علاج انتفاخ البطن والإمساك

علاج انتفاخ البطن والإمساك انتفاخ البطن والامساك من المشكلات الصحية الشائعة فى وطننا العربى وفى هذا المقال سوف نتناول علاج انتفاخ البطن والإمساك وكافة المعلومات الهامة عن هذا الموضوع.

يمكنك التعرف على اسباب انتفاخ البطن عند الاطفال من خلال هذا الرابط: اسباب انتفاخ البطن عند الاطفال من عمر عامين

انتفاخ البطن

  • تعتبر انتفاخات البطن من المشاكل الصحية التي تثير شعور الكثير من الأشخاص بالعصبية والضيق حيث انها حالة مرضية حيث يشعر فيها الشخص بالامتلاء في بطنه ومعدته لذلك يشعر فيها الشخص بالضيق، ولذلك بحيث تكون المعدة والبطن مملوءة بالكثير من الغازات مثل النيتروجين وثاني اكسيد الكربون والميثان وغيرها من الغازات والاشياء التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة .
  • حيث يحدث نتيجة التمدد أعضاء الجهاز الهضمي مثل القولون والمعدة، يحدث هذا الانتفاخ  في الكثير من الأوقات بسبب مشاكل في المعدة ؛ حيث من الممكن ان يشعر الشخص بالكثير من الآلام والمشاكل ولذلك يكون مكان الانتفاخ أعلى البطن، ومن الممكن ان يحصل بسبب مشاكل في القولون؛ حيث يشعر فيه الشخص بالصعوبة في الإخراج  وخروج الكثير من الروائح الكريهة.

تعرف على اسباب انتفاخ البطن بعد سحب البويضات من خلال هذا الرابط: أسباب انتفاخ البطن بعد سحب البويضات

الامساك

  • وأيضا يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي ويعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث أنه حالة مرضية تعني صعوبة الشخص أو المعاناة في القيام بعملية الإخراج والتبرز حيث يصبح عدد دخول الحمام أقل بسبب الشعور بالحاجة إلى التبرز مع الشعور بالصعوبة في إفراغ المعدة والأمعاء. ومن المعروف ان القولون اذا سحب كل كمية الماء الموجودة في الطعام الذي يوجد في الأمعاء والمعدة فذلك يسبب الشعور الإصابة بالإمساك.

تعرف على انتفاخ البطن اثناء فترات الحمل الاولى من خلال هذا الرابط: هل انتفاخ البطن من علامات الحمل الأولى ؟

اعراض انتفاخات البطن والامساك

وهناك الكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشاكل الصحية حيث تظهر عليهم الكثير من الاعراض ومن اهمها:

  • الحمى ،ظهور بقع علي الجلد ، دمع العينين ، الشعور بالحكة في الحلق، القيء و الغثيان، ومن الممكن نتيجة إلى صعوبة في التبرز يؤدي الي خروج دم مع البول أو مع البراز.
  • فقدان الوزن بشكل كبير مع فقدان الشهية، صعوبة التركيز، عدم انتظام في الدورة الشهرية أو الطمث، والبواسير.
  • الشعور بالإغماء وآلام في الصدر والقلب، والشعور بصعوبة في التنفس، حدوث نزيف مهبلي، والإسهال قد يحدث  نتيجة انسداد القولون بواسطة البراز الصلب، مع الإصابة بثقب القولون.

تعرف على علاج اصوات البطن والغازات بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج اصوات البطن والغازات بالاعشاب بسرعة

اسباب انتفاخات البطن

لا تعتبر انتفاخات البطن والمعدة خطيرة ولكن تسبب الكثير من الأضرار والاضطرابات علي الشخص المصاب ومن اهم امثلة المسببات لحدوثها:

  • تراكم الغازات والسوائل: حيث تعتبر احتباس الغازات والسوائل داخل المعدة من أكثر الأسباب انتشارا في حدوث انتفاخات في البطن حيث أن احتباس الغازات قد يحدث نتيجة إلى الإصابة بالتهابات في المعدة مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة ومزمنة في البطن مع الشعور بالإجهاد والغثيان، وايضا احتباس السوائل قد يحدث نتيجة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة القولون أو القولون العصبي او مرض السكر.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: حيث من أهم الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي هي عسر الهضم ويعتبر عسر أو الصعوبة في عملية الهضم من اهم اسباب انتفاخات البطن ويحدث بسبب كثرة  تناول الأطعمة الضارة وشرب الكحوليات مما تؤدي الي تهيج المعدة والإصابة بقرحة أو سرطان  المعدة او التليف الكبدي، وايضا التهاب المعدة يعتبر ايضا من الامراض التي تجهد الجهاز الهضمي حيث يؤدي التهاب المعدة إلى احتباس الغازات في المعدة مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات ومن الممكن الاصابة ببعض الامراض مثل الاسهال والغثيان والقيء.
  • اضطراب في معدل بكتيريا المعدة: حيث من الممكن أن يؤدي الخلل في وجوده البكتريا المعوية التي تساعد في هضم الطعام إلى حدوث انتفاخات في البطن والمعدة.
  • امراض نسائية: حيث انه يوجد بعض أمراض الخاصة بالنساء من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن ومنها التهابات تصيب بطانة الرحم ومن الممكن حدوث اعراض مثل اضطرابات في الدورة الشهرية او حدوث نزيف خلالها.
  • بعض الأطعمة والسوائل: وهناك الكثير من المأكولات التي تؤدي الى الاكثار من فرص حدوث انتفاخات وتهيج المعدة مثل: البقوليات كالفاصوليا والعدس حيث يحتوي كلا منهما على الكربوهيدرات والألياف التي تسبب انتفاخات في المعدة والقرنبيط والبصل والبروكلي والملفوف حيث تحتوي الخضروات على كربوهيدرات قد تسبب في حدوث انتفاخ البطن و ألياف قابلة للذوبان والشعير حيث يحتوي الشعير على معدل كبير من الألياف والثوم وايضا الكحوليات والمشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة عالية من ثاني اكسيد الكربون الذي يصيب المعدة بالتهيج والانتفاخات، وبعض أنواع الفاكهة مثل الموز حيث  يحتوي علي الكثير من الألياف والنشويات التي تضر  الجهاز الهضمي لصعوبتها في الهضم مما يؤثر على عملية الهضم والإصابة بعسر الهضم، وايضا مشتقات الألبان مثل الجبنة واللبن والقشطة وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الجاهزة حيث تحتوي المأكولات  الجاهزة على قدر كبير من الدهون والألياف.
  • عادات يومية سيئة: مثل التدخين و التوتر والخمول وعدم القيام بأنشطة يومية ، وتناول كميات كبيرة من الدهون والكولسترول، وتناول قدر كبير من الماء أثناء تناول الطعام.

تعرف على اهم الاعشاب التى تستخدم فى علاج الامساك عند الاطفال من خلال هذا الرابط: علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب وأسبابه

اسباب الامساك

هناك بعض المسببات التي تؤدي إلى الشعور بالإمساك والصعوبة في القيام بعملية التبرز ومن اهم هذه الاسباب:

  • بعض العادات السيئة مثل عدم ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار، والجفاف وتناول أغذية مضرة ولا تحتوي على المعدل الطبيعي من الألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، وأيضا الحمل يؤدي في الكثير من الاوقات الى الشعور بالإمساك.
  • وبعض أمراض الجهاز الهضمي وبعض الامراض الآخري مثل الضغط النفسي والاكتئاب أيضا من الممكن أن يؤثر على  ذلك والإصابة بالسكري والقولون العصبي وسرطان القولون  وايضا الإصابة بالخلل في إفرازات ونشاط الغدة الدرقية وجارات الدرقية.
  • وبعض المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين بالإضافة إلى الإصابة بالجفاف وايضا الشوكولاتة حيث تؤدي إلى الإمساك مع الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، والسبب الرئيسي في الإصابة بالإمساك هو قلة شرب السوائل حيث أن السوائل جميعها تعمل على المساعدة على عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي ومن أفضل هذه السوائل الماء.
  • وتناول الكثير من الأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي والمعدة مثل الملينات ومضادات الألم والمسكنات وأدوية ضغط الدم و الإشعاع والعلاج الكيميائي بسبب حدوث تغيرات في جدار الأمعاء.

تعرف على اسباب الامساك وفوائد الموز الصحية من خلال هذا الرابط: هل الموز يسبب الامساك واهم اسباب الامساك والفوائد الصحية للموز

علاج انتفاخ البطن والإمساك

هناك عدة طرق واساليب لعلاج هذه المشاكل التي تضر الجهاز الهضمي و المعدة وتعمل على التسبب في الكثير من الاضطرابات والشعور بالألم ومن أهم الطرق مثل:

تغيير أسلوب الحياة

  • حيث يجب الحرص على أداء الكثير من الأنشطة الرياضية مثل المشي حيث يساعد المشي على الحد من انتفاخات البطن مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك حيث تعمل رياضه المشي على حركة الأمعاء بانتظام مما يؤدي إلى خروج الغازات ،وايضا اليوغا حيث  تساعد  اليوغا على إخراج الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي والحد من الآلام التي توجد في المعدة والبطن، وايضا الاستحمام والاسترخاء حيث يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى الحد من  الاضطرابات والانتفاخات والتقليل من التوتر والضغوطات النفسية.
  • والتحكم في تناول الطعام حيث يجب تناول المأكولات علي فترات وأوقات منتظمه ، وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح حيث أنها تساعد على التقليل من تخلص الجسم من الماء وبالتالي تقليل الإصابة بالانتفاخ.
  • عدم شرب المشروبات الغازية حيث من المفروض الحد من شرب المشروبات الغازية ويجب شرب الكثير من العصائر و الماء حيث انه يجب علي الاقل شرب ٣ لتر يوميا حيث انه يعمل علي علاج انتفاخات البطن والمعدة .

يمكنك التعرف على علاج الامساك عند الحامل فى الشهور الأولى من خلال هذا الرابط: علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى ومسبباته وكيفية علاجه

علاج انتفاخ البطن بالأعشاب

حيث ان الاعشاب لها دور فعال في مقاومة الانتفاخات والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والامعاء حيث من اهم هذه الاعشاب:

  • الزنجبيل: تناول الزنجبيل يعمل على  حل انتفاخ البطن حيث يحتوي على مواد نشطة تخفف من الإمساك وانتفاخات البطن
  • البابونج: يحتوي على مواد مسكنه تساعد على القضاء على مشاكل الأمعاء التي تسبب انتفاخ البطن.
  • اليانسون: حيث يعمل على التقليل من المشاكل المسببة لانتفاخ البطن مثل الإمساك والتقلصات.

تعرف على علاج الامساك عند الاطفال الرضع واعراضه من خلال قراءة هذا المقال: علاج الامساك عند الاطفال الرضع بعمر شهر وأشهر أعراضه

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على انتفاخ البطن والإمساك واعراض انتفاخات البطن والامساك والتعرف على أسباب حدوث الانتفاخ واسباب حدوث الامساك وعلاج انتفاخ البطن والإمساك وعلاج انتفاخ البطن بالاعشاب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.