ادعية صلاة التراويح مكتوبة وكيفيه أداء صلاة التراويح

ادعية صلاة التراويح مكتوبة صلاة التراويح يبدأ فيها المسلمون بعد أن يثبت رؤية هلال شهر رمضان الكريم بعد انتهاء شهر شعبان، فإن هذه الليلة تكون هي بداية صلاة التراويح ويستمر المسلمين في أداء هذه الصلاة حتى يوم السابع والعشرين من شهر رمضان، وهي الليلة التي تعرف باسم ليلة القدر فيكون لها دعاء خاص، وهناك أدعية مشهورة مثل دعاء السديس من الحرم المكي.

ادعية صلاة التراويح مكتوبة

صلاة التراويح من الصلوات النافلة التي يقوم المسلمين بتأديتها حتى يتقرب من الخالق عز وجل ويطمعوا في أن يكسبوا الرضا والعفو، وهذه الصلوات خاصة بشهر رمضان الكريم وتؤدي بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وحتى الكريم النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على القيام بأداء هذه الصلاة، ورغب المسلمين فيها ويتولى المسلمين في مختلف دول العالم القيام بهذه الصلاة حتى يحصلوا على الثواب والأجر العظيم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب

 اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم أرزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام، و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين، اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين وأعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا، وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.

 دعاء صلاة التراويح في رمضان

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك أنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا، وأوليت نستغفرك ياربنا من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الإكرام.

 أدعية أخرى لصلاة التراويح في رمضان

يدعو العبد ربه بالحصول على الرحمة الواسعة، وأن يكفيه شر ما يسيء ما يصيبه الهم والغم، وأن يساعده على الإيمان الكامل وأن يكون ملتزم بالسنة النبوية وكتاب الله عز وجل، وأن يتوفى وهو راضي عنه الله وهو خير الرازقين ويسأل الله أن يرزقنا حبه وحب من يحبه وحب في جميع الأعمال التي تقربه من هو، وأن يغفر له ويرحمه وأن يبعد عنه جميع الفتن ولا يعرضه إلى الندامة فهو أرحم الراحمين.

يطلب من الله العبد أن يدويه بدوائه ويشفيه بشفائي ويغنيك بفضله عمن سواه، وهو الذي يكسو العظام لحماً بعد أن تموت، وهو الذي يرحم العباد وهو الحبيب ويطلب من الله الرحمة إذا ورا التراب وغلقت القبور وظهرت الوحدة ويهون عليه الحساب.

يطلب العبد من ربه أن يرحمه و يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات غير السماوات، فهو أرحم الراحمين يوم نرى السماء تموره والجبال تسير سيرا يطلب الرحمة من الله عز وجل، فإنه القدير اللطيف الخبير وهو المولى ونعم النصير، ويطلب من الله أن يأخذ بيده أخذت الكرام.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء آخر ليلة في رمضان ودعاء نهاية شهر رمضان مكتوب: دعاء آخر ليلة في رمضان ودعاء نهاية شهر رمضان مكتوب

دعاء القنوت في صلاة التراويح

يطلب العبد من ربه أن يعزه من قول الزور ومن الفجور أن يطهر قلبه من النفاق وأعمالنا من الرياء ويطهر لسانه من الكذب وعيني من الخيانة، والله يعلم جميع الأشياء ويعلم خائنة الأعين ويعلم جميع ما يتواجد في الصدور ويطلب من الله الرزق الرغد، وأن لا يشمت به الأعداء وأن لا يجعله من الكافرين الله هو الحافظ لجميع عباده.

يدعوا العبد ربه بأنه ولي أمره وهو الحق وهو ولي أمر جميع المسلمين ويطلب منه أن يكف عنه الكافرين والماكرين والفاجرين والأشرار وطوارق الليل والنهار وهو العزيز الغفار.

يدعو العبد ربه أن يغيث أن يرزقه الغيث، ولا يجعله من القانطين ويسأله من جميع الخير الذي سأله به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ويستعيذ بالله من الشر الذي استعاذ به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وأن يستعيذ بالرضا من السخط ومن عاقبة الدار.

كيفية أداء صلاة التراويح

  • يتم أداء صلاة التراويح ركعات منفصله كل ركعتين معاً، وهذا الأمر من الأمور التي أجمع عليها فقهاء الدين استنادا إلى الحديث النبوي الشريف الذى قال:
  • (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ. فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ).
  • أما الوقت الذي يتعلق بصلاة التراويح فإنه يكون ممتد من صلاة العشاء حتى قبل أذان الفجر بوقت قليل جداً، و يمكن للمسلم أن يؤدي صلاة التراويح في بداية الليل وفي آخره ومن الأفضل أن يختم صلاة العشاء وصلاة التراويح، وهو الأمر الوارد عن النبي الأمي.
  • صلاة التراويح من الصلوات الجائزة إلى النساء أن تقوم بأدائها جماعة في المسجد، ولا حرج في هذا الأمر، ولكن لابد أن تأخذ في الاعتبار الشروط والاعتبارات الهامة، والتي من أهمها الابتعاد عن جميع أشكال الفتنة مثل الخضوع في المشي والقول و التعطر والتزين، ولابد أن تلتزم السترة.

عدد ركعات صلاة التراويح

لم يحدد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عدد معين من صلاة التراويح، ولكن الذي ورد في الحديث النبوي الشريف هو أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قام بأداء إحدى عشرة ركعة، وهذا الأمر لا يعتبر من الأمور المحددة أن نلتزم بهذا الرقم، ولكن من الممكن أن يقوم المسلم زيادة أو نقصان عدد الركعات عن هذا العدد فهو من الأمور الجائزة شرعاً حسب رغبة المسلم.

أما القدماء من الصالحين فكان لا يلتزمون بهذا العدد من الركعات في صلاة التراويح في بعض الأفراد كانوا يصلون التراويح 20 ركعة، ومنهم من كان يصلي أكثر من هذا، ومنهم من كان يصلي أقل من هذا فلا حرج في اختيار العدد.

ولكن لا بد من الاعتدال في عدد ركعات صلاة التراويح، كما قام النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بالصلاة 11 ركعة، لأن هناك بعض المسلمين لا يكونوا قادرين على القيام بعدد كبير جداً مركع من الركعات وخاصة المرضى وكبار السن.

ولا يفوتكم قراءة موضوع علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية ومتى تكون؟ وفائدة معرفتها؟: علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية ومتى تكون؟ وفائدة معرفتها؟

دعاء السديس صلاة التراويح

اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى . اللهم وفقه بهداة وأجعل أعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة والعافية وولي عهده يا أرحم الراحمين.

 أهمية صلاة التراويح في المنزل

صلاة التراويح سبب من الأسباب التي تغفر الذنوب والمعاصي لهذا لابد أن يقوم جميع المسلمين بالإقبال على هذه الصلاة بالعزيمة والهمة الكبيرة، فجميعنا يحتاج إلى أن يغفر الخالق عز وجل له الذنوب التي قام بها في حياته.

 من يقوم بأداء صلاة التراويح في جماعة يكون له أجر كبير جداً عند الخالق عز وجل، وهو أجر قيام الليل بأكمله، وهذا الأمر ورد على النبي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام.

 العبد الذي يتوفى وهو مداوم على صلاة التراويح أو قائم عليها يكتب عند الخالق عز وجل من الشهداء والصديقين.

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

  • يطلب العبد من ربه أن يرحمه برحمته وأن يدخله الجنة وأن يريه الحور العين الحسين، وأن يجبر خاطري بفضله وجوده وإحسانه، فهو ذو الجلال والإكرام ويطلب من الخالق أن يهديه في من هدى ويعافيه في من عفا، ويتولى أمره في من تولى ويصرف عنه جميله الشرور، وأن يوقظه بالحق ولا يذل من الآخرين، وأن يعزك تبارك الله رب العالمين.
  • يطلب من الله أن لا يجعله في هذا العمر ذنبا الا غفره له، ولا هماً إلا فرجته ولا كرباً إلا نفسته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً الا شفاه ولا مبتلى إلا عافاه ولا ضالا الا هداه ولا حاجة من حوائج الدنيا والاخرة له، اليسر والعافية وأسال الله الخير وأن يترك المنكرات وحب الصالحات ويرحم المساكين ويفوز بالجنة و يبتعد عن النار في الله وهو الغفور ذو الجلال والإكرام.
  • يدعو العبد ربه أن يتقبل منه الصيام والقيام جميع الأعمال ويبعد عنه السيئات ويجعله من عتقاء النار، ويطلب منه أن يعتق رقبته والرقبة أبنائه أمهاته وأزواجه وذريته، وجميع أحبائه من النار وأن يدخله الجنة مع الصديقين والأبرار، وأن يجعله مع الذين أنعم عليهم من الصديقين والنبيين والصالحين والشهداء، وأن يكون حسن رفيقاً بهم الله أكرم الأكرمين.
  • يطلب العبد من ربه أن يرحمه عندما تغار عليه التراب، وأن يرحمه يوم ترفع الدواوين، وتوضع الموازين ويقوم الناس الخالق عز وجل أن يرحمنا، نحن نسألك راحة عند الموت و نسالك العفو عند الحساب والفوز بالجنة والثواب وأن ينجو من العقاب الله العزيز الوهاب.

وللتعرف علي موضوع دعاء ختم القرآن وحقيقة أدعية ختم القرآن ودعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب: دعاء ختم القرآن وحقيقة أدعية ختم القرآن ودعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

صلاة التراويح في المنزل

  • يتم في البداية صلاة العشاء ثم عندما يفرغ من صلاة العشاء المؤذن يقرأ أذكار الصلاة
  •  ثم يصلي ركعتين خفيفتين قبل التراويح و يصلي التراويح ثمان ركعات اثنان اثنان.
  •  يجلس المسلم لكي يستريح بين كل أربع ركعات ويمكنه أن يقوم بقراءة آيات القرآن الكريم من المصحف أو الهاتف أو من ما يحفظ ويكرر هذا الأمر في جميع الركعات.
  •  يصلي الوتر وهي ركعة واحدة.
  •  يقرأ القرآن وخاصة سورة الأعلى في الركعة الأخيرة من الوتر يقول المسلم سبحان الملك القدوس ثلاث مرات، ويرفع صوته في المرة الثالثة.
  •  يدعو المسلم أن يثبت الله أجره ويغفر له ذنوبه، ويجعله من عتقاء النار أن يتقبل منهم الأعمال الصالحة والصيام والقيام.

ونرشح لكم قراءة موضوع كيف نستقبل شهر رمضان المبارك وأهم الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان الكريم ؟: كيف نستقبل شهر رمضان المبارك وأهم الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان الكريم ؟

تحدثنا في هذا المقال عن أدعية صلاة التراويح مكتوبة وعن دعاء صلاة التراويح كامل والأدعية الأخرى التي يمكن أن نقولها بعد صلاة التراويح في رمضان، وكيفية أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها هذه الصلاة، ودعاء السديس صلاة التراويح، وأهمية صلاة التراويح في المنزل، ودعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح وجواز صلاة التراويح للنساء.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.