علاج التهاب اوتار الكتف بالاعشاب والأطعمة

علاج التهاب اوتار الكتف بالاعشاب هناك الكثير من المشكلات التي يمكن أن يعانى من الشباب والفتيات في منطقة الكتف والتي يمكن أن تتسبب فى حدوث آلام بهذه المنطقة أو تتسبب في صعوبة تحريك الكتف فى هذا المقال نقدم اليك اهم المشكلات التى يمكن ان تصيب الكتف مع بعض الطرق العلاجية والوقائية.

ما هو علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض من خلال متابعة هذا الموضوع: علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض والوقاية منه

تعريف التهابات الأوتار 

  • التهابات الأوتار حيث تعرف بأنها التهاب أو تهيج في الوتر الحبال الليفية السميكة التي تربط العضلة بالعظم حيث تتسبب الحالة بألم وإيلام بالضغط خارج المفصل مباشرةً في حين أن التهاب الأوتار يمكن أن يحدث في أي من الأوتار لديك، فإنه يكون أكثر شيوعًا حول الكتف و المرفقين والمعصمين والركبتين والكعبين.
  • على الرغم من أن التهاب الأوتار يمكن أن ينتج عن طريق الإصابة مفاجأة  حيث يحتمل بدرجة أكبر أن ينتج من تكرار حركة معينة مع مرور الوقت حيث يصاب أغلب الأفراد بالتهاب الأوتار لأن أعمالهم أو هواياتهم تحتوي على حركات متكررة الأمر الذي يشكل ضغطًا على الأوتار حيث انه من المهم الأداء المناسب خاصة عند إجراء حركات رياضية متكررة أو أنشطة متعلقة بالعمل ،حيث يمكن أن يؤدي الأداء الغير مناسب ضغطًا زائدًا على الأوتار والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة بالوتر والعظام.
  • وتظهر علامات وأعراض التهاب الأوتار عند النقطة التي تربط الوتر بإحدى العظام وتشمل على ظهور تورم وآلام وألم يوصف أحيانًا بالألم الكليل، ولا سيما عند تحريك الطرف أو المفصل المصاب.

شاهد ايضا لمزيد من الاستفادة علاج أوتار في اليد بالاعشاب من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب (أفضل 10 أعشاب)

أسباب التهاب الأوتار 

وهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى الشعور بآلام في الأوتار وهي:

  • تقدم الأفراد في العمر حيث تصبح الأوتار أقل مرونة مما يجعل إصابتها أسهل.
  • ايضا التهاب الوتر شائعًا لدى الأشخاص الذين تحتوي وظائفهم علي ما يلي: حركات متكررة ،وضعيات غير ملائمة، رفع اليد لأعلى بشكل متكرر الاهتزاز، إجهاد شديد، وايضا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأوتار الممارسين في ألعاب رياضية مثل البيسبول والجولف والبولنج وغيره.
  • يمكن أن تسبب التهابات الأوتار في زيادة خطر الإصابة بتمزق الأوتار وهذه  الحالة تعتبر أكثر خطورة حيث تتطلب إجراء جراحة.
  • إذا استمر تهيج الوتر لعدة أسابيع أو شهور مما يؤدى إلى حالة تدعى الداء الوتري. وتحتوي  هذه الحالة على تغيرات تنكسيه في الوتر، بالإضافة الى نمو غير طبيعي لأوعية دموية جديدة.
  • يتكون الكتف من عظام الكتف وهي لوح الكتف، وعظام العضد، ومجموعة من العضلات التي ترتبط بالعظام من خلال الأوتار والأربطة التي تعرف باسم الكفة المدورة، والجراب وهو عبارة عن سائل يمنع احتكاك الكفة المدورة مع الكتف ويساعد الكيس الزلالي على تقليل الاحتكاك بين العظام في المفاصل ،وتعتبر التهابات أوتار الكتف من أكثر الأمراض التي تصيب المفاصل والعظام المنتشرة وخاصةً مع تقدم العمر، ويؤدي إلى صعوبة الممارسات الحياتية اليومية بالإضافة إلى العديد من المضاعفات حيث انه ينتج نتيجة حدوث التهاب في الرابط الأساسي بين العظام وعضلات الكتف، وينتج عن هذا الالتهاب آلام شديدة ولا تحتمل، وخاصةً عند تحريك الكتف.
  • هناك ايضا التهاب عصب الكتف حيث تتأثَّر جهة واحدة من الكتف بألم حاد على عكس الألم الخفيف الناتج عن إجهاد في العضلات، ومن العلامات التي تؤدي على المساعدة في التشخيص وهي الألم في الرقبة، والصُّداع الحاصل في مُؤخِّرة الرأس، وكذلك الألم الزائد سوءاً مع تحريك الرأس، ومن العلامات الدالَّة على التهاب الأعصاب شعور المُصاب بالوخز، والتنميل في الكتف، وقد يمتدُّ هذا الشعور ليصل إلى الذراع واليد من جهة الإصابة وتضعف العضلات المُتغذِّية من العصب المُصاب

قد يهُمك أيضًا معرفة بعض المعلومات الهامة عن عملية تغيير مفصل من خلال هذا الموضوع: عملية تغيير مفصل الركبة نسبة النجاح ومضاعفات هذه العملية

اسباب التهابات الكتف

هناك العديد من العوامل التي تؤدي لحدوث هذا الالتهاب بالكتف وتشمل:

  • التقدم في العمر حيث أنه مع عدم وجود مرونة في المفاصل بسبب ضعف الأوتار والعظام مع تقدم السن.
  • قلة الرياضة حيث للنشاط البدني أهمية في مرونة العظام وعدم ضعفها ولذلك تزداد فرص الإصابة بمثل هذه الالتهابات لدى الأشخاص الذين لا يمارسون أي أنشطة بدنية.
  • التحركات العنيفة مثل ممارسة رياضة كمال الأجسام حيث أن الحركات المفاجئة وحمل أثقال ثقيلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب في أوتار الكتف وعادات خاطئة يفعلها الإنسان بشكل سيئ يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأوتار مثل النوم بشكل خاطئ بالإضافة للتعرض إلى تيار الهواء البارد بشكل مفاجئ.
  • تظهر أعراض التهاب اوتار الكتف على العديد من آلام مثل: وجود تورم في الكتف وليس الأم فقط والشعور بالحرارة والشعور بالطقطقة عند تحريك الوتر وآلام في الكتف يصعب تحريكه، وقد تصل الآلام إلى عظام الصدر وعظام الظهر وتشتد الآلام بمرور الوقت وتزداد هذه الآلام بعد الاستيقاظ من النوم ، تيبس مفصل الكتف مما يؤدي إلى صعوبة ممارسة الحياة بشكل طبيعي ،صوت طقطقة عند تحريك الذراع وذلك نتيجة إلى حدوث التيبس.

إقرأ ايضا اهم المعلومات عن أعراض قطع الوتر في الاصبع من خلال هذا الرابط: اعراض قطع الوتر في الاصبع وطرق علاج وتر الإصبع الباسط والقابض

الوقاية من التهابات الكتف

وتعتبر الوقاية خير من العلاج حيث أنه هناك بعض الطرق للحفاظ والتخفيف من آلام الوتر والكتف ومنها:

  • تناول مضادات الالتهابات حيث أن المسكنات تساعد في تخفيف التيبس والتخلص من الآلام التي تعيق تحرك الالتهابات.
  • المراهم والكريمات المرطبة على المنطقة المصابة تعمل على التخفيف من الألم، تقوية الجسم، وأماكن الحركة عن طريق مُمارسة التمارين الرياضيّة، وتمارين التمدُّد حيث تعمل على التخلص من التورُّم.
  • لف المنطقة المُصابة أربطة ضاغطة، تطبيق الثلج أو الحرارة على المنطقة المُصابة ، إراحة الوتر المُصاب ورفعه.
  • والعلاج الطبيعي من خلال جلسات تمارين لتحريك المفاصل بطريقة صحيحة حيث  تساعد في استعادة مرونتها وتقوية الأوتار.
  • ايضا تعمل حقن الأوتار في أنها تساعد في تقليل الألم والحد من الالتهابات، ويتم اللجوء إليها في حالة عدم نجاح الأدوية في علاج المشكلة مثل استخدام حقن الكورتيكوستيرويد.

شاهد اهم المعلومات عن مشاكل أسفل الظهر او ما يعرف بإسم العصعص من خلال قراءة هذا الموضوع: اسباب الام اسفل الظهر العصعص، الأعراض،طرق العلاج

علاج التهاب اوتار الكتف بالأعشاب

وهناك أيضا العلاجات العشبية التي تعمل على توفير التسكين لآلام الكتف:

  • تشمل على النعناع حيث يتم وضع أوراق النعناع الطازجة على الكتف مكان الألم، حيث أنه يعمل كمبرد وهو علاج فعال جدا لآلام الكتف خلال يومين أو ثلاثة أيام.
  • الصفصاف الأبيض من العلاجات الطبيعية الفعالة لمعالجة التهاب أوتار الكتف.
  • للألوفيرا دور كبير في معالجة التهاب أوتار الكتف .
  • تُستخدم أوراق الكرنب في علاج الأوتار الملتهبة عن طريق وضع كمية من الماء الدافئ في وعاءٍ عميق وبعد ٣٠ دقيقة توضع على المنطقة المصابة .
  • يساهم خل التفاح في علاج العديد من المشاكل الصحية كما أنّ له قدرة فعّالة في تخفيف ألم التهاب اوتار الكتف، وايضا عن طريق الفلفل الحار يؤخذ مقدار مناسب من هذا الفلفل بعد طحنه وتوضع في قطعةٍ من القماش وتُلف هذه القماشة على منطقة الألم وتُترك لمدة خمس عشرة دقيقة.

تعرف على طرق علاج الشد العضلي في الرقبة والكتف من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج الشد العضلي في الرقبة والكتف بواسطة بعض الطرق البسيطة

دور التغذية الصحيحة في علاج التهابات الكتف

والتغذية الصحيحة دورا هاما في علاج إلتهابات أوتار الكتف حيث هناك بعض الأغذية التي ينصح بتناولها ومنها:

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (الحمضيات، الكيوي، التوت، الفراولة )،يساعد المغنيسيوم على تكوين الكولاجين، وهو ضروري للهيكل العظمي والأوتار والغضاريف، ويمكن الحصول عليه من بعض مصادره الطبيعية (كالكاكاو، الخضار، الموز والمكسرات والبذور)،فيتامين e حيث أنه مضاد للأكسدة وله دور كبير في حماية أنسجة الجسم من الأضرار التي تسببها بعض المواد.
  • يعتبر فيتامين b من مضادات الأكسدة لأنها تساعد فيتامين C في المحافظة على مستويات الكولاجين في الجسم لذلك ينصح بتناول الليمون والبرتقال العضوي وإضافته للسلطة والحلويات أو العصائر.
  • هناك ايضا بعض العلاج المنزلي للحد من هذا الألم وهو الحفاظ على مرونة الجسم .
  • وضع كمادات باردة على منطقة الإصابة حيث أن هذا يخفف من الالتهابات بشكل كبير ويمنع حدوث التيبس.
  • تجنب ممارسات الرياضة بشكل خاطئ ورفع الأثقال والحركات المفاجئة،إلتزام راحة المنطقة المصابة بالالتهاب: بالضغط عليها سيزيد من الآلام والالتهابات.

تعرف على بعض مشاكل الكتف الأيسر وآلامه من خلال متابعة هذا المقال: الم في الكتف الايسر من الخلف والامام أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

تحدثنا فى هذا المقال عن علاج التهاب اوتار الكتف بالأعشاب مع نبذة مختصرة عن تعريف التهاب الكتف واسبابه والعلاج الذى يمكن ان يستخدم فى علاج آلام الكتف وبعض النصائح التي تقي من حدوث مشكلات بمنطقة الكتف.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.