الفرق بين زيت 5w30 و5w40

الفرق بين زيت 5w30 و5w40 يُعد فرقًا طفيفًا، حيث إن النوعين متشابهين في خصائصهم وفوائدهم، وغالباً ما يكون الأمر محيرًا ومرهقًا بسبب كثرة الاختيارات المتاحة لدى مالكين السيارات، وعادة ما تظهر الحيرة بين هذان النوعين من الزيت بسبب التشابه الكبير بينهم، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة الفرق بين زيت 5w30 و5w40.

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

يُعد الفرق بين نوعين الزيت في درجة لزوجتهم حيث يعتبر زيت 5w30 زيت متعدد الدرجات حيث تتراوح درجة اللزوجة إلى أعلى من 30 وأقل من 5، وتتراوح لزوجة العمل الخاصة به من 9.3 إلى 12.5مم 2 / ثانية، بينما زيت 5w40 تتراوح لزوجة العمل الخاصة به من 12,5 إلى 16.3مم2/ ثانية.

يظهر لنا الفرق بين النوعين في درجة لزوجة كلًا منهم فدرجة لزوجة 5w40 أعلى من درجة لزوجة 5w30، وهذا يوضح لنا أن الزيت 5w30 أفضل حيث يعمل بسلاسة على محرك السيارات.

في أغلب الأحيان تستخدم زيوت محركات السيارات لتجنب ارتفاع درجة الحرارة بين أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك، وتساعد هذه الزيوت في الحفاظ على نظافة المحرك من خلال إيقاف تأكسد المحرك.

هناك بعض الفروق الأساسية بين زيت 5w30 و5w40 وتنحصر هذه الفروق في الآتي:

  • يُعتبر زيت 5w30 منخفض اللزوجة لذا يكون مناسب للاستخدام في المناطق ذات درجات الحرارة العالية والمنخفضة، أما زيت 5w40 فهو غير مناسب لجميع درجات الحرارة.
  • يُعد سعر زيت 5w30 أعلى من سعر 5w40.
  • على الرغم من أن زيت 5w30 أفضل لكنه نادرًا ما يتم استخدامه بسبب تكلفته العالية، فنجد ان معظم السيارات تستخدم زيت 5w40.
  • لا يتوافر زيت 5w30 في جميع المناطق بشكل دائم على عكس زيت 5w40 وهذا ما يزيد من شعبية زيت 5w40.
  • يمكن استخدام زيت 5w30 في العديد من السيارات وفي درجات حرارة متباينة ولكنه يُعد مثالي في درجات الحرارة الأكثر برودة، بينما يتم استخدام زيت 5w40 في محرك السيارات التي تتم قيادتها في أماكن رملية ويعمل بشكل أفضل في درجات الحرارة الأكثر دفئًا.

اقرأ أيضًا: ما هي البواجي السيارات

الفرق بين زيت 5w30 و5w40 في المميزات

في سياق التحدث عن الفرق بين زيت 5w30 و5w40   يمكن الحديث عن مميزات كلًا منهم، حيث يمكن أن نفرق بين نوعين الزيت من خلال ما يميز كل نوع عن الآخر وتتضمن هذه المميزات الآتي:

1- مميزات زيت 5w30

حيث ينفرد زيت 5w30 ببعض المميزات التي تجعله أفضل من غيره عن زيوت المحركات وتتمثل مميزاته في الآتي:

  • يحمي زيت 5w30 المحرك من التآكل حتى في ظل الأحمال الثقيلة.
  • لا يعمل الزيت على تشكيل رواسب داخل المحرك.
  • يساعد مكون خليط الزيت على في الحفاظ على عمل المحولات الحفازة.
  • يجعل الزيت من عملية بدء تشغيل محرك بارد أمر سهل حتى في درجات الحرارة الأكثر برودة التي قد تصل إلى الصفر.
  • يتمتع زيت 5w30 بلزوجة ثابتة ودرجة مقاومة عالية للأكسدة الحرارية.
  • يقلل زيت 5w30 بشكل كبير من مستوى صوت الضوضاء أثناء تشغيل المحرك.
  • يزيد زيت 5w30 من كفاءة عمل المحرك.

2- مميزات زيت 5w40

يستطيع زيت 5w40 تقديم العديد من المميزات لمستخدميه التي تميزه عن باقي أنواع الزيوت وتتضمن مميزات زيت 5w40 الآتي:

  • يساعد زيت 5w40 المحرك على العمل بسلاسة.
  • يحمي الزيت الأجزاء المتحركة في محرك السيارة من السخونة الزائدة بسبب الاحتكاك.
  • يساعد زيت 5w40 في نظافة المحرك عن طريق حرق المنتجات الثانوية.
  • يحمي زيت 5w40 المحرك من الأكسدة.
  • يعمل الزيت على إطالة عمر المحرك حتى في ظروف القيادة السيئة.
  • يُعد زيت 5w40 مناسب لمحركات البنزين والديزل والغاز.

الفرق بين زيت 5w30 و5w40 من حيث توقيت الاستخدام

بجانب الحديث عن الفرق بين زيت 5w30 و5w40  يمكن الحديث عن توقيت استخدام كلًا منهم، حيث يجب التعرف إلى متى يجب استخدام زيت 5w30 واستخدام زيت 5w40 مثلما تعرفنا إلى مميزات كلًا منهما لذا يتخلص الفرق في توقيت الاستخدام في الآتي:

  • يمكن استخدام زيت 5w30 في المناطق الباردة حيث يساعد رقة الزيت على الوصول إلى مكونات المحرك جميعًا لضمان سهولة عملية بدء تشغيل المحرك.
  • يُعتبر استخدام زيت 5w30 في السيارات الصغيرة مثالي، حيث إن السيارات الصغيرة تعني أنه لن يحتاج لكمية كبيرة من الطاقة للتحريك فيكون من الأفضل زيت اقل لزوجة.
  • بسبب ارتفاع اللزوجة في زيت 5w40 يُعد استخدامه في الأماكن الأكثر دفئًا أنسب من الأماكن الأكثر برودة.
  • يكون زيت 5w40 ملائم بشكل أكبر للسيارات الثقيلة التي تحتوي على محركات أكبر وأكثر قوة، حيث يمكن تدوير الزيت بسهولة دون التسبب في أي صعوبة لمكونات المحرك.
  • يُفضل استخدام زيت 5w40 في محركات السيارات القديمة، بسبب ارتفاع لزوجته حيث يكون أكثر فعالية في المحركات القديمة أكثر من زيت 5w30.
  • يُعد زيت 5w40 هو الاختيار الأمثل للسيارات التجارية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات والمتطلبات الأساسية للمشروع

أفضل أنواع زيوت السيارات

تتبعًا لذكر الفرق بين زيت 5w30 و5w40 يمكننا ذكر أفضل أنواع زيوت السيارات، حيث يمكننا تنصيف أفضل أنواع الزيوت من خلال مناطق انتشارها وأسعارها، ويتم تصنيف أنواع الزيوت كالآتي:

1- Valvoline Motor Oil

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

مؤسس هذه الشركة هو Valvoline Dr. John Ellis ويمكن القول بأن هذه الشركة لها تاريخ عريق في صناعة زيوت محركات السيارات، لقد بدأ العمل في هذه الشركة عن طريق عمل محركات بالبخار، ثم أدخلت Model T بزيت المحركات لديها.

تقوم الآن Valvoline بالعمل على التطوير الفائق للزيوت المصممة لمحركات الأميال الطويلة، بالإضافة لوجود الدعم المستمر لرياضات المحركات الآلية.

تأتي Valvoline على مقدمة صناعة زيوت محركات الأميال الطويلة، وتُعطي Valvoline للمستخدمين ضمانًا على المحرك على شرط أن يتبع المستخدمين التعليمات المطروحة حول استخدام الزيوت الخاص بها.

تكمن تكلفة شركة Valvoline في 5 دولار لكل ربع جالون من الزيت.

2- Total Motor Oil

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

تنتشر شركة Total أكثر في أوروبا عن وجودها في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من ذلك تسعى الشركة إلى التوسع والتأكد من أن اسمها يصل إلى الشعب الأمريكي وكل هذا بفضل اسمها وسمعتها الحسنة.

في الآونة الأخيرة اشتهرت شركة Total بأنها الراعي الرسمي لسابقات Motor Sports Association racing series والتي عُرفت قديمًا باسم Grand-Am.

كل من يتابع سابقات السيارات خارج الولايات المتحدة الأمريكية سيعرف بالطبع من هي شركة Total، وتقدم شركة Total زيوت السيارات مقابل 4 دولار لكل ربع جالون.

3- Mobil 1 Motor Oil

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

كان تركيز شركة Mobil 1 مُنصبًا على أدائها منذ فترة ليست بقليلة، ويفخر مؤسسي الشركة بما وصل إليه في عالم زيوت محركات السيارات.

وجد حديثًا أن هذه الشركة تركز جهودها على تطوير الزيوت حتى تتأقلم بشكل أفضل مع المحركات التوربينية التي زادت شهرتها بين السيارات الحديثة.

تُعطي شركة Mobil 1 اهتمام كبير لمشكلة استهلاك الزيت بكمية كبيرة في السيارات التوربينية.

ظهر في الأبحاث الأخيرة أن شركة Mobil 1 تقدم واحد من أفضل الزيوت عند برودة الجو يحافظ الزيت على درجة لزوجته، وتقدم شركة Mobil 1 منتجاتها مقابل 4 دولار لكل ربع جالون.

4-Castrol Motor Oil

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

تُصنف شركة Castrol من ضمن أفضل 5 شركات لصناعة زيوت محركات السيارات تحت شعار” نعم لقد فعلنا ذلك”.

قد قامت شركة Castrol بدورات لرعاية العديد من الفرق الرياضية في كل الرياضات.

تقوم شركة Castrol بصناعة زيوت فائقة للأميال الطويلة، والتي صممت بحيث يبقى الزيت ملامس للمحرك لمدة أطول.

تم اكتشاف نوع جديد من الماكينات التي قامت بصناعتها شركة Castrol والتي بمجرد إدخال نوع السيارة تقوم بإعطاء أنسب نوع من الزيوت لها.

اقرأ أيضًا: أسماء قطع غيار السيارات بالإنجليزي

5- Pennzoil Motor Oil

الفرق بين زيت 5w30 و5w40

 تركز شركة Pennzoil على كيفية الحفاظ على محرك السيارة نظيف بدون أي أوساخ أو رواسب وترى شركة Pennzoil أنه كلما كان المحرك نظيفًا كلما أعطى الحرية والمساحة لمكونات المحرك لتتحرك بسهولة وبالتالي قوة أكبر وكفاءة أعلى للوقود.

قامت الشركة ببناء الكثير من العلاقات مع مؤسسي صناعة السيارات، حتى إنها في الآونة الأخيرة اتجهت لتصبح الراعي الرسمي لشركة Ferrari وتزويد الشركة بزيوت المحركات التي تحتاجها.

زيوت محركات السيارات هي أحد أهم المكونات التي يحتاجها أصحاب السيارات، حيث إنها تعمل على الكثير من الأمور ولها العديد من الفوائد في الحفاظ على محرك السيارة، لكن يجب الانتباه إلى أفضل الأنواع وأي منهم تُفيد السيارة بشكل أفضل

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.