علاج الدهون على الكبد

علاج الدهون على الكبد ، لا شك أن الكبد يقوم بوظيفة حيوية ذات أهمية كبيرة داخل جسم الإنسان ، فهو المسؤول بشكل رئيسي على تنقية الدم من السموم التي بداخله والدهون أيضًا ، ولذلك فهو يعتبر جهاز الفلترة الأول في الجسم تخلصه من الدهون الزائدة.

علاج الدهون على الكبد
علاج الدهون على الكبد

في هذا التقرير وعبر موقع ” زيادة ” نستعرض لكم كل ما يتعلق بالدهون على الكبد وأعراض تراكم الدهون على الكبد وأيضًا أسباب تراكم الدهون على الكبد وطرق وآلية علاج الدهون على الكبد.

يمكنك قرءاة لمزيد من الاستفادة :: أسباب سرعة ضربات القلب

علاج الدهون على الكبد ، ولا شك أنه في بعض الأحيان تتزايد نسبة الدهون في الجسم لتصل فوق المستوى المعقول وهنا تبدأ بالتراكم فوق الكبد محدثة أضرارًا كبيرة فتؤثر على كفاءة عمل الكبد وتحد من قدراته الحيوية وقد تتطور الحالة لتسبب تليف الكبد وفشل كبدي حاد قد تودي بحياة الإنسان إذا لم يتنبه مبكرًا لهذا الخطر الذي يداهمه بشراسة.

ولا ننسى أن الكبد يمثل أكبر مصنع للكيميائية داخل الجسم ، إذ تمثل الخلايا الكبدية نحو 60% من نسيج الكبد والتي تقوم بها مجموعة خلايا أخرى ؛ وذلك لأنها تحول معظم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان إلى شكل يمكن للجسم استخدامه كتحويل وتخزين السكر لحين الحاجة إليه وأيضًا تنظيم مستوى السكر في الجسم ، إضافة إلى تكسير الدهون وتحويلها لكولسترول.

وتمثل نسبة الدهون على الكبد أقل من 9% ، إذ أن وصولها نحو 10% أو أكثر داخل الجسم فهذا يمثل ناقوس خطر كونها خطرة على الصحة.

أعراض تراكم الدهون على الكبد

  1. شعور المريض بآلام أعلى منطقة البطن وتحديدًا في المنطقة اليمنى بها خاصًة عقب تناول وجبات الطعام.
  2. الشعور حالة من حالات الضعف والتعب العام في الجسم.
  3. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء المستمر.
  4. شحوب واصفرار في الوجه والجسم في بعض الأحيان.
  5. ضعف في الإنتباه والتركيز.
  6. فقدان مستمر للوزن.

أسباب تراكم الدهون على الكبد

  1. ارتفاع نسبة الدهون في الدم الكولوسترول الضار.
  2. السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل مبالغ فيه.
  3. قلة الحركة لأنها تتسبب في عدم حرق الدهون الزائدة.
  4. تناول الغذاء غير الصحي وذلك بالتركيز على تناول اللحوم والدهون المشبعة دون الخضراوات والفواكه.
  5. تناول المشروبات الكحولية باستمرار.
  6. مرض السكري.
  7. تناول بعض الأدوية لفترة طويلة مثل حبوب منع الحمل للسيدات.

للقراءة والمزيد من الاستفادة :: اين يوجد فيتامين د

ما هي طرق وآلية علاج الدهون على الكبد

  • ضرورة الإنتظام في ممارسة الرياضة أو المشي بشكل يومي ومستمر ولمدة تتراوح بين النصف ساعة إلى الساعة ؛ وذلك من أجل تنشيط الجسم وحرق الدهون المتراكمة باستمرار.
  • تحسين نوعية الغذاء بالإبتعاد عن اللحوم والدهون المشبعة والوجبات السريعة والإعتماد على الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة الغنية بالألياف المغذية والمحتوية على جميع المعادن والفيتامينات.
  • المحافظة على وزن ثابت للجسم وتجنب السمنة.
  • ضرورة التركيز على بعض الأغذية والحرص على تناولها بكثرة ؛ وذلك بسبب غناها بمضادات الأكسدة المقاومة لسموم الجسم والتي من أبرزها كل من الكرنب ، البروكلي ، الهيليون ، القرع ، الكوسا ، الرومان ، الكركم ، بذور الكتان ، الطماطم والقمح.
  • الالتزام ببعض أعمال الخلطات العشبية الطبيعية ذات الفعالية الكبيرة في حرق الدهون والتي من أبرزها كل من شرب الليمون الطازج كعصير أو إضافته للسلطات والمأكولات لقدرته الكبيرة على طرد السموم من الجسم وحرق الدهون على الكبد.
  • خلط الزنجبيل مع القرفة مع البردقوش ووضع كميات متساوية في ماء مغلي ثم تغطيته لمدة 10 دقائق وشربه دافئاً فهذه الخلطة تزيل دهون الكبد وتنشط الجسم وتريح الأعصاب وتقويها.
  • نقع كمية من الحمص الأحمر الماء المغلي ثم شربه 3 مرات يوميًا فإنه يحرق الدهون على الكبد.
  • خلط ملعقتين من العسل النقي مع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر ويشرب صباحًا على الريق قبل الأكل لحرق الدهون.

علاج الدهون على الكبد

كيفية تشخيص دهون الكبد

يتم تشخيص دهون الكبد من خلال ملاحظة الطبيب بوجود تضخم نسبي في الكبد ، وذلك من خلال بعض الفحوصات كفحوصات الدم والتي تظهر ارتفاع في مستويات الإنزيمات الموجودة في الكبد ، والتي قد تكون هذه الأنزيمات ناقلة أمين الالانين ، أو يكون أنزيم ناقل أمين الاسباراتات. فحوصات التصوير.

كما يُمكنك ملاحظة الدهون على الكبد من خلال فحوصات التصوير كتصوير الأشعة السينية أو من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ، كما أنه في حال وجود مشكلة في الكبد الدهني يتطلب منك إجراء فحوصات أخرى.

ومن الممكن أخذ خزعة الكبد حتى يتم التأكد من وجود دهون في الكبد ويتم إجراء أخذ الخزعة من الكبد ، وذلك بعد نفي واستبعاد أي عوامل أخرى ، حيث يتم أخذ الخزعة من الكبد بعد تخدير المريض ، ويتم عمل تخدير موضعي عن طريق إبرة بالجلد ، ويتم أخذ عينة صغيرة من الدهون الموجودة في الكبد ، ويتم بعد ذلك فحص العينة عن طريق المجهر ، وذلك لاكتشاف علامات للدهن ، سواء التهاب أو إصابة في خلايا الكبد في حال عدم ظهور علامات التهاب أو إصابة في خلايا الكبد ، في هذه الحالة يكون التشخيص هو الكبد الدهني.

اقرأ أيضًا للاستفادة :: علاج الإسهال عند الأطفال

علاج دهون الكبد بالأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية والتي من خلالها يمكن أن نقوم بمعالجة دهون الكبد ومن أبرز هذه الطرق هي:

  • خل التفاح ، والذي يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم ، أيضًا يساعد على تخفيض حدة السمنة وتنشيط خلايا الكبد وارتفاع نسبة المضادات المؤكسدة والتي تعمل على إذابة الدهون على الكبد.
  • القسط الهندي ، والذي يحتوي على الكثير من الفوائد وهو يساعد في تقليل دهون الكبد وذلك عن طريق طحن كمية مناسبة منه ، ثم يتم نقعه في ماء مغلى، ويشرب مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء .
  • بذور الكتان ، والمسؤولة عن خفض نسبة الكولسترول في الدم ، كما تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم مما يقي من تكوين دهون الكبد ويمكن استعمالها عن طريق طحن البذور وإضافتها على الأطعمة المختلفة أو استخدام زيت بذر الكتان .
  • الليمون نظرًا لاحتوائه على الكثير من المواد المساعدة على طرد الدهون كما يمكن ادخاله في الكثير من الأطعمة كالشوربة والسلطات وغيرها أو شربه كعصير.
  • الزنجبيل والبردقوش والقرفة ، حيث تعتبر هذه الأعشاب من الأعشاب المفيدة في علاج دهون الكبد لما لها من فوائد عديدة ، وذلك عن طريق غلى كل منهم معا ويشرب كوب يوميًا قبل الإفطار.
  • الحمص الأحمر ، حيث يحتوي الحمص الأحمر على العديد من الفوائد كما يستخدم في تقليل وازاله دهون الكبد ، وذلك عن طريق طحن الحمص ثم نقعه في ماء مغلي وتكرار هذه العملية 3 مرات يوميًا.

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا كل ما يتعلق عن دهون الكبد ، طرق العلاج والأعراض وكيفية الوقاية منه ، ولا يسعنا أخيرًا سوى القول بأن النظام أساس كل شيء ، فنظام الغذاء أحد أهم العوامل الرئيسية في الوقاية من الأمراض وما إلى ذلك ، أيضًا النظافة تلعب دورًا محوريًا في هذا الأمر كما نجد أن أكثر العلاجات للكثير من الأمراض تُقتبس من الطبيعة ، وهذه من أكثر وأكبر النعم التي وهبنا الله سبحانه وتعالى إياها ، فيجب علينا كبشر أن نكون شاكرين لله سبحانه وتعالى في السراء والضراء وعلى هذه النعم جميعها ، التي تَجعلنا أكثر تفكرًا وتأملًا في خلقه ولكم منا دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.