دور المعلم في التعليم عن بعد

دور المعلم في التعليم عن بعد يعتبر من أهم الأدوار بسبب اختلفت دور المعلم في التعليم عن بعد كثيرا عن دوره في التعليم التقليدي، في التعليم التقليدي مبني على التلقين والحضور في المدارس، ولكن التعليم الإلكتروني يقوم على الكفاءة المهنية في التعلم وإدارة العملية التعليمية بشكل منظم، وفيما يلي عبر موقع زيادة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

 أدوار المعلم في التعليم عن بعد

دور المعلم في التعليم عن بعد

  • مهنة المعلم من أهم المهام التي توجد في المجتمع خصوصًا في ظل تداعيات فيروس كورونا الذي زاد انتشاره في تلك الفترة الماضية وانتقل التعليم إلى التعلم عن بعد، حيث اختلفت مع مرور الزمن، فالمعلم من قبل كان ملقن المعلومة إلى الطلاب والدارسين.
  • أصبح دور المعلم يختلف بشكل كبير عن الفترة الماضية وانتقل التعليم إلى التعلم بطرق مختلفة مبني على تفاعل الطالب بالبحث عن المعلومات والتقصي عنها بدقة عالية وسوف نعرف دور المعلم أثناء التعليم عن بعد:

الحصول على المعلومات

  • دور المعلم في التعليم عن بعد تكنولوجي ومع التطور المستمر الذي يحدث في المجال الإلكتروني، فقد تحولت الدور التقليدي للمعلم من ملقن المعلومة إلى مرحلة المرشد، وجاء دور المعلم في زمن التكنولوجيا الذي يوجد يمنح كميات كبيرة من المعلومات بدورة هنا هو مساعدة الطلاب في البحث عن المعلومات الصحيحة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: خبر صحفي عن التعليم عن بعد ومميزات وعيوبه بالتفصيل

مسؤولية العملية التعليمية

  • دور المعلم أصبح أكثر صعوبة من قبل فهو أصبح الباحث والمدير العام على العملية التعليمية بأكملها والميسر للمقررات التعليمية من خلال الإنترنت، أصبح لديه القدرة على تحويل الفصل من قاعة تلقين المعلومة وحفظها إلى فصل قائم على الأنشطة التربوية والتعليمية، مما يزيد من فرص الفهم أكثر من الحفظ.
  • بجانب إعطاء الفرصة جميع الطلاب قادرين على المشاركة أثناء الشرع بطريقة منظمة ومتقدمة، كما أن دور المعلم هنا في التعليم عن بعد الذي تم وضعه فيه جعله أيضًا يحمل الكثير من المسؤولية تجاه تنفيذ العملية التعليمية بالشكل المطلوب حتى يحصل الطلاب على المعلومات التي يستحقونها بالشكل الصحيح.

تبسيط المناهج والمعلومات

  • دور المعلم في التعليم الإلكتروني يقوم على تبسيط المناهج للدارسين عن طريق عرض المعلومات من خلال فيديوهات ورسم خرائط تساعد بشكل كبير على تغيير الطرق التي يدرس بواسطتها الطلاب والطالبات قديمًا.
  • يساعد الطلاب على اكتساب مهارات وخبرات جديدة مثل البحث عن المعلومات الصحيحة من خلال المواقع الموثوقة عبر الإنترنت، وكيفية الاستفادة من تلك المعلومات وتبسطها، بالإضافة إلى تنمية روح الإبداع والثقافة لدى الطلاب.

مساعدة الطلاب

  • يكتفي دور المعلم في التعليم الإلكتروني أن يقوم بمساعدة الطلاب ولكن يضع هذا النوع من التعليم عن بعد الكثير من العبء على المعلم، لأن المعلم يعطي فيه الكثير من المجهود والبحث عن المعلومات لكيفية تنمية مهارات الطلاب دون وجود تفاعل مباشر بينه وبين طلابه.
  • دور المعلم هنا يكسبه مزيد من الخبرة لكيفية الحكم على الطلاب والدارسين، كما أن المعلم هنا هو صاحب القرار في العملية التعليمية فهو مدير نفسه وهو من يضع خطة تدريسية يقوم من خلالها بتدريس طلابه مناهجهم.

اقرأ أيضًا من هنا: تقرير عن التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

مهام المعلم للدراسة عن بعد

دور المعلم في التعليم عن بعد

  • يحدد المعلم موعد اللقاءات الفصلية من خلال الإنترنت وطريقة التقويم التي يقوم بتقييم الطلاب بها خلال العملية التعليمية، فالمعلم هنا يمنح طلابه الكثير من الوقت ويضع أهداف لكل منهم، بالإضافة إلى أن الطالب يصبح متاح له التواصل مع المعلم في أي وقت متاح.
  • وضع الطرق التي يتم تدريس المواد بها أحد المهام الخاصة بالمعلم حيث أنه الإداري بالطريقة التي تتناسب مع كل مادة دراسية يتم تدريسها للطلاب.

أهمية وجود دور المعلم

  • التعليم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لا يعني أن دور المعلم قد تم إلغاؤه ولكن دور المعلم أصبح أكثر صعوبة من قبل، لأن المعلم أثناء التعليم عن بعد لابد أن يكون مبدع ويمتلك كفاءة عالية ليقوم بإدارة العملية التعليمية بامتياز ويحقق أهداف التعليم المطلوبة على أكمل الاستعداد.
  • دور المعلم في التعليم الإلكتروني يقوم على تنظيم الفرص بين الطلاب بطرق مختلفة وسهلة وجعل الفصل أكثر تنظيمًا مقارنة بالتعليم التقليدي في المدارس مما يجعل هذا الأمر مهمة المعلم تكون أصعب من ذي قبل.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: تعريف السلوك الإيجابي في التعليم عن بعد وأبعاده وطرق تنميته

دور الطالب في التعليم عن بعد

وجود دور كبير جدًا يقع على عاتق المعلم في عملية التعليم عن بعد ليس هو الدور الوحيد الذي يجعل عملية التعليم عن بعد تتم بشكل صحيح، بسبب وجود دور كبير يقع على الطالب تستمر العملية التعليمية بشكل صحيح.

يتمثل دور الطالب في بعض النقاط التي تساعده في تلقي المعلومات بشكل صحيح من قبل المعلم دون وجود أي لخبطة في العملية التعليمية وهي:

توفر المكان المناسب لتلقي الدروس

  • حصول الطالب على المعلومات والمناهج الدراسية الخاصة به بشكل إلكتروني أمر يتطلب توفر المكان المناسب لدى هذا الطالب حتى يقدر على تلقي تلك المعلومات والدروس من المعلم.
  • وجود جهاز كمبيوتر حديث من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص الطالب على تواجدها عنده حتى يقدر على أن يتلقى الدروس بشكل عملي وممتاز من خلاله، كما يجب أن يتوفر له اتصال جيد بالأنترنت لأنه الأمر الذي سوف يساعده على الاتصال بالمعلم.

البحث عن طرق لدعم التعليم عن بعد

  • حصول الطالب على المعلومات الهامة في المنهج الخاص به أمر مهم ولكن الأمر الأهم هو دعم الطالب لتلك المعلومات بطرق صحيحة حتى تثبت المعلومات في ذاكرته، وتلك الطرق تتضمن قيام الطالب بالمذاكرة بشكل مستمر بعد كل حصة يتلقاها من المعلم.
  • يفضل أيضا البحث عن تطبيقات لتلك المعلومات التي يتلقاها الطالب حتى يكون قادر على الإلمام بتلك المعلومات بشكل عملي، كما أن الكثير من المعلمين يقومون بوضع واجبات مدرسية بتلك الطريقة ويتم تقديمها للمعلم عن طريق البريد الإلكتروني حتى يكون المعلم واثق من إلمام الطالب بالمادة العلمية من كل الجهات.

توفير المساعدة للمعلم

  • يجب أن يقوم الطلاب بمساعدة المعلم في إتمام العملية التعليمية عن بعد، حيث يحرص على تلقي المعلومات من المعلم بشكل سريع، كما أنه يجب أن يقوم بالالتزام بكافة التعليمات التي يقوم المعلم بإلقائها عليهم حتى، تقديم أي أبحاث أو واجبات للمعلم في الوقت المحدد لها.
  • يجب التواصل مع المعلم بشكل جيد وسؤاله في أي معلومة غير واضحة لك كطالب، حيث أن أي معلومة غير واضحة لك سوف تجعلك غير قادر على فهم الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بنفس المادة الدراسية.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: القبول والتسجيل في جامعة رابغ وبرامج التعليم عن بعد

 دور المعلم في التعليم عن بعد يعد من الأدوار الأكثر أهمية في تلك الفترة في ظل تداعيات فيروس كورونا الذي زاد انتشاره، ومع استمرار نظام التعليم لابد من وجود وسيلة لتكملة التعليم، لذلك تحول التعليم إلى التعلم عن بعد، مما أضاف إلى المعلم بعض الأدوار والتي قد تناولناها في هذا المقال بشكل كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.