محتوى يحترم عقلك

ما هو القرين

ما هو القرين خلق الله تعالى الإنس والجن، كل له صفاته وقدراته، كما جعل لكل إنسان صاحب من الجن، وهو ما يعرف بالقرين، وهو مسئول عن إغواء الإنسان وتزيين المعاصي له، وسنوضح عبر موقع زيادة ذلك بالتفصيل عن طريق ذكر ما هو القرين.

اقرأ أيضا: هل القرين يتكلم

ما هو القرين

ما هو القرين؟

  • كلمة القرين لغة تعني الصاحب.
  • وضح الإمام محمد بن صالح العثيمين معنى كلمة القرين بقوله ” إنما القرين شيطان قد سلط على الإنسان لتضليله، وذلك بأمر من الله تعالى، يحرضه على ارتكاب الآثام، ويمنعه من فعل الأعمال الصالحة.

قال المولى عز وجل في كتابه ” الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ “.

  • يستطيع القرين أن يسيطر على أي إنسان وكل بمصاحبته، إلا من رزقه المولى سبحانه بقلب صادق، زاهدٌ في الدنيا، منشغل بالآخرة، فحينئذ يكون الله تعالى عون له على قرينه، فلا يتمكن من إغوائه.
  • كل قرين مسئول منه إنسان واحد لا غير، فليس هناك قرينين لشخص واحد، ولا قرين لشخصين.
  • تبدأ متابعة الإنسان من قبل قرينه منذ أول يوم يولد فيه، يعلم عنه الكثير والكثير نتيجة مصاحبته له في كل وقت، كما أنه قد يكون سببا رئيسيا في حالة إصابة الإنسان بما يعرف بالأمراض الروحية.
  • وكما نعلم نحن المسلمون أن الإنسان الوحيد الذي لم يستطع قرينه أن يغويه، هو سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه، فلم يأمره سوى بالخير.

اقرأ أيضا: هل يمكن رؤية القرين

ماذا يفعل القرين؟

بعدما وضحنا ما هو القرين، نبين الآن ما يفعله، وما يحرض الإنسان عليه، حيث أن القرين هو شيطان يوسوس للإنسان، ويغرس في فكره الشك وحب المنكرات وكل ما حرمه الله تعالى، كما أنه يساعد الإنسان عند تعامله مع السحرة وما يحضرونه من شياطين الجن.

ما هو القرين المؤذي للإنسان؟

القرين المؤذي يكون سببا في شعور الإنسان بالضيق، وفي بعض الأحيان يصاب الإنسان بحزن شديد، يتبعه البكاء.

هناك أيضا بعض الأعراض التي توحي بأن القرين مؤذي، ألا وهي، انسداد الشهية، قلة التركيز، نقص الوزن بشكل مفرط، الكسل والشعور بالصداع، انقطاع الطمث عن الأنثى، ضعف الرجل جنسيا.

كيفية التغلب على القرين المؤذي

  • يستطيع الإنسان أن يحصن نفسه من أذى القرين عن طريق المداومة على قراءة آيات الله الكريم.
  • ينصح أيضا أن يحافظ على قراءة الأذكار صباحا ومساءا.
  • التمسك بقراءة البقرة مرة كل 3 أيام، لأنها تطرد الشر وتحمي من السحر.

الأدلة من القرآن الكريم على وجود القرين

قوله تعالى في سورة الزخرف “وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ”، “حَتّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعدَ المَشْرِقَينِ فَبِئْسَ القَرِين”.

قول المولى عز وجل في سورة النساء “وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَـاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قِرِينًا”.

قول الله تعالى في سورة الصافات ” قَالَ قَائِلٌ منهُم إنّي كَانَ لِي قَرِين”.

قوله تعالى في سورة ق ” وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ”.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من القرين نهائيا

الدليل على وجود القرين من السنة النبوية

الأدلة من السنة النبوية على وجود القرين

عن هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع أن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك روى عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أنه صلى الله عليه وسلم قال “إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين”.

حديث جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير”.

قول سيدنا محمد بنفسه ” ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير”.

ونفس الحديث السابق ولكن برواية الإمام مسلم عن عبد الله بن مسعود، وقد أزاد سفيان في حديثه “وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ، وقرينُهُ منَ الملائكةِ”.

الفرق بين القرين والعارض

  • القرين هو ما يلازم الإنسان منذ ولادته إلى أن يموت.
  • العارض هو إصابة الإنسان بأعراض من الضيق والحزن، تجعله يتوهم أن قرينه هو السبب فيها، ولكن عندما يقرأ أحد من الشيوخ عليه آيات الله تعالى، فإنه ينصرف عنه، فهو إذا ليس قرينا.
  • وقد طمأننا المولى عز وجل في كتابه بأنهما لا يستطيعان السيطرة على الإنسان، إذا اعتصم بالله، حيث يقول سبحانه في سورة النحل:

” فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ”.

  • أكد رسولنا الكريم أيضا على ذلك بقوله:

” إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

اقرأ أيضا: معلومات عن القرين

نصل وإياكم إلى ختام موضوع ما هو القرين، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يمن علينا بعونه وعفوه، وإلى لقاء آخر في موضوع آخر، والسلام ختام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.