ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟

ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟ وما هي أنواعه؟ فالرعد هو الصوت الناتج من تفريغ الشحنات الكهربائية بين الغيوم أو بينها وبين الأرض، ويختلف شدته من مكان لمكان، ومن وقت لآخر، ويرجع ارتفاع الصوت أو انخفاضه إلى البرق، والمسافة التي تفصل السامع عن مكان الصوت، وينتج من التفريغ الكهربائي وميض يسمى بالبرق، مما يعمل على ارتفاع درجة الحرارة، وقد ينتج عن ظاهرتي البرق والرعد سقوط الأمطار الغزيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على ما الذي يسبب حدوث الرعد؟ عبر موقع زيادة.

ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟

ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟

يحدث الرعد نتيجة الارتفاع المفاجئ والكبير للضغط الجوي ودرجة الحرارة، فعند زيادة كثافة الهواء الساخن نتيجة لزيادة درجة الحرارة والضغط، فهذا الهواء يصعد إلى طبقات الجو في الأعلى، مما يعمل على انخفاض درجة حرارة هذا الهواء نتيجة تلامسه مع سطح الغيوم الباردة، وبعد ذلك يتجمد الماء الذي بداخل الغيوم.

وبسبب وجود تيار هوائي قوي تتصادم مع قطرات الماء تجعل الجليد يفقد الإلكترونات، مما يزيد من تراكم الشحنات الكهربائية، وهذه الشحنات تفرغ في الجو على شكل صاعقة، تؤثر في ارتفاع درجة حرارة الهواء، مما يجعل الضغط الجوي والحرارة في هذه المنطقة تصل إلى 000.30 درجة.

وبسبب تفريغ الشحنات وحدوث الصاعقة فإنه يعمل على ارتفاع درجة حرارة الهواء مما يجعله يصعد إلى الأعلى، فيحدث الرعد، وتعتمد شدة الصوت على حجم الغيم، وكمية تفريغ الشحنات الكهربائية.

أنواع الرعد

  • الرعد الذي ينتج من تلامس الهواء لسطح الأرض، ويحدث بكثرة في المناطق القارية التي تتميز بارتفاع درجة حرارتها، حيث الحرارة العالية تعمل على زيادة الضغط، مما يجعل الهواء الساخن يتمدد، ويندفع إلى الأعلى، ويأتي مكانه الهواء المجاور، وينتج عن هذا الاندفاع المتسارع أصوات تختلف في شدتها تسمى بالرعد.
  • حصول الرعد الذي ينتج من تعرض الهواء إلى درجة حرارة عالية تنتج من الطبيعة، مثل حرق الغابات، أو انفجار في بارات النفط، فتعمل على تسخين الهواء فيصعد إلى الأعلى، مما يسبب حدوث أصوات رعدية.
  • رعد ينتج من التقاء كتلتين واحدة باردة وأخرى ساخنة، مما يؤدي إلى اختلاف الشحنات الكهربائية، مما ينتج عنه الرعد.
  • الرعد الأكثر شيوعاً والذي ينتج من ارتفاع الهواء الساخن إلى الطبقات العليا، ثم يصطدم بالكتل الهوائية الباردة.

بعد التعرف على ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟ يمكن التعرف على المزيد من خلال: سبحان من سبح الرعد بحمده وقول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده في المنام

ارتباط الرعد بالبرق

البرق هو الوميض الذي يأتي مع عملية تفريغ الشحنات الكهربائية في الهواء، أما الرعد هو الصوت الذي يأتي بعد البرق نتيجة لتفريغ الشحنات الكهربائية في الجو، وبالتالي هناك علاقة مترابطة بينهم وهي كالتالي:

  • بداية البرق هو شحنات ثابتة في غيمة ممطرة، وتكون الرياح مضطربة جدا داخل الغيمة، فيتم سحب قطرات الماء من الجزء السفلي للغيمة، ثم ترفعها إلى ارتفاعات أعلى، فتعمل على تجميد هذه القطرات.
  • وفي ذات الوقت تدفع السحب الهابطة الجليد القادم من أعلى السحب، وعند التقاء الجليد مع الماء يتم سحب الإلكترونات، فينتج سحابة ذات شحنة موجبة في الأعلى، وشحنة سالبة في الأسفل، فتصبح المجالات قوية بشكل كبير، وقوم الغلاف الجوي بالعزل فيما بينهما.
  • عند تغلب الشحنات على العزل الواقع من الغلاف الجوي، يحدث البرق، ولكن البرق المهم هو الذي ينتقل من الغيمة إلى الأرض ببطء شديد، ومع تلامسها للأرض تنتقل ضربة شديدة السطوع إلى الغيمة، مما يجعلها تومض بشكل ساطع عدة مرات.
  • عند تحريك العاصفة في الأرض، تعمل الشحنة السالبة القوية في السحابة على جذب الشحنة الموجبة في الأرض.
  • هذه الشحنات الموجبة تنتقل إلى أعالي الأجسام مثل المنازل والأشجار، وأعمدة الهاتف،وتبدأ الشحنة السالبة التي في السحابة بالنزول بشكل تدريجي، تبحث عن طريقها إلى الأرض، وتكون هذه اللحظة سريعة جدا بالنسبة للعين المجردة، وعند وصول الشحنة السالبة فإنها تلتقي بالشحنة الموجبة محدثة ما نراه بضربة البرق.
  • يعمل البرق على تسخين الهواء المحيط في أقل من الثانية، فيتمدد الهواء الساخن محدثا موجة صادمة، فيضغط الهواء المجاور سريعاً.
  • يتقلص الهواء بعد تمدده سريعا، مما يحدث صوت قرقرة أولية، وإذا كنا نشاهد السماء نرى البرق قبل سماع الرعد لأن الضوء ينتقل أسرع من الصوت.

فوائد الرعد

بعد معرفتنا ما الذي يسبب حدوث الرعد؟ سنتعرف على فوائد الرعد وهي كالتالي:

  • تعمل على زيادة الأكسجين نتيجة الطاقة والحرارة التي تنتج من هذه العملية.
  • ارتفاع نسبة السماد النيتروجيني، حيث ينزل إلى الأرض سنويا حوالي 400 طن، فخلال هذه العملية يعمل على تحويل النتيتروجين في الجو إلى ثاني أكسيد النيتروجين، فيتداخل مع حبات المطر، فيتساقط إلى التربة، مما ينتج عنه سماد نيتروجيني.
  • تعمل هذه العملية على انصهار الرمل وتحويل المعادن التي بداخلها إلى ما يسمى بزجاج البرق، ويتم اكتشافها عند التنقيب عن الثروات المعدنية.
  • تعمل على سهولة تفجير الينابيع المتواجدة في الجبال.

ولا يفوتك المزيد من خلال: الفرق بين البرق والرعد وكيفية حدوث كلًا منهم وأنواع العواصف

أضرار البرق

بعد معرفتنا أن البرق جزء لا يتجزأ من هذه العملية، لكن هناك أضرار كبيرة قد تنتج من البرق، وقد تنشأ عدة أنواع من الصعقات الكهربائية كالتالي:

  • الضربة الكهربائية المباشرة، وهذه نادرة الحدوث، وفي حال حدوثها فإنها تؤدي إلى فتك الإنسان في الحال، وغالبا ما تحدث عندما يكون الشخص في مكان خالي وواسع.
  • الضربة الكهربائية الجانبية، وتحدث نتيجة وجود الشخص بالقرب من جسم شحن بالبرق.
  • الضربة الكهربائية الأرضية، وتحدث نتيجة إصابة البرق لجسم كبير مثل شجرة ضخمة، وتعمل هذه الشجرة على نقل التيار إلى الأرض ومنها إلى الإنسان.
  • الضربة الكهربائية الناتجة من التوصيل، وتحدث نتيجة إصابة البرق لأسلاك ويلمسها الإنسان فتنتقل إليه.

أضرار الرعد

يعمل الرعد على ترك آثار نتيجة الصوت العالي والضغط ومنها:

  • ضرر على الأذن البشرية، حيث الضغط الذي ينتج بعد تيار البرق يحدث صوت يؤثر على الأذن.
  • يتسبب بأضرار مادية خاصة في الأجسام المعدنية، ويكون أكثر ضررا عندما يصيب مساحة صغيرة مغلقة، فيعمل على تصدع الجدران أو انفجار الأشجار الضخمة إذا كان الضغط قوياً.د

حقائق حول الرعد

هناك عدة حقائق نذكرها لكم عن الرعد وهي:

  • يتم تحديد عدد الثواني بين ظهور البرق وسماع الرعد على حسب مكان البرق وبعده عن الأرض، فتمثل كل ثانية 300 متر من سطح الأرض.
  • يمكن أن يسمع صوت الرعد من على بعد 16 كم.
  • قد يحدث البرق من دون حدوث الرعد.
  • قد يسمع الرعد وقت سقوط الثلج، وليس في العواصف الرعدية كما هو شائع بين الناس.

ما هي العاصفة الرعدية

العاصفة الرعدية هي التي تصاحب الرعد والبرق، مسببة السحب التراكمية، والتي هي عبارة عن سحب كبيرة وطويلة، تتميز بقوة تياراتها الهوائية المتصاعدة، فيمكن أن تسبب هذه العواصف العدية فيضان سريع، وسقوط المطر، ورياح قوية، وأعاصير.

ومن الجدير بالذكر أن عدد العواصف الرعدية التي تصيب سطح الأرض في كل ثانية تقدر بحوالي 2000 عاصفة، تتراوح بين عواصف ممطرة خفيفة، وعواصف ثلجية تدمر كل ما حولها.

وتزيد حدتها على حسب ارتفاع الغيوم عن سطح الأرض، فتسبب خسارات مادية قد تتجاوز المليارات كل سنة، وخسائر بشرية قد تزيد عن 100 شخص كل سنة في أمريكا وحدها، ويذكر أن العواصف الرعدية المنفصلة والمعزولة إذا ما اندمجت مع بعضها فإنها تحمل قدرات تدميرية عالية.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: ما هو الرعد وكيف تنتج أصوات الرعد وسبب حدوث الرعد

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما الذي يسبب حدوث الرعد ؟ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.