عملية التنفس عند الإنسان وتعرف على أعضاء الجهاز التنفسي

عملية التنفس عند الإنسان، يتساءل الكثير عن الإجابة عن سؤال كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، حيث أن عملية التنفس عند الإنسان من العمليات الأساسية لجسم الإنسان حيث أن عملية التنفس قد تمد الجسم بالأكسجين ، بالإضافة إلى أنها تخلص الجسم من ثاني وأكسيد الكربون الذي ينتج من العمليات الحيوية التي تؤثر بالسلب على جسم الإنسان.

كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان

  • قد تبدأ عملية التنفس عند الإنسان عندما يتم دخول الهواء وذلك عن طريق الفم أو عن طريق الأنف، كما أن الهواء قد يمر عبر القصبات الهوائية إلى أنابيب قد يطلق عليها الشعب الهوائية، حيث أن الشعب الهوائية تعد الجزء المسئول عن جودة عملية التنفس.
  • عندما تصاب الشعب الهوائية بالالتهاب أو عندما تكون مليئة بالمخاط فهذا يجعلها غير قادرة على أداء مهمتها بشكل فعال، ولكن عندما تصل تلك الشعب الهوائية إلى الرئة فقد تصبح عبارة عن أنابيب هوائية صغيرة وتسمى بالقصيبات فهي يكون في نهايتها أكياس هوائية صغيرة يطلق عليها الحويصلات الهوائية حيث أنها تكون محاطة بشبكة كبيرة من الشعيرات الدموية.
  • في هذه الشعيرات الدموية يتم تبادل الغازات في تلك الحويصلات الهوائية، حيث أن الشعيرات تقوم بأخذ الأكسجين من الدم ثم تعطيه ثاني أكسيد الكربون، وبعد ذلك يذهب الدم المملوء بالأكسجين من الرئتين إلى القلب، والذي يقوم بضخ الدم المؤكسد إلى كافة أنحاء الجسم.

ومن هنا نتعرف على سرعة التنفس عن الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده : سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة واعراض ضيق التنفس عند الطفل حديثي الولاده

تعرف على أعضاء الجهاز التنفسي

  • الأنف، حيث أن الأنف هو العامل الرئيسي للأكسجين وذلك من خلال عملية الشهيق، حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخلايا الشمية التي تقوم بعملية الشم، بالإضافة إلى تواجد الغشاء المخاطي الذي يعمل على تنظيف الأكسجين من الشوائب والأوساخ، بالإضافة إلى أن الشعيرات الدموية والشعر الصغير الذي يوجد في التجويف الأنفي يقوم أيضاً بعملية التنقية.
  • البلعوم، حيث أنه قناة مشتركة بين الجهاز التنفسي وجهاز الهضم، كما أن يوجد في الفم لسان المزمار فهو يعمل على تنظيم مرور الهواء والغذاء، ولكن عندما يمر الهواء فقد يتحرك لسان المزمار لكي يسمح له بالدخول إلى الحنجرة.
  • الحنجرة، فهي تتصل بين البلعوم والقصبة الهوائية، حيث أن عندما يتكلم قد يمر الهواء إلى الحنجرة.
  • القصبات الهوائية، فهي تحتوي على غشاء مخاطي، وأهداب حيث أنها تعمل على تنظيف الهواء الذي يدخل إلى الجسم من الأوساخ.
  • الشعب الهوائية فهي قد تكون شبيهة للشعيرات الدموية، حيث أنها تبدأ بالتفرع من النجرة وتكون على شكل أغصان الشجرة، كما أنها تكون ممتدة من الرئة ووظيفتها هي أن يتم نقل الهواء داخل الرئة.
  • الرئتان، تقع الرئتان في داخل تجويف القفص الصدري والعمود الفقري، كما أنه يقع تحتها عضلة الحجاب الحاجز فهي تحتوي على الشعيرات الدموية الرئوية والقصيبات الهوائية، كما أن وظيفة الرئتين هو أن تبادل الغازات التي تنتج عن عمليات الجسم كما أنها تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون، وذلك يكون من خلاص الحويصلات الهوائية.
  • الشعيرات الدموية الرئوية، توجد هذه الشعيرات الصغيرة في الرئة، كما أنها تعمل على استبدال الغازات بين خلايا الجسم والرئة.

أمراض تؤثر على عملية التنفس عند الإنسان

بعد أن ذكرنا لكم في السابق كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، يجب أن نذكر لكم الأمراض التي تؤثر على عملية التنفس بشكل خاص وعلى أجزاء الجهاز التنفسي بشكل عام، وهذه الأمراض قد تكون مؤقتة حيث يتم علاجها بالعديد من الطرق، ولذلك سنذكر لكم في الآتي الأمراض التي تؤثر على عملية التنفس.

الربو

فهو من الأمراض التي تصيب الرئتين، حيث أنه عبارة عن رد فعل تحسسي وذلك يكون نتيجة بعض المواد أو المهيجات التي تؤدي إلى الشعور بتضيق في الشعب الهوائية كالروائح القوية مثل العطور، أو شم دخان السيارات، أو الإصابة الانفلونزا أو الرشح، مما يؤدي ذلك إلى التقليل من كمية الهواء الذي يصل الرئتين.

وندعوكم لقراءة موضوع ضيق التنفس بعد الاكل واسبابه وطرق التجنب حدوثه وطرق العلاج : ضيق التنفس بعد الاكل واسبابه وطرق التجنب حدوثه وطرق العلاج

التهاب في الشعب الهوائية

هذا المرض من الأمراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي، حيث أنها تصيب القصبات الهوائية وذلك يكون نتيجة عن الإصابة ببكتيريا أو فيروس، ومن الممكن أن يصل هذا الالتهاب إلى الرئتين إذا أهملت علاجه.

الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن

هذا المرض قد يعرف بالتهاب في الشعب الهوائية أو الإصابة بانتفاخ الرئة، حيث أن هذا المرض قد يحدث وبشكل رئيسي بسبب الإفراط في التدخين أو التعرض إلى الهواء الملوث.

وفي الغالب قد يسبب مرض الانسداد الرئوي ضرر كبير في الرئتين، حيث أنه هذا المرض من أكثر الأسباب التي تنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يؤثر على عملية التنفس عند الإنسان.

الالتهاب الرئوي

هذا الالتهاب قد يؤثر على الشعب والحويصلات الهوائية، وتراكم الالتهاب قد ينتج من قيح ومخاط في أجزاء الرئة، وذلك يؤدي إلى الشعور بصعوبة في التنفس، كما أن الالتهاب الرئوي قد يصيب الأشخاص في مختلف أعمارهم، ولكن الأطفال ذوي الأعمار الصغير وكبار السن هم يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

مرض السل

هذا المرض قد ينتشر بين الناس عن طريق العطس والسعال والرذاذ، كما أنه من الأمراض الخطيرة التي تصيب الرئة، ويؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات مستمرة في نسيجة الرئة مثل التندب أو تلف في النسيج نفسه.

ونرشح لكم قراءة موضوع انماط التنفس عند الحيوانات وكيفية تنفس الحيوانات عن طريق الجلد : انماط التنفس عند الحيوانات وكيفية تنفس الحيوانات عن طريق الجلد

العوامل التي تؤثر على عملية الجهاز التنفسي

  • الهواء الملوث من عوادم السيارات والمصانع، قد يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، وعندما يتم استنشاقه يتم زيادة عملية التنفسي.
  • التدخين يؤدي إلى سد القصبات الهوائية  والحويصلات.
  • الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية، فهو ينتج من الإصابة بأمراض فيروسية والتي من أهمها الإنفلونزا والزكام. 
  • القيام بأعمال شقة تزيد من معدل التنفس وبالتالي زيادة عمليات الشهيق والزفير.

كيفية الحفاظ على الجهاز التنفسي

بعد أن تحدثنا معكم عن العوامل التي تؤثر على عملية الجهاز التنفسي، يجب أن نتحدث معكم عن كيفية الحفاظ على الجهاز التنفسي :

  • يجب أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • من الضروري أن يتم اتباع نظام غذائي صحي، ومن اللازم أن يتم تناول كمية وفيرة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية.
  • يجب شرب المياه بكميات وفيرة، حيث أنها ستساعدك على التقليل من سماكة المخاط التي يوجد في المجاري التنفسية، مما يسهل ذلك على عملية التنفس كما أنها يقلل من أعراض تراكم المخاط مثل سيلان الأنف والسعال.
  • من اللازم أن يتم غسل اليدين بالماء والصابون كل يوم، وذلك من أجل منع انتقال الميكروبات والجراثيم التي تسبب التهاب من الفم إلى باقي أنحاء الجسم وخاصة الرئتين.
  • يجب أن يتم الذهاب إلى المناطق النظيفة مثل الحدائق أو الشوارع الجانبية وذلك من أجل أن يتم ممارسة الرياضة، كما يجب أن يتم الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، لأن سيكون فيها دخان وعواد سيارات وذلك يلحق الضرر بالجهاز التنفسي والرئتين أيضاً.

ومن هنا يمكنكم التعرف على أسباب ضيق التنفس عند الحامل وكيفية علاجه دون أن تضر الجنين : أسباب ضيق التنفس عند الحامل وكيفية علاجه دون أن تضر الجنين

وقد قدمنا لكم في هذا المقال الإجابة عن سؤال كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان، كما أننا قدمنا لكم كيف يتم الحفاظ على الجهاز التنفسي، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.