علاج الجيوب الأنفية للحامل

علاج الجيوب الانفية للحامل الحامل تمر ببعض متاعب الحمل الأساسية المرتبطة بالحمل، لهذا فإن ظهور أي مشكلة خارج متاعب الحمل تمثل عبء إضافي على صحة الحامل، لهذا سوف نتعرف عبر موقع زيادة على طريقة علاج الجيوب الانفية للحامل.

ولا يفوتك التعرف الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف على عبر موضوع: الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف

أعراض الجيوب الأنفية عند الحامل

يرى الكثير من الأطباء أن مشكلة التهاب الجيوب الأنفية عند المرأة الحامل قد تتزايد عند الحامل بسبب وجود هرمون الحمل الذي يؤدي إلى وجود صعوبة في التنفس وظهر بعض الأعراض على المرأة الحامل التي تعاني من الجيوب الأنفية ومنها:

  • وجود إفرازات سميكة تخرج من الأنف وتأتي من مؤخرة الحنجرة.
  • انسداد الأنف الذي يجعل المرأة تصاف بصعوبة في التنفس.
  • وجود ألم شديد وانتفاخ حول العينين والأذنين والأنف والجبين.
  • عدم القدرة على تذوق الأطعمة جيدًا.
  • التهاب الحلق.
  • وجود ألم شديد في الأذنين.
  • الشعور بالتعب والغثيان.

علاج الجيوب الانفية للحامل

أفضل طرق علاج الجيوب الأنفية عند المرأة الحامل هي الاعتماد على الأعشاب الطبيعية في التخلص من ألم الجيوب الأنفية ويمكن علاج الجيوب الانفية للحامل من خلال التالي:

1- خل التفاح

  • يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات والتي تقضي على جميع أنواع البكتيريا والجراثيم الموجودة في الأمعاء وفي الممرات الأنفية.
  • يخترق خل التفاح الطبقة السميكة من المخاط الموجودة في الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أنه يساعد البوتاسيوم الموجود في الأنف للتخلص من الرطوبة الموجودة في الأنف.
  • يمكن مزج خل التفاح مع الليمون والماء والعسل للحصول على أفضل استفادة منه في علاج الجيوب الأنفية عند الحامل.
  • مع تكرار شرب هذه الوصفة سوف يختفي ألم الجيوب الأنفية بشكل نهائي.

2- مستخلص بذور الجريب فروت

يمكن الاعتماد على علاج الجيوب الأنفية عند المرأة الحامل من خلال الاعتماد على مستخلص الجريب فروت الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي تقلل من أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

يتم استخدام مستخلص الجريب فروت من خلال وضع الحبوب المجففة مع اللب مع العصير أو الماء الدافئ ويشرب أكثر من مرة في اليوم.

هناك العديد من الأسباب التي يترتب عليها الشعور بوجود ضيق في التنفس المفاجئ، فما هي الأعراض المرافقة لهذا الشعور؟، وما هي كيفية علاجه؟،  يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: أسباب ضيق التنفس المفاجئ والأعراض المرافقة وكيفية علاجه

علاج الزكام والتهاب الجيوب الأنفية للحامل

يتم علاج الزكام والتهاب الجيوب الأنفية للحامل من خلال الأطعمة التالية:

1- الفلفل الأحمر

  • يعتبر الفلفل الأحمر أحد العلاجات الفعالة في علاج الجيوب الأنفية لأنه يقلل من تورمها ويحافظ عليها من الالتهابات.
  • يمكن الاعتماد على الفلفل الأحمر المجفف في الطبق أو من خلال وضعه في الماء الساخن ويشرب منه مرتين في اليوم أو ثلاثة مرات.
  • يساهم الفلفل الأحمر في تقليل المخاط الموجود في الممرات الأنفية ويعزز ويقوي الجهاز المناعي في الجسم.

2- الكركم والزنجبيل

يعد الكركم أحد التوابل الفعالة التي تقضي على أي التهابات، مادة الكركمين الموجودة في الكركم تساعد في تقليل سيلان الأنف خاصة في أثناء الليل.

يمكن الجمع ما بين الكركم والزنجبيل وإضافة العسل إليهم وشربه مرتين في اليوم.

3- الثوم

يعتبر الثوم من التوابل المميزة في الطهي، لهذا فهو من أكثر العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من مشاكل الجيوب الأنفية.

يمكن إضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء والوجبات والعصائر، أو يمكن وضعها في الماء والقيام باستنشاق هذا بخار هذا الماء.

من الأمور المقلقة والتي قد تضايق البعض هو وجود التهاب في الجيوب الأنفية عند الكبار، وللتعرف على أسبابها وطرق علاجها يمكنك زيارة مقال: اعراض التهاب الجيوب الانفية عند الكبار وعوامل الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفية بالبصل

يحتوي البصل على عنصر الكبريت الذي يعد من المواد المضادة للبكتيريا، لهذا يتم الاعتماد عليه في التخلص من ألم الجيوب الأنفية عند المرأة الحامل.

يمكن مضغ البصل بشكل مباشر للتمتع بفوائده المتعددة، كما ينصح بدمج البصل مع الفجل للحصول على استفادة أفضل في التخلص من الجيوب الأنفية في وقت بسيط.

علاج الجيوب الأنفية بالبابونج

  • يعد البابونج من الأعشاب المتميزة التي تساهم في التخلص من مشكلة الجيوب الأنفية والتي لها القدرة على التقليل من حدة الألم.
  • يستخدم البابونج في علاج التهابات الأنف وخاصة لو تم استنشاق البابونج الذي ينتج من الماء المغلي.
  • يمكن الاعتماد على كمادات البابونج التي يتم وضعها على منطقة الأنف ويتم تكرار وضع هذه الكمادات أكثر من مرة في اليوم.

هناك عدة طرق طبيعية يمكنها أن تساعدك في التخلص من مشكلة الجيوب الأنفية، وللتعرف عليها وعلى أعراض هذا المرض يمكنك زيارة مقال: علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون وأهم الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفية نهائيا

توجد العديد من الطرق التي تساهم في علاج الجيوب الأنفية والتخلص من ألمها بشكل نهائي ومن هذه الطرق التالي:

1- الملح

يعد الملح من المكونات الطبيعية التي لها خصائص مضادة للجراثيم والتي تعالج الالتهابات الموجودة في الجيوب الأنفية، حيث أنه يقتل البكتيريا والجراثيم التي تصيب الأنف.

يتم الاعتماد على المحلول المحلي من خلال وضعه في الأنف لفترة طويلة بقدر الإمكان ويتم غسل الأنف بعدها، لأن هذا المحلول له القدرة في التخلص من المخاط المتراكم والأنف ومحاربة الالتهاب.

2- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الأنف من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تصيب الأنف، كما أنها تحتوي على حمض الأوليك والكاروتين والفلافونيدات.

يتم وضع بضع قطرات من زيت الزيتون في الأنف بشكل مباشر ثلاث مرات في اليوم للتخلص من الالتهابات الموجودة في الأنف والتخلص من المخاط الموجود في الأنف.

3- ورق النعناع

يمكن الاعتماد على ورق النعناع في التخلص من الالتهابات الخاصة بالجيوب الأنفية وذلك من خلال شرب مغلي أوراق النعناع مرتين في اليوم على الأقل.

4- بلسم الليمون

يمكن الاعتماد على بلسم الليمون في علاج الجيوب الأنفية والتخلص من التهابات الحلق.

يتم تسخين الماء وتضاف حفنة من أورام البلسم مع الليمون ويترك المزيج حتى يغلي لمدة عشر دقائق ويتم الغرغرة به مرتين في اليوم لتقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن احمرار وانتفاخ تحت العين عند الأطفال عبر موضوع: احمرار وانتفاخ تحت العين عند الأطفال

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالعسل

  • يمكن الآن علاج التهاب الجيوب الأنفية بالعسل لأنه أحد طرق التخلص من الالتهابات الموجودة في الجيوب الأنفية بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تساعد في تقوية الجهاز المناعي بجانب احتوائه على السكر الطبيعي، لهذا يمكن تحلية المشروبات بالعسل بدل من السكر.
  • العسل من الأطعمة المفيدة للسعال والتخلص من ألم الجيوب الأنفية والتخلص من الإفرازات الموجودة في الأنف.

أدوية لعلاج الجيوب الأنفية للحامل

في حالة إذا لم تفيد العلاجات المنزلية الطبيعية يمكن للحامل علاج الجيوب الأنفية من خلال الأدوية، لكن يجب استشارة الطبيب المتخصص، يتم علاج الجيوب الأنفية بالأدوية من خلال التالي:

  • تناول مضاد حيوي زروليد أو زيسروسين قرص واحد يوميا لمدة ثلاثة أيام.
  • تناول كبسول من ديكونجس صباحا ومساء لمدة أسبوع بعد وجبة الإفطار وبعد وجبة العشاء.
  • يمكن استخدام قطرة اوكسيميت مع ابيدكسدون وخلطهم جيدًا ورجهم واستعمالهم لمدة خمس أيام ثلاثة مرات يوميا.

هناك العديد من اعراض الجيوب الانفية التي قد تظهر على الإنسان وقد تؤثر على العيون والرأس في بعض الحالات، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: اعراض الجيوب الانفية على العيون والرأس

بخاخ للجيوب الأنفية للحامل

ينصح بعض الأطباء باستخدام بخاخ للجيوب الأنفية للحامل لكن هذا في حالة ما إذا كانت الجيوب الأنفية تؤثر على عملية التنفس عند المرأة الحامل.

لكن في حالة ما إذا كان البخاخ يحتوي على الكورتيزون لا يجب الإفراط في تناوله حتى لا يؤثر تأثير سلبي على صحة الجنين ويؤدي إلى عيوب خلقية.

من الأمور المقلقة هو إصابة الأطفال بالالتهاب الرئوي، فما هي كيفية التعامل مع هذا المرض وما هي الأعراض التي يمكنك اكتشافه من خلالها؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال وأهم اعراضها

نصائح حول علاج جيوب الأنفية عند الحامل

  • إذا لم تتحسن أحوال الجيوب الأنفية بالوصفات الطبيعية يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص وخاصة لو استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع دون تحسن.
  • يصف الطبيب العلاج المناسب لالتهاب الجيوب الأنفية لدى الحامل بما يتناسب مع حالتها الصحية.
  • يجب على الحامل الابتعاد عن استنشاق الدخان أو التدخين لعدم التعرض لالتهاب الجيوب الأنفية.
  • تجنب الاحتكاك مع الأشخاص المصابة بنزلات البرد مع الحرص على غسل الأيدي بشكل جيد لمنع انتقال العدوى.
  • شرب الكثير من السوائل يساعد في التخلص من المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية وبالتالي يساعد في علاج التهابات الجيوب الأنفية.
  • يمكن رفع الرأس أثناء النوم وذلك لتقليل الاحتقان الناتج عن الجيوب الأنفية.
  • يمكن الاعتماد على مكملات فيتامين سي التي تقوي الجهاز المناعي وتساعد الجسم على مكافحة التهاب الجيوب الأنفية.

قد يشعر البعض بوجود شيء عالق في البلعوم ولكن لا يعرف ماهيته أو كيفية التخلص منه ولذا يشعر بعدم الراحة، ولهذا يمكنك التخلص من هذا الشعور عبر مقال: الاحساس بشيء عالق في البلعوم ما هو اسبابه

بهذا تم التعرف على علاج الجيوب الانفية للحامل والتي يمكن إعدادها بأكثر من طريقة بالاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية ومن خلال اتباع بعض النصائح للحامل، لكن يجب استشارة الطبيب المتخصص في حالة العلاج من خلال الأدوية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.