من هم خصوم الله يوم القيامة؟

ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة عن البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال قَالَ اللّه، ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِه أَجْرَهُ، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الصدق والصدق في القرآن الكريم عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الصدق والصدق في القرآن الكريم

ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة

  • في يوم القيامة سوف يحاسب الله الناس ويرد مظاليمهم إلى سادتهم، ويكون الله ورسله أنصار كل المظلومين وأعداء الظالمين، وقد وضح الرسول صلى الله عليه وسلم هؤلاء الناس.
  • وفي يوم الحساب، وهو اليوم الذي تتنهد فيه الأرض، والجبال ترتفع وتنخفض، وتشتد الأمور، ويشتد فيه الرعب.
  • ويستسلم الله ليوم محاكمة عباده محاكمة عادلة لا ظلم فيها، وتكون العباد في ذلك اليوم حافية القدمين، عاريه، وعيناه مفتوحتان على مصراعيها.
  • وبما أن حالتهم في ذلك اليوم سوف تكون عبارة عن هرب بعد أن كان لكل فرد ثروته الخاصة، فقد هرب الفرد من أخيه وأمه وأبيه ورفيقه وابنه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، (يَطوي اللهُ عزَّ وجلَّ السَّماواتِ يومَ القيامةِ، ثمَّ يأخذُهنَّ بيدِه اليُمنَى، ثمَّ يقولُ: أنا الملِكُ، أين الجبَّارون؟ أين المُتكبِّرون؟
  • ثمَّ يَطوي الأرضين بشمالِه، ثمَّ يقولُ: أنا الملِكُ، أين الجبَّارون؟ أين المُتكبِّرون؟، لذلك فر الجميع في هذا اليوم ما عدا ثلاثة لن ينجو من خصومه الله عز وجل.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الأرحام عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن بر الوالدين وصلة الأرحام

خصوم الله يوم القيامة

1- رجل أعطى بي ثم غدر

  • ففي هذا القول يقصد الله تعالى أن كل عبد إذا قطع عهدا وأقسم لله ثم خالف ذلك العهد، فإنها تعتبر خيانة وهذه من صفات التي حذر منها الإسلام.
  • لأنها تعتبر من فقد الإيمان ومن صفات المنافقين، وذلك عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا.
  • وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا، إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ).
  • والمنافق والغادر في يوم القيامة يرفع رأيه غدره ويصبح عارًا على جميع الكائنات الحية، ويصبح الله عز وجل قدره خصمه في ذلك اليوم.
  • وتكون عقوبته في الدنيا أن يعامله الله على طريقه وجنس العمل، وبما يخالف نواياه الحقيقية، فلا يفعل له شيئًا، ولا يساعده في تلبية احتياجاته.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الماء وعدم الإسراف في استهلاكها عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الماء وعدم الإسراف في استهلاكها

2- باع حراً فأكل ثمنه

  • ومن أعظم الأمور عن الله عز وجل هذا الأمر، ويعتبره الله إثم كبير، لأن المسلمين يتمتعون بحرية متساوية ولا شخص أفضل من شخص إلا بالإيمان، فلا يُسمح للمسلمين ببيع العبيد.
  • فينهى الله عن ذلك التصرف، ويجعله الشخص الذي يقوم به يحمل عار في يوم الحساب، واتفق العلماء بالإجماع على منع بيع الحرية.

3- رجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره

  • ويوجد بعض الأشخاص الذين يوظفون عمالاً للعمل لديهم، وعندما ينتهون هؤلاء العمال من جميع أعمالهم، فيقوم صاحب العمل فمنع العمال من ممارسة حقوقهم ويقلل من أجرهم.
  • لذلك كثيرا ما نجد بعض الموظفين أو سائقين أو الخدم أو أصحاب المهن الأخرى، وبعض الذين مكثوا في أعمالهم لأشهر أو حتى سنوات.
  • دون أن يتقاضوا أجوراً أو بعض المصاريف المالية، فسوف يعاقب الله عز وجل كل من يمنع حق الموظفين أن يصبحوا خصوماً له يوم القيامة.
  • وليس أولئك الذين دفعوا أموالاً لأصحابها، فقد أنعم الله عليه بماله وأعطاهم أموالاً أكثر مما أنفقوا.
  • عن أبي هريرة مرفوعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى، ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة.
  • رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره، رواه مسلم.
  • فقوله مرفوعا عن أبى هريرة، تعني أن من قال هو الله تعالى على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة.
  • رجل أعطى بي ثم غدر إلى آخر الحديث، فقوله، ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة وفي رواية أخرى، ومن كنت خصمه خصمته.
  • وهذا صحيح فلا أحد يستطيع أن يخاصمه الله تعالى في يوم الحساب، فأول أخصام الله يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر.
  • ويعنى بالغدر أي الخلف وقوله أعطى بي، تعنى أنه تعهد له أو أعطاه وعدا وأخلفه أو لم يفي به، فهذا يخصمه الله يوم القيامة.
  • وعدم الوفاء بالعهد والخلاف بيه تعتبر من بعض صفات المنافقين كما في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • (أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها) وذكر في قول آخر، (إذا عاهد غدر).
  • وفي رواية أخرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة، فيقال، هذه غدره فلان ابن فلان).
  • والغدر هو عدم الوفاء بالعهود، لأن قول العهد أو الوعد يتوثق منك عند الله فيجب أن تفي بيه، وإن لم تفي بذلك فسوف تصبح خصم الله يوم الحساب.
  • ويكون خصمه الثاني، رجل باع حرا فأكل ثمنه، فيعتبر هذا المال حرام، لأن بيع الحر وجعلهم عبيد محرم في الإسلام.
  • فهذا يعنى أنه ظلما إنسانا، وقول، هذا عبدي، وهذا مملوكي، ثم قام ببيعه فأخذ ثمنه فذا يخاصمه الله يوم الحساب.
  • ويكون خصمه الثالث، رجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره، وهذا من المحرمات في السلام، أن يقوم الشخص صاحب العمل باستئجار بعض العمال.
  • وبعد أن تنتهي العمال من العمل يقوم صاحب العمل بعدم إعطاء العمال أجرهم ولا يعطيه حقه، فهذا يقوم الله بمخاصمته يوم القيامة.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الشهيد ومن هو الشهيد عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الشهيد ومن هو الشهيد

فوائد عامة من الحديث

  • يقوم الحديث بإظهار الغدر وعدم الوفاء بالعهود، وكل هذا يعتبر من صفات حقارة الذات.
  • وفي يوم الحساب يكون كل غدار خصم لله عز وجل، وهو بالتأكيد خاسر في حياته وفي يوم حسابه أيضا.
  • وعند الله يكون كل غدار ومنافق خاسر عند الله وعند رسله حتى وعند الناس جامعيين.
  • إن أكل المال الحرام من أعظم ذنوب الله، وقد حذر الله بأكله لأنه سيكون خصمه يوم القيامة.

اقرأ أيضاً للمزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الصحة وتفسيره وأهمية الحفاظ عليها عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الصحة وتفسيره وأهمية الحفاظ عليها

ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة

  • أتى في صحيح مسلم، في رواية عن أبي ذرٍّ الغفاري، رضي الله عنه، عن اَلنَّبِيّ، عليه اَلصَّلَاة وَالسَّلَام، قال (ثلاثةٌ لا يُكَلِّمهُمْ اللهُ يومَ القِيامةِ.
  • اَلْمَنَّان الذي لا يُعطِي شيئًا إلا مِنَّة، والمُنفِقُ سِلْعَتَهُ بِالحَلِفِ الفاجرِ، والمُسبِلُ إزارَهُ، وفي روايةٍ، ثلاثةٌ لا يُكَلِّمهُمْ اللهُ ولا يَنظُرُ إليهِمْ ولا يُزَكِّيهِمْ ولهمْ عذابٌ ألِيمٌ).
  • والبعض يقول، أن جمله لا يكلمهم تعني أن هؤلاء الأشخاص لا تخاطبهم أقوال الصالحين وأقوال الرضا والين، بل تخاطبهم يكون بالعراض عنهم والغضب منهم.
  • قال أكثر المفسرين، أن الله لن يخبرهم بشيء ينفعهم أو يفرحهم، وقال البعض الآخر إنه لن يرسل لهم ملائكة ليلقوا عليهم التحية.
  • وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ولا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
  • بمعنى هو الابتعاد عنهم ولا ينظر الله إليهم، لأن نظرته إلى المؤمنين كانت شفقتهم لهم ولطفهم معهم، وشرح معنى (لا يطهر ذنوبهم) أي أنه لا يطهرهم من ذنوبهم.

الأصناف المذمومة في الحديث

فالحديث الكريم ذكر ثلاثة أنواع من الأشخاص ذوي الأخلاق السيئة، ودل على كراهية الله تعالى لهم ولهذه الأخلاق والصفات التي يمتلكونها.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الرسول واحاديث نبوية قصيرة عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الرسول واحاديث نبوية قصيرة

1- المنَّان

  • المنَّان كلمه تأتى من المنِّ أو العطف، وحرف الميم وحرف النُّون أصلان صحيحان، فأحد الحرفين يدلُّ على الانقطاع ومنه قول الله تعالى.
  • «إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ»، أي الثواب والخير الغير مُنقطع، والحرف الثاني يدل على فعل الخير المستمر.
  • وهذا هو ما يعنيه الحديث الشريف، ابتداء من أن فلان قد تصدق على فلان، أي أنه زاد من لطفه معه.
  • ولكن كان يفتخر بذلك المن والتصدق، وتحدث عن هذا اللطف، وبدا يذكره باستمرار أنه قد من على فلان وفلان، فهذا من المذمومين عند الله.

2- المنفق سلعته بالحلف الفاجر

  • هذا يعني أن التجار أو البائعين يروجون للسلع ويستخدمون اليمين الكاذبة لحث المشترين على شراء البضائع، أو يقسم أنه قد اشترى المنتج بسعر أعلى.
  • من السعر الفعلي الذي يذكره المشترى لخداع المشتري ليشتري المنتج بسعر أعلى، فعلي سبيل المثال.
  • يقسم البائع أنه اشترى المنتج بسعر 10 جنيه، ولكنه في الواقع اشترى المنتج بسعر 8 جنيه، فيقوم المشترى بشراء المنتج بزيادة في السعر.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول حديث شريف عن الاخلاق وأهمية الأخلاق في المجتمع عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن الاخلاق وأهمية الأخلاق في المجتمع

3- المسبل لإزاره

  • الإزار أو ما يعرف بالتنورة فهي لباس أو ثوب يكون طويل وطرفه لأسفل، أي أنه يحتاج إلى الاسترخاء وتكون حافته على الأرض.
  • ويدل هذا الثوب على الكبرياء والغطرسة والغرور، ولبس الثوب لغرض التكبر والتعالي ورد ونُصَّ عليه في حديثٍ نبويّ، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه.
  • أنَّ النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال «مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ، لم ينظُرِ اللهُ إليه يومَ القيامة.
  • فقال أبو بكرٍ: إنَّ أحدَ شِقَّيْ ثوبي يَسْتَرْخِي، إلا أن أتعاهَدَ ذلكَ منه؟ فقال رَسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إنكَ لَنْ تَصْنَعَ ذلِكَ خُيَلاءً».

اقرأ أيضاً للمزيد من المعلومات حول حديث شريف عن المعلم وأهميته من القرآن والسنة ودور المعلم مع تلاميذه عن طريق الضغط على هذا الرابط: حديث شريف عن المعلم وأهميته من القرآن والسنة ودور المعلم مع تلاميذه

وبذلك نكون تناولنا بالتفصيل، ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، وتكلمنا عن كلا منهم، كما قمنا بشرح حديث ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، وأوضحنا أيضا من الذين لا يكلمهم الله يوم الحساب.

قد يعجبك أيضًا