نسبة الدم الطبيعي للحامل

نسبة الدم الطبيعي للحامل الدم من الأنسجة الضامة وهو يتكون من خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما والدم هام جدا للكائنات الحية حيث يقوم الدم بعملية نقل الغذاء والاكسجين والفيتامينات والهرمونات الى جميع انسجة الجسم كما يساعد الدم فى التخلص من الفضلات ومقاومة الأمراض وفى هذا المقال سوف نتناول الحديث عن نسبة الدم الطبيعي للحامل.

تعرف على أعراض الإصابة بفقر الدم وطرق العلاج والوقاية بتناول الغذاء الصحى من خلال الرابط التالى: اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

 الدم

  • يعتبر الدم السائل الذي ينتقل داخل جسم الإنسان الذي يعمل على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة إلى خلايا الجسم المختلفة، و يقوم أيضا  بالتخلص من الفضلات الناتجة عن الخلايا، ويتم إنتاج خلايا الدم في نخاع العظم قبل الانتقال إلى الدورة الدموية.
  • ويبلغ متوسط حجم الدم عند الإنسان ما يعادل خمس ليترات.
  • من مكونات الدم  بلازما الدم والذي تبلغ ما يقرب من 55% من مكونات الدم وهو الذي يُعطي الدم سُيولته، حيث يشكّل الماء 92% منه ، وخلايا الدم الحمراء وهي المسئولة عن حمل الأكسجين ونقله إلى أنسجة الجسم، وخلايا الدم البيضاء وهي الخلايا التي تقوم بدور الدفاع الحيوي عن الجسم ضد الأمراض والعدوى، والصفائح الدموية والتي تعمل على تجلط الدم لوقف النزيف بمساعدة البروتينات.

اقرء هذا الموضوع للتعرف على عدد كريات الدم الحمراء وتأثيرها على الصحة العامة للإنسان من خلال قراءة هذا الموضوع: عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

نسبة الدم الطبيعية

  • تقاس نسبة الدم بتركيز الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يكون خلايا الدم الحمراء والذي يعمل على حمل الأكسجين ليتم نقله إلى خلايا الجسم وايضا نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين.
  • ويشير نقصان تركيز الهيموجلوبين عن المعدلات الطبيعية إلى انخفاض عدد كريات الدّم الحمراء السليمة أو ما يعرف بفقر الدم او الانيميا.

تعرف على حمض الفوليك واهميته بالنسبة للمراة فى فترة الحمل والفوائد التى تنتج عن تناوله من خلال هذا الرابط: حمض الفوليك للحامل 5 ملجم فوائده المختلفة والأطعمة الغنية به

فقر الدم والحمل

  • في الوضع الطبيعي في فترة الحمل حيث يبدأ الجسم بتكوين خلايا الدم الحمراء بكثرة، حتى يُساعد في نمو الطفل وتزويده بالأكسجين.
  • إذا لم تأخذ الحامل الكمية الكافية من الحديد أو غيرها من العناصر الغذائية لا يكون الجسم قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء وقد يحدث فقر الدم ، ويعتبر فقر الدم الناتج عن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ومستوى الهيموجلوبين من المضاعفات المنتشرة أثناء الحمل.
  • قد يسبب فقر الدم أثناء الحمل حدوث العديد من الأعراض مثل الضعف أو التعب والدوخة وضيق التنفس وتسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها، والشعور بألم في الصدر وباقي الجسم وشحوب البشرة والأظافر وبرودة اليدين والقدمين وصعوبة التركيز.
  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث فقر الدم وتراجع نسب الهيموجلوبين  وهي وفقر الدم الذي ينتج عن نقص فيتامين B12 من أكثر الأنواع الشائعة لفقر الدم في الحمل، بالإضافة إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد  الذي يُعدّ أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً خلال فترة الحمل وفقر الدم الناتج عن حدوث نزيف .

يمكنك التعرف على الفوليك اسيد والاسباب التى تؤدى الى نقصه في الجسم وكيف يمكنك تناول أطعمة غنية به من خلال قراءة هذا الموضوع: أهمية الفوليك أسيد وأسباب نقصه من الجسم والأطعمة الغنية به

مضاعفات فقر الدم خلال الحمل

  • هناك العديد من المشاكل الصحية التي تنتج عن فقر الدم حيث ان فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الحاد أثناء الحمل يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة  أو انخفاض وزن المولود واكتئاب ما بعد الولادة  وولادة طفل مصاب بفقر الدم وتأخر نمو الطفل بالإضافة إلى الحاجة إلى نقل الدم أثناء الولادة في بعض الحالات.
  • بينما يمكن أن يزيد فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك من خطر حدوث العيوب الخلقية الخطيرة في العمود الفقري أو الدماغ والمعروف بعيوب الأنبوب العصبي و الشعور بالدوار والدوخة ومشاكل في التركيز.

تعرف على فوائد الحديد للجسم والأطعمة الغنية بالحديد من خلال هذا الرابط: ما هي الأطعمة الغنية بالحديد

نسبه الدم الطبيعي للحامل

  • تعتمد القيمة الطبيعية للدم على العديد من العوامل مثل: العمر، والجنس، والتاريخ المرضي، حيث يتراوح المعدل الطبيعي للهيموجلوبين بالنسبة للرجال بين 13 إلى 17 جرام لكل ديسيلتر.
  • أما بالنسبة للنساء ويتراوح المعدل الطبيعي للهيموجلوبين بين 12 الي 15 جرام لكل ديسيلتر، وبالنسبة للحامل فإن المعدل الطبيعي للهيموجلوبين أثناء الثلث الأول من الحمل يتراوح بين 11.6-13.9 جرام لكل ديسيلتر، وبين 9الي 15 جرام لكل ديسيلتر أثناء الثلث الثاني من الحمل، وبين 9.5-15 جراماً لكل ديسيلتر أثناء الثلث الأخير من الحمل.

تعرف على انواع فقر الدم الحاد ونسبته من خلال قراءة هذا الموضوع: فقر الدم الحاد كم نسبته وما هي انواعه

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل

  • يمكن الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد ومن هذه الأطعمة اللحم الأحمر الخالي من الدهون، والدواجن، والأسماك، والخضار الورقية  كالسبانخ، والبروكلي، واللفت الأخضر، والحبوب الغنية بالحديد، والفاصوليا، والعدس، والمكسرات، والبذور، والبيض.
  • كما يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C تعمل على تحسين امتصاص الحديد.

تعرف على كل ما يختص بالهيموجلوبين في الدم والأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بفقر الدم من خلال الدخول على هذا الرابط: نسب الهيموجلوبين في الدم والأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لفقر الدم

تناولنا فى هذا الموضوع نسبة الدم الطبيعي للحامل وكيفية التصرف فى حالة إصابة الحامل بفقر فى الدم كما تعرفنا ايضا على المضاعفات التى يمكن ان تصيب السيدة فى فترة الحمل نتيجة الإصابة بفقر الدم وتحدثنا عن النسبة الطبيعية التى تحتاجها الحامل من الدم وطرق الوقاية من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.