم الأخير من التبويض، فعلى سبيل المثال إذا كان أطول دورة شهرية مدتها 31يوم ويتم طرح 11يوم يكون الناتج 20، وبذلك يكون اليوم العشرين من بدء الطمث هو نهاية أيام التبويض.

خلال الفترة ما بين اليوم الثامن لليوم العشرين يتفق الزوجين على عدم ممارسة العلاقة الحميمة وذلك حتى يتم منع الحمل، ولكن في حالة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة يتم استخدام وسيلة منع الحمل أخرى مثل الواقي الذكري أو الأنثوي.

يجب تحديث الحسابات الخاصة بأطول وأقصر دورة شهرية حتى يتم تحديد أيام التبويض بدقة وذلك بسبب احتمالية حدوث اختلاف في طول فترة الدورة الشهرية من شهر لآخر وحتى يتم منع الحمل بشكل كبير.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة ما هي نتائجها؟ وما أفضل أنواعها

مميزات جدول منع الحمل بالحساب

  • غير مكلف ماديا.
  • لا يحمل أي آثار جانبية ضارة.
  • لا يوجد حاجة إلى استخدام الأدوية.
  • لا توجد حاجة إلى زيارة الطبيب أو الوصفات الطبية.
  • يعتبر منع الحمل بالحساب طريقة يشترك فيها كلا الزوجين مما يعطي قوة للعلاقة بينهم.
  • هذه الطريقة تستخدم في منع الحمل هذا بالإضافة إلى استخدامها في الرغبة في حدوث الحمل وزيادة فرص حدوث الحمل.

عيوب جدول منع الحمل بالحساب

على الرغم من المميزات الكثيرة لهذه الطريقة في منع الحمل إلا أن هناك بعض العيوب أو السلبيات المحتملة الحدوث منها:

  • توجد احتمالية لحدوث الحمل أثناء استخدام هذه الطريقة.
  • لا يمكن لهذه الطريقة الوقاية من الأمراض المنتقلة جنسيا.
  • تؤثر على حدوث العلاقة الجنسية وذلك لأنها تتوقف خلال فترة التبويض.

كما نقدم لكم من هنا: كيف أعرف أني حامل وأنا أتناول حبوب منع الحمل وعلامات وجود حمل

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات جدول منع الحمل بالحساب، ومعلومات عن الدورة الشهرية، كيفية منع الحمل بواسطة الجدول، مميزات وعيوب جدول منع الحمل بالحساب وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.